-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعت إلى مراجعة اتفاقياتها.. مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة:

الجزائر لم تتفاوض جيّدا بشأن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي!

الشروق أونلاين
  • 2016
  • 6
الجزائر لم تتفاوض جيّدا بشأن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي!
ح.م
وهيبة بهلول

قالت مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، وهيبة بهلول، إن مراجعة اتفاقات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومنطقة التبادل الحر ضرورية، مؤكدة أنه “لم يتم التفاوض بشأنها بشكل جيد”.

وأكدت المتحدثة على أمواج الإذاعة الوطنية، الإثنين، “آن الأوان لمراجعة هذه الاتفاقات، حيث تمت الإشارة في البرنامج الاقتصادي الذي وضعته مؤخرا الحكومة الجديدة بوضوح إلى أنه من الضروري مراجعة هذه الاتفاقات ولا يتعلق الأمر فقط باتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، بل أيضا باتفاق المنطقة العربية للتبادل الحر”.

وحول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، أشارت المتحدثة إلى أن “الحصيلة من حيث أرقام هذا الاتفاق أشارت إلى تسجيل خسارة جبائية قيمتها 2 مليار دولار، لكن هناك أيضا خسائر أخرى على غرار الأضرار الجانبية يتعين إعادة تأطيرها”، مضيفة أن “كل الفصل المتعلق بالاستثمار لم يتم التكفل به”، وقالت مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وهيبة بهلول أن مراجعة اتفاقات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومنطقة التبادل الحر بالضرورية، مؤكدة أنه “لم يتم التفاوض بشأنها بشكل جيد”.

واعتبرت بهلول أنه “لم يتم التفاوض حول هذا الاتفاق بشكل جيد”، داعية إلى العودة إلى الظرف الذي تم فيه التفاوض حول العملية، وبخصوص الاتفاق مع المنطقة العربية للتبادل الحر، كشفت “التحقنا بالمسار بعد انطلاقه حيث طلب منا تطبيقه فورا بينما لم نكن مهيئين لذلك”، مشيرة في هذا الصدد إلى حالة البضائع المصرية والأردنية التي دخلت إلى البلد على حساب تلك المنتجة محليا، مشيرة إلى أن هذا الدخول ألزم الجزائر بتحديد قائمة سلبية من أجل حماية المنتوج المحلي.

وكشفت بهلول أنه بالنسبة لمنطقة التبادل الحر للقارة الإفريقية تم إشراك الجزائر في هذا المسار من البداية إلى النهاية مما سمح لها بتقييم مؤهلات ونقاط ضعف الاندماج في هذه المنطقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • khaled-djelfa

    عن اي شراكة تتحدثين وعن اي مفاوضات جرت هو منح السوق الجزائرية بالتراضي للشريك الاوربي وخاصة الفرنسي دون حسيب او رقيب ووفق املاءات وليست اقتراحات يمكن مناقشتها هكذا سير اويايا ةوالعصابة العميلة هذا الملف وغيره من الملفات الاخرى والشراكات الاخرى والواجب اعادة النظر في كل الاتفاقيات منط عهد المغفور له الشاذلي بن جديد ووزرائه ومن تلاهم لانهم لم يكن لهم المؤهل والكفاءة وبعضهم حتى الروح الوطنية كانت معدومة
    ان اتفتقيات الشراكة يجب ان تراعي قبل كل شيء مصلحة البلد ومصلحة الشعب والاجيال القادمة وليست المصالح الضيقة لفئة مسلوبة فكرا وروحا لاهم لها الا ما ستكسب من فتات تافه

  • محمد☪Mohamed

    هاهو أرذوغان التركي جاء وصرح لم أثي غير لأبيع (ماذا يبيع ) لكن أنا متأكد سا يأخد أكثر مما سا يعطي ...
    أنبوب الغاز لا يحتسب , نريدهم يأخد ثمر وخضر وصناعة ثقليدية ,ويعرض سياحة للأثراك يحجو إلى دولة ex عثمانية إلخ
    نعرض عليه أساتدة لغة لعربية وحثى فرنسية كا فكرة.
    المشكل دائم في جزائري مخلوع في أجنبي , وأجنبي ذئب وتعلب ماكر .
    السياسيين وإقتصاديين عندهم Complexe d'infériorité أمام الأجنبي , خاصة العرب ليطوشنا بلد مليون شهيد .

  • محمد☪Mohamed

    «إن أردت أن تكون ثريا، فأرسل فقط دولارا واحدا على صندوق بريد رقم (.....) وسوف تكون ثريا».
    الجزائر لم تتفاوض جيّدا بشأن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي! ومع مصر و تركيا و الصين و كوريا إلخ
    الميزان التجاري للجزائر مع كل الدول يميل للدول الأجنبية ; قالها سفير المصري للشروق مأخرا وقالها سفير الصين .
    كم مرة نقعد غير نطالب بإعادة تفاوض , عندنا خونة , أشباه رجال تشترى وتباع فقط.
    قاعدين نعاير في حركة الذي مر عليهم 66 سنة , وعمينا على حركة جذذ يبيع بلده بكم $$$$.

  • Bela

    تفاوضت شئ كبير، العصابة كانت تمضي على بياض ، الجزائر كانت لا تعنيها ، المهم كان هو تهريب العملة و شراء الفنادق و الفيلات والحانات بأوروبا

  • جلول الجزائر

    هل تسمي المساومات التي كانت تجري بين الحكومات السابقة و الاتحاد الاوروبي مفاوضات ؟ الكل من الجانب الجزائري يقدم التنازلات التي اذهلت الشريك الاوروبي ولم يجد لها مبرر دون ان يطالب الاتحاد الاوروبي بذالك .
    المسؤول الجزائري تافهة جدا من أجل اقامة ابنته او ابنه او شراء عقار يقدم الجزائر و اقتصادها كطبق من ذهب للشريك الاخر .
    لقد ارتكبوا جرائم تفوق جرائم هتلر و النازية في حق الجزائر و الجزائريين .

  • SoloDZ

    الاوروبيون لا يفاضون اذنابهم والشراكة الاقتصادية لم تكن شراكة ولا بمفاوضات بل كانت عبارة عن زبون مبذر سفيه وبائع ماكر يعرف مصلحته