-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 25 أكتوبر 2020

الجيش في حملة تشجير، مخطط أمني لاحتفالات المولد النبوي، عمال الإدماج في وقفة احتجاجية، بيروقراطية خانقة في بريد الحراش وأخبار أخرى

الجيش في حملة تشجير، مخطط أمني لاحتفالات المولد النبوي، عمال الإدماج في وقفة احتجاجية، بيروقراطية خانقة في بريد الحراش وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

الجيش في حملة تشجير

شارك أفراد الجيش الوطني الشعبي، الأحد، بولاية أم البواقي في حملة لغرس 3.350 شجيرة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشجرة المصادف لـ25 أكتوبر من كل سنة.
وقد تم تنظيم حملة الغرس التي أشرف عليها والي أم البواقي، زين الدين تيبورتين، من طرف مؤسسة الجيش بالتعاون مع محافظة الغابات وبمشاركة أفراد الدرك والحماية والشرطة.
كما شارك في العملية التي تمت بمنطقة “قليف” الجبلية التابعة لبلدية عين الزيتون ونهج هواري بومدين والحي الجديد (500 سكن عدل) بعاصمة الولاية مواطنون وجمعيات ومنظمات محلية، بالإضافة إلى مشاركين من الهلال الأحمر الجزائري والكشافة الإسلامية الجزائرية.
وأفاد المكلف بالاتصال والإعلام والتوجيه بالقطاع العسكري لولاية أم البواقي، الملازم أول أحمد علالي، بأنها تندرج في إطار مشاركة الجيش في البرنامج الوطني للتشجير(2020-2021) بالمناطق الحضرية وشبه الحضرية، مضيفا بأن الهدف من هذه المبادرة هو “غرس ثقافة التشجير وتنمية الحس البيئي لدى أفراد الجيش والمساهمة في المحافظة على المحيط”.

توقيف 3 أشخاص يحتالون على المواطنين باسم كورونا بالعاصمة

نوارة باشوش
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من تفكيك جمعية إجرامية تنشط في مجال النصب والاحتيال باستغلال جائحة كورونا، حيث تمّ توقيف 3 أشخاص كانوا ينصبون على المواطنين في عمليات بيع وشراء وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
قضية الحال عالجتها مصالح أمن المقاطعة الإدارية حسين داي بعد تلقّي العديد من الشكاوى حول قضايا نصب واحتيال عبر شبكة التواصل الاجتماعي، من خلال تواجد مجموعة من الأشخاص يقدّمون عروض شراء أقنعة طبيّة، بعد الحصول على مموّن لطلباتهم، يضربون له موعدا ويفرّون بسلعته نحو وجهة مجهولة، الأمر الذي دفع بعناصر الشرطة لفتح تحقيق ميداني، أسفر عن تحديد نوعية السيارة المستعملة وتحديد هويّة العديد من الضحايا.
وبعد عملية ترصّد محكمة، تم الإيقاع بشخصين مشتبه فيهما كانا على متن سيارة سياحية، بعد إخضاع أحدهما لعملية التلمّس الجسدي، ضبطت بحوزته 64 كمامة ومبلغ مالي قدره 12000 دج، وبمواجهتهما بما نسب إليهما من أفعال، اعترفا باقترافهما لعملية النصب على العديد من الضحايا، آخرهم نصبوا عليه في 25 ألف كمامة بمبلغ 82.5 مليون سنتيم.
ومع مواصلة التحرّيات، تمّ توقيف مشتبه فيه ثالث كان مشاركا في مختلف عمليات النصب، وبعد استكمال الإجراءات القانونية المعمول بها، تمّ تقديم أطراف قضية الحال أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا، حيث أمر بإيداع اثنين منهم الحبس المؤقّت، أما الثالث وضع تحت الرقابة القضائية.

محامية بالرويبة تقاضي جارها بتهمة التعدي على الغير

حورية. ب
تعرض مكتب محامية بالرويبة لتصدعات بسبب أشغال بناء على قطعة أرض مجاورة له، على إثرها توجهت الضحية إلى الضبطية القضائية وقيدت شكوى ضد المعتدي، موضحة أن هذا الأخير انتهز تواجدها بفرنسا ليستولي على قطعة أرض مجاورة لمكتبها واستأنف الأشغال عليها بواسطة آلة حفر، ودعمت المحامية أقوالها بمحاضر معاينة أثبتت وجود آثار التهديد بالانهيار بواسطة الآلة المستعملة وكذا أثار التحطيم.
تفاصيل القضية تعود إلى تاريخ 13 أكتوبر 2019، عندما قام المتهم بالتعدي على بناية المحامية المتواجد فيها مكتبها، وألحق أضرارا كبيرة بها، حيث أثار ذلك غضبها وعندما حاولت الاستفسار عن السبب، تعرضت لوابل من السب والشتم وتهديدها بالسلاح الأبيض من طرف المشتكى منه، ولضمان حقوقها قررت المحامية التوجه لمصالح الأمن ورفع دعوى قضائية وأثبتت آثار التحطيم من خلال صور فوتوغرافية، وعلى أساس ذلك تم توجيه جنحة التعدي على الغير لجارها وأحيل على محكمة الرويبة وفقا لإجراءات الاستدعاء المباشر.
وقد أنكر المتهم الفعل المنسوب إليه، موضحا أن الشكوى كيدية، مؤكدا أنه لم يتعد على ملكية عقارية بل اشترى القطعة الأرضية ومنحت له السلطات المحلية رخصة بناء سنة 2013، وأضاف أنه شيد جدار واقي بعد قيامه بأشغال الحفر، والأضرار التي تعرض لها مكتبها كان بسبب تهديدها له، ورغم إنكار المتهم فقد أصرت المحامية على إلزام جارها دفع تعويض بـ 400 مليون سنتيم.

عملية ترميم واسعة لقصر مريم عزة

سيخضع قصر مريم عزة بمدينة سكيكدة “عما قريب” لعملية ترميم واسعة خاصة بتقوية أرضية هذا المعلم التاريخي.
واقترحت عدة جمعيات محلية جعْل قصر مريم عزة، أوبن قانة كما هو معروف لدى سكان روسيكادا، عقب عملية الترميم، دارا للفنان، من شأنها استقبال أعمال مختلف الفنانين من داخل وخارج الولاية، وكذا مكانا بإمكانه إعطاء الإلهام لهذه الفئة للسير على خطى المفكر مالك بن نبي الذي كان يجلس في فناء أو منتزه القصر من أجل الكتابة والتأمل.
وقد بني هذا القصر عام 1913 من طرف المهندس المعماري شارل مونتالو في البداية كبناية خاصة لرئيس بلدية سكيكدة آنذاك بول كيتولي، أهداه لاحقا لزوجته مريم عزةً، ولهذا سمي بقصر مريم عزة، حيث كانت تستقبل فيه ضيوفها قبل آن يتم بيعه إلى مالكه الثاني المدعو بن قانة.

عمال الإدماج المهني في وقفة احتجاجية بدار الشيوخ بالجلفة

نورين. ع
أقدم عمال الإدماج المهني ببلدية دار الشيوخ بالجلفة، الأحد، على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية على خلفية عدم توفير مناصب عمل لهذه الفئة، وجاء في المراسلة أنه تم التلاعب في إدماجهم في مناصب شاغرة المتوفر في البلدية طبقا للمرسوم التنفيذي 19-336 المؤرخ في 8 ديسمبر 2019 المتضمن إدماج المستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني إلى غاية يومنا هذا، رغم رفعهم للمطالب أمام المجلس البلدي مؤكدين في ذات السياق أن كل الشروط متوفرة ووجه الغاضبون في الرسالة اتهامات مباشرة في التلاعب بهذه المناصب حسب ذات المراسلة مطالبين بضرورة الإسراع في عملية التسوية العالقة وإدماجهم في المناصب الشاغرة المعطلة.
من جهتنا، حاولنا الاتصال بمسؤولي البلدية قصد الرد علي هذه القضية لكن لم نتمكن من ذالك.

بسبب تخلف السلطات عن إصلاح النقائص بها
أولياء التلاميذ يغلقون مدرسة مركالة بتاغزوت في البويرة

أحسن حراش
أقدم أولياء تلاميذ مدرسة عيقون محمد بقرية مركالة التابعة لبلدية تاغزوت شرق البويرة، الأحد، على غلق أبواب المؤسسة ومنع أبنائهم من مزاولة دراستهم بها تعبيرا منهم عن سخطهم من تخلف الجهات المعنية على إصلاح النقائص العديدة داخلها.
وبحسب رئيس جمعية أولياء التلاميذ لذات المدرسة روطان محمد فإن الأخيرة تعاني من عدة نقائص تشكل عائقا على تمدرس مريح لتلاميذها، على غرار الحالة المزرية للمراحيض وكذا الساحة المركزية، إضافة إلى غياب سياج يحمي المؤسسة على المستوى الخلفي من دخول الأجانب أو الحيوانات الضالة، خاصة في ظل انعدام حارس ليلي بها، مما يجعل الأبناء عرضة لأخطار مختلفة، مضيفا بأن المؤسسة تعاني من مشكل انعدام المياه بشكل دوري وحالة الطريق المؤدية لها التي تتحول إلى كومة من الأوحال مع تساقط الأمطار.
ودفعت هذه النقائص وتخلف السلطات المحلية في إيجاد الحلول لها رغم اجتماعهم بها والوعود التي أطلقتها، الأولياء إلى غلق أبواب المدرسة مع إصرارهم على الاستمرار في الغلق إلى غاية مباشرة أشغال الترميم اللازمة داخلها.

أكاديمية الشباب الجزائري تدين تهجّم ماكرون على الإسلام

تابعت أكاديمية الشباب الجزائري بكل أسف تهجم رئيس دولة فرنسا على الإسلام، وتأييده للرسوم المسيئة لنبينا صلى الله عليه وسلم والتي نشرتها “شارلي ايبدو” بحجة “حرية التعبير” المزعومة.
وقالت أكاديمية الشباب الجزائري، إنها ترفض أن يصبح الإسلام سلعة للساسة الغربيين يستغلونه ويتاجرون به، خاصة لما تتعارض الحقوق مع الثوابت تحت مظلة السياسي، وهي حريصة على الإسلام وثوابته والدفاع عنه ولن تقبل بأي مساس بهذه الثوابت المقدسة.
ودعت كل أطياف الوعي في أمتنا الإسلامية قبل غيرها إلى إدراك مغزى هذه المناورات التي تستهدف صميم ثوابتنا، والوقوف صفا واحدا وتسخير كل طاقاتنا وإمكاناتنا لمحاربة هذا الفكر الخبيث واجتثاثه.
السفارة الجزائرية في تركيا تكذب “جمعية الجزائريين الدولية”
ردّت السفارة الجزائرية في تركيا، على البلاغ الذي نشرته جمعية “جمعية الجزائريين الدولية”، والتي دعت فيها الجزائريين بتركيا إلى الطلب من السفارة الجزائرية التدخل لدى الخطوط التركية لنقل المسافرين إلى الجزائر.
وأوضحت السفارة الجزائرية بأنقرة، في منشور على صفحتها في فايس بوك، أن هذه الجمعية لم تراسل السفارة مباشرة بهذا الخصوص وليست المرة الأولى التي تنشر فيها معلوماتٍ مغلوطة أو منسوبة إلى السفارة، وأكدت “هذا البلاغ من هذه الجمعية مجرد مغالطة أخرى للجزائريين، الذين يتوقون إلى السفر إلى وطنهم في هذه الظروف، ويشكل نوعا من أنواع اللعب بعواطفهم بإعطائهم معلومات غير صحيحة، تضعهم تحت ضغط نفسي كبير وتوجِّههم عمدا نحو طرق خاطئة”.

بيروقراطية خانقة في بريد الحراش

أبدى مواطنون تذمّرهم الشديد من ثقل المعاملات في البريد المركزي للحراش، ما جعلهم يقضون ساعاتٍ عديدة في طوابير طويلة قبل أن يحين دورُهم لقضاء مصالحهم.
واستغرب هؤلاء المواطنون من فتح مكتب واحد فقط للتعامل مع المواطنين والقيام بمعاملاتهم المالية كافَّة، وفي مقدِّمتها إرسال الحوالات، وسحب الأموال، واقتناء الطوابع… وغيرها، مع أنّ البريد يتوفّر على 16 مكتبا، ما يُجبر الزبائن دائماً على قضاء أكثر من نصف يوم قبل إنجاز معاملاتهم.
وقال أحدهم أنه دخل مركز بريد الحرّاش على الساعة الثامنة والنصف صباحا، لكنه لاحظ أنّ طابور المواطنين كان طويلا جدا، والمعاملات ثقيلة وتتّسم باللامبالاة، ما أجبره على الانسحاب بعد ساعتين من دون أن يُنجز شيئا.

الامتناع عن القطع طيلة فترة كورونا ضاعف من الأتعاب
293 مليار سنتيم ديون سونلغاز لدى زبائنها بالبويرة

أحسن حراش
كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالبويرة عن بلوغ ديونها لدى الزبائن بمختلف أنواعهم بالولاية 293 مليار سنتيم إلى غاية نهاية سبتمبر الفارط، بارتفاع بلغ 125 من المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مرجعة سبب ذلك إلى تحدي مصالحها بضمان التزوّد بالمادتين بشكل عادي طيلة فترة كورونا وتداعياتها خاصة بعد قرار منع القطع.
وأبرزت المكلفة بالإعلام على مستوى المديرية الولائية للتوزيع وداد بن يوسف بأن مصالحها تجنّدت طيلة فترة الحجر الصحي الذي عرفته الولاية، على غرار ولايات البلاد بسبب أزمة كورونا، من أجل ضمان التزوّد بمادتي الغاز والكهرباء بالنسبة لزبائنها وبالجودة العالية، وهذا رغم تخفيض عدد أعوانها كما قالت إلى النصف، ما دفع بالمؤسسة الأم إلى إصدار قرار بتجنب قطع التزوّد بالنسبة للزبائن المتخلفين عن الدفع طيلة هذه الفترة الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
غير أن هذا الوضع – حسب محدثتنا- كان له انعكاس سلبي على مداخيل المؤسسة وارتفاع ديونها، كاشفة عن بلوغها رقما فاق 293 مليار سنتيم إلى غاية نهاية شهر سبتمبر الفارط، بارتفاع عن رقم نفس الفترة من السنة الماضية بلغ 125 من المائة، حيث تنقسم هذه الديون بين 52 من المائة تمس الزبائن الخواص والعاديين و17 من المائة بالنسبة للإدارات العمومية وكذا 31 من المائة بالنسبة للقطاع الاقتصادي.
ورغم أن هذه الديون المرتفعة لعبت دورا هاما في فرملة برنامج المؤسسة المتعلق بتجسيد المشاريع الاستثمارية لها في مجال شبكتي الكهرباء والغاز، إلا أن ذلك لم يمنع الأخيرة من مواصلة مسار برنامجها حسب محدثتنا، حيث تم تجسيد 43 محولا كهربائيا عبر مختلف البلديات طيلة السنة الجارية بطول 111 كلم بشبكة الكهرباء، مع برمجة 31 محولا آخر لضمان صيف مقبل هادئ بغلاف مالي فاق 41 مليار سنتيم .

المجاهد بلقاسم بوزيد يوارى الثرى

ووري بعد ظهر الأحد، بمقبرة تارشوين ببلدية تاكسلانت بولاية باتنة، جثمان المجاهد بلقاسم بوزيد، عن عمر ناهز 91 سنة، بحضور مجاهدين من المنطقة وأفراد من عائلته وجمع من المواطنين.
وقد التحق المجاهد بلقاسم بوزيد بصفوف الثورة التحريرية سنة 1955 وكان، حسب شهادات بعض رفاقه، من المجاهدين الذين حاربوا المستعمر بشراسة ولم يدخروا جهدا من أجل الكفاح في سبيل تحرير الجزائر.
وخاض الفقيد الذي عرف أيضا بنضاله السياسي، عدة معارك وكمائن ضد جيش الاحتلال وعايش أحداث مجزرة “غار أوشطوح” بتارشوين التي جرت وقائعها يومي 22 و23 مارس 1959 وذهب ضحيتها مدنيون عزل فاق عددهم 118 ضحية استشهدوا بالغازات السامة. كما كان ضابطا برتبة ملازم أول إبان الثورة التحريرية وكاتبا شخصيا لقائد الولاية الأولى التاريخية الشهيد علي النمر. كما تولى قيادة المنطقة السادسة من الولاية الأولى التاريخية.

مدارس تنتظر تجهيزها بطاولات وكراس جديدة

الطيب بوداود
تشتكي عديد البلديات على مستوى ولاية المسيلة من عدم قدرتها تلبية احتياجات ومطالب المدارس الابتدائية، خاصة فيما يتعلق بالتجهيزات وفي مقدمتها الطاولات والكراسي وغيرها، حيث لا تزال بعض المدارس الابتدائية المنتشرة عبر القرى والمداشر تفتقر للطاولات والكراسي، فبعض المدارس والأقسام لا تزال تستغل طاولات تعدى عمرها 20 سنة، فأصبحت برأي هؤلاء غير صالحة لجلوس التلاميذ اللهم إلا إذا تم تصليحها بالشكل الذي يضمن راحة عشرات التلاميذ والأطفال الذين يعتبون أبواب المدرسة لأول مرة في حياتهم.
يذكر أن عديد الجمعيات وبالتنسيق مع البلديات بادرت بإعادة إصلاح مئات الطاولات وطلائها بألوان تليق بمقام أطفال المدارس.

التعيينات هاجس يطارد الأساتذة الاحتياطيين

الطيب بوداود
تحوّلت التعيينات المتعلقة بأساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط بالمسيلة، المدرجين بحسب وزارة التربية ضمن القائمة الاحتياطية إلى هاجس يطارد هؤلاء خاصة الإناث منهم، على اعتبار أن المناصب على المستوى المحلي صارت مغلقة وغير متاحة بل وغير متوفرة، الأمر الذي لطالما أكدته في عديد المناسبات، الجهات المعنية وإذا توفر عدد منها فإن هذا يخضع للترتيب وسلم تنقيط معتمد.
ومن خلال المعلومات المتوفرة لدينا فإن عشرات الأساتذة الجدد بالابتدائي والمتوسط وجدوا أنفسهم خارج تراب الولاية وفي مناطق يرون بأنها بعيدة، ما ترك البعض يطرح قضية توفير النقل إذا كان المعنيون يتنقلون يوميا بين البلديات أو الدوائر، فالنقل كما يقول عدد من الأساتذة، خاصة في الفترة المسائية تحوّل هو كذلك إلى هاجس، وهنا تمت الإشارة إلى العنصر النسوي فأغلب المعيّنين نساء.

مخطط أمني لاحتفالات المولد النبوي

س.ع
وضعت المديرية العامة للأمن الوطني مخططا خاصا لتأمين أجواء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المصادف ليوم الخميس المقبل، حسب ما أفاد به الأحد، بيان للمديرية، ويهدف هذا المخطط حسب المصدر إلى “ضمان أمن الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام والطمأنينة والسكينة العامة. كما يتضمن تدعيم التشكيل الأمني على مستوى الأماكن العامة والشوارع والأسواق ومحاربة الاتجار العشوائي للمفرقعات والألعاب النارية”.
وأضاف البيان “قامت مصالح الشرطة بـ363 عملية في الفترة الممتدة بين 28 سبتمبر و18 أكتوبر الجاري، مكنت من حجز 3.329.613 وحدة من المفرقعات والألعاب النارية بمختلف أشكالها، وسمحت أيضا بتوقيف 223 شخص”.
كما شاركت مصالح الشرطة في 85 عملية أخرى مشتركة إلى جانب الشركاء الأمنيين الآخرين.
وبالمناسبة دعت المديرية العامة للأمن الوطني الأولياء إلى “الحرص على توجيه الأطفال إلى تجنب استعمال المفرقعات والألعاب النارية لما لها من خطر على صحتهم وما تثيره من مساس بالسكينة العامة خاصة في الفترات الليلية، مع الالتزام الدائم بالإجراءات الوقائية التي يفرضها الظرف الصحي لجائحة كورونا”.
وذكرت ذات المديرية بالروابط الاتصالية للأمن الوطن من الرقم الأخضر 48-15 ورقم شرطة النجدة 17 وتطبيقة “ألو شرطة”، وصفحتيها على الفايسبوك والتويتر من أجل المساهمة في التوعية والوقاية.

تستقبل الأعمال المرشحة قبل نهاية جانفي 2021
“جمعية فسيلة” تطلق جائزة الحسين الورثيلاني لأدب الرحلة

زهية. م
تواصل جمعية فسيلة للإبداع الثقافي. ببرج بوعريريج سلسلة مبادراتها الثقافية “فبعد جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي أطلقت الجمعية جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 ه) صاحب كتاب “نزهة الأنظار”؛ في أدب الرّحلة والأسفار.
وقال بيان الجائزة إنها موجهة للكتاب الجزائريين بغضّ النّظر عن أعمارهم وأماكن إقاماتهم،” وهي مفتوحة لاستقبال المخطوطات. غير المنشورة في كتاب ولا بأس أن تكون الرحلات المشكّلة للمخطوط المرسل منشورة في منابر إعلامية متفرقة. على ألا يقلّ عدد كلمات المخطوط عن 10000 كلمة.” وأضاف البيان أن المخطوط يمكن أن يضم رحلة واحدة أو عدة رحالات بغض النظر عن الوجهة.
وحددت لجنة الجائزة تاريخ 31 جانفي 2021 كآخر أجل لاستقبال الأعمال ويُقصى كل مخطوط يُنشر قبل إعلان النتائج النهائية.
كما اشترط بيان الجائزة إرسال الأعمال المرشحة في صيغة وورد. خط أريال. حجم 14، إلى البريد الإلكتروني التالي cafeculturelbba34@gmail.com، مرفوقة بنسخة عن إحدى بطاقات الهوّية وسيرة ذاتية وصورة عالية الجودة.
تعلن القائمة القصيرة المتكوّنة من خمسة أسماء في الفاتح من شهر ماي 2021. في حين يكشف عن الفائز بالجائزة الكبرى يوم 25 من الشهر ذاته.
وحددت اللجنة قيمة 10 دينار كجائزة رمزية للفائزين عل غرار ما حصل مع جائزة عمار بلحسن للإبداع القصصي.
تنشر الأعمال الفائزة في طبعة جزائرية. عربية مشتركة. إضافة إلى درع فسيلة للتميز الإبداعي ورحلتان إلى دولتين لتوقيع الكتاب.
وتضم لجنة التّحكيم من الأكاديمي البروفيسور ومحمد بشير بويجرة والإعلامية نبيلة سنجاق والشاعر والمترجم محمد بوطغان والكاتب جان دوست. والكاتب والرّحّالة نور الدين بالطيب من تونس. في حين يتولى فاروق بن الشريف ورشيد بلمومن مهمة تنسيق الجائزة في حين يتكفل الجائزة عبد الرزاق بوكبة بمهمة الأمانة في لجنة الجائزة.

بمناسبة المولد النبوي الشريف
بجاية تطلق مسابقة مدح خاتم الأنبياء والرسل لفائدة الأطفال

ع. تڤمونت
أطلقت مديرية الثقافة والفنون لولاية بجاية في إطار “أسبوع النبي (ص)” مسابقة تحت عنوان “مدح خاتم الأنبياء والرسل” تحت شعار ”مشكاة الأنوار في سيرة سيد الأخيار” وذلك احتفالا بمولد النبي (ص) بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بجاية قصد مشاركة الأطفال في هذه الفرحة التي تتجلى مظاهرها في لم شمل العائلة وذكر محطات حياة رسول الأمة في أجواء إيمانية وروحانية يفرح بها الكبير والصغير.
وتوجه هذه المسابقة للأطفال الذين لا تفوق أعمارهم 15 سنة إناث وذكور وألا يخرج المشارك عن مضمون الموضوع حيث يقوم في هذا الصدد المشارك بتسجيل فيديو قصير لا تتجاوز مدته 3 دقائق يحتوي على قصيدة أو أنشودة لمدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويرسل العمل المنجز إلى صفحة مديرية الثقافة والفنون لولاية بجاية على الفايسبوك مرفق بالمعلومات التي تخص المشارك على غرار العنوان والاسم واللقب وكذا السن.
وتهدف هذه المسابقة الى التذكير بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وكذا ترسيخ حياة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في ذهن البراعم الصغار.
وسيتم الإعلان عن قائمة الفائزين الأوائل في هذه المسابقة يوم 29 أكتوبر الجاري الذي يوافق الاحتفالات بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تنتظر الفائزين جوائز رائعة جزاء مشاركتهم وتشجيعا لهم.

تسخير طائرات عسكرية لنقل الاساتذة إلى برج باجي مختار

محمد. ج
انطلقت مؤخرا من مطار الشيخ بلكبير بأدرار، عملية نقل أساتذة التعليم الإبتدائي للمقاطعة الإدارية برج باجي مختار، على متن طائرة عسكرية سخرتها قيادة الناحية الثالثة في ظروف استحسنها المعلمون، وهي عملية تعد سابقة، وجاءت تلبية لطلب السلطات المحلية للولاية، من قيادة الأركان التكفل بنقل أساتذة التعليم الابتدائي، بسبب غياب وسائل النقل اثر تفشي فيروس كورونا، حيث تم نقل 176 أستاذ على متن طائرتين يومي الجمعة والسبت، من أجل ضمان انطلاق الموسم الدراسي الذي تأخر في المناطق الحدودية بسبب غياب النقل.
ويعرف الطريق الذي يؤدي إلى المناطق الحدودية، عبر صحراء تنزروفت بطريق الموت، نظرا لعدد الحوادث التي يشهدها على مساره الذي يبلغ 650 كلم. وكان من بين الضحايا عدد من رجال التعليم. كما يفتقد الطريق في كثير من مقاطعه إلى المعالم التي ترشد سالكيهـ ما قد يؤدي بهم إلى أن يضلوا طريقهم ويتوغلوا في الصحراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!