-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهنة جديدة تستقطب الالاف وتذر الملايين

الجزائر على خطى لبنان في صناعة الجمال

ليلى مصلوب
  • 5403
  • 0
الجزائر على خطى لبنان في صناعة الجمال
ح.م

يعج موقع الإعلانات الشهير واد كنيس بآلاف الأسماء لمدارس التكوين المهني الخاصة والمتخصصة في التجميل والحلاقة الرفيعة بكل أنواعها وتطوراتها،بتخصصات جديدة لم نكن نسمع عنها او نراها سابقا، سوى في بلدان المشرق، خاصة لبنان ودول الخليج، ثم دول الجوار في تونس، حيث كان الجزائريون يتنقلون مقابل آلاف اليوروهات لإجراء بعض التجميل والعناية بالبشرة.

هذه التخصصات التي أفرجت عنها الدولة منذ فترة تحت وصاية وزارة التكوين المهني وفتحت المجال امام المدارس الخاصة المعتمدة لتكوين المختصين فيها سمحت لسوق الشغل ان يزدهر اكثر، وصارت تنافس تخصصات الجامعة والوظيف العمومي نظرا للأرباح السريعة التي تجنى من ممارسة هذا النوع من النشاط.

الفايسبوك أقصر طريق للشهرة

سمحت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعريف السريع بهذه المدارس التي يقدر عددها بأكثر من 3 آلاف مدرسة خاصة متعددة الاختصاصات، في مجال التكوين المهني، 80 بالمائة منها معتمدة رسميا من طرف وزارة التكوين المهني، فيما تمارس بعض المدارس انشطة غير مصرح بها تجمع بين التكوينات المهنية، وتنشط ايضا في اطار التعليم العالي عن طريق التعاقد مع جامعات اجنبية.

فيكفي ان تفتح صفحة على فايسبوك بعنوان مدرسة تجميل وحلاقة رفيعة إلا وكانت التعليقات بالآلاف والتفاعل معها من جميع ارجاء الوطن يطلبون تفسيرات ومعلومات عن التخصصات ومدة التكوين وأسعاره وامكانية الإقامة للقاطنين خارج العاصمة مثلا.

هجرة جماعية من التكوين الجامعي إلى التكوين المهني

اتصلنا بإحدى مدارس التكوين المهني الخاصة “كاريسما” بمنطقة وادي الرمان بالعاصمة لإجراء روبورتاج حول التجميل والتكوين في المجال، فتفاجأنا بالعدد الكبيرمن الشباب والجامعيين المقبلين على التكوين المهني من جميع ولايات الوطن يرغبون في تغيير نمط حياتهم من وظيفة زهيدة الدخل إلى عالم الأرقام والأعمال والاستثمار في مجال صناعة الجمال، وقالت لنا احدى الجامعيات جاءت من ولاية سطيف: التجميل “دجاجة تبيض ذهبا”، حاولنا معرفة بعض التفاصيل عن مجال عملها فأعطتنا بعض المعلومات المقتضبة عبارة عن ارقام مداخيل اليوم الواحد يعادل راتب موظف في سلك التعليم…فمثلا تركيب الأظافر في مدة عشر دقائق بـ1500 دينار، تركيب الرموش بـ4500 دينار، تركيب الشعر ابتداء من 35000 دينار، إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالتقنيات الجديدة 10 آلاف دينار…وهذه أسعار حقيقية نجدها في اغلب صالونات التجميل.

اندهشنا في البداية، لكن فعلا المجال مفتوح امام التخصصات، فصاحبة مركز تجميل بولاية سطيف أرادت ان تعزز تخصصات عملها بتكوين خاص وسريع في تبييض الأسنان…مجال مطلوب بقوة بعد ان كان حكرا على اطباء الأسنان تم التصريح به في قطاع التكوين المهني، لكن بوسائل ومواد تجميلية وليست صيدلانية طبية، اي دون المواد الطبية “البيروكسيد”.

تخصص تبييض الأسنان لا يجتاج سوى إلى اربع ساعات لتلقينه من طرف طبيب مختص يشرف على دورات التكوين، وتمنح المدرسة المتربصين في نصف يوم شهادة معتمدة من طرف الدولة في مجال تجميل الأسنان مقابل 10 آلاف دينار.

وقالت لنا احدى خبيرات التجميل ان القادم سيكون ثورة في مجال التجميل وسيفتح المجال امام آلاف الشباب من تحسين وضعهم المادي وتغيير حياتهم نظرا لإقبال الناس على التجميل والعناية بالبشرة والجسم، فمثلا تكوين خاص لفتح مركز العناية الجسدية يتم في 5 ايام فقط، ولكم ان تتصوروا مداخيل المركز. علما ان الأسعار لا تقل عن 10 آلاف دينار في المدن الكبرى،كما تعرف بعض التخصصات الجديدة كالبيرسينغ والغمازات والتاتو اقبالا كبيرا من سيدات الطبقة الثرية التي تدفع بسخاء مقابل هذه الخدمات.

تخصصات عشوائية…شهادات في نصف يوم

الكثير من المتربصين يحملون شهادات جامعية لم تمكنهم من منصب عمل ولا حتى عقد ما قبل التشغيل اوعقد في اطار الشبكة الاجتماعية فقرروا مقابل 10 آلاف دينار ان يحصلوا على شهادة تكوين لبداية مشاريعهم في التجميل وهو قطاع من ذهب على حد قول هؤلاء المتربصين.

ونظرا لقوة الطلبات والإقبال الكبير على التخصصات المستحدثة، فنجد المدرسة الواحدة تقدم في اليوم الواحد عشرات الدورات، دورات تكوين في الحلاقة، ثم التجميل، ثم مربية اطفال، ثم دورة بائع صيدلي، وفي المساء تخصص تمريض،التحاليل الطبية ، الحجامة والخياطة..لجني الكثيرمن المداخيل، الشيء الذي قد يضر بنوعية التكوين بدافع الربح السريع، فإحدى المدارس التي استطعنا الاطلاع على سجلاتها قد منحت اكثر من 7 آلاف شهادة منذ استحداثها في أقل من سنة، وهو ما لم تمنحه مراكز التكوين التابعة للدولة،للعلم ان هذه المدارس الخاصة تقلص مدة التكوين بين نصف يوم إلى خمسة ايام كأقصى حد للحصول على شهادة معترف بها من قبل الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!