-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جددوا حضورهم القوي في الحراك للجمعة الـ41

الجزائريون يخاطبون الاتحاد الأوروبي: لا دخل لكم في شؤوننا.. زيتنا في دقيقنا

إلهام بوثلجي
  • 3109
  • 12
الجزائريون يخاطبون الاتحاد الأوروبي: لا دخل لكم في شؤوننا.. زيتنا في دقيقنا
الشروق
جانب من الحراك الشعبي في الجزائر العاصمة

لبى الجزائريون نداء الوطن نساء ورجالا، شيوخا وصغارا، ليخرجوا من جديد في الجمعة الواحدة والأربعين من الحراك الشعبي، مؤكدين تلاحمهم ووعيهم بقضيتهم ورفضهم لكل مساعي التدخل الأجنبي في قضية الحراك والتي لطالما أكدوا أنها قضية الشعب الجزائري وحده ولن يقبلوا بأي تدخل فيها لا من بعيد ولا من قريب، ورفعوا شعار”لا وصاية داخلية أو خارجية على إرادة الشعب”.

وانطلقت المسيرة والهبة الشعبية منذ الواحدة بعد الزوال، حيث تجمع المواطنون بداية من شارع ديدوش مراد ليجوبوا شوارع العاصمة، رافعين شعارات تطالب بالتغيير وتعبر عن رفض كل العلاقة مع فلول النظام السابق.

“يا علي”… حاضرة بقوة في الحراك

ومثلما جرت عليه العادة أضحت كلمة “ياعلي” شعار الحراك دون منازع والذي تعوّد على ذكره المواطنون كل جمعة حتى أصبح النداء المشهور للحراكيين، والذين  لطالما  استحضروا الشهداء والمجاهدين في مسيراتهم سواء بتعليق صورهم في اللافتات أو كلماتهم المعروفة والتي تصب في مجملها في قوة النضال والذود على الوطن والدفاع عليه بالنفس والنفيس ومهما كلف الثمن، واستحضارهم للتضحيات التي قدمها المجاهدون والمجاهدات لطالما ألهمهم للصبر ومواصلة النضال من أجل جزائر الغد الحرة والمستقلة، وما استمرار الحراك بكل شعبيته للشهر العاشر على التوالي إلا دليلا على تمسكهم بخيار السلمية للوصول إلى بر الأمان.

أعوان الشرطة جنبا إلى جنب مع المواطنين

وعاد الجزائريون ليؤكدوا للعالم أجمع ولكل من يريد التدخل في الشأن الداخلي بأنهم سيواصلون الخروج بسلمية وتحضر للتعبير عن مطالبهم، ومن الرسائل القوية التي عبر عنها الحراكيون في الجمعة الواحد والأربعين تزامن مسيرة المواطنين بعد خروجهم من الصلاة ومرور عناصر الشرطة وأعوان الأمن والذين ساروا جنبا إلى جنب مع جموع المواطنين على امتداد شارع ديدوش قبل وصولهم لساحة “اودان” وأخذ أماكنهم هناك للاصطفاف بالقرب من غار حراك كما يحلو للجزائريين تسميته وممارسة مهامهم في حفظ امن وسلامة المواطنين، وهذه الصورة السلمية لطالما كانت أيقونة الحراك الجزائري الذي وصل صداه لكل العام ومازالت.

جدد الجزائريون في مسيرة اليوم ترويجهم للصورة المشرفة عن الحراك، ورفعوا لافتات للرد على مناقشة البرلمان الأوروبي لقضية الحراك الشعبي بالقول، “صح النوم أيها الاتحاد الأوروبي وأخيرا تألم الثعبان من أجلنا، لقد كنتم للسلطة السند القوي لإذلالنا.. كنتم شاهد زور على صحة رئيسنا.. كنتم للعصابة شريك في امتصاص دمائنا.. كنتم ولازلتم السوسة التي تنخر وطننا، لا دخل لكم في شؤوننا لا تدويل لقضيتنا.. زيتنا في دقيقنا”.

إطلاق سراح بورقعة وموقوفي الراية  

أبدع الجزائريون كعادتهم في الشعارات المعبرة عن الوضع فمن شعار “تتنحاو قاع” فرفعوا في هذه الجمعة “واش بيهم يبكيو قاع؟ ما قلناش تبكيوا قاع قلنا تتنحاو قاع”.

وعبر الحراكيون عن رفضهم لعدد من المترشحين وخطاباتهم ووعودهم، فيما طالب آخرون بالتغيير الجذري قبل الانتخابات ورفعوا من جديد شعار المادة 7 و8 المعبرة عن سلطة الشعب.

ولم ينس الحراكيون المطالبة بإطلاق سراح المجاهد لخضر بورقعة ومعهم موقوفي الراية ورفع القيود على الحريات الفردية والجماعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري حر

    للمعلق رقم 09 المدعو محسن كل من دكرتهم في تعليقك جزائريين مهما كانت توجهاتهم وهم يمثلون نسبة 100/100 كما دكرت في تعليقك فأين أنت ومن على شاكلتك من هده النسب التي قمت بحسابها بدقة متناهية يعني لم تغلط في الجمع.

  • ملاحظ

    على قارة العجوز ان تفهم ان شعب الجزائري حارب وقاوم فرنسا ثالث اقوى جيش في العالم انذاك ابان الفترة 1954-1962 ولم تقنع وتريد ان تنسى الجحيم ولويلات التي لحقت لجيشهم الذي لم يتمكن من اخماد الثورة التحرير بسبب عناد وارادة الشعب وهو من اصعب الشعوب العالم..واخرجنا بلدكم واسطولكم من جزائر...قارة العجوز التي تدعم اتباعها وتحاول عزلنا ومعاقبتنا بإعطاء الدروس في الحريات التي تنتهك بصوت وصورة من اهم اعضائها فرنسا ضد سترات الصفراء وهم جزء من شعب الاوروبي...عندما مصالحكم مهددة تنبح اوروبا وترك اتباعها في الحراك...جيش يجري مناورات عسكرية مع حليفتها روسيا موتوا بعضيتكم يا قارة العجوز واتباع فافا

  • الى الأمام

    الشعب خرج ويخرج منذ 41 جمعة لكي يتنحاو قااااااع لا من أجل الاتحاد الأوروبي...... ماتغلطوش الناس يا خونة الحراك. . . . . . . . ...... أنتم أيضا من العصابة.

  • HOCINE HECHAICHI

    لنكن صرحاء وصادقين
    "الإخوة الأعداء" الذين يتظاهرون ضد الانتخابات هم :

    1- فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية )( % 85 ).
    2- غوغاء العامة ( مصابون بداء "Dégagisme" أو " يتنحاو قاع") (10 % ).
    3- رعاع الأحزاب الجهوية FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ) (4 % ).
    4- أوباش MAK (للدعاية الانفصالية على الطريقة الكردية) (1 %).

  • dz

    كفانا إستحمارا للشعب كيف للدول الأروبية أن تتخلى عن من يواليها من الانظمة العربية و لماذا في هذا الوقت بالظبط لأن الشعب الجزائري يتمتع بنوع من الخصوصية عن باقي الشعوب العربية فبستخدام السيكولوجية العكسية يحاول الاتحاد الاروبي اعطاء الشرعية للعصابة بخلق عدو يشغل الشعب و يظهر كبطل حامي الوطن تشبه سيناريو أفلام هوليود لكن بإخراج قناة اليتيمة
    كما يقول المثل الجزائري اللعاب حميدة و الرشام حميدة كانت باينة تكمل كيما هاك الرايس راهو باين من بكري هو ميهوبي و سي تبون دايرين بيه بريستيج كمترشح أول وفي أخر لحظة يظهرون سي ميهوبي كحصان أسود و مفاجأة الرئاسيات و هذه هي الطامة الكبرى بعودة أويحيا الثاني.

  • الشعب

    لن نسمع بعد اليوم فصاعدا عن الحرقة بقوارب الموت و لا عن تسوّل فيزا المذلة في طوابير عند قنصلياتهم ....bravo

  • ياسين

    السياسة ليست غباء بل هي فن لإدارة الصراع الفكري الجاري في الساحة؟ لكن أغبياء السياسة يتم استغلالهم من طرف الماكرين و أذناب الاستعمار و خدامها لتحقيق أهداف سياسية غير معلنة؟ فماذا لو صارح هؤلاء الشعب و قالوا أن هدفهم تغيير الدستور و إلغاء المادة التي تنص على الاسلام دين الدولة و أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية؟ و أنهم يسعون أيضا غلى تغيير قانون الأحوال الشخصية و تقنين الزواج المثلي؟ هل كان الشعب يسير وراءهم كل جمعة كما تسير الشاة وراء صاحبها إلى المسلخ و هي لا تدري؟ فعلا هؤلاء الماكرين الذين يستعملون "الحرية و الديمقراطية" كقناع كما قطاع الطرق؟؟؟

  • سيدي اعمر الغزوات

    حراك الاسبوع هو من ضد التدخل الأجنبي أما حراك الجمعة حراك البنان و الكرواسون و البغرير فهؤلاء بسببهم تتدخل الدول الأوروبية لأنهم هم من ذهب يبكي لهم . الزواف خطفوا الحراك . و المبردع رآه غير يتبعععععع... أما حراك أيام الأسبوع فهؤلاء هم الشعب الذي يحب بلده و لن يترك الأجنبي يتدخل...

  • سيد احمد أكلي

    أنا متأكد أن الجزائريين عندما يرفعون أصواتهم باسم "علي" فإنهم يقصدون على لابوانت رمز الثورة على الظلم ، لكنني أقترح استبدال "يا علي" بــ "يا محمد أو يا أحمد" لأن المناداة باسم علي هي من تقاليد العقيدة الشيعية، حيث ينادون به في الآدان وفي التجمعات وفي صلواتهم وفي الحروب والفتن، ضنا منهم أنه يحضر معهم ويدعهم ويؤيدهم فيما يفعلون ويستجيب لدعائهم، وهذا شرك وفد على الشعية من المسجيين الذي يستغيثون بعيسى عليه السلام أو جيزو حسب اللغة الفرنسية أو جيزوس في الأنجليزية، والمسلمون السنة والماليكية لا يستغيثون إلا بالله وحده لا شريكه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم لأن الله أمرنا بهذا

  • ياسين

    ماذا يعني "يتنحاو قاع" و "رفض الانتخابات " من دون تقديم البديل؟؟؟؟ يتنحاو قاع و في نفس الوقت رفض الانتخابات تعني أن هناك من يتم تحضيره من طرف اليد الخفية لتولي الأمور بعد رحيل الكل؟؟؟ و من هم هؤلاء؟ و كيف يتم تعيينهم؟ هل سيعينهم الشعب عن طريق الانتخابات التي يرفضونها؟ أم في الغرف المظلمة و الكواليس؟؟؟ إنه شيء غريب يحدث في البلد الذي يطبع عليها الجهل و الجهل المركب لفئات كثيرة تسير مع التيار و هي تقاد إلى المذبح كما الشاة و هي لا تدري؟؟؟

  • محمد☪Mohamed

    الزيت يحرقكم , حثى في 1954 الجبهة الحقيقة إطرت إخراج نظالها للعالم وإلا لن تستطيع تقاوم بي أسلحة بدائية , حنا كذلك يذخل 100 و 200 سجن ويقضو على الحراك نهائيا.

  • محمد☪Mohamed

    ها خطء الاتحاد الأوروبي قال صواب , ياحراك مخترق يا قلت الوعي , لأنه لم تنشر أي جريدة أو قناة
    ما قاله الاتحاد الأوروبي بالدقة لكي تحكم ي نفسك .
    يوجد lien pdf أرسل إلى كل دول أعظاء وإلى حكومة الجزائرية ,,إلى الأمم المتحدة , وكذلك منظمة عالمية للحقوق الإنسان.