-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبرت إضرابهم غير قانوني وفوضويا

“الجوية الجزائرية” تفصل 10 تقنيي صيانة لرفضهم استئناف العمل

الشروق
  • 1343
  • 3
“الجوية الجزائرية” تفصل 10 تقنيي صيانة لرفضهم استئناف العمل
ح.م

قررت إدارة شركة الخطوط الجوية الجزائرية فصل 10 تقنيين للصيانة المضربين، في أعقاب استنفادها للمحطات القانونية والتدابير اللازمة في مثل هذه الوضعيات ومنها حضور محضر قضائي، وقد أصر هؤلاء على مواصلة الإضراب رغم الإعذار الموجه لهم.
ووفقا للإدارة العامة للخطوط الجوية الجزائرية فإنه “أمام الإصرار على التوقيف غير الشرعي عن العمل، فان المديرية العامة للجوية الجزائرية اتخذت التدابير الملائمة والمطابقة للتدابير والإجراءات القانونية والتنظيمية حيال الأشخاص المذنبين”. وتعرف الجوية الجزائرية حركة احتجاجية وإضرابا أعلنه تقنيو الصيانة بصورة مفاجئة منذ أيام.
وقد دخل التقنيون المكلفون بصيانة الطائرات التابعون لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ليلة الأحد إلى الإثنين، في إضراب عن العمل بمطار الجزائر الدولي، هواري بومدين، رافعين جملة من المطالب المهنية والاجتماعية.
وقال رئيس نقابة تقنيي صيانة الطائرات، أحمد بوتومي إن هذه الحركة الاحتجاجية “غير منظمة وعفوية” ولم تراع الإجراءات القانونية، وبادر بها مهندسو الطيران بشكل جماعي، دون أي غطاء نقابي، لمطالبة إدارة الخطوط الجوية الجزائرية بالعودة إلى تطبيق بنود الاتفاقية الجماعية المبرمة بين إدارة المؤسسة والنقابة.
واعتبر بوتومي أن الإضراب “فوضوي” حيث قرر العمال الشروع فيه دون أخذ موافقة النقابة أو استشارتها، وأكد المتحدث أن النقابة رفعت إشعارا بإضراب لدى محكمة الدار البيضاء منذ حوالي شهرين، حيث إن هذه الأخيرة قضت في آخر مداولاتها بالحكم بعدم شرعية الإشعار بالإضراب، الأمر الذي أثار حفيظة العمال، واتخذوا قرار الإضراب دون الرجوع إلى أي من النقابات التي ينتمون إليها، ومن ضمنها نقابة تقنيي صيانة الطائرات.
وأضاف بوتومي أن النقابة قامت من خلال محاميها المعتمدين برفع طعن في قرار عدم شرعية الإشعار بالإضراب، وتنتظر حتى اللحظة نتائج خطواتها القانونية لدى الجهات القضائية المختصة، مشيرا إلى إن حوالي 120 موظف ما بين مهندسي وميكانيكيي الطائرات أي 90 بالمائة من إجمالي عمال هذا الفرع شرعوا منذ الساعات الأولى لصباح اليوم بالإضراب.
من جهته، أوضح الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، بخوش علاش، أن الوضع المالي الحالي للشركة لا يسمح إطلاقا بمراجعة سلم الأجور، مؤكدا أن الشركة تضع هذا المطلب ضمن “أولوياتها المستعجلة” ريثما تستعيد الشركة عافيتها المالية.
وتابع علاش يقول إن إدارة الشركة تقوم بإجراء مقاربة لمقارنة الأجور بين شركات الطيران للوصول إلى ضبط سلم الأجور المناسب لكل موظفي الشركة. وأضاف إن إدارة الشركة ستخطر في الساعات القليلة القادمة الجهات القضائية بهذا الإضراب الذي وصفه بـ”غير الشرعي”، مؤكدا إن القضاء سيكون هو الفيصل بين الطرفين.

نقابة تقنييي صيانة الطائرات تستنكر فصل المضربين

استنكرت النقابة الوطنية المستقلة لتقنيي صيانة الطائرات فصل إدارة الجوية الجزائرية للتقنيين والميكانيكيين المضربين، واعتبرت أن الإجراء سيزيد من تعفن الأوضاع ودعت إلى الحوار لتسوية المشاكل العالقة..
وذكرت النقابة في بيان لها أن إضراب عمال قسم الصيانة كان عفويا وغير مبرمج بسبب بقاء المطالب العمالية عالقة منذ أكثر من سنتين وهو ما دفعهم (العمال) لشن اضراب في محاولة لدفع الإدارة إلى طاولة الحوار وتسوية المطالب.
وأوضح البيان أنه بعد 3 ايام من الإضراب من طرف الغالبية العظمى للعمال، إلا أن أبواب الحوار مازالت موصدة من طرف الإدارة وحتى الدعوة التي وجهها مدير قسم الصيانة رفضت من طرف العمال، كون الأخير صرح علنا بأن حل المشاكل المطروحة يتعدى صلاحياته.
ولفت البيان إلى ان عديد الجهات تحدثت عن عمليات فصل للمحتجين من طرف الإدارة وهي معلومات إن صحت ستزيد من تعفن الوضع اكثر وهي ممارسات مدانة بشدة، ووجهت النقابة نداء لإدارة الشركة لفتح باب الحوار الحقيقي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Alilou

    C est malheureux tout le desorde qui regne chez Air Algerie, avoir de mecaniciens qualifiè est un atout, Mais chez nous en Algerie on leur donne pas la valeurs qu il faut, en Allemagne il ya plus de 400 Postes vaquant pour les. mecaniciens d'avion, mes frère allez en Allemagne le salaire de base commence a 3000 Euro selons les Qualifikations et les diplomes
    Rebbi yekoun m3akoum

  • Moh

    دول العالم التالث الديكتاتورية بي إسم القانون . حسبينا الله ونعم الوكيل

  • مواطن

    الخطوط الجوية تلعب بالنار من خلال فصل العمال التقنين الذين يكونون لقمة صائغة للدول الأجنبية بتوفير يد عاملة محترفة و جاهزة يكفي أن تقوم بإغرائها براتب شهري مغري و إمتيازات عدة بدءا بالإقامة و السكن ثم من يخلف هؤلاء العمال المطروودين