-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فاز بكتارا وحقق التتويج العاشر في مساره يوسف بعلوج:

الجوائز ليست غاية لكنها تبقى أفضل وسيلة لتكريس الأسماء أدبيا

زهية منصر
  • 361
  • 0
الجوائز ليست غاية لكنها تبقى أفضل وسيلة لتكريس الأسماء أدبيا
ح.م
يوسف بعلوج

حقق يوسف بعلوج الجائزة العاشرة في سجله بتتويجه بالمرتبة الأولى في مسابقة القصة القصيرة للأطفال عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي كانت قد أطلقتها مؤسسة حي كتارا في شهر رمضان المبارك عن بعد، وباللغتين العربية والإنجليزية حيث توج بعلوج بالجائزة التي تقدر قيمتها بـ 12 ألف ريال قطري عن نصه “قدوتي ليس بطلا خارقا “.

وتعتبر الجائزة العاشرة في مشوار يوسف بعلوج والثانية هذا العام، بعد حصوله على الدرع الفضي لجائزة قنبر الدولية لأدب الطفل قبل شهرين.

وقال يوسف بعلوج في بيان إعلامي عقب تتويجه: “دائما ما أقول إن كل تجربة كتابة لها صعوباتها وتعقيداتها الخاصة. الكتابة للطفل عموما ليست بالعمل الهين، وحينما تجتمع شروط الكتابة عن شخصية عظيمة مثل الرسول صلى الله عليه وسلم، مع توجيه الكتابة للطفل، واختصار العمل القصصي في 120 كلمة، يصبح العمل أكثر صعوبة وتعقيدا، لهذا أنا سعيد أني خضت هذا التحدي، وأسعد أني وفقت فيه”.

وأوضح بعلوج أن العمل: “يحكي قصة تفرد واستقلالية رأي الطفل جاسم عن بقية أصدقائه، وكيف أن اعتباره الرسول قدوة غيّر من طباعهم، بعدما كانوا يتخذون من الأبطال الخارقين للكوميكس قدوات لهم”.

عن اختياره لهذا الموضوع يضيف: “في عالم تكاثرت فيه الشخصيات الخيالية، ربما من الأفضل أن تكون شخصية حقيقية بسيرة معروفة قدوة للأطفال. قدوة بأفعال حقيقية يمكن تقليدها والتناهي معها. قدوة تقدم الإضافة بمقدرة بشرية لا بقوى سحرية خارقة.

وكان قبلها بعلوج قد تحصل على تسعة ألقاب أغلبها في الكتابة للطفل بين مسرحية ونص قصصي أهمها جائزة الهيئة العربية للمسرح والشارقة للإبداع.

ويعتبر الكاتب أن الجوائز الأدبية حتى وإن كانت وسيلة وليست غاية لكنها تبقى أفضل وسيلة متاحة حاليا لتكريس الأسماء في المجال الأدبي.

واعتبر تجربة منصة ادابرايز التي أطلقها منذ ثلاث سنوات أفضل دليل على أن الاهتمام التي تحظى به مختلف الجوائز الأدبية من قبل الكتاب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!