-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هل تجمع الرياضة ما فرقته السياسة؟

الجزائر والمغرب وتونس، تريد تقديم ملف مشترك لاحتضان مونديال 2030

الشروق الرياضي
  • 3722
  • 11
الجزائر والمغرب وتونس، تريد تقديم ملف مشترك لاحتضان مونديال 2030
ح.م

أثارت مبادرة طرحها نائب في البرلمان التونسي؛ من أجل تقدم الدول المغاربية بملف مشترك، لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، تساؤلات حول إمكانية عودة الدفء إلى الاتحاد المعطل بفعل الخلافات.

المبادرة التي أطلقها رياض جعيدان؛ تطالب المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا، بتقديم ملف مشترك لاستضافة الحدث الرياضي الأبرز عام 2030، بعد أن فشلت الرباط أكثر من مرة في الحصول على شرف التنظيم منفردة.

وقال جعيدان إن “تونس والمغرب والجزائر تمتلك منتخبات قوية، وتونس والمغرب سبق لهما احتضان منافسات دولية، ويمكن إشراك موريتانيا وليبيا في الملف لكسب دعم كتلة شمال إفريقيا”.

وأكد النائب أن الفكرة “بإمكانها أن تتعزز بمبادرات شبابية ونخبوية وسياسية لإحياء مشروع اتحاد المغرب العربي، خاصة أن ملف استضافة مونديال 2030 سيواجه منافسين من العيار الثقيل، في ظل رغبة الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي في التقدم بملف مشترك”.

ورغم أن الفكرة مغرية من حيث المبدأ، إلا أن تطبيقها على أرض الواقع يبدو بعيد المنال، في ظل الخلافات المزمنة بين أكبر دولتين في الاتحاد المغاربي، الجزائر والمغرب، بسبب الملف الصحراوي.

ويقول متابعون للشأن المغاربي، إنه على الرغم من الإشارة الإيجابية التي أرسلتها الجزائر من خلال ترحيبها بالفكرة، وقبل ذلك تصويتها لصالح استضافة المغرب للمونديال في دورة 2026، إلا أن تنظيم البطولة بالتقاسم بين البلدين لا يزال صعبًا، في ظل العلاقات السياسية المتوترة، والحدود البرية المغلقة.

ويوضح هؤلاء أن تصويت الجزائر لصالح المغرب في استضافة مونديال 2026، الذي فاز به ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، جاء “انطلاقًا من مواقف مبدئية” ولا يعكس تحسنًا في علاقتها بالرباط.

وإضافة إلى العقبات السياسية يرصد المتابعون، عقبات من نوع آخر لا تقل أهمية، منها الوضع الأمني الهش في بعض الدول المغاربية مثل ليبيا وتونس، إضافة إلى البنى التحتية، الضعيفة في موريتانيا.

يذكر أن المملكة المغربية كانت قد تقدمت من قبل لاستضافة كأس العالم أربع مرات أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 بجانب 2026، وفي كل مرة لم تحصل على الأصوات الكافية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • استاذ متقاعد

    يوم نمتلك مراحيض عمومية *ويوم لا تغلق محلاتنا وتتوقف وسائل نقلنا عن العمل قبل غروب الشمس * ويوم لا يبدأ ليل الجزائر على الساعة 5 مساءا الى 8 صباحا * ويوم لا تتكاثر الممهلات العشوائية في طرقاتنا *ويوم تتوقف مياه الصرف الصحي عن السيلان في طرقاتنا *ويوم لا تظهر نقاط التعجب عن وجوه الجزائريين كلما شاهدوا أجنبيا ومن يختلف عنهم لونا ولغة ودينا ...* ويوم لا يفرض الصعاليك قانونهم على صاحب كل سيارة توقفت لمطالبته بدفع البقشيش* ويوم لا يرمي الجزائريين قماماتهم من نوافذ بيوتهم *ويوم لا تغرق مدننا في الفيضانات والأوحال كلما سقطت 10 ملم مطر ..أنذاك مرحبا بكأس العالم وللأسف ذلك لن يحدث قبل بضعة قرون

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    ليس المشكل في التنظيم لأنه دويلة تستطيع تنظيم هذا العرس إذا تمكنت من ثلاثية الأمن بمفهومه الشامل + توفر المنشئات من فنادق + و مساحات رياضية و ملاعب.

    المطلوب بقاء الكأس في البلد المنظم ، ما الفائدة من تنظيم الكأس و تذهب لغيرنا و نحن نتفرج رغم أن المنافسة هي منافسة بين بشر و لا دخل للتكنولوجيا فيها و لا لتطور بلد على اخر ...

  • عبد الله ب.

    كثيرا ما رُوِّجَ للجزائر بأن سياستها الخارجية ودبلوماسيتها نجحتا في أكثر من محطة في رأب الصدع بين طرفين أو أكثر هنا وهناك من العالم، أو توفقتا في حل أزمة سياسية معقدة هنا أو هناك..، وأنا هنا لست لأكذب هذا الطرح أبداً، بل أسير في اتجاهه وفي سياقه أيضا لأتساءل بكل روح أخوية وبكل صفاء ومحبة، لماذا لم تُسْتَعْمَل "العبقرية" السياسية والدبلوماسية الجزائريتين في حل "المعضلة الصحراوية" -في حياد تام - خصوصا وأنها تردد بلا كلل أو ملل بأنها "ليست طرفا في النزاع"، وطبعا "لم تساهم في نشأته أو إذكائه..؟!

  • الموسطاش

    الملعبان الوحيدان الكبيران والذان يتطلبان التغطية أي تغطية المدرجات هما 5 جويلية و عنابة الباقي ملاعب صغير ة لا بقبل أي ملف بها ملعب 20 ألف متفرج ! هذا الذي أقصد أما الملاعب 4 الجديدة هي وهران جديد ملعب أولمبي مغطى للألعاب البحر المتوسط دويرة مغطى تيزيويزو ملعب جديد مغطى و ملعب براقي مغطى وكلها لم تدشن بعد !!!
    لا تشتم أباك من فضلك لا تشتم الذي أعلم منك ! تأدب في الكلام وجادل بعلم لا بجهل وتتحدث هكذا عن جهوية أو ...... السفيه يهدر اللي فيه ! كلكم مرضى بآفات في أدمغتكم ترددونها دون وجه حق !
    عندما تطرقت إلى وهران وتيزيويزو ودويرة و براقي في 2019 سترى النور وعندئذ نقول لدينا ملاعب

  • Med-dz

    وقال جعيدان إن “تونس والمغرب والجزائر تمتلك منتخبات قوية، وتونس والمغرب سبق لهما احتضان منافسات دولية، ويمكن إشراك موريتانيا وليبيا في الملف لكسب دعم كتلة شمال إفريقيا”.
    بقي بلد لم يذكره جعيدان ، الصحراءالغربية لتكون كل بلدان المغرب العربي متواجدة في هذه التظاهرة و سوف تلقىالدعم حتى من المينورسو .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    تونس والمغرب لاعهد لهما ، همهما الوحيد مصلحتهما حتى ولو مع الشيطان ، ألا ترون اليهود في هذين البلدين يصولون ويجولون كيفما شاؤوا ؟! ألم توقع تونس مع الاتحاد الأوروبي منفردة في غياب الجزائر أثناء العشرية السواداء ، ونفس الشيء قامت به المغرب ؟! ألم يفرض علينا المغرب الفيزا في وقت الشدة ووو...وماخفي أعظم / فاقو دزو معاهم تعرفو الجزائر فقط عندما تحتاجون إليها ثم عندما يصيبها مكروه تقولون عنها : بلد الارهاب والمشاكل ! والله لاخير في كثير من نجواكم / لقد انتهى عهد حلب البقرة التي خنتموها وقت الشدة !

  • عبد الحليم عبد الله

    مشروع المغرب الكبير كما تخيله الثوار قد تعرض للخيانة كما هومعلوم، وقتل ودفن وانتهى امره. واكاد اجزم ان كل ما كان بين دوله من ايخاء وتعاون قد انقضى وانهم اصبحوا متناكرين غير متعاونين ولم يعد بينهم الا النفاق والشقاق. الشئ الذي يبقيهم كما نرىفريسة سهلة واضحوكة لكل من هب ودب

  • مبروك لزوردي

    يا الموسطاش رقم 1 وعلاش الجزائر فيها غير العاصمة ووهران؟ وعلاش نسيت ملعب بجاية وتلمسان وعنابة وقسنطينة ومعسكر وبلعباس ووووو .... علاش الجهوية الجزائر ليست ضيقة كعقلك ؟؟؟

  • موسوس دوريجين

    فقط ثلاث دول تكفي الجزائر تونس والمغرب لان تنظيم بطولة عالمية ليس سهل من توفير للفنادق والمطاعم والنقل والامن الخ... بصح على سحاب واش رانا نشوفو وعلى سحاب بعض العلماء تع الدين ومنهم الشهيد احمد ياسين فان نهاية العالم سوف تكون بين ٢٠٢٦ و٢٠٣٠ لان نهاية الكيان الصهيوني سوف تكون بين ٢٠٢٥ و٢٠٢٦ ان شاء الله...والله اعلم ....

  • zohir

    هي ضرورة كنتيجة لعوامل كتيرة بدا من زيادة عدد الفرق حيت يكون صعب على اي بلد تنظيم كاس العالم بمفرده كما هناك دعم قطري للفكرة كما ربما الكرة سنصلح ما افسده السساسين

  • الموسطاش

    فكرة جد جد رائعة
    الجزائر سيكون لديها 4 ملاعب جميلة: براقي وتيزيويزو ووهران ودرارية و تغطية ملعب 5 جويلية وعنابة وبناء ملعبين جديدين المجموع 8 ملاعب
    الفنادق الجزائر قفوت في ترتيبها لعدد الفنادق بـ 4 مراتب
    المغرب لديه 5 ملاعب مع بناء 2 ولديه مع تونس فنادق كثيرة وراقية و في السياحة أحسن
    الجزائر لديها 5500 كلم أوتوروت وشبكة طرق تفوق 150 ألف كلم
    الجزائر لديها المال ولديها المتعاطفين معها في الفيفا
    المغرب لديه نقاط الترشحيحات الماضية
    إنها فرصة لفتح الحدود مع الجارة المغرب