-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حلت في المركز العاشر عربيا و106 عالميا

الجزائر تتراجع في التصنيف الدولي لمكافحة الفساد

الشروق أونلاين
  • 6491
  • 13
الجزائر تتراجع في التصنيف الدولي لمكافحة الفساد
ح.م

تراجعت الجزائر في المؤشر العالمي للفساد بدرجة واحدة إلى  المركز 106 عالميا، حسب التقرير الذي أصدرته منظمة شفافية دولية.

ووفق التقرير حصدت الجزائر 35 نقطة لتنتقل من المركز 105 الذي سجلته عام 2018  إلى المركز 106 في 2019 من بين 180 دولة شملها التصنيف.

وتصدرت الإمارات المركز الأول عربيا في مكافحة الفساد تلتها قطر والسعودية وعمان والأردن وتونس والبحرين والمغرب والكويت في حين حلت الجزائر و مصر في المرتبة العاشرة عربيا و106 دوليا.

ووفق التقرير تُعاني أكثر من ثلثي الدول – بما فيها العديد من الإقتصادات المتقدمة في العالم – من الركود أو ظهور ملامح التراجع في جهود مكافحة الفساد، حسب مؤشر مدركات الفساد لعام 2019 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية اليوم.

وأظهر تحليل النتائج أن الدول التي يؤثر فيها اصحاب المصالح الخاصة على الإنتخابات وتمويل الأحزاب السياسية هي الأقل قدرة على مكافحة الفساد.

وقالت رئيسة منظمة الشفافية الدولية، ديليا فيريرا روبيو: ” أن الإحباط من فساد الحكومة وانعدام الثقة في المؤسسات يدل على الحاجة الى المزيد من النزاهة السياسية.” وأضافت: “على الحكومات أن تعالج وبسرعة الدور الفاسد الذي تلعبه الأموال الطائلة المنفقة في تمويل الأحزاب السياسية والتأثير الغير شرعي التي تُوقعه على أنظمتنا السياسية.”

يُصنف مؤشر مدركات الفساد مراتب 180 دولة وإقليم من خلال المستويات المدركة لفساد القطاع العام، إستنادا الى 13 تقييما ودراسات استقصائية لمدراء تنفيذيين في مجال الأعمال التجارية. ويستخدم المؤشر مقياس من 0 (فاسد جدا) الى 100 (خالي تماما) من الفساد.

وسجلت أكثر من ثلثي الدول درجات دون 50، حيث يبلغ معدل الدرجات 43 درجة فقط. فمنذ عام 2012، تقدمت 22 دولة بشكل ملحوظ من ضمنها إستونيا واليونان وغيانا. فيما تراجعت 21 دولة بشكل ملحوظ بما فيها أستراليا وكندا ونيكاراغوا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • جزائري حر

    قال أنس تينا: أشكون حنا !? والجواب جد بسيط ! حنا بعد أعود بالله من الشيطان والنظام الرجيم باسم الله الرحمان الرحيم: قل أعود برب الفلق من شر ما خلق. هادو هما حنا: حنا من شر ما خلق.

  • جزائري حر

    وستبقى تتراجع إلى غاية يرحلو كل المفسدين والقابلين للفساد من الجزائر.

  • عابر سبيل

    عندما يزول نظام العسكر كل شيئ يزول

  • امال

    ينتهي الفساد عندما تنتهي معارف في كل مؤسسات وكل جامعات وكل البلديات ... الخ ويكون العدال في كل مؤسسات وكل جامعات وكل الولايات ...الخ هنا ينتهي الفساد تعرف معادلة الفساد تكون ناجحة هي :ضمير + العدالة حقيقة + (-معارف) . هذه معادلة هي افاق 2050 والله يعلم

  • سس

    وماذا عن تصنيف فخامة الشعب الجزائري لحكومته؟

  • امال

    عندما تنتهي معارف اصبحنا في كل مؤسسة او ثانوية او وزارة او جامعات عائلات . عندما يكون العدل في كل شي هناك نقال انتهي الفساد . انا فقدت الأمل . الفساد يبقي الا اذا كلنوا رجال يعملون بضمير هناك ينتهي ونتحصل على مراتب نجاح .

  • علي الجزائري

    " وأظهر تحليل النتائج أن الدول التي يؤثر فيها اصحاب المصالح الخاصة على الإنتخابات وتمويل الأحزاب السياسية هي الأقل قدرة على مكافحة الفساد .. ""

    وهذا ما تعيشه الجزائر ولازالت الى اليوم حتى اخر انتخابات مزورة 12 ديسمبر 2019
    الانتخابات تمرر لاجل مصالح خاصة ونفوذ جهات خفية بالداخل والخارج

  • خد بالك عليا دي مش معاملة

    كما تقول اليسا بعد فشل تجميل باهض
    فقط تغيرت معالم النهضة خصوصا بعد الحرب الباردة وظهور القطبية الأحادية لاستغلال الدول المصنعة مسار ظ متعرج للحدود التي باءت بالتآمر لمئات السنوات بدل الطلائع التي لم نرى منها إلا رؤوس سوداء و إفراز فضلات النظام الإجرام الذي لن يظهر بعد نقاهة فاعليته من عطبه

  • SoloDZ

    أزمة الجزائر ما هي لا سياسية ولا اقتصادية ولا اجتماعية بل هي أزمة أخلاقية بالكامل نتج عنها كل هذا التدهور الاقتصادي والانحطاط الاجتماعي والمشاكل السياسية فكلما تدهورت أخلاقنا دولة وشعبا اتسعت رقعة الفساد وكلما تحسنت اخلاقنا تقلصت رقعة الفساد تلقائيا فعندما يكون الفساد منتشر في الادارت "الصغرى" مثل البلديات والضرائب والشركات و ما شابه ماذا تنتظر ان يكون الامر عليه في اعلى هرم الدولة ماذا ننتظر عندما الجزائري المحافظ عبر التاريخ يصبح يعطي ويقبض الرشوة ماذا ننتظر عندما يصبح أكل حق الغير عادي ماذا ننتظر عندما تصبح خيانة الامانة ما تخلعش ووو وعلاج هذه الكوارث يكمن في التربية بمناهج تعليمية صارمة

  • هند

    مش صح هي الاولى عالميا في الفساد ولقد كثر وهو في تزايد ...

  • HOCINE HECHAICHI

    الحكومات المتعاقبة منذ 1962 كانت عبارة عن وكالة "TOUT " للاستيراد والاستيراد في دولة "بايلك" وأنشأت نظام حكم فاشل وفاسد وعودت الشعب على الخمول والاتكال شعاره ( ragda wa t’manger) … .
    برئاسية "كلاسيكية " جاءت حكومة - هذه المرة جامعية - ولكنها ستبقينا في اقتصاد الريع: نستورد الغذاء واللباس والدواء والأفكار واللغات والرياضيين و… إلى ينتهي احتياطي الصرف في 2022 وبعدها ...وربما الإفلاس.
    التخلف الاقتصادي المزمن هوأزمة الجزائر الحقيقية .
    بداية الحل تتمثل في تطبيق برنامج “اقتصاد حرب” لمدة 10-15 سنة لنصل إلى المرحلة الأخيرة “للمشروع الوطني” : دولة مزدهرة وديموقراطية وعادلة .

  • Bela

    تصنيف الجزائر هو رحيم جدا، أن تحكمك عصابة متكاملة الأطراف لمدة 12 سنة حيث بلغت نسبة الفساد مستوايات خطيرة ،
    على تبون رفع سيف الحجاج للقضاء على هده الظاهرة، وسن قوانين تقضي بإعدام كل من تبث تورطه في نهب أكثر من مليار سنتيم، كفيل في القضاء على الفساد في ظرف وجيز، والشعب سوف يكون مع هكدا قوانين.

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    لما يطبق شرع الله ينقرض المفسدين اولا ثم الفساد أوتوماتيكيا.