-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإسكان الالكتروني وبعد الفنادق مشاكل تؤرق الحجاج

الحجاج يغرقون صفحة ديوان الحج في الفيسبوك بالشكاوى

إلهام بوثلجي
  • 2600
  • 7
الحجاج يغرقون صفحة ديوان الحج في الفيسبوك بالشكاوى

يتنقل وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية للإطلاع بصفة شخصية على شؤون الحجّاج بالبقاع المقدسة، فيما تتواصل جلسات الإرشاد الدين والفتوى المنظمة من قبل أفراد البعثة لفائدة الحجاج تحسبا للقيام بالمشاعر الخاصة بالحج .
وأفاد بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن زيارة الوزير محمد عيسى ستكون للاطمئنان على مجريات الحج لهذا العام، وسيمثل الوزير الحكومة الجزائرية في مراسيم الاستقبال التي تنظم على شرف الوفود والشخصيات الرسمية لبعثات الحج من مختلف الدول الإسلامية والتي اعتادت السلطات السعودية تنظيمها ثاني أيام عيد الأضحى من كلّ سنة.
وفيما أنشأت وزارة الشؤون الدينية لجنة متابعة وخلية استماع على مستوى مقر الوزارة لمتابعة سير موسم الحج وتلقي جميع انشغالات واستفسارات المواطنين بخصوص موضوع الحج، وصفحة فايسبوك خصيصا لهذا الغرض، إلا أن العديد من المواطنين وجدوا في صفحة الديوان الوطني للحج والعمرة على موقع الفايسبوك فرصة لنقل انشغالاتهم والتنبيه حول النقائص التي تعترض ذويهم في البقاع المقدسة.
ويشتكي الحجاج عبر صفحة الديوان الوطني للحج والعمرة من إهمال البعثة وإغفالها لزيارة بعض الفنادق التي يعاني فيها الحجاج من بعد المسافة عن الحرم المكي وكذا انعدام الوسائل الضرورية، كما يتساءل المعلقون عن سبب عدم الرد على استفساراتهم بخصوص حالة الحجاج في عدد من الفنادق واقتصار صفحة الديوان على نشر الظروف الجيدة والحسنة للفنادق المتواجد فيها أعضاء البعثة فقط.
ولفت المعلقون إلى مشكل الإسكان الالكتروني الذي مازال قائما رغم تطمينات الوزارة بهذا الخصوص، حيث لم يستطع عدد من الحجاج من التسجيل، ومنهم من لم يتمكن من الحصول على الغرفة التي يريد عن طريق الموقع والذي لا يمنحه كل الخيارات وخاصة في حال تواجده مع العائلة ومحرم، حيث طالب عدد من المعلقين بإعادة النظر فيه، خاصة بالنسبة لكبار السن، حيث وجدوا أنفسهم في طابق وأقربائهم في طابق آخر وغيرها من النقائص التي تم تسجيلها في العملية، منها ضيق الغرف التي مفروض مخصصة لشخصين ليجد الحجاج أنفسهم في غرفة تضم أربعة لا يعرفون بعضهم في كثير من الأحيان، كما اشتكى البعض منهم من الأكل الذي لم يراع فيه كبار السن والمرضى، في وقت نشرت الصفحة الخاصة بالديوان التي حملت هذه السنة شعار “الحج مشقة” صورا للتكفل الجيد بالحجاج في عدد من الفنادق من حيث الوجبات المقدمة، وهو ما دفع أحد المعلقين للقول أنهم يركزون فقط على الصور الإيجابية في فنادق معينة وأهملوا فنادق أخرى يعاني فيها الحجاج .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Slimane Algéria

    نصيحة لله على الحاج ان يتدبر اموره بنفسه ولايعتمد على الوزارة وبعثتها اما بالنسبة للحاج المسن فعليه بمرافق من خاصته كالولد حتى يؤدي فريضته على احسن وجه,

  • Sp

    في رأيي الحج فرصة في العمر لنسيان هموم الدنيا ناهيك عن قضاء الوقت في النشر وأين؟ في الفايسبوك .أعاذنا الله وإياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن..نعم هناك نقائص كثيرة في التنضيم والخدمات لكن العرض مقبول عامة..ماذا تنتظرون من حج ب 50 مليون وفيها التذكرة ب 10 و المصروف حوالي 10 ويبقى 30 فندق اكل وشرب ونقل لمدة 30 يوم في المدينة ومكة ومنن وعرفة..اسعار مكة غالية..من يريد المزيد فاليدفع VIP..وهذا حج ليس سياحة.وانتم تصرفون بالملايين في باريس اسطمبول وحتى تونس وانتم فرحون.هدا الله هذه الامة.والله اعلم.حج مبرور.لكن على الديوان والوزارة ان تحرص على ان تكون منصفة في انفاق اموال الحجاج.والله هو الرقيب.

  • عمر

    ذهاب الحجاج كبار السن يجعل الحج صعب عليهم ولمرافقيهم، والصراحة الجزائر فقط التي يذهب حجاج كبار السن كثيرا ومجانين ومرضى ونساء يشارفن على الولادة للحج! فالذي يزور شهادة مرضية حجه غير مقبول لأنه غش والرسول صلى الله عليه وسلم قال "من غشنا فليس منّا"!

    الحج فرض لمن استطاع ماليا بالحلال وبدنيا حيث يستطيع تحمل مشاق السفر والحرّ والقيام بأركان الحج!

  • علي الجزائري

    وماذا بوسع عيسى ان يحل من أزمة جذورها تفوق خمسين عاما...
    في البلد الحبيب تم التركيز على المنشات المادية زمن البحبوحة الكاريزمية أو البحبوحة المالية... واهمل العنصر الأساس لكل تنمية ناجحة وهو الإنسان... فكل ما نعيشه من أزمات على كل المستويات سواء التقنية أو الاجتماعية أو السياسية أصلها واحد ... ضعف تكوين الفرد...
    **وختم الزين** بتعيين بنت غبريت لتعبث بالاجيال...
    وعليه سنبقى نراوح مكاننا بل نظل في انحدار مستمر ما لم يتول المسؤولية الاكفاء وتعاد للفرد قيمته في البناء الأساسي للمجتمع... وما عدا ذلك ف *كمن يبول في الرمال *...

  • ادريس

    شي طبيعي ازا الحكومات توكلت على البعثات التابعه لها سيجد الحجاج انفسهم بمستوى سيءمن الفنادق . بعكس ازا اعطو هذه المهمه لمطوفين اهل البلد فسيجدو راحه كبيره . لان البعثات تحاول دائما ان توفر قدر الامكان لتربح على حساب الحجاج ولا يهمها بعد المسافه او مستوى السكن . بالنسبه لهم هو عباره عن تجاره بحته

  • جيلالي بوراس

    اغسلوا عظامكم من الذنوب و اسكتوا علينا وزارة عيسي ما كانش منها

  • الشيخ عقبة

    نبهت المغرر بهم أنه ينظر إليهم من قبل تجار الدين والمستثمرين في جهل الشعوب على أنهم مجرد وسائل تستعمل لملىء جيوب ممتهني سياسة التظليل والحجاج موجهونللمعانات والعذاب الأليم ( ربي إرجعهلم لأهلهم بخرر وعافية.