-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحفظت على اتفاق مراكش وقالت إن تدفقهم هدد نظامها وأمنها العموميين

الجزائر ترفض تسهيل وتأمين تنقل “الحراقة”

سميرة بلعمري
  • 3997
  • 11
الجزائر ترفض تسهيل وتأمين تنقل “الحراقة”
أرشيف

انتقدت الجزائر بصفة رسمية مضمون اتفاق مراكش الدولي المتعلق بالهجرات الآمنة، وتحفظت على جانب كبير من بنوده أهمها عدم التمييز بين المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين، واعتبرت أن عدم التمييز بين هاتين الفئتين من المهاجرين لا يخدم أبدا المساعي الجزائرية في محاربة الهجرة غير الشرعية المبنية أساسا على تسيير النزاعات المسلحة والأزمات السياسية والمجاعة واستبعاد كل أشكال الاستغلال لملف الهجرة بهدف التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكدة رفضها تسهيل وتأمين تنقل “الحراقة”.
وزير الداخلية نور الدين بدوي، الذي حضر لقاء مراكش ممثلا لرئيس الجمهورية أكد أن الجزائر تتخذ على عاتقها واجب مساعدة المهاجرين مهما كانت وضعيتهم من منطلق تضامني فقط تمليه اعتبارات إنسانية لا غير، مؤكدا أن الجزائر ترفض أن يتحول هذا التضامن أو يكيف على أنه التزام رسمي قد يصبح مع مرور الوقت ملزما قانونا.
وزير الداخلية وجه سلسلة من الملاحظات التي حملت طابع الانتقاد للاتفاق الدولي المتعلق بتأمين تنقل “الحراقة” وقال صراحة إنه لم يتضمن الإجراءات العملية المتعلقة بالوقاية وتسيير النزاعات المسلحة والأزمات السياسية والمجاعة والجفاف، مؤكدا أنه من غير المجدي معالجة آثار الهجرة غير الشرعية دون مجابهة واستئصال الأسباب الحقيقية لها.
وأشار بدوي، في منشور له على صفحته على “الفايسبوك” إلى أن نص الاتفاق راعى مبدأ احترام سيادة الدول والطابع الملزم قانونا لهذا الاتفاق، إلا أنه يفتقر إلى آليات تنفيذه ومتابعته التي يجب أن تكون بحسب وجهة نظر الجزائر، إرادية وتدريجية ومحل موافقة مسبقة من قبل الدول مع الأخذ بعين الاعتبار الواقع الخاص للهجرة في كل بلد وإمكانيته مع استبعاد كل أشكال الاستغلال لملف الهجرة بهدف التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
وأَضاف بدوي، أنه من بين أهم الملاحظات التي وقف عندها الفوج الجزائري بخصوص الصيغة النهائية لمشروع الاتفاق الدولي لهجرات آمنة، منظمة ومنتظمة خلال أشغال المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية بمراكش، التدفق الكبير والمستمر للمهاجرين نحو الجزائر والذي كانت له تداعيات سلبية على النظام والأمن العموميين ما دفع بلادنا لأخذ وبكل مسؤولية وبالتعاون مع بلدان المصدر التدابير التي من شأنها احتواء هذه التدفقات والتقليل من حجمها.
ودافع بدوي، عن موقف الجزائر وترحيلها للمهاجرين غير الشرعيين، مؤكدا أن جهودا معتبرة بذلتها فيما يخص استقبال المهاجرين في أحسن الظروف والتكفل التام بالرعاية الصحية لهم وبترحيل غير الشرعيين منهم بالتوافق مع بلدانهم الأصلية في ظل احترام حقوقهم وكرامتهم الإنسانية، تماشىا مع التزاماتها الدولية، مشيرا إلى أن الجزائر تشهد تحديات غير مسبوقة ولأنها معنية بصورة مباشرة بإشكالية الهجرة شاركت في مسار المشاورات غير الرسمية والمفاوضات ما بين الحكومات لاعتماد الاتفاق الدولي لهجرات أمنة ومنظمة وعيا منها بالأهمية التي تكتسيها حوكمة هذه الظاهرة.
وأوضح بدوي، أنه بعد دراسة معمقة لنص الاتفاق، ترى الجزائر أنه من الملائم دعم الطابع الشامل المتعدد الأبعاد والتضامني لهذا الميثاق ومبادئه التوجيهية عندما تميل إلى ترقية البعد الإنساني للهجرة والحق السيادي للدول في تحديد سياستها الوطنية في هذا المجال والدور الأساسي المعترف به لها في تنفيذ ومتابعة الاتفاق والطابع غير الملزم قانونا له، والتقاسم العادل للمسؤوليات والأعباء وكذا احترام حقوق الإنسان والتعاون الدولي.
وأضاف أن الجزائر تتبنى أهداف هذا الاتفاق التي تصبو إلى مكافحة المشاكل الهيكلية التي تدفع بالأشخاص إلى مغادرة بلدانهم الأصلية والآثار السلبية للتغيرات المناخية وتدهور البيئة كما أنها تتفق مع الأهداف الرامية إلى إنقاذ الأرواح البشرية وتعزيز آليات المكافحة الدولية ضد تهريب المهاجرين والقضاء على الاتجار بالأشخاص ومكافحة كل أشكال التمييز والعنصرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • samir algerie

    les algériens sont heureux de recevoir les chinois et les turc car ils savent très bien qu'ils sont venu pour construire l’Algérie , mais les harraga africain ont crée le désordre dans nos villes et dans leur pays leur gouvernement ne les laissent pas errer dans leur capitales car c'est interdit et ils ont trouvé la solution de les jeter a l’Algérie

  • BOUMEDIENNE

    كمظلت لتمرير مرتزقة وجواسيس، لاجل ضرب استقرار الجزائر، ولولا القلعة الجزائر التي صعب اختراقها، لما كان هذا المؤتمر اصلا
    الجزائر طبقت عليهم مقولة المثال الشعبي القائل الي قاريه الذيب حافضو السلوكي.
    الحمد لله الذي وفق قيادتنا الئ اكتشاف المقصود من مثل هذه المكائد، التي يتخذ الغرب المتصهين لها لباسا من الانسانية وحقوق الانسان ، والحقيقة هي غير ذالك.
    الغرب وعملائه ذبحوا الشعوب الاسلامية من خط جكارتا المغرب،بذرائع انسانية،
    ونحن نشهد علئ حال الشعب الأفغاني والشعب العراقي والسوري، والبيبي وما حدث في دول الساحل بعد اسقاط الدولة الوطنية في ليبيا. من طرف نفس هذه الدول الغربية المتصهينة.

  • BOUMEDIENNE

    حتى ولو كان هذا المؤتمر تحت مظلة الامم المتحدة فان مقاصده تخدم الامبريالية العالمية واذنابها في منطقة شمال افريقيا، ضد الجزائر شعبا ودولة.
    الدول الغربية الامبريالية التي تدعي احترام حقوق الانسان، والقانون الدولي، هي اصلا لا تحترم هذا الانسان في اطار دولته الوطنية وسيادتها، فهم يخلقون النزاعات التي دمرت الشعوب واوطانها،ولت يقدمون حلولا، علئ ارض الواقع، لاجل نقل الدمار، ونشره غي نطاق جغرافي واسع.
    واستعمال الشعوب النازحة كذريعة للتدخل في شؤون الدول،كما هو جاري اليوم في شمال مالي والنيجر ودول الساحل بصفة عامة.
    الاهداف الخفية لهذا الموتمر الذي عقد في مراكش المغرب، هو استعمال المهاجرين الافارقة

  • موح

    إذا اكتفت الجزائر بالتحفظ الشفهي على بعض البنود ثم صادقت على النص النهائي للاتفاق معنى ذلك أن من يحكم الجزائر غير جزائريين و معنى ذلك أن الجزائر داها الواد وباي باي لما يسمى الشعب الجزائري.

  • Xfile

    لمذا بولونيا و هنقارية و شيلي و غيرهم يرفضون التوقيع اما فرنسا سباقة لتوقيع على الحكومة الرفض و عدم توقيع لهذا المرسرم بحجة رفض الشعب تدعياته خطيرة على مدار خمسين سنة المقبلة محو الامازغية و اختلاط العرق و نصبحcitizen

  • شخص

    الغرب المنافق يخلق الأزمات و يدمر الدول و عندما يحدث النزوح، يحاول التملّص من مسؤولياته و إلقاءها على دول الاخرى و هو حال شمال إفريقيا، مختباً تحت ستار حقوق الإنسان التي هو وحده يحدد معناها.
    فالقمع الذي يتعرّض له الفلسطينويون و المسلمون الروهينغا و غيرها غير معني بحقوق الإنسان !

  • سعيد

    الدول الأوربية هدفها من اتفاق مراكش الدولي هو جعل دول المغرب العربي حصن ضد هجرة الأفارقة أي كل حراق يصل أي دولة من دول المغرب العربي يستقر فيها و لا يتابع هجرته الى أوربا لكن نحن نرفض هدا جملة و تفصيلا. يجب على الدول الافريقية معالجة أوضاع مواطنيها حتى لا يضطروا للهجرة.

  • العباسي

    تدفق الافارقة سببه فرانسا والمخرب اجتماع مراكش ضحك على دقون

  • ياو ياو

    و في حديث آخر، ثلاثة الاف حراق جزائري عالقين في ليبيا

  • mourad

    تهدف العولمة التي تنادي بها الصهيونية العالمية ب" تهجين الشعوب بالقوة" و ذالك لأن قيام إسرائيل الصغيرة التي لا يمكن أن تكبر مثل دول كثيرة و هذا حتى تقضي على العرق الأصلي للدول و تبقي الشعوب على قيمة "citizen" أي المواطنة فقط. الهجرة و الحروب و المجاعة و الفقر و بؤر التوتر كلها من خلق بنو صهيون ليبقوا هم فقط شعب الله المختار. فأحذروا أيها السياسيون الجزائريون من الخدعة . ينصح بقرأة كتاب ل alain soral عنوانه "comprendre l'empire"

  • ملاحظ

    ليكن في علمكم هؤلاء الافارقة اطعمناهم استقبلناهم من باب الخير والاسلام لكن هناك من يستغلون الوضع ولنفسر سبب ثراء الافارقة المتوسلين ،و افارقة الذين يتكسعون في الارصفة وطرقات ومنهم لابتزاز الشعب واتهمتم الشعب بالعنصريين وهؤلاء افارقة من يعتدون على ممتلكات الشعب في غياب القوانين وعوضه قوانين الغاب تعلموا منا الاحتيال وسرقة لا يحترمون ولا يراعون بلادنا وشعب وحده يدفع الثمن كان عليكم ان ترحلون المنتهكين القوانين ومحتالين لبلدهم....لكن لتعلموا ايضا ان اوروبا وخاصة ?? تفقر بلدانهم عبر عملة CFA وقلة الزعماء الذين حاولوا انهاء هذا صرف مطبوع بفرنسا قتلوا..وعلى رأسهم THOMAS SANKARA رئيس بوركنافاسوا