-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإسلاميون يردون على الإتهامات بتحريك الشارع:

الحراك ضد الغناء سببه التهميش ولا علاقة له بالأحزاب

نشيدة قوادري
  • 2300
  • 31
الحراك ضد الغناء سببه التهميش ولا علاقة له بالأحزاب
ح.م

رفضت الأحزاب السياسية الإسلامية “تسييس” قضية خروج المواطنين في بعض الولايات في مسيرات، للاحتجاج على الحفلات الغنائية، وإلصاق التهمة بالإسلاميين، مؤكدة أن هذا الرفض عفوي وشعبي وطبيعي وليس له خلفيات لا حزبية ولا إيديولوجية، على اعتبار أن الشعب الجزائري ليس أقل دينا من الإسلاميين ولديه أولويات يسعى لتحقيقيها من وظيفة محترمة وغيرها.
أكد عكوشي حملاوي القيادي سابقا بحركة الإصلاح الوطني، أن المواطنين الذين خرجوا في مسيرات في بعض ولايات الوطن، على غرار ورقلة ووادي سوف والأغواط والجلفة وتبسة وبأولاد سيدي سليمان بباتنة، للاحتجاج على إقامة حفلات غنائية، محقون بدرجة كبيرة نظير الظروف الصعبة التي يعيشونها والشدة التي يمرون بها، وأردف قائلا: “من واجبنا نحن أن نقدر خواطرهم ونحترمها ولا ننتقدها”. وأوضح بخصوص إلصاق التهمة بالإسلاميين، أنه كلام لا أساس له من الصحة لاعتبار أساسي ومهم وهو أن الشعب الجزائري ليس أقل دينا من الإسلاميين.
وشدد عكوشي في تصريح إلى “الشروق”، أن المواطنين من خلال احتجاجاتهم يرغبون في إيصال أصواتهم إلى السلطات الوصية بخصوص الوضعية الكارثية التي يعيشونها، ويسعون لإلفات نظرها بأنهم يواجهون شبح البطالة والتهميش لوحدهم. مؤكدا في ذات السياق أن الرأي العام قد نضج وبالتالي فهو لا يقبل على الإطلاق أن يقاد أو يوجّه من أي طرف كان، سواء كانوا من الإسلاميين أم غيرهم.
ومن جهته، رد ناصر حمدادوش، رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، على منتقدي الإسلاميين الذين ألصقوا بهم تهمة خروج الشعب للاحتجاج في بعض الولايات على الحفلات الغنائية، بأن هذا الرفض عفوي وشعبي وطبيعي وليس له خلفيات لا دينية ولا إيديولوجية ولا سياسية ولا حزبية، وإنما هو تعبير عن تذمر وسخط شعبي على الأوضاع الاجتماعية المزرية من بطالة وتهميش.
وفي نفس السياق، اعتبر المسؤول الأول عن الكتلة البرلمانية لحركة حمس، في تصريح إلى “الشروق”، أن هذا الرفض الشعبي ليس ضد الثقافة وليس ضد الفن ولا الغناء في حد ذاته، وإنما لمطالبة السلطات العمومية الوصية بضرورة التوزيع العادل للثروة وفق الأولويات. وأضاف قائلا: “نحن في حركة حمس نحترم ونقدر هذا الحراك الشعبي ولا نتدخل فيه ولا نريد تسييسه أو تخريبه ونرفض رفضا قاطعا إصدار الاتهامات “المعلبة” ضدهم، أي الشعب”.
وأدان القيادي في حركة مجتمع السلم الاتهامات الرسمية الصادرة عن بعض الوزراء، على اعتبار أنها تزيد في حالة الاحتقان، في سياق صب الزيت على النار، معتقدا أنه من المفروض ومن الأولى على المسؤول العمل على تحقيق المطالب المشروعة للمواطنين الذين احتجوا على حقوقهم وليس “التهكم” على هذا الحراك الشعبي. وأردف: “الجزائر في حاجة إلى الاستقرار وليست في حاجة إلى توتير” يقصد التوتر.
وأما عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني، فقد دعا إلى ضرورة تسليط الضوء على قضية احتجاج المواطنين في بعض الولايات على الحفلات الغنائية،، وخروجهم في مسيرات للمطالبة بإلغائها، بدراستها من الناحية الاجتماعية دون ربطها بالأمور السياسية، لاعتبار مهم جدا وهو أن الشعب الجزائري أصبح له درجة كبيرة من الوعي ولا يمكن أن يضحك عليه أي شخص، بغض النظر عن الفتوى الشرعية من حلال وحرام، وبالتالي فهو لديه أولويات “أي الشعب” في ذهنه ويسعى لتحقيقها لنفسه ولأفراد عائلته، بالحصول على سكن محترم وعلى وظيفة محترمة تضمن له حياة كريمة وعلى خدمات صحية، وليس أن نقدم له حفلات غنائية لا تغني ولا تسمن من جوع فحتى المثل الشعبي يقول: “كي تشبع الكرش تقول للراس غني”- يضيف بن قرنية-”
وأوضح الوزير الأسبق للسياحة والصناعات التقليدية، أن اتهام الإسلاميين بإخراج المواطنين إلى الشارع في مسيرات احتجاجية والعمل على إلصاقها بهم، هو عجز السلطة القائمة عن توفير أبسط الضروريات للشعب، معتقدا أن الشعب لديه أولويات قبل الحفلة الغنائية حتى وإن كان في رغبته ذلك، وبالتالي أي فرد إذا تحصل على الضروريات فأكيد سينتقل إلى الكماليات.
وانتقد رئيس اتحاد خبراء السياحة العرب، بشدة تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين، التي تحمل في طياتها مساسا بالوحدة الوطنية، خاصة عندما ينزل مسؤول حكومي إلى الحضيض بتصريحاته وهو من المفروض مثقف، ويوجه تشكراته الخاصة عبر تغريدات في “التويتر” إلى سكان ولاية معينة لأنهم قبلوا بالحفلات ولم يحتجوا عليها ويسب سكان ولاية أخرى بحجة رفضهم حفلة غنائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • khas

    للمعلق 30 : تحاول الإختباء وراء أصبعك يا من ينطبق عليه المثل القائل : ركب فيلا وقال لا تبصروني فتعليقي لا يشتم ولا يهين ولا يهدد ... أحد بل فقط يروي حقائق ( جرائم ) عشناها ولا نزال نعييشها والعالم أجمع شاهد عليها بل هي مؤرخة بالصوت والصورة وبالتالي فحين لا تمتلك بما تدافع به عن هؤلاء المجرميين فالصمت أفضل لك أما بقية كلامك : عش 1000 سنة وأحذر ... فهو هرج ومرج بل برق بلا مطر يقول المتنبي : لكل داء دواء يسستطب به الا الحماقة التيي أعيت من يداويها
    وأخيرا : l'ignorance c'est la mort le savoir c'est la vie

  • وكان لي الحق في الرّد

    إلى رقم14/13/9
    إلى 9: لانحلم بالعودة بل نعيشها في أنفسنا وأسرنا وديارنا لأن بلد الشهداء بلد مسلم ونبقى هكذا حتى نلقى الله بديننا الذي نؤمن به وعش أنت 1000عام وأحذر من نهايتها وسوف تلقى القدير الذي تحارب تشريعه من أجل غرائزك البهيمية.
    إلى 13: دعها فإنها نتنة (العنصرية)ولا تتهم النّاس بالنفاق وأنت تحارب رائحة الإسلام من اجل نتانتها.
    إلى 16: نعم أبواق بني علمان والملاحدة هم من زينوا لأبناء فافا فانقلبوا على ديمقراطية لفظتهم ورئيس منتخب وبرلمان و3 أحزاب فائزة بأمر من(ميتران)وأجرموا وموهوا وقلبوا الحقائق وأطلقوا ابواق تنعق بالكذب ومازالت تخوف الناس وتنعق وبدونها ليس لهم مكان في وسط الشعب.

  • NIFAK

    ل 15 : تقول أن كل مصائب هذا البلد : إنهيار الأخلاق و بالمخدرات والخمور والإنحرافات الإجتماعية ... سببها الأغاني والعلمانيين 1- القاء القبض من قبل الشرطة على إمام ومدرسة قرآن متلبسين بالفاحشة بمسجد وفي عز رمضان " دزاير بريس 24 05 2018 وكذلك لآخر بالرايس حميدو بالعاصمة يمارس الشذوذ مع شاب 21 سنة --- 2 -السرقات التي تلتقطها كاميرات المراقبة--- 3- الصراعات داخل المساجد التي إنتهى بعضها الى جرائم القتل 4 - الآلاف من العمليات الإرهابية التي خطط لها في داخل المساجد سنوات الإرهاب 5 - التجنيد لصالح داعش داخل المساجد ... فهل كل هذه الفضائح سببها المغنيين والعلمانيين ? ويبقى السؤال مطروح

  • السلام عليكم

    ( مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )
    ( وقفوهم انهم مسؤولون )
    ( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا )
    ( وهل يكب الناس في النار على وجوههم يوم القيامة الا حصائد السنتهم )

  • ثداز ثبراز

    ل 15 : لقد سقطت كل الأقنعة وإنكشفت كل الأوراق ولم تعد تلك الوعود الكاذبة بل الغريبة بالجنة وتوزيع الملايير على النساء الماكثات في البيت .. والتي خدر بها الإسلاميون جيل التسعينيات تنفع اليوم
    لقد عشنا جرائم الذين قدموا لنا وعودا لغرض الحصول على أصواتنا ثم إنقلبوا علينا فقتلوا وإختطفوا وفجروا...وإرتكبوا جرائم لم تعرف البشرية مثيلا لها أما شباب اليوم فعليهم فقط مشاهدة ما يحدث في سوريا .. لمعرفة من هم هؤلاء
    النظام والاسلاميين وجهان لعملة واحدة : كوليرا وطاعون لكن ورغم أننا سئمنا من هؤلاء الذين إختطفوا البلاد و نشروا فيها الفساد منذ 1962لكن هم على الأقل لم يسلبوا منا الحق في الحياة

  • TADAZ TABRAZ

    ل 21 : كل الهموم التي تتحدث عنها وأخرى سببها الجهل المتفشي في عقول الجزائريين فهناك موامنون ييتقاضون أجورا لا تتجاوز 20 الف دينار حمدوا الله وعاشوا مستورين كما يقال وهناك آخرون مداخيلهم الشهرية 20 مليون سنتم والمشاكل والديون لا تفارقهم
    القضية قضية تدبير فكبش العيد لا حدث ولو بلغ سعرة 1000 دج --- فاتورة الكهرباء تقشف وإقتصد ولا تبذر وأنذاك لن تتجاوز 1500 دج للفصل ---- الادوات المدرسية عليك بإنجاب 1 أو 2 بدلا من 9 أو 10وأكثر وأنذاك لن تجد مشاكل في تلبية متطلباتهم ولعلمك فحتى في الدول المتطورة يستحيل أن تلبي حاجيات اسرة من 12 فردا ولو بلغت أجرتك أجرة وزير ولذا فهم لا ينجبون بكثرة

  • جزائر الع

    كما تصرف الملايير على بناء المساجد وتجهيزها ودفع الأجور للأئمة وكما تصرف ملايير الدولارات على جامع الجزائر .. تصرف أيضا الملايير على الحفلات والثقافة بصفة عامة وكما للمساجد روادها للثقافة أيضا وللدور الشباب والسينما وقاعات المهرجانات ... روادها فالجزائر كغيرها من البلدان فيها : متدينين وغير المتدينين وفيها من يتردد على المساجد ومن يتردد على الملاعب ومن يتردد على السينما ومن يتردد على المخامر... أما غير ذلك فهو إرهاب ثقافي وفقط وما دام الإسلاميين لا يعترفون بالإختلاف ولا يعترفون بالحقوق الأساسية التي تنص عليها كل التشريعات العالمية فهم خطر يهدد البلاد والعباد

  • البطن

    للمعلق 21 : و مشاكل،فاتورة الكهرباء،أضحية العيد،فاتورة الدخول الدرسي…مستقبل لا يدع للإطمئنان،و تريدوننا أن نستمتع بالنباح الذي تُسمونه “غناء”؟
    1 - ومن قال لك إستمع الى الأغاني ? بل هل هناك من أجبرك على ذلك ?
    2 - مشاكل فاتورة الكهرباء ... هي فاتورة على كل الجزائريين بل على سكان المعمورة إستيقظ مبكرا وشمر على سواعدك وحسن مصاريفك وتقشف فيما هو غير ضروري ككبش العيد ... فتعيش حياة كريمة
    ويقول المثل : أعيش أسدا يوم أفضل من خروف قرنا
    3 - هل إن الغيت الحفلات تنخفض فاتورة الكهرباء ?
    4 - من أرغمك على شراء كبش العيد أم بطنك هو من يتحكم في حياتك

  • عابر سبيل

    ههههه....على السلطات إدا أن تعلن أنها ستنظم إقامة الصلوات الخمس ومهرجان الأغاني في نفس المكان وعندما يؤذن المؤذن للصلاة يصطف هناك من يريد الصلاة وبعد انتهاء الصلاة يتلو مقدّم حفل الغناء على المصلّين قول الله عزّ وجلّ : "فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله",..هههه... لينتشر المصلّون ويحل محلهم من يريد حضور الحفل وسماع الموسيقى ...ونفس الشيء في موعد الصلاة التي تليها إن كان الحفل قبل صلاة المغرب ...هههه

  • تاقليعت

    وجوه يومئد عليها غبرة ترهقها قترة اولئك هم الكفرة الفجرة ...صدق الله العظيم لا تقة فيهم نظراتهم يتطاير منها الشرر هم اصحاب مصالح خاصة وفقط لا احد يصدقهم الشعب لفظهم فكيف يعمل بنصائحهم هم وغيرهم لم يقدموا شيئا لهدا الوطن لا قديما ولا حديثا غير الكلام والتصريحات الفارغة هم يعلفون مع العالفين ...لا ازيد

  • بلعربي م.ع

    هموم و مشاكل،فاتورة الكهرباء،أضحية العيد،فاتورة الدخول الدرسي...مستقبل لا يدع للإطمئنان،و تريدوننا أن نستمتع بالنباح الذي تُسمونه "غناء"؟

  • علي أكرم

    "ياو صايي" يا أشباه المثقفين كما قال البومباردي للطبال الذي أخذته لذة التطبيل والتبندير فاستغرق فيهما بغباء وحرارة

  • علي أكرم

    كارنفال في دشرة وثقافة البومباردي: فاقوا بيكم أيها الاستئصاليون الشارع اليوم كما قيل في التعليقات ملك الراهن ملك الإحساس بالظلم تحركه الحاجة إلى الإنضاف والقضاء على الجهوية والعنصرية وإتقاذ ما يمكن إنقاذه من مال الشعب الذي وضع السفهاء واللصوص أيديهم عليه يا أنصار ثقافة البومباردي والكارنفال في دشرة

  • علي حسن

    طبعا لأن العكس هو الصحيح الأحزاب من أبواق الغناء والتخدير

  • نعم نعم

    (الشعب الجزائري ليس أقل دينا من الإسلاميين)
    نعم رأينا اسلامه في شهر رمضان و في باقي المناسبات الدينية عندما ارتفعت الاسعار لمستويات جنونية
    و عندما سرقوا الاحذية و الحنفيات الفضية للمساجد و في الغش و السرقة و الاهمال و الاوساخ التي تملأ كل مكان وووو

  • tabtab

    لرقم 12 : يقول الصادق النيهوم : الشعوب التي تفشل في تشخيص أمراضها بشجاعة تموت نتيجة تناول الدواء الخطأ ويقول أحمد فؤاد نجم : يقتلون باسم الاسلام . يخربون بلدانهم باسم الإسلام . يغتصبون باسم الإسلام . ينافقون باسم الإسلام. يخونون باسم الإسلام . ويختبؤون وراء الإسلام ... ولا يهمهم من الإسلام سوى تلبية شهواتهم ... خير الكلام ماإختصر

  • أرض الشهداء

    ارض الله كلها مساجد.إن العلمانيين لا تعجبهم هذه الظاهرة الصحية ظاهرة الطهر وطاعة الله ..ثم سؤال واحد الى أويحيى هل سيسألك الله عن عدم إقامة حفل غنائي ؟أم يسألك عن حالة الأيتام والأرامل و المرضى والجوعى والبطالين والمشردين بدون مأوى ...الأموال أموال الشعب تنفق فيما ينفعه ولا تعطى للتافهين الذين افسدوا الأخلاق والذوق العام، ولو قمنا بدراسة إجتماعية لوجدنا أن أغاني الراي "التالف" لها علاقة وطيدة بالمخدرات والخمور والإنحرافات الإجتماعية الخطيرة فهذه الأغاني تغيب العقل وتبيح الكلام الساقط وتمزق المجتمع . هل الشهيد نفسه رخيصة ليقدمها من أجل الرذيلة؟ لا لا لا..بئس المسؤوليين أنتم على أرض الشهداء

  • KHAS

    للمعلقة 12 : ليس أبواق بني علمان والملحدين ... من أعلنوا الحرب علينا فقتلوا وفجروا وإغتصبوا وأحرقوا ووووو بل من تدافعين عنهم والذين إستعبدوا المرأة و إعتبروها لا تصلح سوى للمطبخ والإنجاب ( طالعي كتاب البداية والنهاية لإبن الكثير الجزء 9 وستكتشفين الغرائب والعجائب : السبايا والجواري ... ) وإسألي عن جرائمهم في حق النساء بل القاصرات سنوات التسعينات يوم كانوا يختطفهن بين أحضان أسرهن ... يقول الشاعر العراقي أحمد مطر :
    كيف يكون النسر شعاراً **** لشعوب مثل البطريق ؟
    لا تعرف ما معنى السير ****ولا تعرف معنى التحليق
    وعلى سوط الذل تغفو ***وعلى صوت الخوف تفيق . و السلام

  • Ammar jijel

    ,الاسلاميون في الجزاءر منافقون ، ومجرد علمانيين بلحي، وليس لهم برامج اقتصادية ولا اجتماعية ولا علمية. .......، همهم الوحيد التجارة بالدين ، داءما الثوابت في خطر وهم المدافعون عنها، بل يردون منا ان نكون مجتمع امعة في خدمة المشرق

  • Souha

    1)الأحزاب والحراك التّابع للعلمانية يهاجم والتابع للأصالة يرد بتذلل :لا لم نكن السبب ..لا ليست منّا!!
    في الأصل الحزب هو قاطرة الشعب.لكن حسب هذا التذلل نرى أن الشعب هو قاطرة هذه الأحزاب.
    2)الشعب(العامّة)رفض الحفلات الغنائية الترفيهية في عدة ولايات ورقلة تيارت الأغواط...وقال للمسؤولين ليس هذا هو الدواء الذي ننتظره منكم لأوجاعنا(الغناء والطرب)فنحن في الأهم والأخطر فانتبهوا.
    3) أبواق بني علمان والإلحادية وجمهور فافامثل رقم(3و4و6)يتحركون ضدّ ما هو إسلامي بسبابهم وشتائمهم و إتهاماتهم:رفض الغناء يزعجنا والصلاة خارج المساجد تذكرنا بالفيس!!
    4)النظام ينحى هذا المحنى ويزيد:هاهم عادوا احذروا!!

  • عبدو

    الاسلاميون في الجزائر لا علاقة لهم بالشارع والشارع لا علاقة له بهم. لا يملكون لا القاعدة الشعبية ولا التأثير الذي يمكنهم من تحريك الشارع. الآن الشارع الجزائري يحركه الفيسبوك واليوتوب فقط لا غبر. الشعب الجزائري قاطع السياسة بكل اشكالها. ولو حزب جبهة التحرير الوطني. الحزب الأكبر في الجزائر يدعو الى حشد شعبي، لن يجتمع لهم احد.

  • DZ

    الحراك. ضد. الغناء. ماهي. الا. عاصفة. ربانية سماوية.

  • AKKA

    إن كنتم تحلمون بالعودة الى الساحة فذلك أمر مستحيل ولو بعد 1000 سنة فالهدف الأول الذي تسعى الى تحقيقه كل القوى الحية في هذا البلد هو إبعادكم عن مراكز القرار بعد أن عرف الداخل والخارج من أنتم

  • مين تشبع الكرش تقول للراس غني

    المثل الشعبي يقول مين تشبع الكرش تقول للراس غني وأنتم تتشبثون أن هناك متشددون وظلاميون يمنعون الحفلات ... لا وألف لا السب بسيط أنتم قلتم الموس وصل للعظم والبلد في ضائقة مالية أم تراكم نسيتم؟ فهل من به ضائقة مالية ويطبع الدراهم يعطيهم للمغنيين والمطربين والشعب يشتكي من غلاء المعيشة وضنك العيش وهشاشة السكن هل ترون هذا منطقي؟ المنطق يقول أن توفروا الأساسيات قبل الكماليات وليس العكس ... والله غير تحبوا تهبلونا تذبحونا وتقولوا لنا ما تشكيوش وتعرونا وتقولوا لنا ما تحشموش بالعري ... يا ويلكم من يوم تشيب فيه الولدان يوم تقومون بين يدي رب العالمين وإن على رقابكم يومئذ نثقلها حتى تعطونا حقنا ....

  • TADAZ TABRAZ

    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يحتج هؤلاء المحتجين بل المهرجين في زمن البحبوحة يوم كانت الملايير توزع على شباب الاونساج والكناك ... لشراء سيارات التحواس ويوم بناء " مسجد العظمة " بملايير الدولارات ويوم شراء الذمم وصمت فلان وعلان بأموال الخزينة العمومية ويوم تمويل الحج لآلاف الحجاج بأموال الشعب ويوم توزيع السكنات الإجتماعية على المتحايلين الذين يسكنون أحياء قصديرية لكنهم يملكون سيارات فاخرة ب مآت الملايين وحسابات بنكية لكنهم يحترفون المسكنة والتباكي ..وكل هذا الهدف منه إسكات الشعب الغشاش المتحايل المتطفل اللاواعي المنافق ...لكن أنذاك الكل وجد ضالته بما في ذلك هؤلاء المحتجين

  • KHAS

    يؤكد الإسلاميين : أن هذا الرفض طبيعي وليس له خلفيات إيديولوجية ... أي إقامة الصلاة في الشوارع وأمام القاعات المخصصة لهذه الحفلات مما يجعل فتح القاعات ومرور المواطنين اليها أمر مستحيل أمر طبيعي لدى هؤلاء الميكيافليين لكن لا غرابة من ذلك بما أن في منظور هؤلاء حتى تكفير كمال دوود وهدر دمه من قبل السلفي حمداش شيء طبيعي ولا غرابة بما أنهم يعتبرون كل من رفض السير في فلكهم كافر وعميل ومن حزب فرنسا ... ولا غرابة بما أنهم يعتبرون النساء لا تصلح الا للمطبخ والإنجاب ولا غرابة بما أنهم طالبوا وعلى المباشر في دورة برلمانية برقية السيارات للتقليل من حوادث المرور .. وما خفي أعظم

  • مولود

    الحراك ضـد الغناء سببـه وصفـه من الله عز و جل بـ: مزمــــــــــــار الشيطان، لـهو الـكـلام و الـخيل و رجـل الشيطان، يـــا تجـــــــــــــــــــــار البغاء و الأحـلام.

  • الحقيقة

    يا لاطيف كلما رأينا هذه الوجوه تذلرنا السيارات المفخخة والجثث المتفحمة والقاصرات المغتصبة والقنابل المتفجرة والحواجز المزيفة والدماء والدموع واليتامى والأرامل وتذكرنا حالة الطوارئ وتذكرنا غلق المحلات وتوقف حركة السير ووسائل النقل مع غروب الشمس وتذكرنا مقاطعة العالم لنا ولمطاراتنا وتذكرنا بوسبسي وطاهر جاووت وبن حمودة ومقبل ويفصح وحسني ....والمآت والآلاف وعشرات الآلاف من الضحايا الأبرياء

  • TABTAB

    لو أن الإحتجاجات عفوية يا منافقين وليست لها خلفيات إيديولوجية لكانت على شكل وقفات ومسيرات مطالبة بالحقوق ... كما حدثت في سنوات خلت في الجزائر وكما تحدث في كل العالم كما يحق لهؤلاء مقاطعة هذه الحفلات وهم احرار في ذلك لكن لماذا غلق القاعات المبرمجة لهذه الحفلات و لماذا الصلاة في الشوارع وأمام مداخل القاعات المخصصة لتلك الحفلات ... وهذا ما يسمى بالعصيات المدني الذي لجأ اليه الفيس في العاصمة سنة 1992

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    حالة و تعدي

  • نح لا

    الحراك ضد الغناء سببه وجوه القزدير والمنافقين بحالكم التواطئ والسكوت على الحق