-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأسبوعان الفاصلان لتحديد منحنى الوباء

الجزائر تدخل المرحلة الفاصلة.. إما التعافي أو تشديد الوقاية

نادية سليماني
  • 19534
  • 16
الجزائر تدخل المرحلة الفاصلة.. إما التعافي أو تشديد الوقاية
الشروق أونلاين

دخلت الجزائر أسبوعها الرابع إلى الخامس، فيما يخص انتشار فيروس كورونا، وهو الأسبوع الذي يصنفه الأطباء حول العالم، بأسبوع الذروة والخطر لكورونا. فما هي خصائص أسبوع الذروة؟ وكيف لبلادنا المرور من هذه المرحلة الحرجة بسلام؟

يؤكد خبراء في الصحة وأطباء، أن ما يسمى أسبوعي الانتشار لفيروس كورونا، قد مرا على الجزائر، وذلك بعد ما انتقلت إلى المرحلة الثالثة لانتشار الوباء، والذي امتد إلى 37 ولاية كاملة على الوطن.

وما ينتظر الجزائريون بداية من الأسبوع الجاري، هو بداية ما يسمى أسبوعي الفصل. وهما اسبوعان فاصلان ومهمان للوضعية الوبائية لكورونا بالجزائر.

وفي هذا الصدد، يؤكد المختص في مرض المناعة، أحمد جريوة، لـ”الشروق” بأن بداية الأسبوع الحالي ولفترة تستمر 14 يوما أو أكثر بقليل، نكون دخلنا أخطر أسبوعين لانتشار فيروس كورونا، حيث تبدأ الأعراض بالظهور على الأشخاص المتواجدين في الحجر منذ 14 يوما.

وفي حال لم يتم السيطرة علىأ المصابين في هذه الفترة، فسينتشر الفيروس بصورة رهيبة في المجتمع، ونمر للمرحلة الوبائية التي تعيشها حاليا دول كاسبانيا وإيطاليا وفرنسا لا قدر الله، حيث ينهار القطاع الصحي لكثرة المرضى.

وأفضل الحلول للمرور من هذه الفترة الوبائية بسلام، “لابد من التزام المواطنين بالحجر المنزلي، وعدم مغادرة منازلهم إلا للضرورة القصوى”، حسب المختص، لأن المرحلة الحالية تتميز بسرعة العدوى والانتشار.

وبسبب قلة عدد التحاليل المجراة في معهد باستور، وكشف الحالات المصابة، فلا بد من الحجر المنزلي. وإلى غاية مرور هذين الأسبوعين وعبور هذه المرحلة بسلام، فإما ان يصعد المنحنى الوبائي نحو مرحلة اندلاع العدوى، أو ينزل نحو مرحلة التعافي مثل ما حدث في الصين، يؤكد المختص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ام سلمة

    سينتهي مرض كورونا كما بدا ان شاء الله لان البلاء لا يطول على المسلمين ...وهذا البلاء هو امتحان وانذار من عند الله للمسلمين خاصة وللبشرية جمعاء فلا تعودوا الى تصرفاتكم السابقة كالشذوذ والعري والزنا والفجور واكل الربا واكل مال اليتيم والحقرة وشرب الخمر ...وغيرها من الموبقات توبوا الى الله يا متكبرين متجبرين ويا ملحدين ويا من غوتهم الحياة الذنيا لان عذاب الله شديد وانتم عنه غافلون غارقون في الملذات ..ولكم عبرة من الله في هذا المرض عفانا الله منه وجعله بردا وسلاما على المسلمين والبشرية جمعاء امين

  • قطاف لخضر

    أن أردتم الناس تلزم بيوتها فوفرو لهم المواد الغذائية وخاصة مادة السميد وأجعلو منحات للذين يعملون يوميا لتوفير لقمة العيش لابنائهم عالجو الأسباب فقط أما بالكلام في الصحف والتلفزيون لا فائدة منه بالنسبة لهؤلاء فالحلول بسيطة وسهلة فوالله المستهتزء ليس الشعب بل تصرفات بسيطة تأخذه الحكومة محمل الجد والنتائج ستكون سرعية جدا لأن هذا الشعب لا ينقصه الوعي بل تنقصه الأمكانيات .

  • سمير

    HECHAICHI عندك غي هذ الزوج كلمات راك تعاود فيهم هذي عام. لا توجد دولة تطورت بهذا الاقتصاد الي راك تهدر عليه

  • سمير

    قولو للكوافا يقعدوا في ديارهم

  • Quelqu'un

    مالفائدة بإظهار الجنازات، هل ليطمئن قلب المواطن ؟ هناك بعض العامة من الناس من وضع صورا لجنازات المتوفين.
    المهم المرحلة القادمة انشاء الله سالامات. اما عن الأعداد المسجلة الشفافية مطلوبة في مثل هاته الحالات لكي يعي الناس حجم خطورة الكارثة لينتهوا من الاستهتار و اللامبالاة خاصة في الأحياء الشعبية و السوسيال و عدل. بدون أن أتحدث عن بعض الأماكن النائية.
    الله يسترنا و يعافينا. اللهم رأينا قدرتك في الداء و الوباء، فأرنا قوتك و رحمتك في الشفاء و الدواء، برحمتك يا أرحم الراحمين. آمين.

  • عبدالله

    لابد من الحجر الصحي المنزلي اقل شيء ستة اسابيع 42يوم للتخلص من الفيروس وتبعاته لا نستعجل رفع الحجر الذي ستكون عواقبه وخيمة وسنفقد حينها السيطرةعلى البلاد لقدر الله نصبر قليلا لنغنم كثيرا كل شيء يمكن تعويضه الا الصحة او فقدان للارواح لسمح الله

  • HECHAICHI

    للقضاء على الوباء والأزمة الاقتصادية معا
    حلان لا ثالث لهما :
    1. اعلان حالة الاستثناء
    2. الدخوا في اقتصاد الحرب

  • لزرق

    اا أدري ماذا ينتظرون لتصييق الحجر الصحي على كل الولايات للتي مسها الوباء وترك مدة 3 ساعات في اليوم لقضاء الحاجبات ثم يتم حظر التجوال نهائيا وتدخل الجيش واستعمال العنف لإجبار الناس على احترام الحجر الصحي لان الوضع يزداد خطورة

  • عبدالقادر

    إذا كنا نريد أن يزول هذا الوباء ععلينا بالحجر الكامل و يجب أن يكون مفروضا من طرف الدولة بقرار حاسم لمدة 10 أو 15 يوم.

  • Kamikamele

    مع من تتعافي ؟؟؟؟
    لقد أسمعت إذ ناديت حيـا***ولكن لا حياة لمـن تنـادي. ولو نارٌ نفخت بها أضاءت***ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ. .. في الوقت الذي نري فيه رؤساء الدول يبكون و يتوسلون . نجد اننا مازلنا لم ناخذ العبرة و الدرس . ضباب لا نري شيئ . مازالت التجمعات الافراد امام البيوت و الزيارات الدائمة بل زادت اكثر من ذلك . .

  • مواطن جزائري

    انا من مدينة البيض....احذر السلطات ان الإجراءات المتبعة لبيع السميد تعتبر كارثية فكيف يعقل ان تخصص نقطة بيع واحدة للبيع و الناس تشكل طوابير لا يمكن تصورها و ليس فيها أي احترام لمعايير الوقاية....
    ستحدث كارثة صحية ...اللهم اني بلغت

  • حماده

    نسأل الله أن تمر هذه المرحلة على خير

  • SoloDZ

    البليدة الوريدة بمجرد ان دخلت في "حظر التجوال" حتى بدأت تتهاطل ولتزال الفيديوهات من المواطنين كل فيديو يتحدث عن شيء معيَن والكل يدخل في نفس الموضوع هذا في يومين او ثلاثة فقط لكن الجائحة عندها عدة اسابيع وضحايها بالعشرات ايضا اغلبهم من البليدة ولا فيديو واحد او صورة عن حالة وفاة واحدة فقط وكأن الضحايا لا أهل لهم ولا "حومات" لهم ولا اصدقاء لهم واليوم دخلنا في "موضة" جديدة ألى وهي مع كل اعلان حالة وفاة صاحبها مغترب او مغتربة يعني الحديث عنهم سيكون في نطاق البلد الاجنبي الذي يعيشون فيه بات الامر اكثر وضوح وهو ان هناك إن في الموضوع كما برمته ففي تفاصيله ايضا والايام كفيلة بالإجابة عن ذلك

  • Kamel benmhamed

    لا كورونا و لا هم يحزنون انهم يحضرون لدجالهم كل يوم مئات الموتى ولكن لم نرى و لا ميت واحد

  • شمس

    كفوا استهتارا بالشعب الأرقام التي تنشر بعيدة كل البعد عن حقيقة انتشار الفيروس. لم يصب بلدا مهما كان بدون ارتفاع ثقيل لحصيلة الوفيات. الشعب لم يستوعب بعد الكارثة مع منظومة صحية هي في حد ذاتها ميتة

  • متطوع مغترب

    على حساب المنحنى في تساعد و لا مفرى منه
    للدخول الجزائر المرحلة الفاصلة يجب تطبيق الضرب المبرح لمن يأخذ بتعليمات
    في الهند دخل حيز التنفيذ ليتحكم شرطة تعطيه الزبوج و تعلم أحرف ح ج ر ص يى