-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعترف بشن غارات في سوريا

الجيش الإسرائيلي يعلّق على إسقاط الطائرة الروسية

الشروق أونلاين
  • 1309
  • 5
الجيش الإسرائيلي يعلّق على إسقاط الطائرة الروسية
أرشيف
الطائرة الروسية التي أسقطت في سوريا من طراز إيل-20

ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، باللائمة على سوريا في إسقاط طائرة روسية وقال إن بطاريات سورية مضادة للطائرات “أطلقت النار عشوائياً” و”لم تكلف نفسها” ضمان عدم وجود طائرات روسية في الجو.

وجاء في بيان أصدره جيش الاحتلال، أن مقاتلاته “استهدفت” منشأة سورية قال إنها كانت على وشك نقل أسلحة لحزب الله نيابة عن إيران، لكن عندما تم إسقاط الطائرة الروسية كانت الطائرات الإسرائيلية “داخل المجال الجوي الإسرائيلي بالفعل”.

وأعربت “إسرائيل” عن أسفها لمقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي أسقطتها الدفاعات الجوية السورية، ونفت استخدامها كغطاء خلال شن مقاتلات إسرائيلية غارة في اللاذقية.

وأضاف جيش الاحتلال في بيانه، إن إيران وحزب الله يتحملان كذلك المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه من التحقيق الأولي للحادث يتضح:

1- نيران دفاعات جوية (صواريخ أرض جو) سورية واسعة وغير دقيقة أدت لاستهداف الطائرة الروسية وإسقاطها.

2- عندما أطلق الجيش السوري الصواريخ التي أصابت الطائرة الروسية كانت مقاتلات سلاح الجو داخل الأجواء الإسرائيلية.

3- عندما نفذت الغارة ضد الهدف في اللاذقية لم تتواجد الطائرة الروسية في منطقة العملية.

4- لقد أطلقت الدفاعات الجوية السورية نيرانها بلا هوادة وحسب فهمنا لم تسعى للتأكد من عدم تواجد طائرات روسية في الأجواء.

وأثارت الحادثة غضب موسكو وحمّلت تل أبيب المسؤولية غير المباشرة عنها وهددت بالرد عليها بسبب ما وصفته بأنه عمل عدائي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف للتلفزيون الرسمي الروسي: “نعتبر أفعال الجيش الإسرائيلي عدائية. بسبب الأفعال غير المسؤولة من جانب إسرائيل لقي 15 عسكرياً روسياً حتفهم”.

واستدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي في موسكو. وقالت وكالات أنباء روسية، إن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو تحدث مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وأبلغه أن موسكو تحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة في إسقاط الطائرة.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي، إن من المتوقع أن يتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد واقعة إسقاط طائرة روسية قرب السواحل السورية على البحر المتوسط.

وفي وقت سابق قال المصدر، إن “إسرائيل” على اتصال مستمر مع مسؤولين سياسيين وعسكريين “على جميع المستويات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • يا فؤاد رقم 4 هاك الدليل عن جبنهم

    الجبن أن تختفي وراء شيء أو أحد لتغدر عدوك ولا تواجهه مباشرة وبشرف المقاتل وتصرفهم ليس من الشهامة اللهم إلا إذا كنت يهودي منهم فتراه عاديا لأن طبيعتهم مبنية على الغدر والخوف من الموت والدليل أن 10 جنود منهم يقتلون من يرفع ضد واحد منهم سكين ولو كان طفلا فالإنسان السوي يطلق النار على اليد أو الأرجل ولا يقتل لأن المهاجم واحد فكيف ترميه جماعة جنود بالرصاص وتقول هذا ليس جبن؟ هذا أكثر من الجبن هذا خوف من الموت والتضحية والله سبحانه أخبرنا أنهم جبناء وأنا مؤمن بكلام ربي القائل (لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَآءِ جُدُرٍ) فهل أصدقك وأترك كلام خالقهم وخالقنا؟

  • فؤاد

    لا جبن ولا هم يحزنون. أمر عجيب أن تتهم بالجبن من غالبك فغلبك في أكثر من معركة!!! الحرب خدعة لا أكثر ولا أقل.

  • Farid

    دعك من هذه العنصرية البغيضة. الم يعطكم الإسرائيليون عدة دروس في الحرب في اقل من نصف قرن؟ تدخل روسيا اخلط كل الاوراق في الشرق الاوسط وعكر صفو الإسرائيليين. روسيا لاشك أنها قدمت ضمانات لإسرائيل وتعهدا باحترام سيادتها وسمحت لها بملاحقة أعداءها غير أن توترا صامتا يسود بينهما لان إسرائيل كقوة إقليمية بجوار القوات الروسية يؤزم الأوضاع خاصة أن روسيا هي البلد الاوربي الوحيد الذي مورست فيه البوجرومات pogroms ضد اليهود حتى القرن 20.

  • Contrôleur

    روسيا تعلم علم اليقين أن إسرائيل ستنفذ هجومها هذا إن لم يكن متفق عليه.السوريون بالطبع لايمتلكون تكنولوجية الجيش الإسرائيلي لذلك أطلقوا النيران يمينا وشمالا جيش ليس متمرسا.والروس يستعملونه أو يستعملون أرضهم لتجريب أسلحتهم.هم أشبه بجيش في منطقتنا له نفس المنهج والسلوكيات لكن الخبرة على الأرض لاوجود لها.كلام كلام كلام في كلام.

  • جبن اليهود ونفاق روسيا.

    اليهود كعادتهم جبناء ويحملون غيرهم أوزارهم ونتائج أفعالهم فهم تخفوا فعلا وراء الطائرة الروسية لأنهم لم يبلغوا روسيا بعمليتهم الدنيئة إلا دقيقة قبل انطلاقها ليتسنى لهم التخفي وراء طائرات روسية كونهم جبناء يكرهون الموت (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا) فهم يتخذون الدروع من كل شيئ ويختفون وراءه هذه هي طبيعتهم دناءة تتلوها دناءة وجبن...ولكن الغير مفهوم لماذا لا تستعمل روسيا صواريخ S400 المتواجدة بقاعدة حميميم واللاذقية نفسها ضد طائرات الصهاينة؟ ولماذا تسمح لهم بمهاجمة سوريا وهي حليفة لموسكو هذا تناقض كبير على الروس توضيحه.