-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمهور يترقب بشدة مشاركتها في البرنامج عبر شاشة "الشروق tv"

الجزائرية سيليا خشني تُنافس على لقب “نجوم العلوم 10” في حلقة 3 نوفمبر!

الجزائرية سيليا خشني تُنافس على لقب “نجوم العلوم 10” في حلقة 3 نوفمبر!
ح.م
سيليا خشني

تتواصل تصفيات مرحلة نمذجة المنتج لبرنامج تلفزيون الواقع الأول في العالم العربي، “نجوم العلوم” الموسم العاشر، حيث سيكون كل من أحمد زحلان من المغرب صاحب مشروع “كاشف فوري للغلوتين دون لمس”، القطرية روضة القبيسي “نظام المقاعد الديناميكية لكبار الشخصيات” ونور مجبور من سوريا “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركينسون”، في مواجهة لجنة التحكيم ضمن حلقة جديدة ستعرض السبت المقبل حصريا على شاشة “الشروق العامة”.

وكانت لجنة التحكيم قد وضعت ثلاثة من المبتكرين العرب الشباب على المحكّ في الحلقة الأولى من جولات نمذجة المنتج، وبعد التنافس وعرض الاختراعات وتجريبها في المخبر، وقع الاختيار على الشاب الفلسطيني وليد البنا وزميله عبد الله الصيرفي من الكويت، حيث نجحا في العبور إلى المرحلة التالية، فيما غادرت اللبنانية “أنّا مالك” المسابقة مع اختراعها “كرسي ذكي لسلامة الأطفال”.

من جهتها، ستحاول ممثلة الجزائر الوحيدة في المسابقة، مهندسة الاتصالات سيليا خشني، إقناع لجنة التحكيم بابتكارها جهاز رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل، الأسبوع بعد القادم الموافق لتاريخ 3 نوفمبر، ضمن “الفريق الثالث”.

سيليا: “نجوم العلوم” مدرسة لا مثيل لها وأنا منبهرة بدعم الجزائريين!

في السياق، كتبت سيليا خشني تدوينة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”: “نجوم العلوم توفر لك خدمة أحسن الخبراء والمختصين، رغم أنني تعلمت أبجديات البحث التطبيقي في الجزائر وأتقن ميدان عملي تقنيا وإداريا، إلا أن خبرة هؤلاء دائما توفر لك الوقت وتجعلك تستثمر أكثر في المعرفة والابتكار. فعلا نجوم العلوم مدرسة وأكاديمية لا مثيل لها في المنطقة، فأي لحظة فيها تعادل عشرات الساعات في غيرها، كل الإمكانيات متوفرة وما عليك إلا التركيز والإبداع في مشروعك. وهذا الذي يحدث، الحمد لله المشروع يتطور ويتحسن إلى الأحسن والتجارب والتعديلات متواصلة”.

وعن دعم وتشجيع الجزائريين لها في مغامرتها العلمية قالت خشني: “منذ أن دخلت إلى نجوم العلوم، لم ألتق بشخص سواء كان من فريق نجوم العلوم أم الخريجين، أم المشاركين أم حتى الخبراء إلا وكلموني عما فعله الجمهور الجزائري في الموسم الثامن مع زميلي عبد الرحيم لما وصل إلى النهائي باستحقاق. فكلهم يمجدون قوة المتابعين الجزائريين وكيف يساندون مواطنهم، بل حتى هو وصف لي بإعجاب كبير كيف وقف معه الجزائريون وقوفا مميزا جدا”، وتابعت: “كل مشارك يتمنى أن يكون له جمهور مثل الجمهور الجزائري وهذا دون مجاملة، حتى وإن لم أتأهل لأدوار أخرى متقدمة، سوف أكون دائما سعيدة لأني ربحت جمهورا مثلكم. شكرا جزيلا فأنا منبهرة بتشجيعاتكم ودعمكم”.

ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجو البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، ملهمين بذلك جيلا كاملا. وعلى مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين، ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون إلى مرحلة التصفيات النهائية.

ويحصل الفائز بلقب المبتكر الأفضل في العالم العربي في نهاية الأسبوع العاشر من هذا الموسم، على مبلغ قدره 300 ألف دولار أمريكي (ما يعادل 5.1 ملايير سنتيم بالعملة الجزائرية) لتمويل فكرته الرائدة في البرايم النهائي الذي يبث سهرة السبت 24 نوفمبر المقبل على “الشروق”، كما سيحصل الفائزون بالمركز الثاني والثالث والرابع على التوالي على جوائز بقيمة 150 ألف و100 ألف و50 ألف دولار أمريكي. “نجوم العلوم”.. عقد من الإبداع العربي، يأتيكم كل سبت الساعة 20.00 مساء على قناة “الشروق تي في”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!