-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد نصف قرن من الدراسة والتخطيط والتردّد:

الحكومة تُحيي مشروع المدينة الجديدة بوغزول!

إيمان عويمر
  • 19074
  • 27
الحكومة تُحيي مشروع المدينة الجديدة بوغزول!
ح.م

عادت الحكومة للحديث مجدداً عن مشروع المدينة الجديدة بوغزول، المرشحة لأن تكون عاصمة الجزائر الاقتصادية، وذلك في أعقاب انتقادات حادة وُجهت لكل الحكومات المتعاقبة، بـ”عجزها” عن إخراج المشروع من تحت الأرض وتجسيده ميدانيا رغم استنزاف أزيد من نصف قرن من الزمن.

جدولت الحكومة ملف مدينة “بوغزول” والمدن والأقطاب الجديدة، لمناقشته قريبا أمام مجلس وزاري مشترك يجمع عدة قطاعات في مقدمتها السكن والداخلية والمالية، بغرض تحريك المشروع الذي راوح مكانه لسنوات عديدة، والتحضير لمرحلة ما بعد الانتهاء من الأشغال وتحديد برنامج التسيير والتنظيم الإداري.

وحسب الأرقام المقدمة من طرف وزارة السكن والعمران والمدينة، فإن تكلفة انجاز مدينة بوغزول الواقعة على بعد نحو 170 كيلومتر، جنوب العاصمة، قدرت بـ108.5 مليار دج تم استهلاك 59.6 مليار دج منها، وهو ما يعادل نسبة 55 في المائة من الميزانية الإجمالية.

وفي تصريحات له، قال وزير السكن عبد الوحيد تمار، وهو يرد على سؤال للنائب محمد كبيريتة، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، نهاية الأسبوع، إن نسبة تقدم أشغال البنى التحتية بهذه المدينة وصل إلى 75 في المائة بالنسبة للمنطقة العمرانية المقدرة بـ2150 هكتار، فيما يُنتظر الشروع في انجاز مشروع مركز التزويد بالغاز الطبيعي، والذي سيتم الانطلاق في أشغاله سنة 2019.

لكن بالرغم من توضيحات الحكومة، إلا أن الانتقادات الموجهة لمشروع المدينة الجديدة لم تتوقف، خصوصا وأن عمر فكرة إنشاء بوغزول فاقت 50 سنة، لكن سكان المنطقة وجل الجزائريين ظلوا يترقبون بروز معالم تلك المدينة التي روجت لها السلطات كثيرا، لكن ميدانيا لم تتجسد لحد الآن.

وتُراهن الحكومة على مشروع المدن الجديدة لاستيعاب ارتفاع سكان الجزائر سنة بعد أخرى، حيث يُتوقع بلوغ سكان المناطق الحضرية خلال الـ10 سنوات القادمة، 40 مليون نسمة، وهو نفس عدد سكان الجزائر حاليا، أي بزيادة تناهز 18 مليون نسمة لتضاف إلى 22 مليون جزائري يقطنون حاليا في المدن. وهو الأمر الذي بات ينذر بإمكانية حدوث “أزمة سكن” ثانية في حال عدم تدارك الوضع باستحداث مدن مستدامة وذكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • Patriote

    هذا يثبت أن الحكومات المتعاقبة تنتهج نفس السياسة و هي سياسة الخطابات الرنانة , بالإضافة إلى تضخيم الأحداث عن طريق الخرجات الإعلاميةالمبالغ فيها للوزراء دون تقديم أي إضافة.

  • طبطب

    بلاد فيها بوشي يدخل الكوكايين برشوة أعيان الدولة و ,ابناؤهم واش من بوغزول تتبنى ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رادار

    المدن الجديدة يجب أن تكون بعيدة عن أقرب مدينة بأكثر من 200 كلم لتحل مشكلا .أما سياسة مدن جديدة وهي أحياء تابعة لمدن كبيرة كعلي منجلي وسيدي عبدالله وبوينان ....فلا تزيدسوى تعقيد للمشاكل .وهناك نقطة هامة فاستقطاب السكان لا بد أن يكون حول نشاط إقتصادي متميز فهو لوحده قادر على جدب السكان وماعلى الدولة إلا تنظيم وتخطيط وتهيئة .لانريد أكداسا من الباطيمات في العراء

  • صالح

    1000 مليار. كم مدينة تبني ؟

  • صالح

    غريب !
    أول مرة تذكر المدينة الجديدة بوغزول من غير ما يكون هناك زلزال.
    إن شاء الله بادرة طيبة.

  • عمر طالب

    القمامة حصلنا فيها تحوسو على مشروع القرن، التطور لايأتي من سوء التسيير والإرتجالية.

  • محمد

    بعد 20 سنة تنتهي امريكة من تهياة مشروع الرحيل الى القمر و كوكب الزهرة فهنالك تبقى الارض كلها للجزائريين يعبثون و ينهبون فلا تضيعو الاموال في مشاريع لا طائل منها .

  • سليم الأول

    "" قد"" ربما"" لعلى"" ننتظر حل مشكلة التسمية قبل " أ.بوقزول أم جبل كسولة "
    - قد: يكون حلما ...
    - ربما : هو ولقع ولا ندري بل علينا أن نكذب أعيننا...
    - لعلى : نستيقظ يوما والمدينة الفاضلة بوغزول تعج بساكنيها من... لا أدري........

  • yacine

    سيقومون ببناء عمارات بالالاف ثم حروب الاحياء بالسكاكين و السيوف احياء من دون مسير ثم مشروع فاشل الخ ......

  • مجهول

    كاننا بلد عديم الثروات مساحته ضيقة سكانه ربع مليار نسمة
    نقولو الحمد لله على كل حال و حسبنا الله و نعم الوكيل فالسراقين
    تعاقبون و لو بعد حين

  • Rachid

    إلى الأمام يا جزائر------

  • bougamous

    Quand je lis "Ville nouvelle"
    je m'attends à voir du marbre et des gratte ciel partout brillant de verre et de propreté.Mais quand on voit la réalité, ce sont des H L M du genre 4eme catégorie, comme Aadl ou du social!!!Où est le modernisme???Moi, j'appellerai ça des cités dortoirs

  • benchikh

    وهل يعقل ان نبقى نسير على هذا المنوال الخاطئ 40مليون نسمة (اي 70بالمئة)في المناطق الحضرية ومن سيعمل في الريف لتوفير الغذاء للكم الهائل من السكان ????!!!! هناك خلل والطريقة السليمة ارجاع الناس الى اريافهم فالمدينة ما هي الا وكر للانحراف لان الفرص فيها صعبة المنال .ليس كالريف كل شيء ينبت واليد العاملة لايستغنى عنها مدى الحياة من "جيل الى جيل "والكل في ورشته يخترع لحاجة المجتمع(وهذا ما وجدته في الأرياف البريطانية يسكن في الريف ويزاول النشاط الصناعي)فالصناعة تبدا بفكرة لا بالاسكان ,,, كفانا تدمير الحي واستبادله بالميت بدل من وضع الاسمنت اغرسوا الأشجار المثمرة وحثوا الناس على الحد وتنظيم النسل

  • HAMITO PLANETE ORAN

    مند 40 عام والأسطوانة نفسها حتى أترحات ومابقاتش تسّمع ،،

  • محمد

    دبي و قطر و عمان و سنغفورة ووووو تم بنائهم في 50 سنة و حتى كيغالي التي كانت قبل 20 سنة تمزقها الجاعة و الحرب كيف سارت و أين نحن ؟

  • abdo

    إلى الملاحظ لم أستطع فهم ما تريد قوله.
    أنصحك أن تتابع دروس في الخط و الإملاء لمدة سنة كاملة، ثم القواعد و النحو و الصرف في السنة الثانية لتحسن مستواك و ليتسنى لنا استعاب ما تكتبه هنا مع احترامي لك.

  • إبراهيم

    بعد ارتفاع سعر البترول آن الاوان لخلق وسائل قانوية للنهب و السرقة حسبنا الله ونعمل وكيل

  • algerien

    حملة إنتخابية كالعادة لا غير.

  • امين

    كذبة قديمة

  • ليلى

    أخي المجبر على التعليق، صحيح انا مانيش من الناس اللي بناو بلد في 50 سنة، لكن انا من الناس اللي ربات و علمت اجيال تبني بلد في اقل من 50 سنة و الحمد لله تلاميذي راهم يبنيو في مستقبل البشرية ماش غير المدن في البلدان اللي تحترم الكفاءة
    رداءة الحكومات السابقة و الحالية و تقديسهم لهذه الاخيرة هي اللي خلاتني نندب حناكي.
    اما بالنسبة للقش، ما تخافش، ننشرو في السطح

  • ملاحظ

    منذ 1999 عدة مشاريع کهذه نصبت فقط عبد التصانيم فقط ولم تری النور او استزفت الميزانيات وکان اويحي هو رٸيس الحکومة انذاک وعلی غرار المشروع المدينة الايکولوجية في الصحراء والمشاريع لتطوير البنيات التحتية التي فشلتم فيها وفقط المشروع القرن التي کلفت تکلفة الطريق عابر القارة وفيها الخلل والغش والعيوب وشرکات الاجنبية التي اشرفت علی تلک المشروع اصبح فضيحة القرن رفعت شکوی لمحاکم دولية کشرکة اليابانية ونفس المشاريع التي تعيد للواجهة وهي نفس المشروع حققته بنجاح رواندا ولا نحن نظرا للفشل والرداٸة التي تسري في عروق الحکومة لا تزال تدعم فاسدين وتوزع لهم المشارع فلن تتحقق هذا

  • abouhichame

    اذا اردت السرقة و النهب بطريقة قانونية اخلق مشاريع وهمية

  • خاليدو

    على الحكومة أن تحي كذالك مشروع القناة البحرية بين خليج قابس بتونس و بسكرة للملاحة و هذا قد يؤثر إيجابيا على موقع مدينة بوغزول إقتصاديا و إجتماعيا و هو مشروع غير مكلف نظرا لعلو التربة و التظاريس التي لا يتعدى علوها أقصاه 25 مترا في بعض الجهات.

  • سمير

    مشروع آخر مشبوه لإستنزاف 1000 مليار أخرى بإسم التنمية المزيفة. الذي لم يأكل الفرصة مواتية هاته المرة قبل بيع البقرة !!! أعطيكم ١٠ على ١٠ بالنسبة لتخطيط النهب الممنهج.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يا ليلى متندبي حناكك ما والو الهدرة زي و الخدمة صعيبة يا الحنونة مشي ساهلة ..... بصراحة اذا عندك بالكو راكي ناشرة القش فيه اذن مكيش من الناس اللي بناو بلد في 50 سنة

  • ليلى

    نندب حناكي على نصف قرن من التخطيط و الناس في 50 سنة يبنيو بلد كامل
    نندب حناكي بالقرداش

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مدينة جديدة خارج الحيز الساحلي للجزائر نراها ضرورة حتمية لوقف نزيف الساحل الجزائري و الذي نطلب من خلاله وضع قانون خاص به اقلها عدم منح ملكية العقار لمالكه و نزعه منه متى رأت الدولة ذلك (لغرض سياحي .. فلاحي ... حتى تسترجع الدولة كامل الساحل يوما ما
    الهضاب العليا هي البديل للسكن عاجلا ام آجلا في الجزائر