-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الخضر والفواكه والكوابل والإسمنت والتجهيزات الكهرومنزلية.. خطوة جديدة نحو الأسواق العالمية

الجزائر تصدر القطن مادة أولية إلى تركيا وتعيد استيراده ملابس جاهزة!

إيمان كيموش
  • 10995
  • 15
الجزائر تصدر القطن مادة أولية إلى تركيا وتعيد استيراده ملابس جاهزة!
ح.م

بعد تجربة تصدير الخضر والفواكه، ثم الإسمنت والكوابل والتجهيزات الكهرمنزلية، شرعت الجزائر لأول مرة شهر جوان الجاري في تصدير خيوط القطن، وهي المادة الأولية لإنتاج القماش والملابس الجاهزة، عقب تحويلها من مادة خام إلى مادة أولية لتصدر إلى تركيا على شكل مادة أساسية للتصنيع، ويعاد استيرادها ملابس جاهزة، في انتظار تطوير إنتاج النسيج الجاهز محليا خلال المرحلة المقبلة.
وحسب بيان لوزارة الصناعة والمناجم استلمت “الشروق” نسخة عنه، قام المركب الجزائري- التركي للنسيج “تايال” بأول عملية تصدير منتجات نصف مصنعة نحو تركيا. وأضاف البيان أنه في 15 جوان الجاري شحنت حاويتان بحمولة 25 طنا من غزل القطن انطلاقا من ميناء وهران، وهذا بعد أن دخلت أولى مصانع المركب “تايال” مرحلة الإنتاج في مارس الماضي.
وأوضح ذات المصدر أن هذه العملية ستتبع بعمليات تصدير أخرى تبعا إلى ارتفاع إنتاج هذا المركب وفوائض المبيعات في السوق الوطنية، ويعد القطب الصناعي للنسيج “تايال”، المجسد على مساحة 250 هكتار بغليزان، ثمرة شراكة بين واحد من رواد صناعة النسيج في تركيا ومؤسسات عمومية جزائرية هي كل من مجمع النسيج والملابس والجزائرية للنسيج والشركة الوطنية للتبغ والكبريت.
وفي السياق، أوضح ذات المصدر أن هذا المشروع الضخم يشمل في المرحلة الأولى إنجاز ثمانية مصانع مدمجة مختصة في صناعة النسيج والأقمصة وسراويل الجينز، حيث ستوجه 60 بالمائة من الإنتاج إلى التصدير، ودخل مصنع الغزل حيز الخدمة في 15 مارس 2018 بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 30 مليون متر، خلال المرحلة الثانية وستنجز 10 وحدات لإنتاج الألياف الصناعية وهي مادة أولية تدخل في صناعة النسيج، والأغطية المنزلية والأقمشة التقنية الموجهة إلى بعض المهن الخاصة.
وسيمكن هذا الاستثمار الذي قدرت تكلفته بـ170 مليار دينار من خلق نحو 25 ألف منصب شغل ابتداء من 2020 وهو تاريخ الانتهاء الكامل من إنجاز المشروع، وستسمح الكميات المنتجة برفع إمكانيات قطاع النسيج في الجزائر لاسيما في ما يتعلق بالأقمشة والتفصيل والملابس بتغطية احتياجات السوق الوطنية والتوجه نحو التصدير.

رئيس الفيدرالية الوطنية للنسيج عمار اقجوت لـ”الشروق”:
“الجزائريون بحاجة إلى 500 مليون متر من القماش سنويا لوقف الاستيراد”!

أولا ما رأيكم في أول عملية لتصدير النسيج الجزائري؟

مصنع تيال للنسيج بولاية غليزان وهو أكبر قطب للنسيج بالجزائر، بشراكة تركية، سيصدر الغزل وليس الملابس الجاهزة، وكذلك الخيط القطني، هذا الأخير سيتكفل بتصدير 60 بالمائة من منتوجه للخارج وسيحتفظ بـ40 بالمائة منه في السوق الوطنية لإعادة نسجها إلى قماش ثم ألبسة يتم بيعها في السوق الوطنية، هي مبادرة حسنة بحكم أن المنتوج الجزائري المحقق بمصنع غيليزان ذو جودة ونوعية عالية، تم تحويلها إلى تركيا، لتعاود الجزائر استيرادها على شكل ألبسة، وعلى العموم الجزائر اليوم تغطي 5 بالمائة من احتياجاتها من النسيج وفي حال استمرار العمل على مستوى المصنع الذي فتح أبوابه منذ أشهر فقط، سنصل خلال 4 سنوات لتغطية 25 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية محليا، وهي خطوة هامة تستحق التشجيع.

ما هو مستقبل مصانع النسيج في الجزائر؟

الأهم من كل ذلك هو البحث عن كيفية استرجاع ثقة المواطن الجزائري في النسيج والغزل المصنع محليا ومجابهة المنافسة، التي تفرضها عدد من الدول من الخارج والرائدة عالميا في هذا المجال، وعلى العموم السوق الوطنية تحصي 200 متعامل خاص في مجال النسيج وهي عبارة عن مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تضاف إليها الشركات الوطنية المملوكة للحكومة، والتي يناهز عددها 24 متعاملا، وهي التي تستحوذ على حصة الأسد من السوق بحكم أنها مؤسسات كبرى.

كم تكلف فاتورة استيراد الملابس والنسيج في الجزائر؟

تختلف فاتورة الاستيراد من سنة لأخرى، حسب الكمية المطلوبة، لكن ما يمكنني قوله هو إن احتياجات السوق الوطنية تعادل 500 مليون متر من القماش، وحاليا المصانع الوطنية لا تلبي إلا 5 بالمائة من هذه الاحتياجات أي 25 مليون متر من القماش، وفي حال رفع هذه النسبة إلى 20 بالمائة سنخفض الفاتورة بما يعادل 15 بالمائة وهو أمر إيجابي نسعى لتحقيقه وتطويره خلال المستقبل القريب، إذ أننا في هذه الحالة سننتج 100 مليون متر من القماش محليا، وهي المادة الأولية الموجهة لإنتاج الملابس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • كمال رباحي

    السلام عليكم، اذا ممكن ان ترسلوا لي عنوان وأرقام الهاتف المصانع لصناعة القطن ،و
    شكرا

  • ادريس

    المغربي لما يستثمر التركي في الجزائر يقول تركيا مشي مليحة و لما تستثمر عندو تلقاه يشكر فيها كما كانو يقولو على روسيا شيوعية و تبيعكم الخردة هو سافر ليها هبل تاعهم لي يعبدونه من دون الله انقلبو على اعقابهم و اصحت روسيا الحليف القوي المتين و سلاحها اثبت جودته عافونا و لم يبقى الكثير حتى تستفيقوا من ذب المخزنن عليكم انكم احسن من الجزائر سولو المغاربة لي عايشين فدزاير يحكولكم

  • samir algerie

    bonne nouvelle

  • الحرة

    لا ضير في ذلك تركيا بلدنا الثاني 4444444444444444444444444444444444444444444444444444444444444444444

  • dzair

    Ou est la Sonitex

  • اسماعيل الجزائري

    السؤال الملح هو هل القطن كمادة خام تم انتاجه محليا او تم شرائه من الخارج بالعملة الصعبة لتزويد تركيا به ثم اعادته كملابس جاهزة؟

  • The Hammer

    هذا المروكي اللي لاعبها ابو العريف و فاهم كلش: يوجد صفر هكتار موجه لزراعة القطن في الجزائر. سنستورد القطن كمادة خام و نصدره مغزول و هذه المرحلة الاولى قبل الوصول الى ادماج كبير للمركب... و زيد زراعة القطن احسن من زراعة الزطلة يا أمة مزطولة يحكمها مزطول

  • Mohand

    Il faut arrêter de planter n importe quoi le voit-on consommetrop d eau y’a 3ibade ellah rabi nous a donner ses richesses nous on détruit

  • مواطن

    يا عابر السبيل تركيا عضو في الناتو فلا تتحمس كثيرا...ليبيا لازالت تشهد بمصائب مسلمي هذا الزمن...لكن شيئ جيد التعاون الايجابي بين الاخوة والحذر مطلوب من التبعية فقطر وما فعلوا بها المسلون الاخوة تشهد كذللك لمخاطر التبعية ولو مع مسلمي هذا العصر للاسف. والحذر ايضا من استنزاف ثروات البلاد بدون فائدة كالعادة.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    انا اقترح على وزارة الفلاحة اولا و اولا و اولا القضاء و بالضربة القاضية على استيراد القمح أقول القمح القمح القمح ليتسنى لنا أن نشبع قمح بلادي مليح و صحيح الباقي يأتي تبعا
    عندك القمح الكافي للبلاد و العباد عندك كلمتك مع الدول

  • rafik Bouchareb

    شكرا بوشاروب

  • عابر سبيل

    القطن يذهب إلى تركيا مسلمة ولا يذهب إلى فرنسا العدو ومن يرى غير ذلك فهو علماني تابع لفرنسا
    رأيتم إلا تركيا تشتري القطن وهل عميتم عن المعادن النفيسة والبترول والغاز ومواد أخرى أين تذهب؟

  • محمد

    خطوة ممتازة. .. لاخير في أمة تأكل مما لاتزرع وتلبس مما لاتصنع. والمنتقدين سكتونا خلوا الجزائر تعمل, كل شيء يأتي بالتدريج. . أغلب الظن أنكم بارونات استيراد أو مشتغلين بالكابة.

  • و احد فاهم اللعبة

    نصيحة من مغربي فاهم اللعبة
    الاتراك اذكياء ..... القطن يتطلب كميات ضحمة ومهولة من المياه لانتاجه وسيستنزف الفرشة المائية في ظرف زمن قصير جدا ...... اما الغزل وانتاج الخيوط والالياف فقط فهو ايضا ربح ثمين للاتراك الذين سيستفيذون من رخس الطاقة بالجزائر ثم يعيدونه كنسيج وملابس جاهزة و بقيمة مضافة عالية ...... والله هؤلاء الاتراك اولاد الذين اذكياء ويعرفون كيف يحلبون البقرة الحلوب الغبية

  • سعيد

    "خطوة جديدة نحو الأسواق العالمية" كتصدير البطاطا الفاسدة التي أحرقت في كندا وتسوق للشعب في الداخل ؟