-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت إلى إصلاح شامل له

الجزائر تطالب بمقعدين دائمين لإفريقيا بمجلس الأمن

الشروق أونلاين
  • 3699
  • 6
الجزائر تطالب بمقعدين دائمين لإفريقيا بمجلس الأمن
ح.م

طالبت الجزائر بضرورة منح مقعدين لإفريقيا بمجلس الأمن الدولي، من خلال إجراء إصلاح شامل لهذه الهيأة الأممية.

وأكد مساعد ممثل الجزائر الدائم السفير بصديق محمد في تصريح باسم الوفد الجزائري خلال الاجتماع الأول لمجموعة العمل المكلفة بالمفاوضات بين الحكومات حول مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن أهمية إجراء إصلاح شامل لهذه الهيئة الأممية.

وأبرز بصديق “أنه يتعين على هذا الإصلاح أن يتمحور حول المسائل الرئيسية المتعلقة بالفصول الخمسة المتمثلة، في فئات الأعضاء والتمثيل الجغرافي وحجم مجلس الأمن الموسع وطرق عمله وكذا العلاقة بين مجلس الأمن والجمعية العامة ومسألة حق الفيتو”. مشددا على أهمية الفصل بين هذه الفصول داعيا إلى  رفع الظلم الممارس ضد القارة الإفريقية.

وعبر الدبلوماسي الجزائري، عن دعم الجزائر للإعلان الذي قدمه الممثل الدائم لسيراليون  بصفته منسقا للجنة رؤساء الدول والحكومات الـ 10 للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن. مذكرا بأهمية “وفاق ايزولويني” الذي طالب من خلاله رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بمقعدين كعضوين دائمين ومقعدين إضافيين كعضوين غير دائمين.

وأوضح بصديق أنه، من المستحيل أن تبقى أفريقيا القارة الوحيدة غير الممثلة في فئة الأعضاء الدائمين. مشددا على ضرورة التمثيل الجغرافي العادل والتواجد في كلتا الفئتين لمجلس الأمن سيسمح بزيادة شرعية مجلس الأمن على مستوى الدول الأعضاء والرأي العام الدولي.

وأضاف يقول:”تؤمن الجزائر في وجود مجلس أمن أكثر تمثيلا وديمقراطية وشفافية، بحيث يصبح  أكثر فاعلية”. مطالبا أيضا ببث “سير المفاوضات المتاحة على قناة الأمم المتحدة (على شبكة الانترنت) لإضفاء مزيد من الشفافية على أعمالها”.

من جهة أخرى، تأسف الدبلوماسي الجزائري، إلى “كون الوثيقة المنبثقة عن الدورة السابقة للمفاوضات الحكومية الدولية لم تعكس الموقف الإفريقي المشترك الذي حظي مع ذلك بموافقة سياسية عريضة خلال الدورة السابقة”.

وبخصوص انتقاء الممثلين، وجه بصديق نداء من أجل “الكف عن استخدام هذه المسألة كوسيلة”. مشيرا إلى أن “هذا القرار من صلاحيات الاتحاد الإفريقي لوحده الذي يتوفر على آلياته الخاصة به في مجال انتقاء المترشحين للظفر بالمناصب المتوفرة لدى المنظمات متعددة الأطراف بما فيها لدى الأمم المتحدة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • زفزفات الريف

    على الأقل يا الحمروكي سيكون لافريقيا الحق في استعمال حق الفيتو لتعطيل قرارات الدول المعادية لمنع تدخلها في شؤوت الأفارقة و العرب و المسلمين و أنت تعلم يا صعلوك هبل 6 أن افريقيا تساند القضية الفلسطينية كما ترفض التدخل في الشؤون العربية و نحن نعرف أن هذا يزعج مملكتكم السعيدة لأن ذلك يحول دون المخطط الصهيو-فرنسي-مروكي لايقاء القارة تحت السيطرة و خاصة الاستمرار في نهب ثروات الشعب الصحراوي الشقيق. هيا يا صعاليك هجوم نقطوا بالسالب ههههه

  • العباسي

    تعرف لمادا يا مخربي لان اليهود وفرانسا تستغل فقر افريقيا و هي الغنيه في القارات وربما الجهل السائد فيها يتسلل اليها اليهود و مخربك وينشر فيها الفتن بين قبائلهم ليتقاتلو و يستفيد من هاته الفتن بعض الخفافيش ومعهم كلبهم المخرب ارجع لتاريخ القريب لنهب و رشاوي الفرنسيه في افريقيا اقرا عن Roland Dumas

  • abdullah

    لو أعطيت جميع المقاعد لإفريقيا أو العرب تبقى سيادة القرار بيد الدول العظمى فالعبرة ليست بتسخين الكراسي ( pauvres radiateurs de chaises) ، العبرة بالقوة الإقتصادية والعسكرية التي بفضلها تملي الأمم القوية شروطها و وجهة نظرها حتى ولو كانت جائرة وغير منصفة. لقد مللنا من تسخين الكراسي فأين قرارات الأمم المتحدة التي صوِتت لصالح قضية فلسطين إنها تحت قهر الفيتو الأمريكي .يبدو أننا نريد نقل تجربة برلماننا في التكنولوجيا المتطورة في تسخين الكراسي لتستفيد منها البشرية

  • moha

    يعطوكم 10 مقاعد
    ايفرقيا لا تستحق اي مقعد لانها متخلفة لابعد ميما
    انظمة متسلطة حروب اغتيالات دول غارقة في الفساد
    هجرة جماعية امراض واوبئة فتاكة مجاعة
    هل تريد انمظة ان تصدر هده الدولة للعالم
    كل خيراتها نهبت من طرف زعمائها وتركت الشعوبها في فقر مقدع
    اللطف يارب

  • العباسي

    شوفو الجزائر بمادا تطالب وكيف تفكر لصالح افريقيا واشوفو المخرب العدو كيف يفكر على اقتصاد افريقيا و نهبه ثرواتها وابتزازها لصالح فرانسا و اليهود لعنة الله على الخلاطين

  • الموسطاش

    المقعد السادس تستحقه كوريا الموحدة : الجنوبية دولة صناعية مزدهرة و الشمالية نووية
    أما الكسالى الفنيانين المطرق ليهم
    لا أؤمن بمقعد للكسالى والمتخلفين هذا هو عالم الأقوياء المجتهدين