-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد توصية OMS بتعليق استعماله "مؤقتا".. بقاط لـ"الشروق":

الجزائر مستمرة في استعمال كلوروكين ولم نسجل أعراضا خطيرة على مرضانا

نادية سليماني
  • 4053
  • 23
الجزائر مستمرة في استعمال كلوروكين ولم نسجل أعراضا خطيرة على مرضانا
الشروق أونلاين

أوصت منظمة الصحة العالمية، بتعليق استعمال دواء هيدروكسي كلوروكين، بعد رواج أخبار عن وجود أعراض جانبية للعلاج قد تكون خطيرة. ولأن الجزائر من بين الدول السباقة لاستعمال الكلوروكين فهل هي معنية بتوصية oms؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تعليق استخدام الدواء المضاد لمرض الملاريا “هيدروكسي كلوركين” في اختباراتها لعلاج فيروس كورونا المستجد، بسبب ما وصفته “قلقا” حول مضاعفات قد تكون للعلاج، وأن اللجوء إليه أو لأحد مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19 ليس فاعلا وقد يكون ضارا.

وفي الموضوع، أكد رئيس الهيئة العلمية لتتبع ورصد فيروس كورونا بالجزائر، بقاط بركاني في اتصال مع “الشروق” الثلاثاء، بأن منظمة الصحة العالمية، أوصت فعلا بتعليق استعمال علاج كلوروكين للمصابين بكورونا كوفيد 19، ولكن يقول “التوصية جاءت انطلاقا من دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية ذي لانسيت، معتبرة أن خبراءها بحاجة إلى مراجعة جميع الأدلة المتاحة حتى الآن، حول استعمال الكلوروكين”.

ويؤكد بقاط، أن الدراسة المنشورة في المجلة “ليست علمية لحد كبير ولا يمكن الجزم بنتائجها، ولا بكفاءة علمائها”، ولهذه الأسباب، يؤكد محدثنا أن الجزائر مستمرة في استعمال علاج الكلوروكين على الحالات المصابة بالكورونا “لأننا لم نسجل وإلى اليوم حدوث مضاعفات جانبية على المرضى الذين خضعوا للبروتوكول العلاجي” على حد قوله.
ويرجح المتحدث أن مخابر دواء عالمية ولوبيات قد تكون وراء الضغط على منظمة الصحة العالمية، لإجبارها على تعليق استعمال الكلوروكين، استعدادا لطرح أدويتها في الأسواق العالمية، خاصة أن أكثر من 92 ألف مصاب بكورونا عبر العالم يخضعون لعلاج الكلوروكين.

وأوضح المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة، الجمعة، في مجلة “ذي لانسيت” الطبية، فيما لا تزال العلاجات الأخرى قيد المتابعة، بما في ذلك العلاج التجريبي “رمديسيفير” والعلاج المركب لفيروس نقص المناعة البشرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • Hassenblida

    اذا كان هذا الدواء غعال وليس له مخاطر لماذا لدينا 7℅وفيات ...ولله في خلقه شؤون .الدواء الشافي والفعال هل الدعاء والتضرع لله الخالق القادر الشافي .اللهم ارحمنا فنحن ضعفاء

  • samir algerie

    ' beaucoup d’algérien n'ont pas encore compris que le confinement est le seule remède et ils se moquent des règles de protections et il faut que l’état va sur le terrain pour expliquer et faire une éducation sanitaire a ces gents

  • اسماعيل الجزائري

    الحكومة الجزائرية تتخذ من مبدء " معزة و لو طارت" رايتها و تتمسك بقراراتها حتى و لو اثبت العلم بأسره عدم جدواها بل و حتى مميتة. هل الجزائريين مخلوقات فضائية لكي لا ينطبق عليهم ما اثبته علماء الصحة العالمية انه مضر على الانسان؟ سبحان الله

  • Azer

    ذا اردتم الحقيقة حول هذا الدواء فعليكم بطرد هذا السيد من هذه الجنة . فهو يتغنى بالتزامه بقواعد المنظمة الدوليلة للصحة . وبعد ان تبرأت هذه المنظمة فتمرد على توجيهاتها لان سيده في فرنسا صمم على نهجه وضرب عرض الحائط كل تعليماتها ( ولقد رأيناه كيف تمسك حرفيا بقوانين منظمة الصحة العالمية مع السيد بوناطيروا ) .
    جميع الدول تشجع البحث العمي للوصول الى دواء لهذا الداء الا في الجزائر . هل قدرات باحثين منعدمة ام المجلس العلمي هو الاقدر وبالتالي لايرى غير ه في البحث .

  • guellil wa mazlot

    أعلنت الحكومتان الفرنسية والبلجيكية اليوم الأربعاء، منع استخدام "هيدروكسي كلوروكوين" في معالجة الإصابة بكوفيد-19، كما علقت السلطات الإيطالية أيضا استخدام هذا العقار ضد فيروس كورونا،

  • Algerien pur

    Bravo à la nouvelle algérie souveraine.si on etait sous l'encien systéme il y'aurait des miliers de morts comme en france et on aurait adopter le traitement le plus cher(140euro la boite).c'est les criminelles de big pharma qui veulent combatre chloroquine qui est tombé dans le droit public que tout les pays peuvent produire.et la chloroquine leurs fait perdre des miliards de dolars les salops.et les déclaration sont embigues et pas claires,ils ne parlent pas des autres taitements que les etudes ont confirmé leurs inéficacité.

  • alilao

    لم نسجل أعراضا خطيرة عند مرضانا. وهل بحثنا حقا على هذه الأعرض؟ أم مرضانا من نوع خاص مختلف عن بقية المرضى؟

  • lsebaa

    بما أن الدواء اثبت نجاعته، فلماذا يتم توقيفه دون اقتراح دواء بديل، الاجابه هي ان الشركات تريد تغيير اسم الدواء القديم باسم جديد، حتى تتمكن من تسويقه، وبالتالي تقوم ببيع دواء الكلوروكين في علبة جديدة وبتسمية جديدة، وفقط

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    معزة و لو طارت و هل قامت اللجنة العلمية الجزائرية بدراسة علمية تثبت ان توصيات منظمة الصحة العالمية مجرد خرطي في منع البروتكول الذي اعتمدته اللجنة العلمية .
    وهذة اللجنة لا تملك مخبر علمي و حديث يمكن اللجوء و الاعنماد عليه أم ما اعتمدته المخابر الفرنسية هو فرض عين .
    و أين التجارب الالمانية و اليابانية و غيرها من الدول التي تمتلك مخابر موثوقة وعلي درجة عالية من الدقة العلمية .
    و هذه فرصة الجزائر لتأسيس مخابر تخوض مع الخائضين في العالم و تتعلم من هذا و ذاك دون ان تبقي مكتوفة الايدي و تنتظر ما تجود به مخابر المستعمر السابق

  • ابن الجبل

    معظم الدول المتطورة في مجال الطب توصي بعدم استعمال دواء " كلوروكين " لعواقبه الضارة ،أو عدم وجود له أي فائدة ، بعد ما أجروا عدة تجارب على أكثر 1400مريض بوباء " كورونا "، الا الجزائر رأت العكس . وكأن الجزائر هي مكتشفة علم الأوبئة ؟!.

  • نصف مستقل

    قال بقاط، أن الدراسة المنشورة في المجلة “ليست علمية لحد كبير ولا يمكن الجزم بنتائجها، ولا بكفاءة علمائها”
    اللهم إرحمنا وألهمنا الصبر .

  • elgarib

    الجزائر لم تأخذ هذا القرار و الدليل لم يستشار الشعب.في العاصمة فقط و في حي واحد 3 من الشباب أصابهم هذا الفيروس و في المستشفي أخذوا الكوركين و الأن يعانوا أشد العناء من كورونا.من هو الذي أخذا هذا القرار الإنفرادي ؟ هل هو من أهل الإختصاص ؟ هل هو محايد ينثق فيه ؟

  • rami

    إدا قالوا سيادنا مليح قلنا مليح و إدا قالوا قبيح قلنا قبيح الأغنام تعطيلها القورط ولا الشعير كيف كيف و الفاهم فاهم

  • حقيقة لا بد منها

    اذا عرف السبب بطل العجب والنتيجة انه من اراد ان يعرف قيمة oms فلينظر لتاريخ ريسها وكفى. وللتاكد انظروا لتصريحات ريس تنزانيا في افريل الماضي وما فعله بهم حينما امر باطاىهم عينات لحيوانات وفواكه ووو ابحثوا وستعرفون من هي منظمة الصحة

  • franchise

    " the lancet " البريطانية تحذّر من الكلوروكين، في نفس الوقت الحكومة البريطانية تقوم بتخزين كمّية معتبرة منه ، تحسّبًا لحالة عدم الحصول على بديل آخر في المستقبل القريب.

  • mohamed

    Bravo pour cette décision ce médicament fonctionne bien en Algérie mais il n'est pas efficace en France parce que les patients en France sont des personnes âgées et des personnes qui ont d’autres pathologies alors que en Algérie les gens sont très costaux

  • CDVH

    The lancet مجلة لديها سمعتها و هي مجلة عالية التأثير و لا يمكن ان تنشرا بحثا حتى يكون عالي الجودة. وحتى إذا افترضنا أن البحث الذي نشرته مشكوك فيه، في المقابل لا يوجد بحث أو دراسة علمية تثبت أن عقار هيدروكسي كلوروكوين يساعد في علاج مرضى كورونا.

  • كحتال بلقاسم

    على اي قاعدة تلزم المرضى بإستعمال الكلوروكين مع الرغم بأن الدراسات بينت بأنها لا تشفي مرضى كورونا كنتم تقلون على بزناطيرو لابد ان يمر علاجه على قاعدات طبية معترف بها عالمية وها انت تفرض على المرضى استعمال كلوروكين كان من الأجدر ان تعقد اجتماع مع الأخصائيين لتخرجوا بنتيجة اتجاه هذا الدواء مع العلم ان كلوروكين اثبتت بأنها غير فعال لكورونا على ان تفرض استعماله هذا قرار ارتجالي والعصابة راحت التي تفرض القرارات نطلب من الرئيس ان يتدخل وانت الذي هربت من بوناطيروا ارحل راك كبير

  • dzair

    عليك يا حكيم أن تخبرنا بعدد المصابين بالكوفيد 19 الذين أخذوا الكلوروكوين و توفوا بتعقيدات قلبية

  • من الحراك

    عندكم الجزائريين فئران تجارب..ايعقل ان بلد مكتشف هدا الدواء طالبت التوقف باستعماله وكدالك المنظمه العالميه للصحه وانتم بجهلكم تقتلون الجزائريين علي المباشر .اتقوا الله في شعبكم.

  • yazid

    بارك الله فيك...أستاذ بقاط بركاني. أنا فخور بك
    لقد قرأت هذه الدراسة وإنها صفرية
    هيدروكسي كلوروكين دواء فعال إذا أعطي في بداية العدوى وبدون آثار جانبية
    إنها لعبة مخابر دواء عالمية

  • محمد☪Mohamed

    لم نسجل أعراضا خطيرة على مرضانا !!! هل هناك أخطر من الموت ..
    هذا رجل كل قراراته مخالفة للمنطق , ولا أفهم لماذا له هذا المنصب . عنذي شك أخر.

  • Djamila

    و لماذا عندنا نسبة وفيات الأولي بين الدول العربية. هذا الدواء لا يصلح. حسبنا الله ونعم الوكيل