-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أول طبعة تعرض 50 فيلما

الجزائر حاضرة في مهرجان “منارات” للسينما المتوسطية بتونس

حسان مرابط
  • 477
  • 0
الجزائر حاضرة في مهرجان “منارات” للسينما المتوسطية بتونس
ح.م

ستكون الجزائر حاضرة في الطبعة الأولى لمهرجان “منارات” للسينما المتوسطية المرتقب تنظيمها في الفترة الممتدة من 9 إلى 15 جويلية الداخل، بالعاصمة التونسية، إلى جانب عديد البلدان المنتمية لحوض المتوسط.
وفي الوقت الذي لم يعلن المنظمون بعد عن تفاصيل مشاركة كل دولة في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “منارات”، تسجل المرحلة الأولى حضور كل من الجزائر، تونس، المغرب ومصر والأردن ودول أجنبية.
وبحسب المنظمين سيكون المهرجان ملتقى المبدعين والمهتمين بالسينما من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، بحيث قالت شيراز العتيري مديرة المركز التونسي للسينما والصورة إنّ “منارات” سيكون موعدا ضخما يجمع كفاءات تمثل مختلف مراكز السينما العربية والأوروبية وذلك بهدف تبادل الخبرات في ميدان الفن السابع، وأيضا للتعرف على تجارب الدول المتوسطية في السينما.
وبدورها قالت المديرة الفنية لـ”منارات” درة بوشوشة في تصريحات صحفية لمواقع تونسية وعربية إنّ”اختيار الهوية المتوسطية لهذا الحدث نابع من الروابط التاريخية المشتركة بين بلدان المتوسط. وذكرت “قرطاج وروما”، كما كان البحر المتوسط مجالا للملاحة البحرية في ميدان التجارة بين شعوب المتوسط.
وأملت المتحدثة أن تكون “منارات” قبلة للمبدعين في الحقل السينمائي العربي والمتوسطي وتسهم في كسر الحدود الجغرافية بين الضفتين.
واختار المنظمون مدينة قمرت لاحتضان فعاليات المهرجان، حيث يكون الافتتاح على شاطئ البحر في قمرت، وتقدم عروض سينمائية في الهواء الطلق على الشاطئ، بالإضافة إلى تنقل العروض إلى مناطق أخرى.
ووفق إدارة المهرجان سيتم عرض زهاء 50 فيلما من بينها 10 أفلام داخل المنافسة الرسمية، إلى جانب تخصيص وقفة تكريمية على شرف السينما الفلسطينية والمغربية مع تسطير برنامج ثري ومنوع. كما ارتأى المنظمون أن تكون لجنة التحكيم مكوّنة من خمس ممثلات من بلدان الحبر المتوسط.
وجاء الإعلان عن تأسيس “منارات” على هامش فعاليات مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ71 الأخيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!