-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تفادى قضية اللغة الإنجليزية.. وزير التعليم العالي يعترف:

الجامعة الجزائرية خارج مجال التصنيف العالمي!

إلهام بوثلجي
  • 6992
  • 44
الجامعة الجزائرية خارج مجال التصنيف العالمي!
الشروق أونلاين

اعترف وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور، في أول لقاء إعلامي له الأحد، بأن الجامعة الجزائرية غير مصنفة عالميا ولا معروفة دوليا، وهو ما يجعلها تتذيل الترتيب الإفريقي والعربي كل سنة وخارج مجال التصنيف العالمي.

خلافا للوزراء السابقين وخاصة الطاهر حجار الذي كان يرفض الاعتراف بحقيقة تصنيف الجامعات الجزائرية ويشكك في التصنيفات العالمية والمعايير التي يتم اعتمادها، بل وكان لا يعترف بالجوائز العالمية كجائزة نوبل، فالوزير شمس الدين شيتور وفي أول خرجة إعلامية له قال إن الجامعة الجزائرية غير مصنفة عالميا.

وخلال إشرافه على تنصيب أعضاء الندوة الوطنية للمؤسسات البحثية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي بمقر وزارة التعليم العالي بن عكنون، انتقد شيتور مستوى التعليم العالي في الجزائر، وقال “نحن في مفترق الطرق من حيث الكم والكيف”.

ودعا الوزير الباحثين إلى التجند أكثر للرقي بالبحث العلمي، وأضاف “أمد يدي للأساتذة لتغيير تلك الصورة النمطية التي التصقت بالجامعة والأستاذ، وأدعو الباحثين إلى التجند في هذا المسار، الذي لا نملك سواه”، وقال شيتور إنه لا يهتم بالإنجليزية ولا حتى الفرنسية وإن ما يهمه هو المحتوى العلمي، معتبرا اللغات مجرد أدوات مساعدة للتلقين في الجامعة، مؤكدا على إعادة النظر في البرامج والمحتوى المقدم للطلبة ومن ثم الحديث عن اللغة التي يقدم بها سواء الإنجليزية أو الفرنسية.

وأعلن شيتور، عن تنظيم صالون وطني لعرض مذكرات التخرج، والترويج لأحسن المشاريع البحثية، التي قال إن 20 بالمائة منها يجب أن تتحول إلى مشاريع فعلية خاصة في التخصصات العلمية، مشددا على أهمية برامج الشراكة مع القطاع الاجتماعي والاقتصادي والتي يمكن أن تكون محلا لتثمين نتائج البحث، الابتكار والتحويل التكنولوجي، وذكر الوزير بالأهمية التي توليها وزارته لميدان البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وهذا من خلال إنشاء 36 مؤسسة عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي تابعة لبعض القطاعات الإدارية والتي تضم 2600 باحث دائم، وقرابة 3100 مستخدم لدعم البحث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • Wa7ed برك

    الحمد لله الذي بعونه ونعمته ألقمت حجرا.

  • Wa7ed برك

    محمد نجمة وهلال. هذا الجزء الاول من ردي لم ينشر اولا. اولا الرد يكون بالحجة والدليل وليس بالتهكم والانفعال. اي ب 1.2.3 كما رددت عليك ولله الفضل والمنة. ثانيا انت اخترت موضوع القرآن واللغة فقط والباقي تحرجت من الرد عليه والسبب واضح لانك افحمت. اما القرآن فقلت لك ولك ان تسأل اهل العلم من الخطأ القول انه هو من يتأقلم مع الزمان والمكان اتق الله بل نحن من نتأقلم معه واما حجة الاعجاز العلمي فهذا دليل وحجة عليك وليست لك فالعلم اليوم هو من تدارك وتماشى ووافق ما انزل على نبينا عليه السلام منذ 14 قرنا وليس العكس اي ليس القرآن من تأقلم مع الاعجاز وماوصل اليه العلم بل العكس وهذه واضحة جلية لكل مؤمن عاقل..

  • Wa7ed برك

    اخيرا ياسي محمد نجمة وهلال لو انك قلت اخطأت لكان خيرا لك فكيف تفسر قولك في الرد الاول وسانقلها كما هي بالأخطاء اللغوية والاملائية :كللغاتتاع ربي وسا يخاطبنا كل واحد بلغة قومه. ثم تناقض نفسك وتتكبر عن الاعتراف بالخطأ وتقول في الرد الاخير :لا أحد يعلم ما لغة أهل الجنة ولا أهل النار، وبأي لغة سيخاطب الله عباده. والحمد لله انه كشف تعنتك وتكبرك على الحق وانتصارك لنفسك ورأيك فقط. وطبعا لم ترد على باقي حججي كحجة كيف لك ان تتدبر وتفهم ما انزل بالعربية وانت لاتتقنها وغيرها من الردود والله المستعان. والله اعلم وهو الهادي..

  • Wa7ed برك

    تابع..واما اللغة فالقرآن كلام الله أزلي غير مخلوق اي انه انزل على نبينا منذ 14 قرنا ولكنه لم يخلق آنذاك بل هو أزلي ولا أدري ان كنت تدري هذا وهل هذه عقيدتك ام انك تقول بخلق القرآن حتى لا اتهمك ولكن لو علمت ذلك لعلمت ان العربية بحكم ارتباطها بكلام الله (القرآن) فهي أزلية عكس باقي اللغات واما كون الانبياء خاطبو اقوامهم بلغات اخرى فلا حجة فيه لاننا نتحدث عن كلام الله وليس كلام الانبياء. ثم هب ان الحجة وجيهة اذن تحسب للغات القديمة كالسريانية وما اقدم منها وليس للغة حبيبك ماكرون فهل تعرف نبيا خاطب قومه بالفرنسية.! ؟ فارجع الى كلامي الذي جوهره كيف ان الله شرف العربية بالقرآن (كلام الله) وليس فرنسيتك.

  • محمد☪Mohamed

    Wa7ed برك
    لا أحد يعلم ما لغة أهل الجنة ولا أهل النار، وبأي لغة سيخاطب الله عباده
    مافهمتش لماذا راك تأكل في روحك , نعم القرآن يتأقلم مع الزمان ومكان ,وإلا كيف هناك اليوم الإعجاز العلمي .
    أرسل الله عزَّ وجلَّ لكل أمة نبياً مُنذِراً أو رسولاً هادياً, كل واحد بلغة قومه ,حثي إبراهيم عليه سلام وإسماعيل لا تكلم بالغة العربية ,إلا رسولنا , فالماذا تعتقد أن اللغات الأخرى تاع إله أخر!!!

  • HOCINE HECHAICHI

    لأول مرة وزير يعترف بالحقيقة المرة ولا يعلن حربا "دنكيشوطية" ضد الفرنسية باسم الانكليزية

  • Wa7ed برك

    تابع. فالقرآن أسمى وأرقى وهو الطريق المستقيم لا يتماشى ولا يتأقلم بل عصرنا ونحن من يلتزم به في كل مكان وزمان. اما ان كنت تقصد أن الفهم يتغير بتغير العصر وكل واحد يفهم ويحكم عقله بدون الرجوع إلى قواعد اللغة العربية وفهم وما اخذ السلف من رسول الله عليه السلام فهذا حمق! لأنه في هذه الحالة بسبب اختلاف العقول والمفاهيم والاهواء الباطلة يصبح كل واحد يفهم القرآن والدين بشكل مختلف عن الآخر وفقا لعقله واهوائه الفاسدة وهذا عبث حاشى ان يكون كتاب الله ودينه كذلك. أخيرا كفاك تعنتا وانتصارا لنفسك ورأيك واهوائك التي لا يحكمها قول الله ورسوله وتب واتق الله. هداني الله واياك والله هو الهادي. والله أعلى وأعلم..

  • Wa7ed برك

    تابع.. ٤. تقول تعلم دينكم ولا تقتنع بكل سلف! قل لي كيف تتلعم يا حكيم زمانه هذا الدين الذي اساسه القرآن اي كلام الله بلغة عربية وكلام رسوله وانت لا تتقن هذه اللغة ولا توليها اهتماما ثم تريد كما ادعيت وقلت ان تبحث وتتدبر وانت لا تملك اصلا وسيلة البحث والتدبر هذه (اللغة) وهي المفتاح.غريب أمرك ومنطقك! أما السلف فكانو اهل اللغة العربية وتربو وتعلمو على يد رسول الله عليه السلام فهم من خيار الناس اختارهم الله لصحبة نبيه ثم من جاؤو بعدهم اختارهم لنقل دينه الذي وصل الينا اليوم. ٥.قولك القرآن يمشي مع كل عصر ويتأقلم فيها تدليس باطل فنحن من يتأقلم مع كتاب الله وشريعته واوامره بالالتزام بها وليس العكس يتبع

  • kahina

    من يزعم ان سبب تاخر الجامعه هي اللغه الفرنسيه فهو جاحد وحاقد علي لغه موليير التي احدثت اكبر ثوره علميه في القرن الماضي اصحاب هدا التيار في الجزائر معروفون هم اليعروبيون البعثيون الدين حطموا المدرسه الجزايئريه واوصلونا الي هدا المستوي الدي لانحسد عليه ليتدكر الجميع انه في السبعينات والثمانينات الجامعه الجزائريه اخرجت جيلا من العلماء هم موجودون حتي الان في مختلف مراكز البحث العلمي في العالم وحتي في النازا ,?NAZA ;والدكتور شيتور هو من احد هدا الجيل نحن نطالب بالتفتح علي اللغات مند الابتدائي ليس في الجامعه فقط

  • Wa7ed برك

    تابع- والله يقول قرآنا عربيا غير ذي عوج (سبحان الله) ثم ان كنت تحب الله أليس أولى ان تتكلم بلغة كلام الله ام ان تتكلم بلغة حبيبك ماكرون؟! غريب امرك ومن على شاكلتك والله المستعان عليكم. ٣.تقول ان الله سيخاطبنا كل واحد بلغة قومه. الله أكبر من أين لك بهذا؟ لم يخبرنا الله ولا رسوله بهذا (لا آية ولا حديث) فكيف تتجرأ ان تقول على الله بغير علم وتكذب على الله ورسوله. هذا لأنك تظن نفسك بعقلك الفاسد وهواك الزائغ بأن لك من البصيرة والحكمة التي ان لم يكن مردها من الله بالدليل (آية او حديث) فمردها لا محال من إبليس والعياذ بالله. ٤.... يتبع..

  • Wa7ed برك

    محمد نجمة وهلال. ١.استدلالك بالآية الكريمة حجة عليك انما انزل القرآن بلسان عربي مبين فغيره غير مبين والآية فيها رد على من اتهم النبي عليه السلام بأنه يأتي بكلام واساطير من كتب الأعاجم كما ان تفسيرها واضح عند المفسرين وكل ذلك حجة عليك لا لك. ٢.قولك كل اللغات تاع ربي فيه تدليس وتلبيس لأن عكس اللغات البشرية الاخرى، القرآن العربي الذي هو كلام الله هو قديم أزلي فلغته العربية التي اسست لكثير من قواعد النحو والصرف واللغة التي انتقلت الينا هي لغة سابقة على كل اللغات الاخرى ثم ان كل ماهو ليس بعربي يسمى أعجميا كما في الآية والأعجمي في لسان العرب وغيره هو الذي لا يفصح ولا يبين كلامه - يتبع..

  • Wa7ed برك

    هذا كلامك محمد نجمة وهلال في مقال سابق
    وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ
    كللغاتتاع ربي وسا يخاطبنا كل واحد بلغة قومه , تعلم دينكم وذلك بالبحث وتدبر ولا تقتنع بكل سلف لأن القرآن يمشي مع كل عصر ويتأقلم , صاعبة هذي للفهم .
    والرد كالآتي.... يتبع..

  • بنانة مختار

    عمموا الإنجليزية ستتحسن وضعية التعليم بل كل الميادين ستتحسن تلقائيا فلغة العلم بالعالم بأسره هي الإنجليزية وليست الفرنسية التي هجرها حتى الفرنسيين في بحوثهم ودراساتهم العليا بينما أذيال فرنسا وخدمها عندنا (أو الحركى الجدد) يريدنا فرضها علينا بينما يحاربون العربية وأهلها وهي لغتنا الأم منذ 15 قرنا أحبوا أم كرهوا ...

  • رياض

    كيف لمجتمع و لإدارة يحتقرون العلم و العلماء يمكن أن يكون للبحث العلمي و للباحث فيه أي مستقبل. أتحدى أي شخص يستطيع أن يتذر بينه و بين نفسه أي اسم لعالم موجود في الجامعات الجزائرية.
    أما الأسبا الرئيسيه التي كانت و لازالت وراء تدهور المستوى في جامعاتنا هو عدم وجود إقتصاد وطني قوي و صناعة وطنية لها إحتياجات تستطيع الجامعات أن تتكفل بها في إطار معاهدات معينة زيادة على التسيير الروتيني للجامعات و كأنها إدارة بحثة مع تهميش للطاقات الموجودة.

  • hani hani

    vous n avez jamais fait de TP.vous avez reduit le genie chimique science experimentale a une theorie .
    ?Q si vous avez detruit un depatement comment vous allez sauver l universite

  • الدكتور رضا كشان

    الحديث عما حدث في السابق لن يجدي نفعا والبكاء على الأطلال يزيد الحرقة واللوعة في القلب لكن ما يهم هو التفكير في مستقبل واعد للأجيال القادمة ونبدأ في الإصلاح خطوة بخطوة ونمنح الطلبة والأساتذة على حد سواء لتقديم رؤية متكاملة للقفز إلى الامام ولتجاوز المشاكل المطروحة لكن ينبغي البدء في هذه الخطوة من الآن .

  • hani hani

    اسالو الس شبتور كبف حطم قسم الهندسة الكبمائبة بتشوكبره و اختباره للاساتدة المطبعبن له على حساب الكفاءة و استفلال اموال البحت فب شراء اجهزة الكمببوتر عوض اجهزة المخابر حتى تحول احسن قسم الى اسوا قسم لتعلمو ان الحل لبس بقربب و اسالوه كمهندس كبمائب كم من عمل تطببقب انجز و كم من بحت للطلبة نشر على شكل كتاب

  • جزائري حر

    هدا معروف لدى الداني والقاصي. قولوا لنا الأسباب الحقيقة التي أدت إلى تدهور التعليم بصفة عامة في الجزائر ومن ورائها.

  • عبدالرحمن

    هذه هي ثمرة الاصلاحات المدرسية

  • sul

    إن مافسده فرعون و جنوده، لن يتم إصلاحه فى المستقبل، إلا عن طريق جيل جديد يتقن اللغة الإنجلزية أساسا، ثم باقي اللغات.

  • باحث مكبوت

    كيف للبحث أن يرتقي و الباحث يسكن في براكة، كيف للبحث أن يعالج الإشكاليات الحقيقية للمجتمع و هو يعاني من عدم الاستقرار و التهميش. هذا جلي في وضعنا الاقتصادي والاجتماعي لأن العلم أبعد من جميع مجالاتنا الحيوية و كرست مكانه العشوائية و الرداءة ومافيا المال الذي استحود على مقدرات الأمة وقضى على مصداقية الدولة قبل هيبتها. وكما قال نبينا الكريم ص "من أراد الدنيا فعليه بالعلم و من أراد الآخرة فعليه بالعلم ومن أرادهما فعليه بالعلم" صدق رسول الله ص.

  • جزائري أصيل

    كلام كله مراوغة ومخادعة واحتيال ، وعودة حليمة إلى عادتها القديمة ، و الله لن تتخلوا عن الفرنسية ولو اجتمعت الإنس و الجن ، وقد صار كل شيء ينضح بما فيه.فكل أعضاء الحكومة الحالية يخاطبوننا بالفرنسية عن سبق و إصرار ، متعمدين استفزاز الشعب الجزائري وتحديه و إهانته ، قائلين له : نحن هنا ، وما زلنا على العهد سائرين ، وبالهوية مدمرين ولاعبين. وكل الأحداث العظيمة التي مرت بالجزائر خلال السنة الماضية ، اعتبرتموها لا حدث ، بل زوبعة في فنجان . ولكن الويل كل الويل لمن يعاكس إرادة الشعب . وشكرا جزيلا.

  • محمد☪Mohamed

    و يعود الفرونكوفوليين بقوة

  • مدير التربية/ وفاء للوطن

    تريدون لغتكم لانكم تتحدثون بها

  • Ahmed

    C EST VRAI QU IL YA UNE UNIVERSITE AU MOINS

  • MERSAL

    شوف فقط عناوين البحوث لجامعة الجزائر 2 قسم لغات
    بحوث لا تخدم التعليم وطرق تطويره فقط ثرثرة واعادة
    صياغة كلام الأخرين
    نريد بحوث على شكل كتب جامعية ثانوية وغيره تساهم في رفع المستوى

  • شيتور العربي-حمام الضلعة-المسيلة

    اسمي يتشابه مع اسم الفاضل الدكتور شمس الدين شيتور وزير التعليم العالي حاليا.مع اننا لسنا من عائلة واحدة ولا منطقة واحدة.واعتبر ان هذا الوزير هبة من السماء لو يدعم من طرف الجامعيين الحقيقيين.قالوا لنا السنة الماضية ان جامعة المسيلة تحتل الرتبة الاولى وطنيا ووضعوا اللوغو على موقع الجامعة واطلق المدير الحالي البداري كمال حملة تتعلق برقمنة كل اعمال الجامعة وطالب الاساتذة بوضع بحوثهم واختراعاتهم على موقع الجامعة.فهل جامعة المسيلة جديرة بهذه المكانة؟ اين جامعات:باب الزوار،وهران،عنابة،الجزائر، المدرسة العليا للاساتذة بالقبة، قسنطينة،بلعباس، تلمسان،تيزي وزو.....سيادة الوزير اوقف كذبهم وبهتانهم؟؟؟؟

  • hamdoune

    هل يمكن للضمير الميت أن يستيقظ ؟ نفس السؤال بشكل آخر :
    هل يمكن للضمير الغير صالح ، أن يتحول لضمير صالح ؟
    منذ عدة سنوات و طاقم وزارة التعليم العالي هو نفسه نفسه
    و منذ عدة سنوات و القابضين على مفاصل الجامعة هم أنفسهم ، أنفسهم
    و منذ عدة سنوات الماسكين لمليارات وزارة التعليم العالي هم أنفسهم أنفسهم
    و إن كان هناك تغيير فلن يكون بأكثر من تغيير الأب ليتقلد الإبن تلميذ الأب نفس المنصب .
    بنفس الدروس و أيضا ، نفس الحلول

  • Sadmagdz

    هل هو تراجع أم هو أمر واقع

  • hamdoune

    نام الجامعات الجزائرية على فضائح لا حصر لها لسرقات علمية جعلت من الطلبة أساتذة ودكاترة وباحثين بشهادات كارتونية لا تحمل غير الاسم، ومنهم من تبوأ مناصب رفيعة في مختلف أجهزة الدولة، ما جعل الجزائر تغرق في آفة ضعف التسيير وغياب الكفاءة، وحسب المثل القائل "لا يمكن أن تكذب على كل الناس طول الوقت" فإن العديد من المعاهد والكليات استيقظت على فضائح بالجملة لسرقات علمية لشهادات ماجستير ودكتوراه مزيفة تورط فيها أساتذة جامعيون ومسؤولون تبين للناس أن شهاداتهم بُنيت على أسس من الوهم والكذب والسرقة، لتشرع وزارة التعليم العالي مؤخرا في جملة من التحقيقات التي أحيل أغلبُها على المحاكم.

  • سليم عين الكبيرة ...

    ستبقون دائما خارج التصنيف أو في ذيله . و إلى الأبد ما دمتم تمجدون الفرنسية أكثر من الفرنسيين أنفسهم .

  • جزائري حر

    قد لا نتمكن من تحديث محتوى ومستوى البرامج الجامعية دون الاعتماد على اللغة الإنجليزية و الترجمة للعربية، فحتى في فرنسا بلد الفرنسية ، يوجد ارتباطًا وثيقًا باللغة الإنجليزية في جامعاتها و كل الدول الأوروبية و المانيا و ايطاليا... تعتمد الانجليزية و لغتها الرسمية فقط

  • Samir

    وقال شيتور إنه لا يهتم بالإنجليزية ولا حتى الفرنسية وإن ما يهمه هو المحتوى العلمي، معتبرا اللغات مجرد أدوات مساعدة للتلقين في الجامعة
    و أخيرا يأتي وزير يقول الصواب. اللغة أداة تواصل.
    ليس سهلا تغيير لغة تعليم الى أخرى في عقدين من الزمن. لذا يجب التشديد حاليا على ارسال البحوث باللغة الانجليزية الى كل المجلات العلمية و جعل المجلات الوطنية مزدوجة اللغة (مع الانجليزية) و انشاء مجلات علمية في كل جامعة و في كل اختصاص.
    يجب اعادة النظر في مواقع المعاهد و الجامعات بل و حتى الوزارة التي يخجل منها من يدخل اليها

  • مسعود بن دراج

    الجامعة هي البحث العلمي والبحوث العلمية تنتج باللغة الانجليزية في كل دول العالم فكيف اللغة الانجليزية غير مهمة

  • مسعود بن دراج

    عدنا للغة الخشب البعيدة عن التنفيذ والتغيير. اللغة من الأدوات والأدوات مهمة هل إجراء فحص طبي بأفضل وأحدث الأدوات الطبية مثله مثل الفحص بأقدم وأردأ الأدوات
    الانجليزية في الجامعة مطلب ملح واذا الانجليزية كأداة لا تهم الفرنسية كذلك لا تهم فلنلغيها

  • سامي

    كفاه غير مهتم باللغة الفرنسية والانجليزية ؟؟
    هيه كي راك تقول هده اللغات مجرد ادوات علاه ماتحطش الادوات باللغة الصحيحة والعلمية اللي هي الانجليزية
    وعلاه قاعد تقولي مجرد وسائل وتحقر من الموضوع وكأنك تريد ان تقول ان السبب مش اللغة
    بلا السبب الرئيسي هو اللغة وانهاء هده اللغة اصبح حتمي وليس اختياري
    لازم فالعشر سنوات المقبلة تتنحى هده اللغة من التعليم والتعاملات والمؤسسات
    منقعدوش دروك هاكدة الى الابد لازم يكون هناك وقف لهده المهزلة
    متقعدش تقولي غنيمة حرب
    الجيل تاع دروك مراهش جيلك ادا لم نواكب التكنولوجيا بالعقد القادم فلن نركبها ابدا

  • امال

    حتى تصنيف لا يهم هم دراستهم بمال لذي يعتبر هم احسن نحن الحمد الله لدينا طلبة والاساتذة احسن مستوى .سواء هنا في بلدنا او حتى عندما يدهب الى خارج يجد نفسه هذا الواقع فقط يجب علينا تنظيم ومراقبة في كل شي .والاهتمام به الباحث وتكريمه و تشجيعه .

  • دكتور ENS Kouba

    أما البحث العلمي فقد جعلت الوزارة من الأستاذ رهينة التمويل فهي تقول أنها خصصت 200 مليار دج للبحث لكن لأسباب بيروقراطية مرهقة للأستاذ أصبح الأخير يعمل كل شيئ يطلب الفواتير القبلية و ينتظر مصادقة الوزارة والمراقب المالي والمؤسسة و يشكل ملفا في عشرات الصفحات وفي الأخير يقولون له عادت الميزانية إلى الخزينة ! بالتالي لا تصرف من 200 مليار دج إلا 10% و هنا أقصد مخابر التجارب والتحاليل
    في العالم المتقدم يخضع الباحث إلى رقابة بعدية صارمة وفق النتائج أما القبلية عندهم سريعة ومرنة جدا !
    عندنا الباحث ناهب للمال العام إلا أن يثبت العكس عندهم في أوروبا الباحث كفؤ ومدر للثروة إلا أن يثبت العكس !!

  • سليمان العربي

    صحيح لأن البرامج قديمة وتدرس بالفرنسية فقط
    لا يعني ذلك قلة ذكاء طلبتنا أو ضعف مستويات أساتذتنا
    ولكن يعني أننا نورث الجهل في الجامعة ولا نقدم إلا نسخا ورقية لا تنفع في أي شركة أو مصنع ولا تنفع بتاتا أن يلج طلبتنا المؤسسات الصناعية بمستويات معرفية نظرية قديمة
    العالم يتطور بسرعة ونحن نصر على برامج فرنسية تورث الغباء لهذا الشعب
    هي الخيانة المقننة والمدسترة المخلفة من شرذمة العصابة
    فهل نرى أبناء الحلال يتحركون لإنقاذ الأجيال من التجهيل والتخلف المطبق علينا من فرنسا؟
    لقد قال الفرنسيون: ينبغي أن يتفوق شمال المتوسط أو جنوبه ولا يمكن أن يتفوق كلا الطرفين
    فهل نرى أبناء الرجال يتحركون بقوة؟

  • عقبة بن نافع

    اما قضية الانجليزية فهي بحق ودون عاطفة مهمة للغاية
    بالله عليكم، كيف لطالب يقضي أثكر من 16 سنة من التعلم والتعب، فيجد نفسه امام الحاسوب لا يفقه ما يدور من معلومات، ولا ما يذكر من مصطلحات، فما تعلمه في الميكانيك والالكترونيك مختلف كلية عما يسمعه في اليوتوب من شروحات وحلول؟
    انا ابن الكمبيوتر منذ اكثر من عقدين، وأقول لكم، بعدما تعلمت الانجليزية بنفسي، من لا يعرف الانجليزية فلا يتجرأ أن يقول أنه مبرمج أو يسعى لأن يصنع برامج كبيرة، ومن لا يعرف الانجليزية فهو يضيع خيرا كبيرا جدا جدا، والله ما أجده من دروس من الهنود والأمريكان لا يعد ولا يحصى، وفي الميادين الطبية فأترك المختصين يدلون بدلوهم.

  • عقبة بن نافع

    الخلل في أغلب الطلبة والأساتذة على السواء
    الطالب لا يهمه إلا الدبلوم، اللهو، الغرام، الموضة، إلا القليل طبعا، وانتهازه الفرصة لملء شعب الكلام والتعبير بكل لغاته في حين الندرة تكتسي أغلب الشعب التقنية
    والكثير من الأساتذة حول الجامعة لمكان لهو وتضييع الوقت، لا بحوث معمقة ولا محاولات انتاج، يقدم تكل وثائقه بالفرنسية للتأشير والترقية ويسعى في العلاقات مع زملائه والطلبة ولا داعي للتفصيل اكثر.
    لا تسمع إلا القليل من يهمه البحث والتطوير، الغالبية حشيشة تبحث عن الاسترزاق
    كيف تصنف الجامعة وبمن تصنف؟
    ثم الطلبة في المواد التقنية بعد التخرج يجدون أنفسهم بعيدين عن الانجليزية فيدخلون أي وظيفة عمومية

  • دكتور ENS Kouba

    سبب تفشي السرقات العلمية لأن هؤلاء أشباه الطلبة لا ينشرون في مجلات معروفة وراقية A أو B ونراهم في تخصص العلوم الانسانية والاجتماعية المتقوقعة على نفسها !
    لابد من خلق لجان التفتيش البيداغوجية فالأستاذ الجامعي يظن أنه فوق كل الناس علما ونسي أنه بشر يخطئ و يتعسف في السلطة و لا يقبل النقد فيخطئ مع طلبته ربما لا يصحح أوراق الإمتحان !
    يتواطأ مع أصحابه في لجان مناقشة المذكرات والرسائل يختارهم واحدا واحدا ! يتكتل مع البعض الآخر !
    كما أنه قد يتغيب مرارا و يوصل طلبته إلى العتبة وما أدراكم ما العتبة
    الجامعات المحترمة هي التي تفرض السنة البيضاء في حالة عدم اتمام 70% من البرنامج
    أما نحن ؟؟؟؟

  • دكتور ENS Kouba

    الحلول:
    إذن لابد من تنويع اللغات في التكوين في العلوم الانسانية والاجتماعية و بصفة إجبارية خاصة في الماستر، وإجبارية النشر في مجلات متخصصة راقية Specialisee .
    فيما يتعلق بالعلوم التجريبية والتكنولوجيا لابد من فرض إجراء الاعمال التطبيقية و العمل الورشي والميداني كأحد ركائز التكوين في اختصاصات هذه العلوم (10 حصص في كل مادة على الأقل).
    إضافة إلى ادراج اللغة الانجليزية وبقوة بجانب الفرنسية في جامعات العلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

  • دوكتور ENS Kouba

    لدينا نوعان من الجامعات
    1 ـ جامعات وكليات العلوم الانسانية والاجتماعية فقيرة من حيث التكوين باللغات الأجنبية، معربة بنسبة كبيرة، طلبتها وأساتذتها لا ينشرون إلا في مجلات جامعبة وطنية أو محلية بالعربية ! ولا يشاركون إلا في ملتقيات وطنية مغاربية. بالتالي، تقوقعت هذه الجامعات على نفسها وحادت عن العولمة ونزل مستواها. فأصبحت لا تفيد ولا تستفيد مع الجامعات العالمية.
    2 ـ جامعات العلوم والتكنولوجيا فهي أقل تقوقعا من حيث اللغة كونها تشتغل بالفرنسية. طلبتها وأساتذتها ينشرون في مجلات محترمة ويشاركون في ملتقيات دولية ومغاربية. لكن ما يعاب عنها التقليص من التكوين التطبيقي! لقد هيمن التكوين النظري كثيرا