-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ندرة عالمية دفعت بمعهد باستور إلى الإنتاج المحلي

الجزائر تباشر قريبا إنتاج مليون وحدة للكشف السريع عن كورونا

أحسن حراش
  • 4705
  • 4
الجزائر تباشر قريبا إنتاج مليون وحدة للكشف السريع عن كورونا
أرشيف

ستشرع الجزائر في الإنتاج محليا، لمليون وحدة من اختبار الكشف السريع التشخيصي لمرض الكورونا خلال الأسابيع المقبلة، بمصنع تابع لأحد الخواص بمنطقة الأخضرية بولاية البويرة، حيث سيساهم ذلك حسب الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد، في الحد من الندرة التي عرفتها البلاد، على غرار بلدان العالم في الكواشف التشخيصية، بعد الانتشار المفاجئ لوباء فيروس كورونا.

وكشف الوزير باحمد خلال جلسة الاستماع التي نظمها مجلس الأمة، الاثنين، قصد معرفة مستجدات وتوضيحات حول الوباء، عن شروع الجزائر خلال الأسابيع القليلة المقبلة في الإنتاج المحلي لمليون وحدة من اختبار الكشف التشخيصي السريع لمرض كوفيد 19، حيث كانت هذه المادة تستورد من الخارج، قبل أن تعرف ندرة، كما قال، على غرار بلدان العالم بسبب الانتشار المفاجئ لوباء الكورونا.

ودفع هذا الأمر بمعهد باستور، حسب الوزير باحمد، إلى الشروع في إنتاج هذا النوع من الكواشف السريعة محليا، بالاتفاق مع مصنع وطني وهو “دياغنوفارم”، الذي يقع بمنطقة الأخضرية بولاية البويرة، حيث سيقوم الأخير بصفة حصرية، بإنتاج مليون وحدة الأسابيع المقبلة، بما سيساهم في الكشف السريع خلال التشخيص لفيروس كورونا.

وأكد الوزير المنتدب عن استيراد معهد باستور خلال الأيام الفارطة 215 ألف وحدة تشخيص، إلى جانب 36 ألف وحدة اختبار سريع، وتستعمل الاختبارات السريعة في الكشف وتشخيص الإصابة كورونا خلال 5 دقائق، أين استفادت عديد المستشفيات الوطنية منها، واستعملت في إجراء تحاليل سريعة على عمال وموظفي الصحة، لاسيما العاملين بالمصالح المعنية جراء احتكاكهم اليومي بالمصابين.

وينتظر أن ينتج مصنع تابع لشركة “سي بي سي أم فارما” يقع بمنطقة الأخضرية بالبويرة، 700 ألف علبة من دواء الكلوروكين المستعمل في بروتوكول التداوي لمرض كوفيد 19، حيث سينتج خلال الأيام المقبلة 460 ألف علبة، بعد ضمان استيراد المادة الأولية من دولة الهند، فيما تم إنتاج أكثر من 120 ألف علبة من هذا الدواء بالجزائر حسب ذات الوزير.

وطمأن الوزير المنتدب باتخاذ وزارة الصحة لتدابير فعالة، قصد ضمان وفرة الأدوية والمستلزمات الأخرى، خاصة المستعملة منها في الإنعاش والعناية المركزة، وكذا المحاليل المستخدمة في الاستشفاء المصنعة، حاليا من طرف مجمع “صيدال”، مشيرا إلى لجوء وزارته المنتدبة لإعداد مرسوم تنفيذي، يتعلق بالتدابير الاستثنائية، لتسهيل تمويل السوق الوطنية بالتجهيزات والمستلزمات الطبية والمواد الصيدلانية، وتجهيزات الكشف في إطار الاستجابة الوطنية لمكافحة جائحة كوفيد 19.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري

    لا يوجد تحليل في 5 د في العالم، هناك جهاز تنتجه شركة Abbot الأمريكية مدة الكشف 15 د، ممكن قضائب القطنية لنزع الطريق .. الحكومة لا تعرف كيف تكذب على الشعب، لأنه بحرية وراء الحليب و سميد، لا يعرف كيفية حساب المصابين يقولوا 2200 +400 مصاب. شبعتونا مقروط و السميد قليل

  • مناضل

    خلو الاكتشافات في الستر حتى كي تبان أعلنوها.. العين حق و الله فرنسا المحساده و ولادها تضربكم بعين ترجعنا سبعين سنة للخلف

  • أستاذ

    إن الأزمة تلد الهمــة
    البترول يا ناس ما علمنا إلا السرقة الاختلاس تاحرايميت الغش تابانديت الكسل التفنيين راقدة وتمونجي .....
    ما كاش قد الجوع والعرى يعلم الخلق ويولد الهمة و استخدام نعمة العقل والساعد (العمل)

  • Quelqu'un

    الله ابارك حاجة مليحة.
    فهل للمواطن البسيط نصيب من هذه الكواشف؟
    فلماذا لا يكون التشخيص و إستعمال الكواشف عن طريق مواعيد حسب رقم بطاقات الشفاء على مستوى المراكز الصحية او حتى الذهاب إلى المنازل باستعمال منصة رقمية اين يتم التسجيل فيها مع اعطاء رقم بطاقة الشفاء الهاتف...ثم يأتي الفريق الطبي بالكواشف او جهاز راديو محمول خاص بالكشف... أو الذهاب إلى مركز صحي قريب. اذا استطعنا الكشف (بكل الوسائل) لعدد من الناس 1000 في اليوم مثلا خير من أن ننتظر الحالات المشتبهة أو المؤكدة... ارى انه بهذه الطريقة نطوق و نعزل البؤر الموبوءة. و الله اعلم. اللهم اشفنا و عافنا يا رب العالمين. آمين.