-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكومة تكسب رهان تمرير قانون الصحة على البرلمان

الجزائريون لن يلمسوا تحسناً في الخدمات الصحية إلا بعد سنتين

إيمان عويمر
  • 2068
  • 9
الجزائريون لن يلمسوا تحسناً في الخدمات الصحية إلا بعد سنتين
ارشيف

حدّدت الحكومة مهلة سنتين، كمرحلة انتقالية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين عبر مختلف المؤسسات الاستشفائية الموزعة على ربوع الوطن، وتعهدت بأن قانون الصحة، سيؤسس لعهد جديد والانطلاق في إصلاحات هيكلية لتطوير القطاع الذي يتعرض لانتقادات لاذعة من طرف الجزائريين، على مدار عقود.
كسبت الحكومة رهان تمرير مشروع قانون الصحة على غرفتي البرلمان، بمصادقة أعضاء مجلس الأمة على النص بالإجماع، الأربعاء، متجاوزة الجدل السياسي والمهني المثار حول القانون الذي لم يعدّل منذ 1985 أي 33 عاما، ليبقى فقط أمام الحكومة الوفاء بوعودها التي قطعتها بخصوص عزمها في معالجة قطاع الصحة “المريض” دون المساس بمجانية العلاج طبعا.
وأعلن رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح أن النص القانوني حظي بموافقة 122، عضو فيما عبر عضوان عن رفضهما له، خلال الجلسة العلنية التي عرفت حضور 96 عضوا، و28 عضوا بالوكالة.
وعقب جلسة التصويت، طمأن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي، بأن مصالحه ستشرع في عقد جلسات مع مهنيي الصحة والشركاء الاجتماعيين، للشروع في صياغة النصوص التنظيمية الواردة في قانون الصحة الجديد، مباشرة عقب صدوره في الجريدة الرسمية.
وكشف ممثل الحكومة، أنه تم “تحديد سنتين كفترة انتقالية قبل أن تدخل المنظومة الصحية في إطار تنظيمي جديد”، معتبرا المصادقة على القانون بمثابة “البداية الحقيقية لعملية إصلاح المنظومة الصحية التي تتطلب تعبئة جميع الطاقات الفعالة والخلاقة لصياغة النصوص التنظيمية”.
وتأتي تطمينات مختار حسبلاوي، في أعقاب الانتقادات الموجهة من طرف نواب البرلمان بغرفتيه لمشروع قانون الصحة، بسبب إحالة ما يقارب 300 مادة من أصل 470 مادة تضمنها القانون على التنظيم، لتصدر في شكل مراسيم تنفيذية وقرارات وزارية في الجريدة الرسمية.
وأضاف وزير الصحة، أن مستقبل القطاع بالجزائر “مرتبط بتحيين الركيزة التشريعية لتكريس الدور الاجتماعي للدولة وتجسيد التزاماتها في إطار متجدد يأخذ بعين الاعتبار التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي عرفتها الجزائر”.
وذكر المتحدث، أن هذا القانون يرمي إلى “حماية صحية شاملة لكل المواطنين وفي كل الحالات، ترتكز على قطاع عمومي بصفته العمود الفقري للمنظومة بجانب قطاع خاص مكمل يعمل في إطار متناسق ومنظم”، وبالإضافة إلى تكريس مجانية العلاج الذي هو “مبدأ لا رجعة فيه”.
وفي تقريرها التكميلي، أوصت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني، لمجلس الأمة، بضرورة الإسراع في إصدار النصوص التنظيمية المذكورة في مشروع قانون الصحة، بالإضافة إلى تطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية في المستشفيات العمومية من خلال استيفاء معايير الجودة.
وتشمل التوصيات الاهتمام بالمستوى المادي والتدريبي للفريق الطبي نظرا لكونه حجر الزاوية في المنظومة الصحية، وكذا إيلاء العناية الكاملة بالطب الوقائي لما يمثله من أهمية كبيرة في السيطرة على معدل انتشار الأمراض. كما شددت اللجنة على تطوير التكوين في أسلاك شبه الطبي لسد العجز المسجل في هذا المجال، ودعم الإنتاج الوطني للأدوية وتشجيع البحث فيه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • أعمر الشاوي

    إلى صاحب التعليق رقم 2 لست مجبر على التعليق فصمتك أحسن من الحماقات التي تكتبها , بعد سنتين قد لا تجد أي طبيب ليكشف عليك لأنهم كلهم راحلون الى الخارج هاربين من كلام و تصرفات الحمقى و الأغبياء مثلك , لا خير في شعب يسب أطباؤه و يضرب أئمته و يشتم معلميه , أخيرا صدق من قال العربي أكويه و لا تداويه ,

  • abdou

    الصحة و يا الصحة......المسؤولين عندهم سبيطارات فرنسا....و الزوالية مساكن الميزيرية الكحلة ....حسبنا الله و نعم الوكيل

  • احمد

    يعني حتى نهايه العهده اتركونا بسلام و بعدها نقول بعد اربع سنوات !!
    قطاع خطير مثل الصحه من غير المقبول التسويف و التماس الاعذار فيه .

  • حليم حيران

    الجزائريون لن يلمسوا تحسناً في الخدمات الصحية إلا اذا الغيت مجانية العلاج.لان مجانية العلاج تخلي اي واحد يذهب الى الطبيب حتى و لو لم تكن حالته خطيرة و هذا يتسبب في الفوضى و الاكتضاض و طول الانتضار و النرفزة و الشجار .علىالاقل علاج مدفوع تليه تعويضات من التامين.بعض الناس يفحص 3 مرات في اليوم من 3 اطباء مختلفين لان الكشف مجاني و الدواء مجاني.نحن لسنا احسن حالا و اكثر مالا من المانيا او امريكا او السعودية.اتذكر ايام ما قبل الاشتراكية حين لم تكن مجانية العلاج ،الصحة الجزاءرية كانت الاولى في العالم العربي و مستشفياتنا كانت من احسن المستشفيات و كان اطباءنا ذات صيت و شهرة و شهاداتهم معترف بها دولي

  • Logique

    عذرا مسبقا---- في قديم الزمن كان ملكا عنده حمار ويحبه كثيرا- ذات يوم جاء رجلا ذكيا الى الملك واقترح عليه أن يدرس له الحمار حتى يستطيع الكلام معه - فرح الملك فوقع معه عقدا بعشر سنوات واعطاه المال والحمار -الرجل أخذ الحمار - أدخله الكوخ وأعطاه التبن مثل بقية الحمير- مرت سنة، سنتين والحمار على حاله- هرول جيرانه إليه وقالوا له أن الحمار لا يتكلم وكيف ستفعل مع الملك - رد عليهم - لدي الوقت- مرت خمس سنوات والحمار على حاله- نصحوه أهله بأن الملك سوف يقطع رأسك- أجابهم يا حمير في عشر سنوات إما أنا أو الملك أو الحمار سيموت.

  • Alger

    Mon fils est né dans un hôpital avec deux femme par lit et aujourd'hui (34 ans après) son fils est né dans les mêmes conditions en 2018 dans le même hôpital avec 2 femmes par lit, où est l'erreur ?

  • الصيدلي الحكيم

    تفكرت سكنات عدل و تصريحات تبون في 2013 قالهم 2015 سيربيو السكنة في 2015 قالهم 2016 و في 2017 قالولهم2018.و راه كاين اليوتوب لي يحب يفيريفي.بعد عامين الا بقينا من الأحياء سنرى

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    لا ينكر ناكر إصلاحات الدولة في شتى قطاعات مربوطة بمصالح المواطن مباشرة
    رقمنة البلدية + الدائرة + الولاية + السكن + المحكمة......
    المهم مشاكل بزاف راحت و تهنى منها المواطن
    الصحة مشكلها كبير، فالأول العامل البشري يجب فرض الانضباط في العمل و ان تحتم الامر عسكرة العمل بالمستشفيات و مراكز الصحة، حين تذهب الى مستشفى تحيرلك معامن تهدر و اذا لقيت واحد يهدر معاك نصف جملة متفهم والو، الكل خدام لكن مسكيفي الا من رحم ربِ
    زيد التحاليل و الكشوفات اكثرها بالمعريفة عيني عينك، زيد الاضرابات بدون سبب و زيد و زيد

  • مختار

    سنتين أم بعد عشر سنوات ؟