-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلنت عن تنصيب فوج مختصين لمتابعة القضية

الحكومة تفتح تحقيقا حول أسباب الإخفاق المدرسي بعدة ولايات

الشروق أونلاين
  • 1351
  • 9
الحكومة تفتح تحقيقا حول أسباب الإخفاق المدرسي بعدة ولايات
أرشيف

أعلنت الحكومة، الأربعاء، فتح تحقيق للوقوف على أسباب تدني النتائج المدرسية للتلاميذ بعدة ولايات، تحسبا لوضع استراتيجية لمعالجتها قبل الدخول المدرسي القادم.

وحسب بيان توج اجتماع للحكومة فإنه تقرر “إنشاء ورشة على مستوى وزارة التربية، بمشاركة المختصين والباحثين، للعمل على تقييم النتائج المتدنية المسجلة عبر بعض الولايات والمؤسسات”.

وأوضح أنه سيتم “إعداد استراتيجية خاصة بهذه الولايات تتضمن المقترحات الكفيلة بمعالجة هذه الاختلالات، على أن تعرض خلال مجلس وزاري مشترك يعقد قريبا، تحضيرا للدخول المدرسي المقبل”.

كما تم وفق المصدر ذاته التأكيد على ضرورة تعزيز الرقمنة واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تطوير المنظومة التربوية، من خلال التوسيع التدريجي لاستعمال الكتاب المدرسي الإلكتروني والألواح الإلكترونية، تطوير قواعد البيانات لقطاع التربية لاسيما لعصرنة وتحسين عمل القطاع وتقييم سيره ومعالجة النقائص المسجلة.

وأكد الوزير الأول نور الدين بدوي على ضمان ربط كل المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني بشبكة الانترنت وتكفل مسؤولي هذه المؤسسات بالتسجيلات السنوية للمتدرسين، وفي هذا الإطار كلف السيد الوزير الأول وزير التربية الوطنية و وزيرة للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، باتخاذ الإجراءات اللازمة بصفة فورية قصد معالجة مسألة عدم توفر شبكة الانترنت على مستوى بعض المؤسسات التربوية.

كما شدد على تسجيلتباين  في تدريس اللغات الأجنبية وبعض المواد التقنية لاسيما بين ولايات الشمال وولايات الجنوب والهضاب العليا، نظرا للنقص في التأطير البيداغوجي وما لذلك من أثر على نسب النجاح، حيث شدد على ضرورة معالجته، إذ أن من مسؤولية السلطات العمومية توفير نفس الشروط ونفس فرص النجاح لأبنائنا مهما كان مكان تواجدهم في أي ربع من ربوع الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري حر

    قطاع كامل مخفق بفعل الإصلاحات تاع الشجعان بن بوزيد وبن غبريط.

  • محمد

    أظن أن حكومة تصريف الأعمال لم تجد لنشاطها مشروعا يبرمج لها عملها اليومي كما يفعل الولاة حين تضيع بهم السبل فيلجأون إلى مدراء التربية لمدهم بما يملأ الفراغ الملحوظ.ضعف المستوى المدرسي شامل ولا يعني بعض المناطق فقط لولا لجوء الأولياء إلى الدروس الخصوصية.وحتى النتائج المسجلة لا تطمئن المهتمين لأن إدراك المعارف سطحي لدى المعلمين والدارسين.لو أرادت الدولة بحق استدراك الفشل التعليمي لاتخذت إجراءين لصالح المنظومة التربوية أولا إعادة تكوين الموظفين الحاليين وثانيا فتح معاهد جديدة لاستقبال طلبة يتم تهيئهم لمهنة التدريس العصري المبني على الكفاءة العلمية والتقييم المستمر للعمل المدرسي وليست حملات إشهارية

  • تغيير البرامج ضرورة

    المشكل الاساسي في البرامج المكثفة والتي اغلبها قشور من غير لب،وخصوصا زيادة المواد للطور الابتدائي والذي يعتبر القاعدة لتكوين التلميذ، يجب حذف الاجتماعيات وترك المواد الاساسية فقط مثل ما كان معمول به سابقا، تنقيح البرامج واعتماد النوع لا الكم،فتح دورات تكوينية جادة للاساتذة والتربويين،والاهم زيادة اجور المعلمين فلما يتوفر العيش الكريم للمعلم سيبدع ويتفرغ للتدريس تماما لا يفكر في قضاء ديونه،حتى الاولياء صاروا متمدرسين،ندرس ابناءنا يوميا وإلا كانت النتائج كارثية.
    كتبنا وكتبنا ويبقى مجرد حبر على ورق الوزارة في واد والواقع في واد آخر حسبنا الله وحده.

  • العربي الامازيغي

    والله لن تقوم لهذه المدارس قائمة ما دام يوجد فيها معلمات
    سبب تدهور التعليم هو استخدام الطاقم النسوي كارثة
    التي لم تتزوج تجعل غشها في التلاميذ
    التي لها خلاف مع زوجها تجعله في التلاميذ
    ارجوا اعادة النظر في نسبة المعلمين الرجال و النساء خاصة في البتدائي
    هلك التعليم بسبب المعلمات يجب التدخل و انقاظ اطفالنا منهن

  • 7

    معلمات الراتب فقط ، مدارس كمركز عبور من الرحم الى المراهقة ، حتى في العاصمة كذلك خذ مثلا مدرسة بالرويبة ، أغلبية تلاميذها مستوى رديء جدا ، وحتى انك تجد علامة الذكي و الغبي متساويتان كنظام اشتراكي ، تصل حتى 9,8 كمعدل سنوي ؟ و عند انتقالهم للمتوسط يدخلون من باب و يخرجون من الآخر دون تكملة السنة الأولى.
    و عليه يتعين إجراء عمليات تصحيح الاختبارات مثل البكالوريا على جميع المستويات و السنوات

  • نبيل

    ربما البعض لا يدرك خصائص المجتمع الجزارئري المتنوعة و يضن انه كباقي الشعوب ابدا المجتمع الجزائري خصائصه لا تنطبق على الغير و لو طبقت استراتجيات تعمل بها اغلب المتمعات الاخرى و هي ناجحة عندهم المؤكد انها لن تنجح عندنا بل بلعكس يكون لها انعكاسات سلبية جدا اعتقد افضل و اسرع هل يعطي نتائج ايجابية هو الفصل بين الجنسين ليس بين الاقسام بل الفصل يكون بين المدارس بعض ربما يقول يستحيل فعل هذا لاسباب خارجية ولكن مادام المنهج الدراسي سليم فلا خوف من نتائج سلبية سابقة ارى انه افضل هل يختصر المسافات و الكثير من التجارب التي لا تناسبنا لاسباب سالفة الذكر.

  • حسين

    الاولى لكم فتح تحقيق في نتائج النجاح الكبير المحقق في الولايات الأخرى لأنه الكل يعلم كيف يتم إلا من يغلق عينه و سمعه عن الحقيقة مثلكم يا دولة العصابة

  • عبدالله FreeThink

    "استعمال الكتاب المدرسي الإلكتروني والألواح الإلكترونية" ؟
    أصلا سبب تراجع المستوى هو هذه الأجهزة، فهي تسبب تشتيت الانتباه، زيادة على الضوء الأزرق النابع منها الذي يؤثر على نسبة الميلاتونين في المخ..بالتالي يضعف قدراته. يزيد من هرمون التوتر "كورتيزول" ويسبب الكآبة كما يؤثر على النوم.
    موقع startsat60 نقل في أفريل الماضي نقلا عن موقع SMH (The Sydney Morning Herald) أن مدرسة في إستراليا تخلصت من الكتب الإلكترونية وأجهزة الإيباد وعادت إلى إستعمال الكتاب العادي، بعدما فشلت تلك الأجهزة فشلا ذريعا.
    الدكتورة مارغريت مارغا قامت ببحث وخلصت أن استعمال الكتب العادية الورقية زاد من نسبة الفهم.

  • ahmed

    الاولى فتح تحقيق في النجاح العجيب لولايتين لتعميم التجربة على الولايات المخفقة!!! ولم لا تصديرها الى الخارج لانهم ما زال ما اكتشفوش طريقة عجيبة للنجاح!!!!