-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قيتوني يكشف عن تفاصيل قانون المحروقات الجديد ويؤكد:

الجزائر دولة مبذرة للكهرباء وهذه خطتنا للتخلص من التبعية للبترول

سيد أحمد فلاحي
  • 3238
  • 10
الجزائر دولة مبذرة للكهرباء وهذه خطتنا للتخلص من التبعية للبترول
أرشيف
مصطفي قيتوني

أكد وزير الطاقة والمناجم مصطفى قيتوني، الأحد،أن قانون المحروقات الجديد سيكون جاهزا ليحال على الحكومة للنقاش شهر جويلية المقبل.
واعتبر قيتوني، الذي أشرف على افتتاح منتدى شمال إفريقيا للمنتجات البترولية والمؤتمرات في طبعته الثامنة التي احتضنته الباهية وهران بمشاركة 40 دولة، أنّ قانون المحروقات سيُعيد الحسابات للمرور لسياسة جديدة تعتمد بالدرجة الأولى على الطاقات المتجددة، التي ستدخله الجزائر بقوة، خلال الخمس سنوات المقبلة لاسيما ما تعلق بطاقة الرياح والغاز الصخري الذي سيتم استغلاله، في خطوة جريئة للتخلص تدريجيا من تبعية البترول، رغم أن هذه الطاقة مكلفة أيضا تستلزم توفير من 7 إلى 8 ملايير دولار سنويا، وعليه سيتم اقتحام المجال تدريجيا، لتحقيق النتائج المشجعة يقول الوزير.
وسيكون الاهتمام كبيرا حسب قيتوني بكيفية استغلال طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء بحدود 20 بالمئة بحلول العام 2020، ولتجسيد الهدف، يجري الشروع في إنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية ومحطات التيار الكهربائي المولد من أشعة الشمس والمراوح الهوائية.
وزير الطاقة أكّد أن الجزائر صارت دولة مبذرة فيما يخص استنزاف الطاقة الكهربائية، بمعدل 15 ألف ميغاواط سنويا، بينما دول أخرى تملك نفس التعداد البشري، لا يتعدى معدل استغلالها للكهرباء 5 آلاف ميغاواط، وتسير كل المعطيات حسب قيتوني لنقل استثمار الجزائر في مجال المحروقات من الداخل إلى الخارج، بمعنى استثماره من بوابة التصدير، ملمحا إلى أن هناك موارد طبيعية كثيرة، ليست مستغلة وهي دعوة صريحة للمختصين والمستثمرين الخواص لاقتحام مجال التنقيب والاستغلال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • لعروبي

    الغز الصخري مطلب امريكي لا يمكن تنفيذه لانه مضرة للانسان والجزائر كلها.كفوا عن كلمة الغاز الصخري ابحثوا عن مداخيل اخرى مثل الزراعة في الاراضي الصحراوية ايصال الماء الى كل الاراضي الصحراوية اعادة اراضي الثورة الزراعية الى الدولة عمل 9 ساعات يوميا المسؤول 12 ساعة عمل فكروا في الصناعة .الصين ما عندها لا بترول ولا غاز وهي اغنى دولة في العالم لازم العمل في الميدان .صحرائنا شاسعة باستطاعتنا تصدير منتوجاتنا الزراعية الى كل العالم يكفيكم من كلام عن الغاز الصخري لا يخدم مصلحة الجزائر ولا يخدم شعب الجزائر.

  • عبد الحكيم بسكرة

    انا مع استغلال الموارد الطبيعية التي حبانا الله بها والغير مكلفة و الغير مسببة للتلوث ولست مع استغلال الغاز الصخري مرة اخرى لاسباب كثيرة منها اولا: ما تسببه من تلوث للارض و للنبات و للمياه الجوفية, ثانيا المكلفة كثيرا و تتطلب استغلال المياه بكثرة على حساب سقاية النبات و الغذاء ثالثا: ليس لنا و لغيرنا الخبرة الكافية والتكنولوجيا اللازمة وليس لنا و لغيرنا الضمانات المطلوبة للاستغلال الامثل لأن هذه المغامرة حديثة الفكرة و دليلي انذارات المختصين لخطر استغلال الغاز الصخري وتجنب اغلب الدول لهذه المغامرة و منها فرنسا

  • med

    Attention à l'arnaque, ce que dit le ministre n'a pas de sens, l'énergie électrique ne peux pas être stocké pour utilisation ultérieur, une fois générer, quel soit consommé ou non, elle est perdu, donc même si le système de tarif par tranche n'est pas justifier, le seule souci, est les périodes de haute chaleur ou de froid, dont la demande est supérieur à l'offre, la tension baisse et on a des coupures ! Réveille toi YA MOUWATIN,, le temps des arnaque est dépassé

  • haddada djamal

    de quelle pays tu parle surement de pays sous développé de l’Afrique noirs et non de pays développé comme les européen

  • بوكوحرام

    اكبر مبذر لاموال الدولة الجزائرية هم كبار المسؤولين من وزراء وبرلمانيين وغيرهم يتقاضون رواتب خيالية مقارنة بالموظفين العاديين ولهم امتيازات لا تحصى ولا تعد بمعنى كل شيء باطل حتى البنزين وهذا تمييز صارخ في بلد ضحى من اجلها اكثر من 1500000شهيد ..رحم الله الشهداء الابرار ..

  • محمدي الأحمدي

    كلها مبررات تسوقونها لكينا برفع الفواتير . ألم يكفيك ما نعانيه ، فقصة العجوز التي سألها ابنها على المركب للرحيل، فقالت ارحل على ظهر جدتك . فما بقي سوى الرحى فسأل الراحلة فقالت : زد الرحى فجدتك باركة و لن تقف أبدا.

  • م ك

    هل الغاز الصخري من الطاقات المتجددة؟

  • جمال

    الجزائر دولة مبذرة للكهرياء؟؟؟!!!! ان قالها الوزير بهذا اللفظ فاقرأ الفاتحة على الجزائر ............ كان الاجدر به ان يقول الجزائر بلد ميذر للكهرباء هكذا حتى يُفسر كلامه على ان الجزائر تستهلك الكهراء فوق الحاجة ..... اما ان يقول الدولة تبذر فهذا اتهام للدولة على انها خارج نطاق الاخلاق و القيم .... كلام كهذا لا يعادله سوى شتم العَلَم و رموز الدولة ...... في ظل حكم فخامته غرقنا حتى في احترامنا للالفاظ

  • net checker

    مسؤولون فاشلون يقرأون المعطيات بالصورة التي يريدونها من أجل "مسح الموس" في الشعب و تبرير فشلهم.
    فالإحصائيات حسب "غوغل داتا" تقول أن الإستهلاك للفرد الجزائري هو 1356 كيلوواط ساعي بينما الإستهلاك العالمي المتوسط هو 3128 أي تقريبا الضعف .... و إذا أرادوا المقارنة بالدول العربية فالجزائر لا يستهلك أقل منها (حسب الفرد) سوى 4 دول هي سوريا (بسبب الحرب حيث كانت أكثر إستهلاكا من قبل) ، المغرب ، العراق (حرب أيضا) و اليمن (حرب كذلك) فهنيئا لنا الترتيب مع الدول التي هي في حالت حرب و دمار...

  • د. أبو أكرم

    لماذا لا تشجعون الناس والمؤسسات على استعمال الطاقة الشمسية
    في أوروبا مثلا يجهزون بيتك بالألواح الشمسية وملحقاتها بالمجان تقريبا ، بالتقسيط و بسعر قليل !!! بينما في الجزائر ليس أقل من 12 مليون سنتيم + 6 أشهر من الجريات !! لأجل تجهير مسكن واحد عادي !!!
    ناهيك عن طاقة الريح !! إنك تقول سيدي الوزير سنصل إلى 25% من نسبة الطاقة من الريع سنة 2020 !! ألا تظن أن 2020 مازالها أقل من سنتين !!