-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنفيذا لالتزاماتها مع منظمة أوبك

الجزائر تتجه لخفض 12 ألف برميل من إنتاج النفط

الشروق أونلاين
  • 1319
  • 1
الجزائر تتجه لخفض 12 ألف برميل من إنتاج النفط
ح.م

أعلن وزير الطاقة محمد عرقاب، الإثنين، أن الجزائر ستقوم بتخفيض إنتاجها من البترول بمقدار 12 ألف برميل يوميا، حسب آخر التزاماتها مع منظمة أوبك.

وقال عرقاب لدى حلوله، ضيفا على القناة الإذاعية الأولى ضمن برنامج “ضيف الصباح”، إن هذه “الحصة التي لن تؤثر على مداخيلنا من العملة الصعبة ولا على صادراتنا في هذه الفترة”.

وأوضح الوزير بأن الدول الأعضاء في منظمة الأوبك بالإضافة للدول الـ 12 المشاركة في الدورة 177 للمنظمة، اتفقت على خفض جديد لإنتاج البترول من أجل خلق توازن في الأسعار التي تذبذبت في الأشهر الستة الماضية بفعل ضخ كميات كبيرة من البترول في السوق الأوروبية.

وأضاف عرقاب بالقول “إن الخفض سيمر من 102 مليون برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل بالنسبة للدول الأعضاء بالأوبك وكذا 12 دولة غير منتمية للمنظمة، وهو ما يتجسد في تقليص الإنتاج بمعدل 500 ألف برميل يوميا”.

وأكد وزير الطاقة أنه “لا يمكن توقع الأسعار الدولية في المستقبل القريب لأن كل شيء مرتبط بالعرض والطلب، لذلك يجب التحكم في العرض لأن الهدف من ذلك هو الحفاظ على المنتج والمستهلك معا، فالمنتج يجب أن يوفر أموالا للقيام باستثمارات في ميدان المحروقات للمحافظة على التوازن بين العرض والطلب”.

من جهة أخرى، أوضح محمد عرقاب أن “إنتاج الجزائر من المحروقات لم يتراجع في السنوات الأخيرة غير أن الانجازات الجديدة تكاد تكون منعدمة لذلك يجب أن نواصل الاستثمار في الجزائر من أجل المحافظة على قدراتنا لإنتاج المحروقات وكذا رفع المخزون الوطني”.

واستطرد عرقاب يقول إن “الهدف من قانون المحروقات الجديد هو إعطاء الفرصة والوسائل لسوناطراك لكي تقوم بأبحاثها ونشاطها في مجالي المحروقات والمناجم الذي يتوزع على مليون و500 كلم مربع، ومن أجل أن تواصل سوناطراك في نشاطها كان لا بد لها من امتيازات سيما فيما يتعلق بتكلفة الأبحاث”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • watani watani

    Lala amridha ou zad'ha arih.