-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نائب إيطالي متطرف:

الجزائريون يغزون سواحلنا.. أليس لنا الشجاعة لمواجهتهم؟!

حسان حويشة
  • 18839
  • 20
الجزائريون يغزون سواحلنا.. أليس لنا الشجاعة لمواجهتهم؟!
ح.م

أعلنت السلطات الإيطالية مباشرة مسار دبلوماسي للتفاوض مع الجزائر بخصوص الحدود البحرية بين البلدين، بعد ان تصدرت قضية توسيع الجزائر لحدودها البحرية ضمن ما يسمى المنطقة الاقتصادية الخالصة (المياه الدولية) قبالة جزيرة سردينيا، الرأي العام في إيطاليا، وأثارت زوبعة لدى مختلف التشكيلات السياسية التي طالبت روما بالرد على الجزائر التي حسبهم توسعت على حساب ايطاليا بطريقة أحادية الجانب.

وفي السياق، قال وزير العلاقات مع البرلمان الإيطالي فيديريكو دينكا، في جلسة سماع بالبرلمان الايطالي “لا كاميرا” بعد سلسة مساءلات لنواب تشكيلات سياسية مختلفة، أن كاتب الدولة للشؤون الخارجية، مانليو دي ستيفانو، بصدد التحضير لزيارة في الأيام المقبلة إلى الجزائر (لم يذكر موعدها) وستكون الزيارة على علاقة بملف الحدود البحرية بين البلدين.

وقال المتحدث “في ضوء الاستقرار التدريجي للإطار السياسي الداخلي في الجزائر، بعد انتخاب رئيس للبلاد الجديد وتعيين السلطة التنفيذية الجديدة، يجري تشكيل لجنة يمكن أن تتفاوض مع الجزائر بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية (المنطقة الاقتصادية الخالصة ZEE)”.

وأضاف الوزير الإيطالي بالقول “نأمل أن يعقد الاجتماع الأول بين أواخر فيفري وأوائل مارس”، وتابع “خلال نفس الفترة، يقوم كاتب الدولة للشؤون الخارجية مانليو دي ستيفانو بتنظيم زيارة للجزائر”.

وذكر الوزير الايطالي للعلاقات مع البرلمان أن الجزائر بموجب مرسوم رئاسي صادر في 20 مارس 018، أعلنت المنطقة الاقتصادية الخالصة (ZEE) ، وتحديدها مع سلسلة من الإحداثيات الجغرافية.. القرار الذي تم اتخاذه دون اتفاق مبدئي مع الحدود والدول المجاورة (ايطاليا) خلق منطقة إضافية لها في غرب سردينيا مع منطقة الحماية البيئية (EZP) التي أنشأتها إيطاليا في عام 2011 ومع المنطقة الاقتصادية الخالصة المماثلة التي أنشأتها إسبانيا في عام 2013 “.

واتهم الوزير الايطالي المنتمي لحركة 5 نجوم الشعبوية الجزائر بتمديد المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة بـ70 ميلا بحريا متجاهلة المادة 74 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي تلزم الدول في اتفاقية ترسيم الحدود بالتعاون بحسن نية مع الدول المجاورة.

أول احتجاج ايطالي في 26 نوفمبر 2018

وكشف الوزير الايطالي أن روما اعترضت على القرار الجزائري لأول مرة بملاحظة شفوية في 26 نوفمبر 2018 اقترحت فيها بدء مفاوضات للتوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين بشأن هذه المسألة، موضحا أن الجزائر وعقب الاعتراض الايطالي أبدت استعدادها للعمل بشكل مشترك من خلال حوار يوصل لحل عادل ومقبول للطرفين بشأن الحدود الخارجية للمنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة (ZEE)، كما اقترحت روما إنشاء لجنة مشتركة تعمل على اتفاقية لترسيم الحدود. ووفقا للمسؤول الإيطالي ذاته، فقد حصلت روما على تطمينات جزائرية بعدم وجود استعداد من الجانب الجزائري للإضرار بالمصالح الإيطالية.

ورد النائب عن رابطة الشمال اليميني المتطرف كلاوديو بورغو على الوزير الإيطالي بأنه “في مواجهة ما أسماه “غزو” للمياه الإقليمية لسردينيا من طرف الجزائر اكتفينا (يعني ايطاليا) ببعث رسالة والحديث عن حوار شفوي ويمكن أن نجلس على طاولة للتفاوض”.

وأضاف النائب بنوع من التهكم واستصغار الجزائر حين قال “أي مفاوضات يجب أن نقوم بها… ليس لنا الشجاعة حتى لمواجهة الجزائريين.؟ بينما نحن نقوم بكتابة رسالة أو الإعداد لطاولة مفاوضات، الجزائر تواصل اعتبار هذا الجزء من البحر كمنقطة تابعة لها وقد بدأ الحراقة في التوافد علينا بعد أن وصل 200 منهم”. وختم النائب  بالقول “أعتقد أنه على الأقل هذه المرة، سيكون من المناسب لإيطاليا أن تبدأ في إظهار الحد الأدنى من عمودها الفقري… على الأقل يجب البدء بعمل ملموس لتوضيح أن البحر المقابل لسردينيا ليس للجزائر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • what's up

    يجب أخذ سردينا كاملة لأنها حق تاريخي للجزائر ....سيصبح السردين باطل خخخخخخخ

  • أنا

    سبحان مفيّر الأحوال، بالأمس (عندما كان الرئيس غائباً) كانوا يتهددون و اليوم و بعد أن أصبح لدينا رئيس، أصبحنا نسمع لغة أخرى أقرب إلى التوسل !

  • benchikh

    للمعلومة هذا "البرلماني" Frederico D'incà ذوي اصول يهودية تحت الجنسية الايطالية

  • محمد صلاح

    وعلاش متطرف .... لي يخمم على بلادو و يخاف عليها متطرف؟؟؟؟ هو حر في بلده لايريد الأجانب فهذا حقه كما نحن كذالك لانريد الافارقة في بلدنا .. هل نحن متطرفين ايضا؟؟؟

  • لوتشيانو الدرابكي

    2 -فأنتم قمتم بفعل الإستعمار في ما مضى
    والآن تتحملوا ردة فعلكم الإستعماري،
    فتحملوا مسؤوليتكم يا طاليان .
    أوما تلعبوناش على المرال،
    واش حبتوا تكلوا الدونيا ولا واش.

  • لوتشيانو الدرابكي

    200 حراق قلقوكم يا الطليان،
    وأنتم أستعمرتم الجزائر 500 سنة أوما قلناش،
    وأ جئتم آنذاك إلى إكوزيوم ب 000 300 عسكري
    مع عدد كبير من المستوطنيين الرومان وما قلناش
    أخليت الدزاير إكوزيوم أنذاك وأكلت ثرواتها أومزالكم تكبروا في فامكم،

  • قدور 24

    عندو حق يستاهلو كثر

  • Samir

    الشعبويين تاوعنا و تاوعهم متفاهمين بيناتهم خلف الستار و يديرو مسرحية قدام شعوبهم. لم يوجد يوما أي مشكل بين الجزائر و ايطاليا منذ الاستقلال. لو تتعدى الجزائر على ايطاليا فعليها أن تواجه حلف الناتو بأكمله. هذه نفس قصة اسبانيا التي اشتكت من غواصات الديزل الجزائرية كيلو-3 و بعد مشاورات اقتصادية بين البلدين سكتت صحافتهم.

  • عبد الله

    من عاش بلا مبدأ ؛ مات بلا شرف ؛ في التعليقات من يقول لإيطاليا خذوا البحر لا نحتاجه هذه هي لغة العملاء والخونة المنبطحين على بطونهم للغرب بسبب هذي العقلية الإنبطاحية الإستدمار الفرنسي بقى في الجزائر 132 سنة؛

  • مسلم بن عقيل

    نقطعو عليك الغز تموت بالجوع ماتلقاش بواش تطيب وتتسخن

  • ملاحظ

    عن قريب سوف يضطر الاوروبيين الهجرة لشمال أفريقيا طلبا في العيش ورخاء ما بدأت تفقده القارة العجوز المسجونة في ماضيها الاستعماري وحنينه اليه مع تدهور القدرة المعيشية والحرية ومضايقات التي تمارسه ضد الاقلية وخاصة المسلمين، وجزائر في طريق الصحيح قادرة على رفع التحدي مع قرارات مشجعة من الوزيرين زغماتي ونجارة، عكس أوروبا التي تتراجع عن محاربة الفساد خاصة في حوض المتوسط...انتهى زمن كنتم تنتفعون من زمرة الفساد السابقة وسونطراك لصالح المافيا الصقلية

  • buffalo

    يا حسان حويشة،هاؤلاء غيورون علي بلادهم و علي قوت شعبهم ليس مثل لنا وحوش إلا من رحم ربي.

  • قناص

    دزوا معاهم ????
    والله أمريكا و اليهود هم من يقفون من وراء هذه القضية لما عرفوا أن هذه البلاد مستعصية و خاصة مع القضية الفلسطينية و التعديلات التي يقوم بها الرئيس و كأنهم يريدون الجزائر أن تبقى كما هي و لا تنهض أبدا

  • El jijeli tamazight

    LES ITALIENS ONT RAISON, SI NON POURQUOI EL HARAGUAS VONT CHEZ EUX.POURQUOI ILS NE VONT PAS SANS UN PAYS MUSULMAN COMME LA TUNISIE OU LE MAROC.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    يا اخى جزيرة سردينيا جميلة و لذيذة ، سوف نأخذها نيهيهيهيهيه

  • Populiste

    شيء جميل هاذه مؤشرات لجزاءر جديدة مبنية على قواعد علمية و ليست على قواعد محبية و عاطفية و ميزانية مع اجتناب الغلو في الميزان..الغلو في الميزان.
    هاذا منتضر لان اول رءيس للجزاءر متخرج من مجمع علمي حتى وان كان غير مستحدث.
    هاذه خطوة جيدة..اتركوا الميزان يعمل

  • Nacera

    C'est normal qu'ils nous dénigrent, vous savez pour quoi , c'est à cause les HARAGA bahdalto bina hchouma

  • ali

    السردين لفايح ب600دينار ماذا استفاد المواطن الجزائري من البحر وموارده سوى الغرق فيه بقوارب الموت طمعا للوصول لايطاليا واوروبا هربا من الجزائر بلد التايهوديت والجوع .. اقول للايطاليين خذوا كل البحر الجزائري لانحتاجه

  • Bela

    هده طبيعة الأنظمة الشعبوية تحدث النفير و العويل لشئ لم يكن، فقط لإثبات الدات، أبو هده الفلسفة هو ترامب، والإيطليون بطبعهم يحبون تقليد الأمريكان

  • أستاذ

    لا نخشى أحدا يريد استصغارنا فقوتنا في وحدتنا الداخلية والتفافنا وراء رئيسنا و جيشنا الأبي
    سننعش الاقتصاد و ينموا و يزدهر و نقضي على الآفات الاجتماعية ونهب المال العام وتستقل عدالتنا ونكون يدا واحدة كالبنيان المرصوص وما على بالنا حتى بواحد