-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حراكيون يثمّنون تأكيد الجيش مرافقته للشعب والعدالة

الجمعة 30: حاكموا العصابة على المباشر

الشروق أونلاين
  • 6177
  • 20

للجمعة الـ30 تواليا، خرج متظاهرون بالعاصمة وباقي ولايات الوطن من أجل التعبير عن موقفهم وقول كلمتهم في التطورات السياسية المتسارعة التي تشهدها الساحة، والرد على دعوات إجراء انتخابات رئاسية في أقرب الآجال، مؤكدين أنهم ليسوا ضد إجرائها وإنما يريدونها انتخابات نزيهة وشفافة وبآليات جديدة بعيدة عن آليات النظام السابق والوجوه المحسوبة عليه ورموز”العصابة” .

وعلى غرار الجمعات السابقة، شهدت شوارع العاصمة مسيرات جابت الشوارع الرئيسية، وبدأ المتظاهرون بالتجمع في حدود الساعة العاشرة صباحا وسط تعزيزات أمنية كبيرة بوسط العاصمة، على طول شوارع ديدوش مراد إلى البريد المركزي، كما شهدت مداخل الجزائر العاصمة سواء الشرقية أو الغربية انتشارا أمنيا كبيرا لقوات الدرك التي شددت مراقبتها على غرار نقطة التقاء الطريق السيار بالطريق السريع على مستوى الدار البيضاء، وكذا بمنطقة الشراربة اتجاه الطريق السريع الرابط بين الدار البيضاء وغيرها من النقاط الأخرى.

مباشرة بعد صلاة الجمعة، تزايد عدد المتظاهرين الذين تدفقوا من جميع الأحياء رغم التضييق الأمني الكبير، فقد تمكن الحراكيون من السير عبر نقاط التظاهر المعتادة بالعاصمة، وقد صدحت حناجرهم بشعارات تطالب بالتغيير الجذري للنظام وتكريس سيادة الشعب والعمل على ضمان الوحدة الوطنية ورحيل ما تبقى من رموز العصابة، كما رفع المتظاهرون عدة لافتات رافضة للجنة الوساطة والتشاور التي يقودها كريم يونس على غرار “لا حوار لا انتخابات بإشراف العصابات”، وحمل المشاركون في المسيرة التي تزينت بالأعلام الوطنية ولافتات تطالب بإطلاق سراح موقوفي الحراك.

وقد وثق المتظاهرون مطالبهم في لافتات وشعارات عكست آمالهم وتصورهم في التغيير وفي بناء جزائر جديدة قوامها العدل والمساواة، كما عبروا عن رفضهم لبعض المقترحات المطروحة في الساحة والتي اعتبروها محاولة لهز وزعزعة مطالب الحراك، داعين إلى إعطاء الكلمة للشعب وتكريس مبدأ السيادة الشعبية، مصرين على تمسكهم بتطبيق المادتين السابعة والثامنة من الدستور التي تكرس سيادة الشعب.

متظاهرون يطالبون بـ5 بنود قبل الانتخابات

إلى ذلك، حمل المتظاهرون في الجمعة 30، شعارات مناوئة لما وصفوه “بحكم العصابات” مطالبين بـ”حكومة كفاءات” ناعتين الحكومة الحالية بحكومة التزوير”لا تحكي لي على التغيير.. بدوي آلة التزوير”، رافعين لافتات ويافطات تطالب بتحقيق مطالب الشعب كاملة دون نقصان.
وتميزت الجمعة الـ30 للحراك الشعبي، بتداول لائحة مطالب على نطاق واسع ورددها المتظاهرون طيلة مسيرة أمس، حيث تضم اللائحة 5 بنود هي: “هيئة مستقلة عليا لتنظيم الانتخابات، المواصلة في حملة مكافحة الفساد، حرية الإعلام، ذهاب رموز النظام، وانتخابات حرة ونزيهة تفرز رئيسا شرعيا”.

كما رفع المحتجون لافتات ورددوا شعارات مطالبة بحل أحزاب الموالاة التي كان لها دور كبير في إيصال الجزائر للأزمة وخدمت النظام السابق، رافضين محاولات أحزاب التحالف الرئاسي على شاكلة حزبي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وغيرها من أحزاب الموالاة التي تحاول في كل مرة ركوب الحراك.
وعلى غرار الجمعات السابقة كان موضوع محاربة الفساد ومحاسبة المتورطين فيه حاضرا بنفس القوة، مع التأكيد على عدم الاكتفاء بمعاقبة الفاسدين، بل العمل على استعادة الأموال المنهوبة من قبلهم عبر شن حرب حقيقية دون هوادة، مع مواصلة محاسبة كل من تسبب في السطو على المال العام، وتضييق الخناق عليهم، فيما ثمن متظاهرون مساعي قيادة الجيش الذي تعهد بمرافقة جهاز العدالة من أجل هدف واحد وهو اقتلاع جذور المفسدين مطالبين بمحاكمة العصابة وعلى المباشر.

متظاهرون ببجاية: نعم للانتخابات لكن بشروط الشعب!

خرج مواطنون في بجاية أمس إلى شوارع مدينة بجاية، في مسيرة انطلقت من ساحة دار الثقافة “الطاوس عمروش” باتجاه ساحة حرية التعبير “سعيد مقبل” قبل أن يواصلوا زحفهم باتجاه المدينة القديمة فالميناء، على وقع هتافات “أولاش سماح أولاش” و”أولاش الفوط أولاش” و”لا لانتخابات تشرف عليها العصابات”، حيث أصر في هذا الصدد المتظاهرون على ضرورة رحيل جل رموز النظام السابق، قائلين “نعم للانتخابات.. لكن بشروط الشعب”.

مسيرة البويرة: “لا انتخابات بلا ضمانات”

خرج نهار أمس مواطنون بولاية البويرة في مسيرة جابت العديد من الأحياء الشعبية بعاصمة الولاية، حيث ردد المشاركون فيها عدة شعارات تنادي بتوفير جميع الضمانات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة على غرار رحيل كل رموز النظام السابق وإطلاق سراح موقوفي الحراك، منددين بتواصل سياسة الهروب إلى الأمام وتجاهل صوت الشعب الذي يخرج للجمعة 30 ينادي بالتغيير الحقيقي والجذري من أجل بناء جزائر حرة ودولة يحكمها القانون والعدل الذي يضمن الحقوق لكامل الجزائريين بدون استثناء.

تمسك بالتغيير الجذري في سعيدة

شهدت مدينة سعيدة مسيرة، بعد صلاة الجمعة، وحملت المسيرة شعار “التغيير الجذري ضروري لضمان انتخابات رئاسية نزيهة”. كما طالب المشاركون في المسيرة بمواصلة الكشف عن ملفات الفساد، واسترجاع الأموال المنهوبة على مدار عشريتين، داعين إلى محاسبة “الرؤوس الكبيرة” التي أوصلت البلاد إلى ما هي عليه من تدهور، في المجالات كافة.

البيّض: على التغيير أن يصل نهايته

خرج جموع شباب بلدية البيض وعدد من نشطاء بلدية الأبيض سيد الشيخ في الجمعة الثلاثين بنفس شعارات الجمعة السابقة، مطالبين برحيل رموز نظام بوتفليقة، وذلك في مسيرة انطلقت من قرب المركز التجاري بوسط المدينة، مرورا بكبرى الشوارع الرئيسية وذلك بسلمية ونظام رافعين الأعلام الوطنية، كما كان العنصر النسوي متواجدا في المسيرة.

“الجيش الشعب.. خاوة خاوة” بتلمسان

لم تمنع الأحوال الجوية السيئة ناشطي الحراك في ولاية تلمسان، من مواصلة مسيرات الجمعة، مجددين رفع مطالبهم، التي تطالب برفض وجوه النظام السابق والأحزاب المساندة له، واستغل سكّان تلمسان جمعتهم لتجديد مطالبهم. وبمدينة مغنية ثاني أكبر تجمع سكاني بولاية تلمسان، تواصل التأكيد على سلمية الحراك، وعلى ارتباط الشعب بجيشه من خلال لافتات “الشعب الجيش.. خاوة خاوة”، كما توّجه سكان الشريط الحدودي مجدّدا بمطالبهم لوزير العدل بضرورة فتح الملفات، خاصة وأن الآلاف من أبناء الحدود وأغلبهم شباب في مقتبل العمر دفعوا غاليا خلال المرحلة البائدة ثمن “عدالة التيليفون” بعقوبات قاسية جدا، تتراوح بين 20 سنة والمؤبد.

إصرار على رحيل “بقايا العصابة” بسطيف

خرج ظهر أمس الجمعة سكان مدينة سطيف، في مسيرة سلمية أعادت الحيوية لعاصمة الهضاب العليا، لتجديد تأكيدهم وإصرارهم على ضرورة رحيل نور الدين بدوي وحكومته، وكذا رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، رافعين شعارات ضد من وصفوهم ببقايا العصابة وأيضا الذين عاثوا في عاصمة الهضاب فسادا، وجدد المتظاهرون من مختلف شرائح المجتمع من رجال ونساء وشيوخ، تمسكهم بسلمية المسيرات والحراك الشعبي، حيث رفعوا شعار “سلمية.. سلمية ومطالبنا شرعية”.

متظاهرون بميلة يثمنون موقف قيادة الجيش

احتشد مئات المتظاهرين بعاصمة الولاية ميلة بالمكان المسمى عين الصياح وسط المدينة، للجمعة الـ30 على التوالي، قادمين من عدة بلديات، فيما شهدت البلديات الكبرى منها عاصمة الولاية ميلة، فرجيوة، شلغوم العيد، تاجنانت، القرارم قوقة، وادي العثمانية، التلاغمة وغيرها من المدن نفس الحراك الشعبي، للمطالبة برحيل رموز النظام السابق، مثمنين خيار الجيش في مرافقة الحراك والوقوف إلى جانب الشعب.

مطالب بمحاسبة “الفساد المحلي” في سكيكدة

طالب السكيكديون المشاركون في المسيرة السلمية رقم 30، بالشروع في محاكمة الفاسدين المحليين والذين أغرقوا ولاية المحروقات في الفساد، واستئصال كل رموز الفساد بزجهم في السجون، كما رددوا شعار “كليتو البلاد يا سراقين”، مؤكدين على استمرار الحراك الشعبي السلمي، “إلى غاية رحيل العصابة”.

القسنطينيون يصرون على الإسراع في إيجاد الحلول

أسترجع الشارع القسنطيني في الجمعة 30 وهجه من خلال نوعية المشاركين في الحراك الشعبي عبر مسيرة راقية كانت مزينة بالأعلام الوطنية وبلافتات سايرت الواقع الذي تعيشه البلاد بين من طالب برحيل الحكومة وقرن مطلبه بعجزها عن التعامل مع الفيضانات التي ضربت البلاد وأغرقت مدنها الكبرى ومنها قسنطينة، وبين من طالب العدالة بأن تولي وجهها شطر عاصمة الشرق الجزائري التي عاشت الكثير من الفضائح، خاصة خلال احتضان تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وطالبوا بالمنجل وسريعا في قسنطينة حتى يتوقف ما أسموه بالنزيف. ولكن المطلب الأول من خلال الشعارات كان ضرورة إيجاد الحلول للأزمات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • علي

    اشعل الضو مليح باش تشوف مشروع الحراك ياصحفي ولا روح شوف طبيب تاع العينين والوذنين

  • ABDELHAK

    أنقلو الوقائع كما هيى لا تزيفو الواقع أنتم تعلمون أن ما تكتبونه لا يعبر عن الواقع أتركو الشعب يحضن وطنه

  • HIRAK

    للمعلق 13 : وأصبح التملق السلعة الأكثر رواجا في أسواق العاشقين للانبطاح هذه الأيام ففي وقت يواجه الأشاوس الأهوال والأخطار التي أدركوها مسبقا لتحرير الشعب من 60 سنة من الاستبداد والنهب والظلم ..... نجد للأسف ومن قلب هذا الشعب أقلية من المنبطحين يمجدون الجلادين . هؤلاء الذين يجهلون بأن العيش كالأسد يوما أفضل من العيش كالدجاجة دهرا . ونابليون بونابارت قال :
    لا يعني الموت شيئاً، لكن أن تعيش مهزوماً وذليلاً يعني أن تموت يومياً

  • مجيد وهران

    اذا جرت الانتخابات في ظروف جيدة و تحترم ارادة الشعب و يعتلي الرئيس الجديد سدة الحكم و يبدأ بتحقيق مطالب الشعب و يكون هذا الرئيس تحت حماية و رعاية الشعب و ليس تحت رعاية المولات و الاجهزة الامنية الرئيس الذي سيكون له شرف بناء جزائر جديدة ديمفراطية عادلة لا جهوية فيها و لا حقرة يجب أن يكون قريبا من الشعب و لا يجعل الوسطاء بينه و بين االجماهير عليه بتطهير دواليب الدولة من المخضرمين السياسيين الفاسدين الذين عايشوا كل الحقب و أكلوا و نهبوا مع كل التيارات و الاديولوجيات و يخاف الله و الشعب فقط عليه بااشجاعة و لا يستند الا على ارادة للشعب. أتمنى ان لا يكون الرئيس الجديد وجها قديما

  • عب الغني طولقة

    يا بورب انا كنت حاضر وما شفتش هاته اللشعارات............انا اعمى ومانيش عارف....الله يشفيني

  • hassen

    vous parlez de quel peuple et de quel pays. j'espere qu'on parle bien de l'algerie et du Hirak Algerien. Notre pays traverse une période critique avec la ISSABA toujours la et un pouvoir dictatorial. Point barre. Il faut que le peuple ne cede pas au provocation , mais surtout continuer le Hirak et le propulser, car eux il mise surtout sur la division et sur un replie du Hirak. On va leur prouver le contraire. Leur jours sont comptés.

  • جزائري وفقط

    حراكيون يثمّنون تأكيد الجيش مرافقته للشعب والعدالة
    الجمعة 30: حاكموا العصابة على المباشر... 1 -- على أي حراك تتحدثون يا شروق بل على أي بلد تتحدثون 2-- لسنا في سبعينيات القرن الماضي .نحن في زمن الانترنيت والفيديوهات ووسائل التواصل................. التي تنقل المسيرات بالصورة والصوت وعن طريق المباشر وبالتالي لا يمكن التلاعب بعقول المغفلين

  • khaled-djelfa

    فلول العشرية السوداء واذناب العصابة يعملون بكل ما اوتوا من قوة للدفع الى مرحلة انتقثالية هاهي الدولة ولا اقول النظام لان كثير لايفرق بين الدولة النظام ولا يعلم انه بافعاله يقوض الدولة اما النظام فقد ذهب مع العصابة واطنابها هؤلاء يعملون على عرقلة اجراء الانتخابات رغم الاقتراحات والاجراءات التي اعلن عنها وزير العدل الجيد والممشهود له بالنزاهة فمذا تريدون بعد ام ان خوفكم من ديمقراطية تتيح لاول مرة للاغلبية ان تختار من يمثلها اربك حساباتكم فرحتم تؤججون الوضع بطرح كثير من الشروط كان الجزائر هي ملك للبريد المركطزي يقرر مصيرها دون البقية ياو فيقوا انتهى زمن اللعب على الحبلين

  • Booba

    Pourquoi vous ne dîtes pas la vérité vous n'avez pas honte vous avez peur un vrai journaliste n'ose jamais caché vérité des chose allah yahdikoum

  • محمد البجاوي

    احذروا من يعدون العسل و يمنعون البصل
    احذروا الذين يدسون السم في العسل
    احذروا من يعطيكم من طرف اللسان حلاوة ثم يروغ كالثعلب
    احذرروا قصة الثيران الثلاثة والأسد
    احذروا من تجار الاوهام احذروا

  • جزائري حر

    ما دام إلى حد الأن لم نسمع ولم نرى في كل هده الجمعات أصوات أو شعارات تنادي بتحسين التعليم فالحراك لم يحقق احد أهم بل الأهم من كل شيئ حقق أو سوف يتحقق فإن هدا الحراك يعتبر فاشل. دلك لان أحسن شيئ يحمي الحرية هو التعليم.

  • عبد صامد

    لا الزيف الحقائق شعب قال مدنية لا عسكرية

  • محمد

    الشارع في واد و مقالا تلكم في واد

  • احمد

    أقول لكم فقط: ستكتب شهادتكم و تسئلون.
    تعس عبد الدينار تعس و انتكس.
    لن ينفعنوكم إذا حيل بينكم و بين الأهل و الأحباب.

  • BILOU

    مكانش إنتخابات مع العصابات

  • Mohamed

    لقد خنتم الشعب و ستعلمون اي منقلب سوف تنقلبون الی مزبلۃ الحركی و العصابات

  • المولودي

    تطلبون او لا تطلبون الشعب اوعى من الكل و يعرف مصالحه جيدا كل ماتفعله أنكم تزيدون من شدة حساسيتة لصحافة الارتزاق.

  • Doufi2002@yahoo.fr

    عن أي بلد تتكلمون, صحافة العار, انت الذي تقرأ رسالتي و لا تنشرها, عيب عليك, تخون بلادك وشعبك من اجل خبز حرام,

  • alilao

    قيادة الجيش هي قيادة السلطة الحالية. هل الوضع الحالى مرضي. لا يوجد عاقل راض بالوضع الحالي. وبالتالي لا يمكن لعاقل تثمين موقف قيادة الجيش في الوقت الحالي.

  • سراب

    اللهم احفظ بلادنا
    شعب عان خلال ثورة التحرير المجيدة و بعد الاستقلال عان من حكم أذيال فرنسا