-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بفضل استراتيجيتها الوطنية المتعددة اللغات

الجزائر تفتك جائزة اليونيسكو الدولية لمحو الأمية

كريمة خلاص
  • 1269
  • 1
الجزائر تفتك جائزة اليونيسكو الدولية لمحو الأمية
ح.م

 افتكت الجزائر جائزة اليونيسكو الدولية لمحو الأمية للعام 2019 وذلك عن برنامجها “الاستراتيجية الوطنية المتعددة اللغات لمحو الأمية” الذي قادته منذ 2016، حيث حصد المكتب الوطني لمحو الأمية وتعليم البالغين التابع لوزارة التربية الوطنية في الجزائر جائزة اليونسكو – الملك سيجونغ للتعليم والتدريب في مجال محو الأمية باللغة الأم للعام الجاري، خاصة بعد اعتماده  اللغة الأمازيغية لغة رسمية وطنية إلى جانب اللغة العربية.

وتشمل هذه الاستراتيجية، حسب ما ورد في موقع اليونيسكو، دورة لمحو الأمية تنظم على مدار 18 شهرا للبالغين باللغتين الرسميتين، وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية البدء بالتعلم باللغة الأم للتمكن من اكتساب المزيد من اللغات والتعلم مدى الحياة.

وأكد خربوش كمال المدير العام للمكتب الوطني لمحو الأمية وتعليم البالغين أنه “بمقدور برامج محو الأمية باللغة الأم مساعدة الناس على تجاوز أي شعور بالخوف من الفشل أو بأي وصمة عار جراء ذلك”، وأكد تطلعه إلى مضي المكتب نحو مستقبل إيجابي مشرق تحت شعار “محو الأمية مسؤولية مشتركة”.

ومن المبرمج استلام الجزائر لجائزتها بتاريخ 9 سبتمبر إلى جانب كل من كولومبيا وإندونيسيا وإيطاليا والسنغال، وذلك خلال حفل رسميّ سينظم في مقر منظمة “اليونيسكو” بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية الموافق 9 سبتمبر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    مفهوم خاطء تاع (الجزائر تفتك جائزة اليونيسكو الدولية لمحو الأمية )
    وزارة التعليم الجزائرية تراسلهم UNESCO لقد أطلقنا البرنامج متعدد اللغات في عام 2016 لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية ,.... لكن ماهي نتيجة متحصل عليها !!! الله أعلم
    UNESCO الجائزة تشجيعية على حساب ما قدم على ورق من طرف الوزير و لعدة دول فقط.
    الصحافة الجزائرية ممكن تتأكد من نجاح الخطة ..وتمشي كما يتخيلها الوزير , 90 ٪ من المشاركين,
    وصحة التعليم عن بعد لهده الفئة إلخ ثم هل هناك في أخر التدريب المهني في مؤسسة متخصصة كما ذكر الوزير!! .