-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنصيب لجنة لتقييم الأضرار

الحكومة تعلن عن تعويضات للمتضررين من حرائق الغابات

الحكومة تعلن عن تعويضات للمتضررين من حرائق الغابات
أرشيف

أعلنت الحكومة، الأربعاء، تنصيب لجنة لتقييم الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات، وتعويض المتضررين منها، مؤكدة توقيف 15 شخصا تسببوا فيها.

وخلص الاجتماع الوزاري المشترك المنعقد اليوم برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد حول حرائق الغابات بعدة قرارات أهمها تنصيب لجنة تقييم أضرار حرائق الغابات للتكفل بوضعية المواطنين ضحايا هذه الحرائق .

وحسب بيان الوزارة الأولى فقد تم خلال اللقاء الكشف عن توقيف 15 شخصا تسببوا في حرائق عبر 6 ولايات ، منهم 6 بعين الكرمة ،و (3) بولاية باتنة، (2) تيبازة ، (2) المدية، (1) جيجل، (1) الطارف.

وأضاف البيان أنه تم ايداع 3 أشخاص الحبس المؤقت، ووضع ثلاثة آخرين تحت الرقابة القضائية .

كما أمر الوزير الأول بفتح تحقيقات معمقة حول المتضررين لتفادي التصريحات الكاذبة للاستفادة من تعويضات الدولة.

من جهته أكد  وزير الداخلية والجماعات المحليةوالتهيئة العمرانية، كمال بلجود،  بالجزائر أن الدولة ستعوض المتضررين من حرائق الغابات بعد القيام بخبرة ميدانية في الولايات المتضررة محذرا من التصريحات الكاذبة التي تهدف إلى الاستفادة من هذه التعويضات.

وأوضح الوزير خلال تصريح للصحافة بعد اجتماع أعضاء اللجنة الخاصة بمتابعة حرائق الغابات برئاسة الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، أن الدولة ستعوض المتضررين من الحرائق وأن التعويض سيكون على أساس خبرة يتم انجازها في الميدان على مستوى الولايات المعنية”.

وأضاف في هذا السياق أنه سيتم أيضا التحقيق في مدى مطابقة التصريحات التي سيقوم بها المتضررون. “الدولة ستقدم اعانة للذين تضرروا لكن كل من قام بتصريحات كاذبة سوف يطبق عليه القانون”، حسب قوله.

وأكد  بلجود أن التعويض سيكون ماديا اي بعدد الأشياء التي فقدها المتضرر كأشجار مثمرة وخلايا نحل.

وحسب الحصيلة التي قدمها وزير الداخلية، فان الحرائق التي مست 40 ولاية في شرق وغرب وحتى في جنوب البلاد قد اتلفت الى غاية اليوم حوالي 10.000 هكتار من اشجار الغابات، منها 1000 هكتار من المحاصيل الزراعية و50 شجرة مثمرة و 3600 نخلة و457 خلية نحل و120 رأس من الغنم و10 رؤوس من البقر و2000 دجاجة .

أما فيما يخص الجانب البشري، عبر السيد بلجود عن ارتياحه لعدم تسجيل أي خسائر بشرية ماعدا بعض الجرحى منهم مواطن وثلاثة عناصر من حراس الغابات وعنصر من الحماية المدنية.

ويعود هذا حسب قوله، إلى “تجنيد كل الوسائل من طرف الدولة”، مبرزا انه تم تسخيرفي اطار مواجهة الحرائق أكثر من 20000 عنصر من محافظة الغابات والحماية المدنية و68 رتل متنقل ومئات الشاحنات ومروحيات تابعة للحماية المدنية.

وفي رده عن سؤال عن الاسباب وراء هذه الحرائق، كشف وزير الداخلية أن التحقيقات أسفرت عن وجود “ايادي متسببة” في ذلك بحيث قامت مصالح الامن إلى غاية اليوم باستدعاء 15 شخصا عبر الولايات الذين تسببوا في هذه الحرائق من بينهم ثلاثة تم وضعهم في الحبس المؤقت.

وأوضح الوزير أن التحقيق متواصل لتحديد دوافع هذه التصرفات و أنه تم توقيف هؤلاء الأشخاص في كل من ولاية الطارف، باتنة، وجيجل، و تيبازة، و المدية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • سقراط

    سيعوضون ب خمسين دج للشجرة الواحدة هذا اذا عوصوهم خرطي اموال الشعب تهدر في المساعدات الخارجية والشعب يعاني

  • gmachaali

    هذه اللجنة او العجنة ستعوض من لا يستحق التعويض بدراهيم معدودة فقط يجب البحث عن المتسببين في اشعال الحرائق ومساءلة حراس وحارسات الغابة الذين يتوفرون على الامكانيات الضخمة حتى من سيارات الدفع الرباعي اين كانوا خلال اشعال النار في كامل غابات الوطن كانوا ساهرين او يتجولون في الغابات وما هو دورهم اذا لم يكن السهر على سلامة الغابات وماتحتويه من حيوانات وغيرها

  • ابن الجبل

    هل يمكن تعويض أشجار الزيتون التي عمرها 200 سنة ؟!. لذلك نقول الوقاية خير من العلاج ... فهؤلاء الذين يقومون بتحطيم الطبيعة ، هم الذين أزاغ الله قلوبهم ، والله لا يهدي القوم الفاسقين .