-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ترويج غير كاف واستغلال أجنبي

الجزائر لا تسوّق إلا 5 بالمائة من تمورها القابلة للتصدير

الشروق أونلاين
  • 2297
  • 8
الجزائر لا تسوّق إلا 5 بالمائة من تمورها القابلة للتصدير
أرشيف

كشف وزير التجارة السعيد جلاب، الثلاثاء، أن كميات التمور الجزائرية المصدرة إلى حد الآن، لا تتعدى 5 بالمائة من مجموع الإنتاج الوطني القابل للتصدير والمقدر إجمالا بما يفوق المليون طن، وهذه الكمية المصدرة حاليا لا تدر سوى 65 مليون دولار لخزينة الدولة على خلاف تونس التي استطاعت تصدير 50 بالمائة من انتهاجها.

وخلال إشرافه على افتتاح الصالون الدولي الخامس للتمور المنظم بولاية بسكرة، جدد الوزير تذكيره بما تتميز به التمور الجزائرية، المطلوبة بكثرة في الأسواق العالمية، لكنها حسبه “غير مروج لها بالشكل المطلوب”، لذا وجب يقول الوزير “أن يكون هناك تأطير في الصادرات حتى تعطى القيمة المضافة في عملية التصدير وذلك من خلال إعطاء كل الإمكانيات للنوعية والتغليف المناسبين حتى تخرج التمور الجزائرية وفق ما يطابق قيمتها ومكانتها الحقيقية”، ولفت الوزير أن هذه القيمة المضافة التي كان من المفروض أن تتم في الجزائر، “تتم حاليا في الدول الأجنبية مما يفوت على الجزائر مداخيل كبيرة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • chaussette 42

    salame mes fréres! les dattes algerrienne se vende dans des emballages tunisiennes et les dattes pourie de tunisie sont dans des boites algerienne ???on se fait arnaquer ici en europe on veut des controleures algerien de produit de consomation .

  • abdel

    Pendant la récolte la datte Tunisienne déjà rah yakoul fiha al Canadi etc... wa dialna mazalha makhardjatch min al mina bi sabab al 3issaba al khawana li tahtime liqtissad al Djazaire wa, arachwa wa al birouqratia.

  • دقيوس

    إذا كان تصدير 5 بامئة فقط من تمور الجزائر - يؤدي إلى غلائها و عدم قدرة المواطن إقتناءها في عز فصل التمور فمذا يكون الحال لو صدرنا 10 او عشرين بالمئة مثلا - بل هى اغلى من الموز و التفاح المستوردين - إتركو الشعب يستفيد من تمر بلاده و دعكم من التصدير - سوف لن تربح الجزائر إلا الفتات - إرفعو ايديكم عن التمر وخيلو الشعب يستفيد من خيرات بلاده ايه المحتكرون المفسدون في الأرض..

  • جزائري

    أقسم بالله أن الجزائر فيها كل الخيرات و خيرة البلدان ، لكن ينقصها العدل فكيف لجزائر تنتج كل هذه الخيرات و المسكين الجزائري يشم هذه الرائحة فقط و لا يستطيع أكلها فوالله الفقير لا يستطيع شراء 1 كلع من هذه التمور و يلجأ إلى شراء التمر الرديء لأولاده مرة واحدة خلال 6 أشهر و الله لا نسامح من كان سببا في تعاسة الجزائريين ، فأين العدل في العمل و الأجر فكيف لموظف في سوناطراك تحصل شهادة في نفس التخصص الذي حصل عليه موظف الوظيفة ع الآخر يتقاضى 150 ألف دج و الآخر يتقاضى 25 ألف دج أين العدل في هذا ، مثله كمثل الذي قال لأخية الذي يملك نعجة واحدة و الآخر له 99 نعجة فقال أكفلنيها.

  • مواطن

    كيف تريدون أن نحسن بكم الظن.
    تصدرون التمور ذات القيمة الغذائية العالية و تستودون السموم في شكل ملونات و منكهات و مواد حافظة و سكر و و و ثم تستوردون الأدوية التي تعالج الأمراض التي تتسبب فيها من السكري و السرطان و السمنة بمبالغ من العملة الصعبة هي أضعاف أضعاف ما تصدرونه. أي حمق هذا و أي جناية في حق الوطن هذه.
    إن كان فيكم خير مكنوا المواطن من اقتناء التمور بأسعار مدعمة مثلما تدعمون السكر و الفارينة. و مبالغ الدعم التي تصرف للفلاحبن يمكن تأمينها من الرسوم التي يجب أن تفرض على المواد الضارة السالفة الذكر.

  • مواطن

    التمور مفيدة للصحة العامة إذن يجب جعلها خارج القدرة الشرائية لمعظم الشعب الجزا ئري. و بالمقابل يتم دعم الفارينة و السكر و السماح بجلب كميات ضخمة من المواد الكيماوية التي تدخل ما يسمى الصناعة الغذائية على شكل منهات و ملونات و حافظات و مثبتات ووو. ألا تخافون الله ألا تستحون. الدولة الجزائرية في غنى عن دوفيز التمور بل هي في حاجة لصحة مواطنيها و يمكن توفير الدوفيز من خلال الحد من استيراد المواد الضارة

  • watani watani

    Al3issaba mayaqdrouch 3ala atouansa, bassah yaqadrou 3ala akhla lablad.

  • يوغرطة

    و لي تهرب في حدود لتونس وتبيعها با الدولار يا دولة ميكي لي يجي يخبز لبلاد هادي و يروح