-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وضع تونس والمغرب في الصدارة بالمنطقة.. تقرير بريطاني:

الجزائر في المرتبة 126 عالميا في مجال الديمقراطية!

الشروق أونلاين
  • 4602
  • 20
الجزائر في المرتبة 126 عالميا في مجال الديمقراطية!

تذيلت الجزائر تصنيفا للدول في مجال مؤشرات الديمقراطية، حسب التقرير السنوي لوكالة بريطانية متخصصة. ووضعت “الإيكونوميست إنتيليجنس يونيت” (وحدة الاستعلامات الاقتصادية)، الجزائر في المرتبة 126 من بين 167 بلد في مجال الديمقراطية.
كما صُنفت في المرتبة التاسعة في المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب الدراسة التي وضعت دولا عربية أخرى في مراتب متقدمة على الجزائر، من بينها تونس التي احتلت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي المنطقة التي حل فيها المغرب ثالثا حسب تصنيف الوكالة ذاتها، في حين حل البلدان المذكوران في المرتبتين 63 و100 على التوالي في التصنيف العالمي.
ومنحت الوكالة الجزائر 2.58 نقطة في مجال “المسار الانتخابي”، و2.21 نقطة في مجال “أداء الحكومة”، و3.89 نقطة على صعيد “المشاركة السياسية”. كما تحصلت الجزائر على 5 نقاط في مجال “الثقافة السياسية”، و3.82 بالنسبة للحريات المدنية.
وتواصل منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا تسجيلها لأسوأ معدلات الديمقراطية عبر العالم، إذ حلت في الرتبة الأخيرة بعد منطقة أمريكا الشمالية التي تصدرت الترتيب باعتبار دول المنطقة الأكثر ديمقراطية عالميا، تليها دول أوروبا الغربية، فأمريكا اللاتينية، ثم في الرتبة الرابعة آسيا وأستراليا، ثم منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.
يشار إلى أن وحدة الاستعلامات الاقتصادية، هي فرع لمجموعة الإيكونوميست، مهمته توفير خدمات التنبؤ والاستشارات من خلال البحث والتحليل، مثل التقارير الشهرية، التوقعات الاقتصادية للدول، وتقييم المخاطر وغيرها.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • محند

    وقتاش كانت ديقرطية في بلدان الدبابة وحكم العملاء ونهب

  • BOUMEDIENNE

    الحكومة التونسية تنصب وزيرا صهيونيا، علئ راس وزارة السياحة،هذا الاخير استضافته قناة اعلامية صهيونية، وقبل الاستضافة، فكيف لهذه الوكالات ان تصدر تقارير لا ترضي الحكومة التونسبة وفيها صهيونيا يفعل ما يريد باسم التوانسة، هل الثورة تنتج هذا الشذوذ السياسبي، وهذه الدنائة في ممارسة سلطة الشعب، التونس بلاد الاحرار، وهذا يشينها، فالغرب اذا كان راضيا علئ احد منا فهو في الطريق الخطأ ، والعكس صحيح.

  • عبد الله

    هذا التقرير في مجال الديمقراطية نحن نريد تقريرا اخر لترتيب الدول في مجال الديكتاتورية

  • moha

    26 رانا لاباس. عاشت الجمهورية الجزائرية الديمقراطية على الورق.

  • محمد

    167 - 126 = 41 المهم رانا الأولين في التوالا

  • جزائري

    الديمقراطية في العالم العربي هي هبوط سعر الصرف الوطني كما يحدث في تونس والديمقراطية هي العراء والخمور والجريمة والراب والمخدرات وفعل اي شيىء دون أي رادع أخلاقي. هذا ما رأيناه في ما يعتبر أنجح نموذج ديمقراطي في العالم العربي بتونس. من لديه نموذج عربي أفضل فليتفضل بتقديمه. الديمقراطية عند العرب تعني فقط الانفلات الأخلاقي ولا تعني التحضر أو النمو.

  • ملاحظ

    المغرب ثانيا بعد تونس وليس ثالثا

  • hamid

    . On ne récolte que ce que l'on sème

  • عدة

    هذا غير صحيح على اي ديموقراطية يتكلمون بريطانية و امريكا واسرائيل شتتو العالم كم قتلتم في العراق و سوريا و اليمن يا من تتدعون الديموقراطية الجزائر هي في المرتبة الرابعة علميا راجعو حساباتكم لا تكذبو على العالم نحن من نختبركم لستم انتم نحن ورثنا الديموقراطية عن سيدنا محمد عليه الصلاة و سلام انهى لامر

  • amine oran

    في المملكات العربية لا توجد ديقراطية لان شعبها هو مجرد خضرة فوق الطعام

  • Salim el jijeli tamazigh

    ON PEUT PAS CLASSER UN REGIME PARMIS LES DEMOCRATES ,ALORS QU IL COLONISE TOUTE UN PAYS ET TOUT UN PEUPLE .C EST IMPOSSIBLE.

  • BOUMEDIENNE

    سوريا شمال افريقيا، لا قدر الله،ولهذا، يجب اعتبار هذه التقارير، كفعل حرب ويجب الرد عليها بتفعيل كل ما يفندها ويظهر حقيقتها.

  • قناص

    ديمقراطية تونس و المغرب
    الله يحفظ الجزائر من هذه الديموقراطية
    نحن نعلم عن أي ديموقراطية يتكلمون
    اعوذ بالله من غضب الله ...
    دراسة (بريطانية)..اللهم حفظك يا رب

  • BOUMEDIENNE

    هذه الوكالان الغربية، هي وسائل اعلامية تنشر تقاريرها الدعائية العدائية،استنادت لمعلومات غير موكدة،ومغرضة،كما يعلم الجميع،المؤامرات تحاك في بريطانيا وتطور في واشنطن، وتنفذ من قبل تركيا.فعندما لا تكون لديك كدولة علاقات تحت الطاولة او فوقها، مع الكيان الصهيوني فانتضر من هذه الوكالات كل ما يمكن ان يسلبك مصداقيتك ويشوه صورتك.
    فالكيان الصهيوني في نظر الغرب المتصهين هو الديموقراطية الوحيدة في الشرق العربي وشمال افريقيا،رغم ان الفلسطنيون كشهب غيبوا من ارضهم ومن حقهم كبشر،وهم يتعرضون للاحتلال واجرامه وورغم كل ذالك يعتبرون، كيان الصهاينة المجرم والعنصري ديموقراطية. اذن الامور واضحة وصوح الشمس،

  • جزائري - بشار

    بخصوص تونس نعم تستحق الصدارة
    اما من ليبيا ومصر الى الخليج فلا اعرف اي مصادر اعتمدها البريطانيين بخصوص قياس الدمخراطية التي يطبلون لها دوما بعالمنا
    هي نفس الدول تقود الحرب لتدمير و نهب ثروات بلد ثم تتركه يغرق بفساد و خراب مثلما فعلوا بالعراق وليبيا
    واي دمخراطية وسط ملكيات حكم مطلق لتقارير مشابهة صدرت من امريكا
    تسميها ممالك الصمت يعني ممنوع انتقاد المسؤول والحاكم
    بخصوص ما جاء عن الثقافة والمشاركة السياسية والحريات المدنية

    مرة اخرى نجد ان هذه الوكالات خريجة المدرسة الوظيفية fonctionnalisem
    توظف وتستغل بعض الحقائق لاهداف خفية منها ممارسة الضغط والابتزاز

    تدس السم بالعسل كالعادة

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    لن نعطيكم شيئا ........ خلاص تفاهمنا مع الصين الشعبية هي اللي بكري استقبلت زعماء الحكومة المؤقتة و قدمت لهم ما لم تقدمه حكومات عربية انذاك
    اعيدوها و الله متديو والو .... استفزازات لا شيء من وراءها الا الابتزاز السايسي
    قالك المغرب يتقدم على الجزائر في الديمقراطية مع احترامي للشعب المغربي

  • مختار

    هههههههههه !!! هل توجد ديمقراطية في الجزائر ؟

  • Med said

    الديمقراطية في دول العالم الثالث افقدت طريقها منذ مايسمى استقلالهم ومازالهم متبعين اقتصاديا و معنويا لامهم فرنسا أو امريكا ، ولأسف عندنا اكثر من وزير حاكم في الجزاءر وعندهم ءقامات في فرنسا ، الخيانة عندهم شيء عادي .

  • sami

    نحن التوالا في كل ما هو جيد و الاوائل في كل ما هو سيء

  • برق فيصل

    يتبع المهم استفزاز والفنا وستفرج باذن الله المهمهم معروفون 11 ليلا تغلق الكوميساريا بالسلسة والكادنة و 9 صباحا يتحركوا فى دورية ايهام الناس بانهم يعملون المهم ليس مشكلى لكن صحة ما اقول منذ ايام هناك كتابة بالرشاشة على حائط مقر قسمة ج ت و بدائرة تازولت كتابات مشينة ولحد الان لم يتجرى اى احد لكى يمحيها اى ينزعها هاذا ما يثبت صحة ما اقول وهم فى دوريتهم اليوم نصبولى الفيتوا فى وسط الطريق وانا ذاهب الى العمل ارادوا الزج بى فى متاهاتهم شالوم