-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تفوق إماراتي قطري وحضور تونسي عراقي سوري

الجزائر.. دولة دون مدينة ذكية!

عبد السلام سكية
  • 5514
  • 29
الجزائر.. دولة دون مدينة ذكية!
ح.م

أطلق صندوق النقد العربي سلسلة بحثية دورية جديدة بعنوان “موجز سياسات”، تستهدف دعم عملية صنع القرار في الدول العربية، وأصدر الصندوق العدد الخامس من هذه السلسلة الذي جاء بعنوان “المدن الذكية في الدول العربية: دروس مستوحاة من التجارب العالمية”.

وطبقا للتقرير، يبلغ عدد المدن الذكية في الدول العربية نحو 24 مدينة ذكية من أصل 115 مدينة رئيسة في الدول العربية بما يشكل نحو 21% من إجمالي المدن العربية، وغابت الجزائر كليا عن التقرير، ما ينسف وعود الحكومة بإعطاء صبغة الذكاء على المدينة الجديدة “سيدي عبد الله”، لكن طبَعَها “الغباء”.

وتتصدر الإمارات الدول العربية من حيث نسبة المدن الذكية إلى إجمالي المدن الرئيسة بنسبة تبلغ 50%. وأكد التقرير أن دبي هي المدينة العربية الرائدة في هذا المجال اتخذت إجراءات منهجية لتصبح مدينة ذكية بمفهوم شامل.

كما أنه في إطار توجه أبوظبي للتحول نحو اقتصاد المعرفة لدعم جهود التنويع الاقتصادي، يتم تطوير مدينة ذكية خضراء تتمثل في مدينة “مصدر” كما تم تصنيف 3 مدن قطرية كمدن ذكية، من أصل 9 مدن رئيسية، بنسبة 42 بالمئة، كما وضع التقرير 3 مدن ذكية من المملكة العربية السعودية.

وتفوقت تونس والأردن والعراق على الجزائر، حيث تمتلك تونس مدينة ذكية واحدة، والأردن والعراق (مدينتين لكل دولة) في حين تمتلك كل من الكويت وسوريا مدينة ذكية واحدة لكل منهما.

ويقوم مفهوم المدينة الذكية على توفر البنية التحتية التقنية والتطبيقات الذكية والاندماج المجتمعي في المنظومة الذكية علما أن بعض المدن العربية تمتلك مقومات للتحول إلى مدن ذكية مثل الخدمات الإدارية والحداثة.

ولاحظ التقرير أن الحكومات تنفق موارد طائلة للتحول إلى المدن الذكية وأنه يوجد توجه متزايد للشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم تمويل هذا التحول.

وتشير التوقعات إلى أن حجم سوق المدن الذكية المقدر حاليا بنحو 308 مليار دولار سيتضاعف خلال السنوات المقبلة علما أن سنغافورة تتصدر قائمة الدول الذكية عالميا تليها نيويورك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • Wa7ed برك

    ازيد شعرا يا سي نجمة وهلال كدليل على فطنتك وحكمتك (كما ناقشتني في مرة سابقة) جملتك انت التي تراها لك وهي عليك "غاذي يجي وقت لاتعرف تفتح باب ولا تستعمل مرحاض , ولا تمشي أجهزة كهرومنزلية"

  • Wa7ed برك

    الى محمد نجمة وهلال. من فضلك لا ترد على تعليقاتي لانني ناقشتك مرارا وتكرارا والقمت الحجر تلو الآخر دون ان تتعض او ترجع الى الحق الذي لا أملك حصريته بل هو لي ولك ولكن بالحجة والدليل وليس ب غادي تاعك هداك الله. اذا كنت تعرف واحدا يمكنه ان ينتج لوغلرتمييات للذكاء الصناعي وينتج 5g ويمكنه التحكم فيها كلها فهاته. هاتو برهانكم ان كنتم صادقين ودعك من ان تهرف بما لاتعرف.

  • لمسات من المطق

    #التلذذ باللقوطية غباء #إنكار الأصل والهوية من سمات الغباء وليس الذكاء ( كيف يمكن لجزائري يفتخر بأنتمائه جهلا إلى جنس بدائي أستعماري ويتخذ ممارسة الشعوذة على أنه تفتح من الله ونعمة يعرف معنى الذكاء ؟ ) ذهنيات الخيم والتخييم تتنافى والذكاء

  • ج ج المقدس

    للمعلق 13 : وبما أنك تخبرنا أن تخلفنا سببه اللغة الفرنسية . فلماذ تخرج من مدارسنا وباللغة الفرنسية خلال الستينيات والسبعينيات عباقرة يعترف بهم في أكبر جامعات ومخابر العالم?
    ولماذا تصنف فرنسا وبفضل لغتها الفرنسية القوة الاقتصادية 5 عالميا والثانية في منطقة الأورو بعد المانيا بدخل قومي يقدر ب 2800 مليار دولار ( أكثر من الدخل القومي لكل الدول العربية مجتمعة ) .?
    ولماذا لم تتخلف بلجيكا وسويسرا اللتان تعتبر الفرنسية لغتيهما الرسمية .?
    وهل دولة مالاوي وروندا وزامبيا وناميبيا وبوتسوانا .. التي تتخذ من الانجليزية لغة رسمية أفضل حالا من الجزائر أوهل خرجت من تخلفها بواسطة اللغة الانجليزية ?

  • جزائري

    أفضل أن يكون شعبا متحضرا يسكن في كهوف على شعوب غبية تسكن في اذكى مدينة. لكن افتقاد حضارة الشعب وذكاء المدينة في نفس الوقت هو الكارثة اللتي نعيشها في الجزاءر. لا مدينة ذكية ولا شعب يعرف أين يجب ان لا يلقي قمامته. رأيت في شريط تلفزيوني قرية في بلاد القبائل بتيزي ووزو نظيفة للغاية بفضل اهلها ونظامهم الاجتماعي وكم اعجبني ذلك في مظهر تحضر سكان تلك القرية على الأقل في نظافة قريتهم. في نظري تحضر الإنسان هو الذكاء الحقيقي وقد تكون التكنولوجيا مجرد مكمل للثقافة المتحضرة.

  • محمد☪Mohamed

    كي أنت'Wa7ed برك' كي صاجبك
    باب مفتوح لتخصص عندنا علماء في هذا المجال .
    ترفضون مدينة ذكية وعندكم مفهوم خاطء للمدينة ذكية .
    مدينة ذكية تذخل فيها حماية البيئة ,وإدارة خدماتها من كهرباء وإضاءة ومياه وتدفئة ومواصلات واتصالات, كاميرات إلخ .
    تجارب موجودة في كوريا الجنوبية و الإمارات العربية المتحدة ، و لندن و باريس و هامبورغ .
    غاذي يجي وقت لاتعرف تفتح باب ولا تستعمل مرحاض , ولا تمشي أجهزة كهرومنزلية .
    أقعد في خيمة تاعك نحن نريد مدينة ذكية في كل شيء.
    المتخلف هو الذي يرجع عبد للمتقدم , هنا عندك القدرة تصبح كيفهم خبيرفي حماية المدينة الذكية.
    الدول الغربية أكثر إطاراتها من الأفارقة.

  • محمد☪Mohamed

    إلى خبير كمبيوتر
    يجب على مبرمج Delphi إتقان #C إذا كان لا يريد أن يصبح coboliste لعام 2020 .
    Cobol est un langage de programmation créé en 1959.
    أنت المڤطعة الثي شبعت ضحك.
    Les chercheurs du CNRS ont découvert une planète géante, en orbite autour de l'étoile Beta Pictoris. Elle est seize fois plus grande et 3.000 fois plus massive que notre planète, et tourne à au moins 100.000 km/h.
    CNRS Institut de planétologie et d'astrophysique de Grenoble

  • halima

    خص العمية غير الكحل.

  • Wa7ed برك

    الحمد لله من بين 15 تعليق كان أنور freethink مصيبا نوعا ما في تحليله وفقه الله.المدينة الذكية بالتكنولوجيا و AI (الذكاء الصناعي) المستوردين والذين لم تصنعهما ولا تتحكم فيه لا دبي ولا غيرها انما هي كارثة اجتماعية تجعل من المدن والحكومات لعبة (مكشوفة وسهل التحكم فيها) في يد مبتكري التكنولوجيا و AI. اي تسلم امرك ومصيرك لهم ليتصرفو فيه ليس الا طمعا (لانك مجبر تتسول الدولار) في جلب الاستثمارات الاجنبية لهذه المدن الذكية (نيوم ودبي قبلها كامثلة). وما الحرب على هواوي الا بدليل على ذلك لانها تملك 5G التي تحرك وتنظم المدينة الذكية وبها تتحكم فيها وتتجسس و.. ولهذا تحاربها و. م. أ. لأنها تريد ذلك لنفسها

  • المسجد الأعظم

    حابين أتهبلونا ؟ أحنا الرئيس ماعندناش لمدة 20 عاما ( مجرد كادر من خشب أقديم ) ولمدة 6 أشهر واحنا أنعيطو بلا مانعرفو أعلاه , حتى رئيس غبي مكانش .

  • nacer el harrach

    Du n'importe quoi,vous dites SMART CITY,il faut compter l'an 2050 pour que l'Algerie puisse bâtir cette ville
    Qu'est ce qu'on peut faire avec un débit d'internet de 15 méga fournit par algerie telecom , RIEN
    Minimum il faut un debit de 30 mega et plus pour prétendre a de tel projet , sinon le cable coaxial ou la fibre optique
    et biensur il faut de la volontée politique et des moyens financiers et du savoir faire pour reussir ce projet
    Du côté negatif eh ben on a l'espionnage biensur , et le piratage informatique

  • سس

    مدينة عربية ذكية؟؟؟؟؟ هاهاها... تستهزؤون بالناس...دبي مثلا مدينة هندية ...وبصفة أدق هذه مدن الدجال و مدى تطورها يعكس مدى انبطاحها وخضوعها أمام القوى العالمية الكبرى والعكس صحيح...أما بالنسبة للجزائر إسألوا أين هي سيدي عبد الله...مضحكة...؟ لكن والله أفضل أن يحسب أني لست ذكيا لكنني "عبد الله فقط" وحده لا شريك له وحرا طليقا من أن أعد من الأذكياء من "سيدي عبد الله" وأنا تحت جزمة الطغيان العالمي...

  • ramzi

    نحن متخلفين و متقدمين نحو التخلف منذ سنة 1965 اليوم الذي إستحوذ الأفلان على السلطة المطلقة إلى يومنا هذا

  • هاذاهو

    اليوم الذي تكون فيه دولة وحكومة ذكية يمكن الحديث عن مدينة أو حتي شعب ذكي
    سياسة الحمق وتجهيل الشعب لمدة الثلاثين سنة انتج الحماقة والجهل عن قصد لتحطيم المجتمع وفقا لأجندات سياسات اجنبية بتفعيل جزائري محض
    المقولة لا تخف من عدوك الذي هو أمامك ولكن احذر الخائن الذي معك أو خلفك هذا هو المشكل الحالي للشعوب العربية والأفريقية تحطيم كل القدرات من طرف حكامها وبيع بلدانهم بالرخيص لأعدائهم خيانة عظمي وفي كل مرة بأدلة تافهة محاربة الإرهاب أو مشاريع عظمي حتي يتمكنوا من السرقة والعبث بثروات البلدان

  • أنور freethink

    لا تغتروا بمصطلح "مدن ذكية" ، فهي لم توضع بتاتا في مصلحة المواطن مهما صورها الإعلام كذلك، بل وضعت في مصلحة من يريد الحد من حرياته وخصوصيته. عالم اليوم يعتبر الإنسان "سلعة تجارية" وكل شيء فيه لايملكه.
    وخير مثال الأجهزة "الذكية" التي تشفط كل يوم معلوماتنا الشخصية وتبيعها لشركات متعددة ، تنتهي في يد من يستعملها ضدنا في الأخير.
    أفضل مصطلح "مدن متحابة متعايشة منظمة عادلة" ولو كنا نعيش في خيم.

  • fakou

    mayhabounach (ils ne nous aiment pas tout simplement car on est différents d'eux ) jamais yasta3arfou bina

  • خبير كمبيوتر

    يتوقعون مدينة ذكية وهم مازالوا يدرسون "الدلفي" بالفرنسية في الجامعة!
    يريدون مدينة ذكية وهم يتواصلون مع العالم بالانجليزية كالصم والبكم!
    خليكم في مدينة الأوراق والعجزة والعملاء، هذا أفضل لكم
    لا علاقة لكم بالعلم والذكاء، لا علاقة لكم بصقل المواهب، بل انتم وجدتم يا بقايا فرنسا.

  • جزائري

    تسما أحنا خلانا الكادر مدن غبية

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    اودي خلو هاذي ذكية عندكم ، مدن جديدة غير ذكية و ما قدرتولهاش.

  • جزائر العجائب

    الجزائر.. دولة دون مدينة ذكية! .. الجزائر دولة دون مدينة وفقط كيف لا حين تصنف عاصمتنا كثالث أسوء مدينة في العالم في المرتبة 138من بين 140 وراء عواصم دول أقل امكانيات منا بكثير : الخرطوم السودانية وبوغوتا الكولومبية وعمان ... من حيث صعوبة مستويات العيش فيها. كما تصنف ثاني مدينة عربية اجراما .. حسب مجلة "ذي اكونوميست البريطانية ، علما أن الجزائر العاصمة صنفت سنة 1935 أنضف عاصمة في العالم

  • Kurt valdheim

    شعب غبي كيفاش الديرلو مدينة ذكية؟

  • المتفائل

    أي مواطن جزائري عندما يقرأ هذا المقال - لا يرتاح - حتى يتم التغيير الجذري للنظام ومعاقبة العصابة.

  • algerien hor

    alger est la ville la plus intelligente dans le monde-tous les 500 metres un barrage des services de securité-la ville est carrement fermée en cas de doute de manifestations pacifiques-parfois il faut 4 à 5 heures pour parcourir 15 km-et à cause de la grande intelligence de nos responsables il n'ya aucun touriste qui ose s'aventurer à venir visitet notre ville intelligente-on a une ville tellement intelligente ,comme ses responsables ,qu'on préfère la fermer à tous le monde-;...........

  • عبد الله طالب

    أتذكر المسؤول السابق عن العاصمة الوالي عبد القادر زوخ لما فسر المدينة الذكية أعطى مثالا عن شاحنات سرقت من مؤسسة نظافة مدينة الجزائر . و تمكنو من العثور عليها في مدينة وهران عن طريق جي بي أس . تقنية قديمة تعتمد على بطاقات سيم موجودةحتى عند أبسط الخواص يفتخر بها عراب الجزائر مدينة ذكية . لما يصل مسؤولونا إلى مستوى معين من الذكاء يمكننا حينذاك أن نتحدث عن مدن ذكية.

  • عبد الله طالب

    نتمنى أن تصبح لدينا فقط إدارة إلكترونية حقيقية .هل يعقل أناس ممنوعون من جوازات سفرهم لأن رقم تعريفهم الوطني أخذه شخص آخر بالخطأ . و حسابات بريدية تقتطع منها أموال عن طريق البطاقة الذهبية كما تسمى لكنها قصدير رغم عدم اتمام العملية نظرا لعدم توفر السيولة . حوالي 15 كم من خط الميترو لا يوجد ولا مرحاض عمومي أو صيدلية أو حتى محل لشراء المياه ناهيك عن القهوة . لازال تحويل الملفات من مركز إلى مركز ضمان إجتماعي ستم عن طريق الوثائق الورقية . لما نترقمن في هته المجالات حق لنا أن نتحدث عن مدينة ذكية

  • محمد☪Mohamed

    يا أخي عبد السلام سكية
    خصائص المدينة الذكية.
    1 - سكان الذكية. ?
    2 - اقتصاد ذكي.?
    3- التنقل الذكي.?
    4 - بيئة ذكية?
    5 - نمط حياة ذكي.?
    6 - إدارة ذكية.?

  • الشيخ عقبة

    ثقافة الدجل والشعوذة مصدر الجهل والتجهيل أساس تدمير الفكر وطمس قيم العقل والمنطق الإنساني السليم ومقومات الحضارة الإنسانية لاتسمح- ثقافة الشعوذة - بنشوء المدن الذكية فحسب إنما تبيد الفكر ومصادره .

  • Mohdz

    نحن نتذيل الأمم في كل ماهو علم و تكنولوجيا و تطور و نتقدم الأمم في كل ماهو نهب,و فساد تخلف , كسل إتكال عل الغير وفوضى . ياوجوه السولكينغ

  • salim

    لان ليس لنا حكام اذكياء - عندنا حكام سراق و مفسدين فاصبحت مدننا شقية