-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 12 أوت 2020

الجزائر تحضّر لاقتناء لقاح كورونا، رجل يقتل شقيقه، إخلاء سبيل نسيم سعداوي، أزمة عطش، جزائرية مهددة بالتشرد في إسبانيا وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1935
  • 0
الجزائر تحضّر لاقتناء لقاح كورونا، رجل يقتل شقيقه، إخلاء سبيل نسيم سعداوي، أزمة عطش، جزائرية مهددة بالتشرد في إسبانيا وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

حجز 8 ملايين وحدة ألعاب نارية بباتنة

طاهر حليسي
حجزت مصالح أمن دائرة عين التوتة، 35 كلم جنوب مدينة باتنة، الأربعاء، شاحنة مقطورة تحتوي على 8 ملايين مفرقعة وألعاب نارية، خلال عملية مراقبة محكمة تبعا لمعلومة دقيقة.
وكان عناصر الشرطة أوقفوا الشاحنة وأخضعوا شخصين، ينحدران من باتنة وعين امليلة بولاية أم البواقي، يبلغان من العمر 25 و52 سنة، كانا على متنها للمراقبة الدقيقة، قبل أن يفتشوا حمولة الرمل التي كانت تخفي بين ثناياها ما يقارب من 7.9 ملايين وحدة مفرقعات وألعاب نارية من صنع أجنبي ومن مختلف الأنواع والأحجام.
من جهتها أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية شابين يبلغان من العمر 33 و32 سنة كانا بصدد عقد صفقة بيع سلاح ناري، وهو بندقية صيد من نوع فارم، عيار 12 ملم، من دون وثائق.
يذكر أن فرقة البحث والتدخل أوقفت 04 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و30 سنة ببريكة بحوزتهم 1450 وحدة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام.

مقتل أربعة من بينهم تونسي في حادث سير بأم البواقي

طـارق. م
لقي، مساء الثلاثاء، أربعة شباب ينحدرون من مدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي من بينهم تونسي، مصرعهم في حادث مرور مأساوي، وقع في حدود الساعة الثامنة وعشرين دقيقة، على مستوى الطريق الوطني، رقم 80، الرابط بين عين البيضاء وبريش، إثر اصطدام عنيف، ما بين شاحنة، وسيارة سياحية من نوع سكودة كانتا تسيران في اتجاه ماكس، وقد تم نقل الجثث، بعد إجلائهم من المركبتين بصعوبة، من قوة الاصطدام، من قبل مصالح الحماية المدنية، للوحدة الرئيسية بعين البيضاء، ونقلهم إلى مصلحة حفظ الجثث زرداني بعين البيضاء وفتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا في ظروف الحادث، الذي أدخل المدينة في حداد.
وأشار شهود عيان لـ”الشروق “، بأن الحادث وقع بعد أن فقد سائق الشاحنة السيطرة عل شاحنته، عند المنعرج الأول من مخرج مدينة عين البيضاء، باتجاه بلدية بريش، ما أدى إلى وقوع اصطدام عنيف، هلك فيه ركاب السيارة الأربعة وأصيب سائق الشاحنة بجروح خفيفة، إضافة إلى التحطم الكلي للسيارة والجزئي للشاحنة، وموازاة مع تدخل مصالح الحماية المدنية، التي أجلت الجثث، فتح الدرك تحقيقا في الحادث.
..

رجل يقتل شقيقه بسطيف

س. منصوري
اهتزت قرية سيدي أحسن التابعة إقليميا لبلدية عين الروى شمال ولاية سطيف، الأربعاء، على وقع جريمة قتل راح ضحيتها كهل يدعى (ج. ع)، على يد شقيقه، وهذا بعد أن حصل بين أفراد العائلة شجار عنيف بسبب نزاع حول وعاء عقاري. وحسب مصادر “الشروق”، انه وقع خلاف، بين الأخوة، حول قطعة أرض، ليطور الخلاف إلى شجار عنيف، استعمل فيه أحد الإخوة، مطرقة ضرب بها شقيقه على مستوى الرأس، ليفارق الحياة في عين المكان.

جزائرية مهددة بالتشرد في إسبانيا

و. س
تناشد السيدة صفية بوسيود، 54سنة، السلطات الجزائرية إرسال طائرة إلى إسبانيا لإجلاء الجزائريين العالقين هناك منذ بداية جائحة كورونا، حيث تتخوف من التشرد في الشارع، بعد أن انفصلت عن زوجها الجزائري ولجأت إلى استئجار شقة للبقاء فيها.
وكانت السيدة صفية تشتغل في حرفة الحلويات التقليدية الجزائرية رفقة زوجها، ووجدت نفسها منذ بداية أزمة وباء كورونا المستجد، في بطالة قاتلة، وبسبب خلافات مع زوجها، عاشت في شقة استأجرتها، لكنها أصبحت عاجزة عن دفع تكاليف الكراء، ومهددة للطرد إلى الشارع.
وقد اتصلت شقيقتها القاطنة في برج بوعريريج، بجريدة “الشروق”، لإيصال صرختها، إلى السلطات الجزائرية، وإجلائها من إسبانيا قبل أن تضيع في الشارع.

تنصيب رئيس مجلس قضاء بومرداس

أشرف الرئيس الأول للمحكمة العليا، طبي عبد الرشيد، ممثلا لوزير العدل حافظ الأختام، الأربعاء، على تنصيب عبد الحكيم دعلاش رئيسا لمجلس قضاء بومرداس وقاسي عبد النور نائبا عاما لنفس المجلس.
وفي الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، أشار الرئيس الأول للمحكمة العليا طبي عبد الرشيد، إلى أن الحركة في سلك القضاء التي أقرها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مؤخرا، تعدّ بمثابة “استجابة لتطلعات المواطنين في التغيير الإيجابي المعبر عنه من خلال الحراك الشعبي الذي نادى بإعادة الاعتبار” للسلطات القضائية حتى “تؤدي مهامها كاملة في بناء دولة الحق والقانون”.
وتأتي هذه الحركة كذلك، استنادا إلى نفس المسؤول، لـ”تأكيد عزم الدولة على مواصلة مكافحة الفساد الذي يبقى من أولوياتها”، و”ترقية الموارد البشرية وتطوير الآليات القانونية” في المجال من خلال “الاستعانة بالنخب القضائية المشهود لها بالكفاءة والاستقامة”.

الجزائر تحضّر لاقتناء لقاح كورونا

تطرق وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، خلال استقباله سفير فيدرالية روسيا بالجزائر اغور بالييف إلى مدى جاهزية اللقاح لدى المخابر الروسية والتقدم الكبير في إنتاجه من طرف المركز الوطني للبحوث المكروبيولوجية الروسي، كما أكده أمس بيان للوزارة .
وتناول هذا اللقاء، الذي حضره الوزير المنتدب المكلف بإصلاح المستشفيات اسماعيل مصباح الوضعية الوبائية التي يشهدها العالم حاليا جراء تفشي جائحة كورونا “كوفيد-19″، حيث ذكر الوزير في هذا الشأن بـ “تعليمات رئيس الجمهورية على أن تكون الجزائر من بين الدول الأولى لاقتناء اللقاح ضد فيروس “كوفيد-19″، وذلك حفاظا على صحة المواطنين”.
كما تم التطرق خلال المحادثات بين الجانبين – يضيف ذات البيان –إلى “مدى جاهزية اللقاح لدى المخابر الروسية، حيث أبرز السفير الروسي في هذا الإطار “التقدم الكبير في مجال إنتاج اللقاح من طرف المركز الوطني للبحوث المكروبيولوجية الروسي “مركز جماليا” الذي تم الإعلان عن تسجيله وسيكون متوفرا في السوق الدولية أواخر سنة 2020 وبداية 2021″.

هلاك أمّ وولديها بالغاز في الأغواط

الشريف داودي
توفيّت اختناقا بالغاز، مساء الثلاثاء، أمّ تبلغ من العمر 41 سنة وابنتها وابنها (12 و13 سنة على التوالي). وهذا بحي 250 مسكن بمدينة الاغواط الذي ما يزال سكانه يعيشون تحت الصدمة، وهو ما استدعى تدخل مصالح الحماية المدنية التي نقلت الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الأغواط. في وقت تبقى فيه حيثيات وأسباب الحادث المؤلم محل تحقيق الجهات الأمنية المختصة اقليميا.

إخلاء سبيل نسيم سعداوي

قررت محكمة سيدي محمد، بالجزائر العاصمة، الإفراج مؤقتا، عن وكيل أعمال اللاعبين المعتمد لدى الاتحاد الجزائري لكرة القدم، نسيم سعداوي، بسبب انتفاء وجه الدعوى القضائية.
وكان قاضي التحقيق بمحكمة سيدي محمد، قد أمر مطلع شهر جوان، بإيداع سعداوي رهن الحبس المؤقت، بعد تسريبه مقطعا صوتيا منسوب له، وللمدير العام لوفاق سطيف، فهد حلفاية، وهما بصدد ترتيب نتائج المباريات.
وحسب مصادر اعلامية، فإن نسيم سعداوي، استفاد من إفراج مؤقت، في انتظار استكمال نتائج التحقيق.

أزمة عطش شديدة بحي بكار الغربي في الطيبات

سمير خروبي
يعاني حي بكار الغربي في بلدية الطيبات بورقلة من أزمة عطش شديدة، حيث جفت حنفيات السكان منذ مدة طويلة ما دفعهم إلى اللجوء إلى بدائل شاقة وعسيرة على غرار استعمال الوسائل البدائية في جلب المياه وتخزينها، في حين تحتم على الكثير من المواطنين شراء الماء المعالج من شاحنات البيع المتنقلة ما زاد من معاناتهم وخسائرهم المادية.
وحاول السكان في عديد اللقاءات مع المسؤولين المحليين إيصال انشغالهم والمطالبة بحل حازم للمشكل الذي حوّل حياتهم إلى جحيم لكن من دون جدوى، في حين تواصل مؤسسة الجزائرية للمياه سياسة الترقيع والحلول الآنية ضعيفة الفعالية، فيما زاد اهتراء شبكة الري القديمة والمتهالكة من تعقيد الوضع، خصوصا بعد التذبذب الكبير والمتكرر في ضخ المياه في حنفيات السكان ما أدخلهم في دوامة مستمرة في البحث عن قطرات من الماء لاستعمالهم اليومي.
وطالب السكان عبر “الشروق” بإيجاد حلّ نهائي للمعضلة التي ضيقت عليهم معيشتهم كما دعوا إلى الوقف العاجل للعبث بمقدرات الدولة وتوزيعها بشكل عادل ومتقن في إطار تحسين الخدمة العمومية التي أكدت عليها باستمرار السلطات العليا في البلاد.

قدم مساعدات للمنكوبين بميلة
الهلال الأحمر ببجاية يتكفل بالمهاجرين الأفارقة

توفيق بن يحيى
اتخذ الهلال الأحمر الجزائري مكتب ولاية بجاية، جملة من التدابير، تماشيا مع جائحة كرونا، من بين هذه الإجراءات المتخذة، تعبئة المتطوعين وتشكيل خلايا يقظة تحسيسية وتوعوية، حيث تم اعتماد خطوات عملياتية تشمل نسخ ونشر كل ما يتعلق بالإجراءات بالوقاية من كوفيد 19 إلى جانب إطلاق فرق تطهير، إضافة إلى مرافقة المهاجرين الأفارقة على غرار توفير لهم الأكل والمرافقة الطبية ميدانيا من خلال التشخيص وكذا توفير لهم الأدوية عند الحاجة.
وتستهدف الزيارات الميدانية التي تقوم بها فرق الهلال الأحمر مكتب ولاية بجاية أماكن تواجد هؤلاء المهاجرين الافارقة، وفي هذا الصدد قال السيد بوزيد بلقاسم رئيس مكتب الهلال الأحمر الجزائري ببجاية الذي عاد من ولاية ميلة التي زارها لإيصال مساعدات متنوعة للمنكوبين، عقب الزلزال الذي ضرب هذه الولاية ” أن الهلال الأحمر الجزائري ببجاية، حاضر في كل مناسبة وعلى مدار السنة لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين والمنكوبين والمهاجرين الأفارقة والفقراء والمعوزين”.

تسجيل 29 حادث مرور خلال شهر جويلية ببجاية

توفيق بن يحيى
سجلت مختلف الفرق والوحدات الميدانية العاملة في مجال الأمن العمومي في حصيلتها الشهرية الخاصة بشهر جويلية الماضي، ما عدده 29 حادث مرور جسماني، ويرجع أغلب السبب في وقوعها إلى العنصر البشري، حيث تم تسجيل قتيل واحد، و43 جريحا أصيبوا بجروح متفاوتة.
وسجلت مختلف المصالح النشطة في الميدان في مجال الوقاية المرورية تسجيل تحرير 1687 غرامة جزافية، منها 93 متعلقة بالدراجات النارية أغلبها تتعلق بعدم ارتداء خوذة الأمن أو عدم تقديم الوثائق أو المناورة الخطيرة، كما تم تسجيل 91 جنحة مرورية، منها 23 جنحة خاصة بالدراجات النارية أغلبها تتعلق بانعدام شهادة التأمين ورخصة السياقة، إضافة إلى تسجيل سحب 516 رخصة سياقة، منها 60 خاصة بالدراجات النارية، كما تم وضع 152 مركبة و57 دراجة نارية في المحشر، بالإضافة إلى مراقبة 12043 مركبة و1083 دراجة نارية من مختلف الأصناف، أما بالنسبة للرادار فعدد الخرجات الميدانية قدر بـ 11 خرجة على إثرها تم تحرير 165 مخالفة تتعلق بتجاوز السرعة المحددة قانونا.

حجز أزيد من 3300 قرص مهلوس و1 كلغ من الكيف بالعاصمة

تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية التابعة لأمن المقاطعة الإدارية بوزريعة من حجز 1 كلغ من القنب الهندي “الكيف المعالج” وأزيد من 3.300 قرص مؤثر عقلي وتوقيف شخص مشتبه فيه.
وأوضح رئيس خلية الإصغاء والنشاط الوقائي بأمن المقاطعة الإدارية بوزريعة محافظ الشرطة نذير بومنصورة في تصريح للصحافة خلال عرض المحجوزات والمشتبه به، أنه تم معالجة هذه العملية المندرجة في إطار مكافحة الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية.
وأضاف المتحدث أن العملية جاءت بعد ورود معلومة أمنية مؤكدة أن مفادها قيام شخص مشتبه فيه بترويج المخدرات من نوع القنب الهندي، وكذا المؤثرات العقلية على مستوى قطاع الاختصاص.
وكشف بومنصورة، أن عناصر الفرقة باشرت تحريات حثيثة ووضعت خطة محكمة وترصد واسعة أسفرت عن توقيف شخص مشتبه فيه يبلغ من العمر 30 سنة على متن سيارته السياحية وفي حالة تلبس بحيازة 3.354 قرص مؤثر عقلي كان بصدد ترويجها وسط الشباب.
وأضاف ذات المسؤول الأمني، أنه بتفتيش منزل المشتبه فيه وفقا لإذن نيابي صادر عن وكيل الجمهورية المختص إقليميا تم ضبط وحجز واحد كلغ من القنب الهندي، مبالغ مالية مختلفة تمثلت في 25 ألف دينار جزائري و1500 أورو و700 درهم بالإضافة إلى ميزان إلكتروني صغير الحجم كان يستخدم في وزن المخدرات إلى جانب حجز سيارة سياحية كانت تستعمل للترويج للمخدرات.
وباستكمال جميع الإجراءات القانونية المعمول بها، تم إنجاز ملف قضائي في حق المشتبه فيه، قدم بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا للنظر في ملفه.

مصرع طفلة سقطت من الطابق الرابع في تبسة

ب. دريد
عاش سكان مدينة بئر العاتر بجنوب ولاية تبسة، الثلاثاء، صدمة كبيرة إثر وفاة الطفلة “س. س”، البالغة من العمر 14 سنة، المقيمة بحي طريق الشريعة، التي سقطت من الطابق الرابع، حينما كانت تقوم بوضع غسيل أفراد الأسرة على الحبل بعد غسله، وقد تم نقل الفتاة بعد سقوطها، إلى مستشفى المدينة، حيث حاول الفريق الطبي إنقاذها إلا أن نزيفا دمويا حادا تعرضت له عجّل برحيلها، وقد هرع العشرات من سكان المدينة، إلى منزل الأسرة لمواساتهم في مصابهم الجلل.

غلق أزيد من 13 ألف محل تجاري بالعاصمة بسبب كورونا

قامت اللجنة المختلطة المكلفة بمراقبة وردع التجار المخالفين لإجراءات الوقاية ضد تفشي فيروس كورونا المستجد بالجزائر العاصمة بتعليق نشاط أزيد من 13 ألف محل وغلق 17 سوقا بلديا عبر مختلف المقاطعات الإدارية منذ انطلاق العملية إلى غاية يوم الثلاثاء.
وأوضح بيان صادر عن ولاية الجزائر يتضمن حصيلة الخرجات الميدانية للجنة المختلطة المكلفة بمراقبة مدى الامتثال لتدابير الوقاية من تفشي وباء كوفيد-19، أنه تم تعليق نشاط وغلق 13047 محل باحتساب المحلات التجارية المتواجدة داخل المراكز التجارية والأسواق.
كما تم تعليق نشاط 5233 محل تجاري وغلق 17 سوقا بلديا وتعليق نشاط 32 مركزا تجاريا.
وسجلت أكبر حصيلة بالنسبة لقرار تعليق النشاط للمحلات التجارية بالمقاطعة الإدارية الدار البيضاء التي عرفت تعليق نشاط 3476 محل بالإضافة إلى غلق سوقين بلديين وتعليق نشاط مركز تجاري واحد.
وخلال نفس الفترة أصدرت ذات اللجنة، يضيف البيان، قرارات تعليق نشاط 295 محل بالمقاطعة الإدارية بئر مراد رايس والتي عرفت تعليق سوقين بلديين أيضا.
في حين علق نشاط 81 محلا تجاريا وثماني مراكز تجارية بمقاطعة زرالدة. أما بمقاطعة حسين داي، يضيف ذات المصدر، فقد قررت اللجنة تعليق نشاط 136 محلا تجاريا وغلق سوقين بلديين، في حين أصدرت نفس القرارات في حق 147 محلا بمقاطعة الدرارية مع غلق 3 أسواق بلدية ومركزين تجاريين وكذا 192 محلا آخر على مستوى مقاطعة بئر التوتة وغلق سوق بلدي بها.
وتم كذلك تعليق نشاط 251 محل تجاريا وغلق 3 أسواق بلدية و3 مراكز تجارية بمقاطعة سيدي امحمد، فيما سجل غلق 23 محلا وغلق سوق بلدي واحد بمقاطعة سيدي عبد الله. اما بالمقاطعة الإدارية لبراقي فقد تم تعليق نشاط 166 محل تجاريا وذلك لإخلال التجار بإجراءات الوقاية من تفشي وباء كورونا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!