-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
راجعت تقسيم المناطق الصناعية وأوجدت آمر صرف ثانوي

الحكومة تتخلص من مشروع بوشوارب

سميرة بلعمري
  • 14613
  • 10
الحكومة تتخلص من مشروع بوشوارب
ح.م

فرضت فضائح العقار الصناعي ونتائج التحقيقات الأولية في كبرى قضايا الفساد منطقها على الحكومة، بعد أن اتضح أن مشكل العقار الصناعي هو مشكل مختلق نتيجة المحسوبية والمحاباة في توزيعه، الأمر الذي فرض مراجعة إستراتيجية الجهاز التنفيذي فيما يتعلق بالعقار الصناعي وتحديدا المناطق الصناعية ومناطق النشاط، والتخلص نهائيا عن التصور الذي قدمه وزير الصناعة الأسبق المطلوب من قبل العدالة عبد السلام بوشوارب موازاة مع توسيع صلاحيات الآمر بالصرف في هذه المناطق.

علمت “الشروق” من مصادر حكومية أن آخر اجتماع لها خصص الجانب الأكبر منه لدراسة مشكل المناطق الصناعية والنشاط، الذي بقي يراوح مكانه رغم زعم الحكومات المتوالية منذ 2009 أن برامجها يحمل مشروعا لإقامة 39 منطقة صناعية ومنطقة نشاط، هذا الملف الذي شكل أحد ملفات الجدال والصراع بين أعضاء الحكومة، خاصة بعد فضح التلاعبات التي صاحبت تسيير الملف وكيفية تمويل وإقامة هذه المناطق الصناعية، والتي بدئ في إنجازها على حساب الخزينة العمومية، قبل أن تتراجع الحكومة مضطرة بسبب ملفات إعلامية تطرقت إلى الفساد الذي طال عمليات تمويل المناطق الصناعية.

وفي السياق، قررت الحكومة استبدال مشروع إقامة 39 منطقة صناعية ونشاط إلى خلق أربعة أنواع لمناطق اقتصادية على مستوى الوطن، تكون حاضنة للمؤسسات الناشئة والاستثمارات الأخرى بمزايا مالية وجبائية محفزة، وتتمثل هذه المناطق أولها مناطق اقتصادية لتنمية المناطق الحدودية بالجنوب، ومناطق اقتصادية لتطوير التكنولوجيات العالية، وثالثها مناطق اقتصادية لتطوير التجارة اللوجيستية والخدمات ومناطق صناعية مندمجة، وبذلك تكون الحكومة قد غيرت بوصلتها في تصنيف المناطق الاقتصادية وعوض التصنيف العددي اعتمدت التصنيف النوعي للمناطق الاقتصادية.

قرار الحكومة أرفقته بمادة ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2020، حسث تطرقت في المادة 105، إلى ضرورة استحداث منصب آمرين بالصرف ثانويين للحساب المتعلق بمناطق النشاط والمناطق الصناعية في خطوة قالت الحكومة أنها ترمي إلى تشجيع المنافسة الصناعية، وإن أحال معدو مشروع القانون هذا التدبير إلى التنظيم فقد أشاروا في تبريرهم للإجراء أنه في إطار تطبيق توصيات المجلس الوزاري، المنعقد في 16 أكتوبر 2018، والذي تم تخصيصه لتعزيز دينامكية اللامركزية، قررت الحكومة تحويل مجموعة من المهام الإدارية من المستوى المركزي إلى المستوى المحلي، خاصة ما تعلق منها بمجال الصناعة والمناجم.

ويشير مشروع قانون المالية أنه فيما يخص عمليات إعادة تأهيل المناطق الصناعية ومناطق النشاط، فقد قررت السلطات العمومية تفويض هذه العمليات إلى مدير الولاية للصناعة والمناجم، وفقا لما ورد في مذكرة الوزير الأول رقم 48 الصادرة بتاريخ 18 أفريل 2019 بشأن تنفيذ التدابير المتعلقة باللامركزية.

وفيما يتعلق بهذه العمليات يضيف مشروع النص القانوني أن المناطق التي يتم تمويلها من خلال حساب التخصيص الخاص رقم 302-124، والتي كانت تخول وزير الصناعة صفة الآمر بصرف هذا الحساب، فمن المهم حسب المشرع منح مديري الولاية للصناعة والمناجم صفة الآمر بالصرف الثانوي حتى يتسنى لهم تولي مسؤولية هذه العملية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Abbas

    الكفاءلت الكل خرجت من الدولة.اللي حل روحوا تجارة و اللي فتح مصنع و اللي هاجر الى اوروبا و كندا..بقى في دواليب الدولة غير مستوى سنة رابعة متوسط هاذا اذكاهم و خيرتهم..راهوم يلعبوا خليهم يلعبوا على روسهم..كل يوم رينيو ا نديروا و نديرو ..من بعد حكومة جديدة تجي..ايا امسح و يعاودوا انديرو هاك و انديرو هاك..عاود يجوا وحد اوخرين..لالا انديروا هاك و انديدوا هاك..هاذا ما يذكركمش برقسات الوهراني في مسلسل رمضان؟؟

  • احمد

    في الجزائر تسمع فقط دراسات ومشاريع انشاء كذا وكذا، ولن ترى أي مشروع بالعين المجردة، وهذه طريقة نهب أكبر من من المال!
    بوشارب في ٢٠٠٩ أراد إقامة ٣٩ منطقة صناعية وهذا شيء جيد، ولكن أين هي المناطق الصناعية؟ أموالها حولوها إلى فرنسا وأمريكا وسويسرا ودبي؟
    ثم تأتي الحكومة الحالية وهي غير شرعية لتلغي كل مشاريع عهد بوتفليقة؟ بالأمس كانوا مع بوتفليقة واليوم ضده؟ سبحان مغير الأحوال!!

    المفروض تقام منطقة صناعية في كل دائرة بالجزائر حتى يستفيد الشباب من وضائف من جهة وتزدهر البلديات وتحصل على مداخيل بدل الاتكال على الخزينة النفطية والضرائب من الشعب!!

  • mohamed

    phils de harki il merite la penne de mort
    LI KHAN WETNOU EL MOUT LIH.

  • zak

    البلد رقم 10في العالم من حيث المساحة و يقولك ازمة عقار ياو ازمة رجال و مسيرين

  • Abbas

    ليس لهاذه الحكومة اية صلاحية..كل شيء تقوم به يعتبر خيانة عظمى لانها تستغل الوضع العام لتمرير مشارع لا ندري لصالح من..اذا لو حدث انها سقطت بفعل الراسيات او بفعل فاعل و لو اتضح انها عملت لجهة ما فانها لا تتهم بالسرقة و التبذير او عدم الكفاءة بل بالخيانة العظمى..كلهم سوف يلقى عايهم القبض و كل من اخذ منهم شيء يعتبر هو المدبر يحالون و يحاكمون ثم يشنقون في الساحة العامة

  • خالد زايدي

    لهم الجنسية والإقامة الفرنسية و يحبونا فرنسا حبا جما هم وأولادهم ألم نجد إلا هاؤلاء لنمنحهم هذه المناصب تبا لكم لقد خنتم الشهداء والبلد

  • علي الجزائري

    اثار بوشوارب كلفت خزينة الدولة اكثر من 30 مليار دولار
    اين تبخرت هذه الاموال , هذه اموال الشعب ويجب استرجاعها باسمه
    ومحاسبة بوشوارب وكل من اشتغل معه بالوزارة ورجال الاعمال المتورطين معه ومقربيهم

  • Ziane

    Ou est ce Mafia??? Pourquoi na pas ete encore arretee???

  • الجيلالي بوراس

    هذا ما إستطعتم فعله مسح آثار تسيير بوشارب و لكن سمعنا أنه محل بحث أليس من المفروض ملاحقته و تسويد عيشته و القبض عليه و جره الى سجن الحراش اسوة بإخوانه الباندية أما ما فعلتموه مقدور عليه طال الزمن أم قصر المهم بيت القصيد أن يقيم في الحراش

  • Alo Borto

    المشروع لايكفي نريد التخلص منه ....كم عدد مكاتب دراسات و الاستشارات لديه في فرنسا والخارج ؟ وكم هي المبالغ التي حولها إلى مكاتبه في الخارج ؟ اللعب على الحبلين و با أموال الشعب جريمة شنعاء أرتكبوها في حقك يابلادي يابلادي فيك العجب العجاب وفيك ما يذهب بالالباب ويُسيل اللعاب وعزة الكلاب وفيك ناس ساءت لهم الأحوال بإختصار يابلادي أمرك يصيب الحكيم بالدوار.