-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسيرات شعبية في عدة ولايات

الحراك في الجزائر يدرك جمعته الـ35

الشروق أونلاين
  • 6842
  • 23
الحراك في الجزائر يدرك جمعته الـ35
ح.م

خرج الجزائريون للتظاهر في الجمعة الـ35 من الحراك الشعبي السلمي الذي انطلق في 22 فيفري الماضي للمطالبة برحيل رموز النظام السابق وإرجاع السلطة للشعب.

وبدأ المتظاهرون في التجمع بالأحياء الفرعية وسط الجزائر العاصمة، مع تواجد تعزيزات أمنية للشرطة بالشوارع الرئيسية، لتنطلق في حدود منتصف النهار، مظاهرة نظمها عشرات المواطنين في محيط شارع خليفة بوخالفة وفيكتور هيغو.

ووسط حضور أمني كثيف، انطلقت المسيرات الشعبية، بعد صلاة الجمعة، من ساحة الشهداء مرورا بشوارع العربي بن مهيدي، باستور والعقيد عميروش وصولا إلى شارع ديدوش مراد وساحة أودان، فيما اتجهت مسيرات مماثلة من ساحة أول ماي وساحة الشهداء نحو البريد المركزي بالعاصمة.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتطبيق المادة السابعة من الدستور ومحاسبة المتسببين في نهب المال العام وكذا إرساء دعائم الحق والقانون، كما جددوا تمسكهم بمواصلة تنظيم المسيرات إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

ونصبت مصالح الأمن والدرك، حواجز أمنية عند مداخل العاصمة الشرقية والغربية لمراقبة وتفتيش الوافدين إلى العاصمة.

الجمعة الـ35 من الحراك..
متظاهرون بصوت واحد: “نريد رئيسا شابا”

واصل جزائريون في العاصمة وباقي ولايات الوطن، مسيرة التغيير للجمعة 35 على التوالي من أجل تحقيق المطالب المرفوعة كاملة، مشددين على استمرار حراكهم السلمي الرامي إلى رحيل ما تبقى من رموز النظام السابق، وتحرير كل مؤسسات الدولة من دوائر الحكم الفاسد واجتثاث العصابة والتعبير عن رفض قانون المحروقات الجديد.
وواجه متظاهرون صعوبات في الالتحاق بالساحات العامة، بسبب كثرة نقاط المراقبة، وشهدت مداخل العاصمة انتشارا أمنيا كبيرا لقوات الدرك الوطني، حيث كثفت قوات مكافحة الشغب من حواجزها.

“مبروك لتونس لعقوبة لينا يتنحاو قاع”

على خلاف الجمعات الماضية، بدت العاصمة صبيحة أمس، هادئة خالية من المتظاهرين، إلا أنها أخذت زخما كبيرا بعد صلاة الجمعة، لتؤكد عزم الجزائريين على إبقاء ورقة الضغط إلى غاية استجابة السلطة لمطالب الحراك، ومثل سائر المسيرات رفع المحتجون شعارات حملت المطالب التي تتكرر منذ أول مسيرة، وأخرى جديدة تتناسب والمستجدات الأخيرة التي شهدتها الساحة السياسية في الأيام الأخيرة، على غرار “الجزائر ليست للبيع” و”العصابة زرعت الفساد وحصدت الانتخابات وبيع المحروقات”، في إشارة إلى رفضهم القاطع لقانون المحروقات.

إلى ذلك، عادت الشعارات التي أطلقها الجزائريون بقوة قبل استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، لتدوي في شوارع الحراك، فمن ديدوش مراد، ردد المتظاهرون بصوت واحد شعارات “ماكانش الخامسة يا بوتفليقة”، في إشارة لرفض عدد من المترشحين الذين شغلوا رفقة النظام السابق.

كما عادت أيضا شعارات ما قبل إعلان المجلس الدستوري عن استحالة إجراء انتخابات الـ4 جويلية لترفع مجددا في مسيرات الجمعة الـ35 من الحراك، رافضة إجراء الانتخابات الرئاسية قبل رحيل باقي رموز النظام السابق، مرددين بصوت واحد “ماكانش الانتخابات يا العصابات”، وكذا “مبروك لتونس لعقوبة لينا يتنحاو قاع”.

بالمقابل، طالب المتظاهرون بإطلاق سراح سجناء الحراك، قبل المرور إلى الانتخابات، على غرار المجاهد لخضر بورقعة، إلى جانب الشباب الذين تم توقيفهم في مسيرات الجمعة، مطالبين برفع التضييق تنفيذا لوعود رئيس الدولة عبد القادر بن صالح الذي وعد بإجراءات تهدئة.

كما رفع المحتجون شعارات تصب كلها في خانة محاربة الفساد وأهله، حيث شدد المتظاهرون على ضرورة مواصلة جهاز العدالة بمحاسبة الفاسدين الذين عاثوا بأموال الشعب طولا وعرضا، رافعين يافطة كبيرة كتب عليها” مكافحة الفساد مشروع وطني يجب أن يستمر”، كما رددوا الهتافات المألوفة على غرار تلك التي رددت مطولا والقائلة “سراقين سراقين.. ولأموال الشعب ملهوفين”.

طالبوا باستكمال سجن “رؤوس الفساد”
متظاهرون ببجاية: نريد أموال الشعب المنهوبة

على وقع هتافات “يا علي لابوانت.. لالجيري ولاّت”، أعطى مواطنون ببجاية إشارة انطلاق مسيرة الحراك في جمعته الـ35 من محيط دار الثقافة “الطاوس عمروش” باتجاه ساحة حرية التعبير “سعيد مقبل” ومنها نحو أعالي المدينة والميناء، رددوا من خلالها العديد من الهتافات والشعارات التي تدعو في مجملها إلى ضرورة رحيل بقايا النظام السابق على رأسهم بن صالح وبدوي، اللذان وصفهما الشارع البجاوي بغير الشرعيين، مؤكدين أن “كل ما بني على باطل فهو باطل”.
وجدد المتظاهرون رفضهم لإجراء أي انتخابات في الظروف الراهنة، بشعار “لا انتخابات مع العصابات”، مطالبين بتفعيل الماديتين 7 و8 من الدستور، وبإطلاق سراح ما أضحى يطلق عليهم بسجناء الحراك، وتساءل متظاهرون عن مصير أموال الشعب المنهوبة بعد مرور قرابة 8 أشهر على الحراك، حيث أشار عديد المواطنين إلى أن “الشعب يطالب بسجن كل رؤوس الفساد وباسترجاع الأموال المنهوبة”.

متظاهرون في الجمعة الـ35 بولايات الشرق:
“نريد رئيسا على مقاس الشعب”

في الجمعة 35 من عمر الحراك الشعبي، ثمن متظاهرون بعنابة جرّ بهاء الدين طليبة للمحاكمة، وطالب القسنطينيون بفتح حقيقي لفضائح الولاية خاصة خلال احتضان سيرتا لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، حتى لا تبقى عاصمة الشرق الجزائري خارج ثمار الحراك الشعبي. كما طالب، أمس، السكيكديون المشاركون في الحراك الشعبي، رئيسا من جيل الاستقلال معبرين عن رفضهم التام للوجوه القديمة، حتى لو كانت حسبهم الانتخابات نزيهة ونظيفة.

وفي المسيرة السلمية رقم 35 في مدينة سطيف، التي شارك فيها جمع غفير من السكان القادمين إلى عاصمة الولاية من مختلف البلديات قالوا إن الشارع خرج ليسترد الشرعية الشعبية والخروج من الهيمنة باسم الثورية، وهذا ما لخصه الشعار الذي رفعوه: نريد رئيسا من جيل الاستقلال، والحراك الشعبي خرج ليسترد شرعيته الشعبية والخروج من الهيمنة الثورية، وقالوا نحن لسنا ضد اعتقال الفاسدين ولكن ضد اعتقال البعض وترك البعض الآخر، في إشارة منهم إلى الفاسدين المحليين الذين نهبوا خيرات وعقار ولاية سطيف على مدار 20 سنة كاملة.

وعبر متظاهرون في ميلة في جمعتهم الخامسة والثلاثين، عن رفضهم التام للانتخابات على هذا المنوال، حسبهم، لأن ذلك هو العودة لما قبل 22 فيفري والقاضي بتثبيت فلول أزلام الدولة العميقة والقوى غير دستورية وناهبي المال العام وإعطائهم الشرعية في استمرار استغلال الوطن واستعباد الشعب والدوس على رسالة الشهداء.

احتكاك بين مؤيدي الانتخابات ومعارضيها بالشلف

شهدت مظاهرة الحراك في الشلف، أمس، جدلا كاد يتطور إلى مواجهات، بين مؤيدي الانتخابات ومعارضيها، وتدخلت قوات الأمن للفصل بين الجانبين. وتعالت، أمس، صيحات المتظاهرين في الشلف، الرافضة للانتخابات وطالبوا برحيل رموز النظام، ومحاسبة بقاياه، وبفتح ملفات الفساد على المستوى المحلي.
وتواصل الحراك بسيدي بلعباس، جمعة أمس، بتجدد مطالبه برحيل رموز النظام السابق، وإطلاق سراح معتقلي الحراك، ولأول مرة توقف المشاركون أمام مقر حزب جبهة التحرير الوطني، مطالبين بإحالته على المتحف.
كما جدد الحراكيون بتيارت الدعوة إلى الإنصات إلى مطالب الشعب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • جزائري حر

    المعلق رقم 11 راه في مهمة سالك عليها فهو من الدباب الدين يحاولون التفرقة والتلهية باه يضعفو الحراك الشعبي.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 5 : تقول : انتهى زمن العبودية منذ ان دخل الاسلام الى الجزائر .... جاء في كتاب البداية والنهاية لمؤلفه ابن كثير عن جرائم المسلمين في حق سكان شمال افريقيا ما يلي :
    " بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب. " وهذا ليس الا نموج واحد ينفي بالمطلق ما تفظلت به

  • TADAZ

    لصاحب التعليق 11 : تعليقك بل خزعبلاتك حماقات بقوة 12درجةعلى سلم ريشتر ثم من المجدي أن تتعلم أننا في 2019 ولسنا في سبعينيات وثمانينيا القرن الماضي وبالتالي فخزعبلاتك بأن المسيرات لا تستقطب سوى فلول الفيس والماك و الأحزاب التي ذكرتها.... لا يثق فيها أكثر الجزائريين سذاجة وغباءا فنحن نصدق ما نرى وليس ما يقال لنا من قبل المنبطحين
    يظهر أنك تعلمت المكر والميكيافيلية من النظام ورجالاته فكلامك " فرق تسد " كان السلاح المفظل للنظام المجرم منذ 1962 وقد نجح بواسطته في اطالة عمره لكن اليوم أصبح سلاح منتهي الصلاحية فهو ليس الا برق بل مطر و شجر بلا ثمر

  • جزائر العجائب

    لرقم 11 :حين تتحدث عن مشروع وطني توقف خلال الثمانينات تؤكد أنك تعيش خارج نطاق التغطية بل أنت أبعد مما يكون عن الواقع بما أنك لا تدرك أن الجزائر لم تمتلك يوما مشروع مجتمعي منذ استقلالها فاقتصاديا انتقلنا من الاشتراكية الى اقتصاد السوق الى اقتصاد البازار ..وسياسيا ومن الأحادية الحزبية والنقابية الى التعددية ثم الى الفوضى السياسية وتعليميا من التعليم الكلاسيكي (المتوسط) الى الأساسي ثم العودة الى التعليم المتوسط ومن الفرنسة الى التعريب الى الفوضى..واجتماعيا من مجتمع تقليدي محافظ الى مجتمع ..أي بين من يتخذ من الشرق قدوة ومن ينظر الى الغرب كنموذج يقتدى به .. الخ والخلاصة أن مشروعك افتراضي بحت

  • جزائري dz

    للمعلق11 HOCINE HECHAICHI :
    1 -- تتحدث عن مشروع وطني توقف سنوات 80... والحقيقة يا من يغرد خارج السرب أن الجزائر لم تمتلك مشروع وطني منذ 1962 الا ان كنت تقصد بمشروعك الاستبداد والتعذيب والظلم وتكميم الأفواه واغتيال الحريات ... التي كانت سيدة الموقف في عهد بومدين والشاذلي
    2 -- تقول أن المسيرات لم يبقى فيها الا فلول الفيس والماك ... فأنت كمن يرى الفيل ويسميه فأرا كيف لا حين ان تقلل من حجم مسيرات انبهر بها العالم بأسره والتي تجمع مرتين في الاسبوع الملايين من الجزائريين في 48 ولاية وأخيرا يقول تيودور فونتاني : وكم من ديك صدق أن الشمس تشرق بصياحه

  • Djamil bacha

    مظاهرة نظمها عشرات المواطنين في محيط شارع خليفة بوخالفة وفيكتور هيغو. ????!!!!!!!!! قول الحق او اصمت....عشرات المواطنين

  • jamel

    et aussi no pour vote de 12/12

  • أبو عمر

    ما زال ما عييتوش؟

  • SAMIR SAMIR

    لا لانتخابات 12 ديسمبر

  • رايس حميدو

    أسبوع الماضي قلتم الميأت و هذا الأسبوع العشرات يعني حسب اتجهكم الأسبوع القادم و لا واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بلاد الغرائب

    تغطية غريبة للحدث فلا كلام الا عن مسيرة العاصمة في وقت هناك مسيرات في 48 ولاية ولا ذكر للشعارات التي ترفض الانتخابات مع العصابات أو التي تطالب باطلاق سراح المعتقلين وووووووووووو وباختصار من يقرأ المقال يظن أن المسيرة هي مسيرة عادية نظمها بعض عشرات المواطنين يطالبون من خلالها بتوفير الماء أو الغاز الطبيعي ... الخ من المطالب الاجتماعية

  • alilao

    للمطالبة برحيل رموز النظام السابق وإرجاع السلطة للشعب. الأصح : للمطالبة برحيل رموز النظام السابق الذي يستمر بوجوه أخرى وحتى بنفس الوجوه وإرجاع السلطة للشعب.

  • HOCINE HECHAICHI

    الحراك الشعبي الذي قادته الطبقة الوسطى ( التي تقود الشعوب في جمع الأزمان والأوطان) ( عندنا طلاب سنوات 70 و 80) انتهى بعد أن بلغ الرسالة : ضرورة إحياء "المشروع الوطني" (المتوقف منذ نهاية سنوات 80بسبب الإرهاب ): دولة وطنية عصرية.
    حاليا لم يبق في المسيرات إلا فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي الظلامي ) وأزلام MAK الانفصالي و FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ).
    المشروع الوطني ستحييه النخبة الوطنية المدنية (الأحزاب) بالتنسيق مع النخبة العسكرية (لأسباب موضوعية) عبر انتخاب رئيس تكنوقراطيي ينقذ الجزائر، باقتصاد حرب، من الانهيار.

  • المجد والشموخ للحجاب

    عزج في القطاع الصحي
    عجزج في القطاع الصناعي
    عجزج في القطاع التعليمي
    عجز في القطاع التجاري نحن لا ننجح في شيء الى اين تتجه هذه البلاد
    اذا فكرنا في مصلحة الوطن يجب ان ندرك تماما ان الجزائر تحتاج الى ضخ دماء جديده لديها افكار باءمكانها تجاوز كل هذه العقبات
    من مصلحه الوطن يجب ان يسيره اشخاص اكفاء لديهم القدره على تطوير البلاد
    اذن نستطيع ان نتفق على ان الجزائر تحتاج لشيء جديد تحتاج الى رجال لديهم القوة اللازمه لتحقيق ما يطمح اليه الشعب الجزائري

  • محمد البجاوي

    تجاهلتم مطالب الشّعب المرفوعة منذ 22 فيفري من السنة الجارية و مازلتم تتفنّنون عنادا و إصرارا و تكبّرا على احتقاره و إذلاله ثمّ تطالبونه بالانتخاب طوعا و شغفا .. عندما نخسر المباراة لا وجود للوقت الاضافي .

  • omar

    و النظام مصر على تمرير تبون

  • الشعب

    الذّكرى الأولى للحراك تقترب و سنواصل المسيرة حتى النّصر و لا لانتخابات العصابات ..

  • المجد والشموخ للحجاب

    اما رسالتي الى القايد صالح
    لا عتقد ان الشعب الجزاري سيتوقف عن الحراك لانه يشعر انه مزال تائها ولا يرى فيمن ترشحو للانتخابات الكفائة اللازم لتسيير الجزائر لذا لابد من رجل مناسب يقنع الشعب هذا هو الحل الوحيد لاقناع الشعب بالعدول عن الحراك وليس عيبا ان يعمل هذا الرجل جنبا الى جنب مع المؤسسه العسكريه ولاكنه لن يقبل ابدا بتصرفات الخاطئة التي لا تتناسب مع ثوابت الامه الجزائريه وليعدل كل منا تصرفاته سواء الشعب او المؤسسه العسكريه ولنستفد من تجربه الاتراك وماليزيا كانو مثلنا وتطورو نستطيع المضي قدما الى الامام
    نحن شعب عضيم
    لمذا تعجز الجزائر عن تصنيع ابسط الاشياء
    لمذا هذا العجزء في كل شيء .

  • المجد والشموخ للحجاب

    عاش الشعب الجزائري العظيم
    فليسمع العالم كله زئير الشعب الجزائري العضيم
    فليعرف انكم عضماء
    فليعرف انكم لا تحبون الفساد
    فليعرف ان الانسان الجزائري لايباع ولا يشترى
    فليعرف اننا نؤدب من يدوس على كرامتنا وفي التاريخ دروس كثير
    انتهى زمن العبودية منذ ان دخل الاسلام الى الجزائر
    وكل ما حاول احد ان يدوس كرامتنا سيزئر الشعب الجزائري ليدوي صوته في العالم كله
    يجب ان يتقبل اصحاب القرار في الجزائر كلمه الحق نحن لايحكمنا الا رجل عضيم يليق بشعب الجزائري
    واذا اراد القايد صالح ان يوقف الحراك فلابد من رجل مقنع من رجل عضيم يحبه الشعب ولا كن احذر لان الرجل العضيم لن يقبل بتصرفات الخاطئة

  • ياسين

    يرحلوا قاع؟ تطبيق المادتين 07 و 08 من الدستور؟ ما نتحاوروش، ما ننتخبوش؟ ما نترشحوش؟ ما نخليوش الي يترشح؟ و السؤال؟ من سيحكم إذن إذا رحلوا قاع؟ و من هو هذا يستلم الحكم؟ و من يفوضه؟ و ما هي الطريقة التي يتم تفويضه بها؟ هل في الكواليس أم في الغرف المظلمة؟ أم سيستلم الحكم 40 مليون شخص؟ و كيف يمكن تطبيق المادتين 07 و 08 من الدستور إذا كانت الانتخابات مرفوضة؟ فعلا من يحاول استخدام عقله مع هذه الشعارات المرفوعة بعد استقالة الرئيس؟ سيصاب بالجنون؟؟؟ وصلنا إلى نهاية الطريق؟ فعلى الخيرين في هذا البلد أن يقولوها صراحة لا للعبثية و لا لاستغفال الشعب بهذه الشعارات الميتة و القاتلة في نفس الوقت؟؟؟

  • علي

    جمعة 35 ملايين في العاصمة تهتف ماكنش الفوط مع العصابات وعودة قنان شعب -حراكtv

  • El jijeli tamazight

    LA SOLUTION C EST EL MAHRASSE .COMME ILS ONT FAIT NOS GRANDS PARENTS CONTRE LE COLONIALISME FRANCAIS.
    PUISQUE LES DEUX REGIMES SE RESSEMBLE DANS LEUR METHODES DE REPRESSION .C EST POUR CA IL FAUT UTILISER EL MAHRASSE LA NUIT POUR LES CHASSER EN DEHORS DE L ALGERIE .
    VIVE EL MAHRASSE .

  • Ziane

    C tout ?