-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أدخلت تعديلات على المرسوم المسير للعملية

الحكومة تعلن عن تدابير لمواجهة تسريب مسحوق الحليب المدعم

الشروق أونلاين
  • 7869
  • 16
الحكومة تعلن عن تدابير لمواجهة تسريب مسحوق الحليب المدعم
أرشيف

أعلنت الحكومة، الأربعاء، عن تدابير لمواجهة تسرب مسحوق الحليب المدعم، بداية من مرحلة الإنتاج وإلى غاية التوزيع، وذلك في إطار إجراءات باشرتها لحل أزمة الندرة المزمنة في هذه المادة.
وحسب بيان توج اجتماعا للحكومة فإنها استمعت إلى “عرض قدمه وزير التجارة حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 01 ـ 50 الـمؤرخ في 12 فبراير 2001 والـمتضمن تحديد أسعار الـحليب الـمبستر والـموضّب في الأكياس عند الإنتاج وفي مختلف مراحل التوزيع”.
وأوضحت “يهدف مشروع هذا الـمرسوم إلى تحسين فعالية جهاز مكافحة تسريب مسحوق الحليب الـمدّعم و/أو الحليب الـمدّعم في أكياس (LPC)، وبالتالي تحسين تموين الأسر بالحليب وتجنب تحويله إلى الأنشطة الـمربحة”.
وكان وزير التجارة كمال رزيق، قد أكد في عدة تصريحات منذ توليه المنصب أن أزمة الندرة في حليب الأكياس المدعم “مفتعلة”، وأن هناك عمليات تحويل ممنهجة للمسحوق نحو أنشطة مربحة أخرى، متعهدا بالتصدي للظاهرة.

نص بيان اجتماع الحكومة:

ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، هذا الأربعاء 13 ماي 2020، اجتماعاً للحكومة، بتقنية التحاضر عن بعد، خصص للنقاط الآتية:
– دراسة مشروع تمهيدي لقانون يتعلق بقطاع الـمجاهدين وذوي الحقوق.
– دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
– دراسة مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بقطاع التجارة.
– دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.
– عرض من تقديم وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات حول الوضعية الصحية الوطنية الـمرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد 19).
1. استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير المجاهدين وذوي الحقوق يتعلق بمشروع تمهيدي لقانون يتضمن اعتماد تاريخ 8 مايو يومًا وطنيًا للذاكرة طبقا لقرار السيد رئيس الجمهورية.
يهدف الـمشروع التمهيدي لهذا القانون إلى تكريس يوم 8 ماي يومًَا وطنيًا للذاكرة لتشريف وتمجيد تضحيات آلاف الجزائريين ضحايا الجرائم البشعة التي ارتكبتها فرنسا الاستيطانية سنة 1945.
وسيتم الاحتفاء باليوم الوطني للذاكرة من خلال تنظيم أنشطة وتظاهرات وطنية ومحلية لضمان نقلها إلى الأجيال الشابة.
2. بعد ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء مدرسة وطنية عليا للغابات.
يهدف مشروع هذا النص إلى إنشاء مدرسة وطنية عليا للغابات التي تأتي لإثراء شبكة مدارس التعليم العالي الوطنية الـمتخصّصة عبر التراب الوطني.
وستختص هذه الـمدرسة الجديدة، التي يقع مقرها بولاية خنشلة، في تكوين رأسمال بشري عالي التأهيل في تسيير الـموارد الغابية والحفاظ عليها.
3. ومن جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التجارة حول مشروع مرسوم يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 18 ـ 112 الـمؤرخ في 5 أبريل 2018 الذي يحدد نموذج مستخرج السجل التجاري الصادر بواسطة إجراء إلكتروني.
يأتي مشروع هذا الـمرسوم لتعديل الـمرسوم التنفيذي رقم 18 ـ 112 الـمؤرخ في 5 أبريل 2018 الذي يحدد نموذج مستخرج السجل التجاري الصادر بواسطة إجراء إلكتروني.
ويهدف إلى إعطاء مهلة إضافية حتى نهاية السنة الجارية لتمكين الـمتعاملين الـمتأخرين من الامتثال للجهاز التنظيمي الجديد قبل تنفيذ العقوبات الـمنصوص عليها في هذا الـمجال ابتداء من الفاتح جانفي 2021.
4. كما استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التجارة حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 01 ـ 50 الـمؤرخ في 12 فبراير 2001 والـمتضمن تحديد أسعار الـحليب الـمبستر والـموضّب في الأكياس عند الإنتاج وفي مختلف مراحل التوزيع.
يهدف مشروع هذا الـمرسوم إلى تحسين فعالية جهاز مكافحة تسريب مسحوق الحليب الـمدّعم و/أو الحليب الـمدّعم في أكياس (LPC)، وبالتالي تحسين تموين الأسر بالحليب وتجنب تحويله إلى الأنشطة الـمربحة.
5. وعلى صعيد آخر، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حول مشروع الـمرسوم التنفيذي رقم 06 ـ 223 الـمؤرخ في 21 جوان 2006 والـمتضمن إنشاء هيئة الوقاية من الأخطار الـمهنية في نشاطات البناء والأشغال العمومية والري وصلاحياتها وتنظيمها وسيرها.
يهدف مشروع هذا الـمرسوم إلى مطابقة بعض أحكامه على نحو يراعي تطور التشريع، لاسيما تلك الـمتعلقة بإبرام الصفقات العمومية وتفويضات الـمرفق العام.
6. وأخيرًا، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات حول تطور الوضعية الصحية الوطنية الـمرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد. 19) وكذا التدابير الـمتخذة من طرف السلطات العمومية لـمواجهة هذه الحالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • عبدالله

    الحل الوحيد لمشكل الحليب هو إقامة مصانعجديدة لإنتاج الحليب تابعة للدولة ( القطاع العمومي) عبر الجهات الأربع للبلاد بغنتاج مرتفع لكسر الإحتكار

  • Moussaoui Mohamed

    يا سيادة الوزير منذ اكثر من شهرين لم نستطع الحصول على مادة الحليب ولم نعرف لحد الان اين هي الرقابة... حين كان كيس الحليب بثمن 35 دينار كان كيس الحليب في متناول الجميع و متوفرا في كل وقت وحين صار بامركم 25 دينار لم نر اكياس الحليب وكأن التجار او أصحاب المعامل ارادوها انتقاما من... الزوالي... الله يهديهم. حتى علب حليب الغبرة(لحظة) هي الاخري رفعوا سعرها..
    نرجو منكم سيادة الوزير تشديد الرقابة او غلق هذه المعامل دفعة واحدة ويتهنى الفرطاس من حك الراس..

  • المتأمل من بجاية

    أتعبنا هذا المسحوق حتى كاد يسحقنا ....مللنا...نوقفه تماما..ونعوضه بالتزانة والنعناع والزعتر والزنجيل والقرفة
    اقتراح آخر :كل واحد يشتري معزته ويربطها بجوار داره ونطعمها بالحشائش الكثيفة التي تنمو بطرقاتنا والسلام

  • hakim

    انزعو الدعم و خلصو الناس نيشان تسقد الامور

  • حميد .dz

    كل المواد المدعمة تصل الى هذه الوضعية (البنززين و المازوت الذي يستفيد به الجيران وراء الحدود الخ..) . اذا اضن انه حان الوقت لكي نطبق الحلول الجذرية و هي مراجعة سياسة الدعم.

  • معارض

    إلى متى ستواصلون اتباع عقلية القرون الماضية، لن تتمكنوا من التحكم بالسوق حتى وإن عملتم على ذلك ١٠٠٠ سنة أخرى، أوقفوا تدعيم المواد الغذائية والبنزين... وارفعوا القدرة الشرائية للمواطن من الأموال الطائلة التي ستوفر بعد سحب الدعم وسيتحكم المواطن (الطلب) في السوق (العرض). أم أنه يعز عليكم ترك الأرباح التي تجنونها من خلال "الدعم"؟ ربما لا تعتقدون أن الشعب سيعرف ما عليه اقتناؤه؟ أوقفوا البناء "الفوضوي" للمساكن الاجتماعية ذات الجودة الضعيفة وارفعوا القدرة الشرائية للمواطن وسنبني بيوتا أحسن بألف مرة!
    #مواطن-مش-غبي

  • TADAZ TABRAZ

    كيف لحكومة عجزت عن تنظيم سوق أكياس الحليب اخراج البلاد من أزماتها المتعددة والمتشعبة : أزمة اقتصادية واجتماعية وأخلاقية ........... الخ

  • عيساني خثير

    الحليب المدعم يقوم اصحاب الملبنات المحلية بتحويله إلى رائب وبيعه بثمن 100دينار ومسؤولو التجارة المحليين يعرفون ذلك ولا يتدخلون

  • LALAHOUM

    ماشي قلتو فريتوها ، مازالنا ندوروا غير فالحليب والخبز

  • كلمة انصاف

    قالك البقرة دارت لا قراف ...

  • watani

    لو لم يكن مدعم ماصار هذا المشكل

  • هبشوش

    في بلعباس ماء وصباغة بيضاء لا طعم له فايح سعره 60 دج يسمونه حليب كذبا ....في الدول الخرى يباع الحليب في زجاجات وهم متنوع وللزبون الاختيار ..اما نحن فكل سنة يتكلمون على الحليب الذي ليس له الا الاسم فقط ...عيب والله عيب

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هههه مازلنا معا حكاية الحليب و الله عجيب هذا الشعب الرائع.

  • buffalo

    سبحان الله في دول الفقيرة و الدول التي فيها الحروب ليس لها مشكل مع الحليب و دولة إقليمية مثل الجزائر لها مشكل مع الحليب أكثر من 30 سنة.

  • Omar one dinar

    Aldjazaer wama adraka mina aldjazaer....avec toutes
    ces puissances et ces caporaux .ne peut pas trouver une solution finale pour le sac de lait....apres 58 years indipendance violler par la sixth

  • abdel

    3ib 3ala al houkouma li amkhilia atbahdil fi al Djazaire bi mouchkil hlib al 3issaba.