-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 06 أفريل 2020

الحليب بـ20 دج؛ أجور؛ مساهمات مالية؛ مساعدات غذائية؛ سلوكيات لا تشرف وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 5156
  • 2
الحليب بـ20 دج؛ أجور؛ مساهمات مالية؛ مساعدات غذائية؛ سلوكيات لا تشرف وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

أعضاء مجلس الشورى وقيادات “البناء” يتبرعون بأجورهم

نادية سليماني
قرر أعضاء مجلس الشورى الوطني لحركة البناء الوطني وقياداتها الوطنية التبرع بأجزاء ونسب من مرتباتهم الشهرية، مساهمة منهم في إنجاح التضامن الوطني.
وحسب بيان لحركة البناء، اطلعت عليه “الشروق” فإنه في إطار الاستجابة السريعة لنداء الواجب الوطني الخاص بالتضامن ضد وباء كورونا، وتكريسا لمنهج المبادرات وصناعة القدوة الحسنة.

نقابة قضاة مجلس المحاسبة تقدم مساهمات مالية للتصدي لكورنا

إ. ب
قامت النقابة الوطنية لقضاة مجلس المحاسبة بصب مساهمة من قضاة مجلس المحاسبة في الحساب البريدي الجاري الذي خصصته الدولة لهذا الغرض قصد التصدي لوباء كورونا.
وجاء في بيان للنقابة الوطنية لقضاة مجلس المحاسبة – تلقت “الشروق” نسخة منه – أنه: “دعما للمجهودات الوطنية الكبيرة التي تبذلها الدولة والمجتمع لمواجهة جائحة كورونا وإيمانل منها بروح التضامن التي يتميز بها الشعب الجزائري ومساهمة منها، قامت اليوم النقابة الوطنية لقضاة مجلس المحاسبة بصب مساهمة في الحساب البريدي الجاري”.

مساعدات غذائية لـ 400 عائلة بواد قوسين في الشلف

إ. جزار
رفع عدد من شباب ببلدية واد قوسين بشمال ولاية الشلف تحديا نوغيا بألا تبقى عائلة بدون مواد غذائية ، و تمكنوا من توزيع أزيد من 400 قفة تضامنية لفائدة العائلات المعوزة والمحتاجة، في ظل ظروف الحجر المنزلي خلال هذه الأيام، و تكفل هؤلاء الشباب الذين جمعهم حب الخير و التطوع والذي أطلق على نفسه تسمية – شباب ضد كورونا – من إيصال هذه المساعدات الغذائية، لمختلف القرى والمداشر التابعة لبلدية واد قوسين والى غاية منازلهم في ظل انعدام وسائل النقل.
وأكد الشباب المتطوع في حديثهم لوسائل الإعلام المحلية، أن هاته البادرة جائت إثر قيام الشباب بإحصاء كل العائلات الفقيرة والمتواجدة في القرى والمناطق البعيدة، و بالأخص العمال اليوميين والذين توقف مدخولهم اليومي بالنظر للظرف الصحي الطارئ. وأضاف المتطوعون أنهم طرقوا أبواب المحسنين و أهل الخير للمساهمة في هذه المبادرة ذات البعد التضامني.

حليب الأكياس بـ20 دينارا

في الوقت الذي يستغل فيه بعض التجار أزمة الوباء من أجل الثراء ورفع الأسعار، فإن الرحمة لا تزال موجودة لدى أغلب التجار، مثل ما فعل أحد التجار ببلدية تيمزريت في بجاية الذي قرر الوقوف إلى جانب العائلات المعوزة من خلال عرضه لحليب الأكياس بـ20 دينارا فقط بدل 25 دينارا التي يباع بها في كل أنحاء الوطن كسعرٍ مقنّن. كما عرض هذا التاجر الشهم السميدَ بسعر المطاحن، بل وزّعه بالمجان على العائلات الفقيرة والمحتاجين.

سلوكات لا تشرف!

يصر عدد كبير من الشباب على مخالفة إجراءات الحجر الصحي وحظر التجول، خاصة في مناطق الحجر الجزئي، وهو ما دفع قوات الأمن إلى تغيير لهجتها في التعامل معهم والدخول في مطاردات، لإجبارهم على الدخول إلى بيوتهم، وهو ما يطرح ضرورة تشديد العقوبات على مخترقي حظر التجول، والصرامة في تطبيقها، للقضاء على هذه الظاهرة التي لا تشرف.

قوراية: مخترق الحجر الصحي قاتل

قال البروفيسور أحمد قوراية إن مخترقي الحجر الصحي قتلة عن سبق إصرار وترصد، موضحا أن الذي يكسر الحجر الصحي إما أن يكون مصابا بفيروس كورونا فينقله إلى غيره، وبالتالي يتسبب في وفاة أشخاص أبرياء، أو يكون هذا الشخص سليما فيخرج ويختلط بالمصابين بالفيروس، ويعود به إلى البيت ويصيب أقرب المقربين إليه، ويتسبب في وفاة والديه. ودعا قوراية السلطات إلى استخدام القوة العمومية لإجبار الناس على لزوم الحجر الصحي.
….

ملبنة الصومام تتبرع بثماني سيارات إسعاف

ع. تڤمونت
كشفت المصالح الولائية لبجاية، عن تدعيم القطاع الصحي بالولاية بثماني سيارات إسعاف طبية جديدة، سيتم توزيعها على المؤسسات الاستشفائية بإقليم الولاية، وذلك في إطار المساعي المبذولة من أجل توفير كل المستلزمات ووضعها تحت تصرف الطواقم الطبية.
وأشار بيان خلية الإعلام والاتصال للولاية، في هذا الصدد أن هذه العملية قد تمت بمساهمة لونيس حميطوش، مالك ملبنة الصومام، مع الإشارة إلى أن العديد من رجال الأعمال قد تجندوا خلال هذه الأزمة، من أجل تقديم يد المساعدة منها توفير أجهزة التنفس، وغيرها من المستلزمات الطبية التي لا يمكن الاستغناء عنها، في هذه المعركة ضد العدو المجهري.

حجز مواد غذائية وشبه صيدلانية مهربة في أم البواقي

دمان. ب
عثرت عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية بأمن ولاية أم البواقي، بالتنسيق مع الأمن الحضري الثاني، إثر عملية مراقبة وتفتيش مدققة للصندوق الخلفي لمركبة سياحية من نوع رونو سامبول، تمت على مستوى وسط المدينة، على كمية معتبرة من المواد شبه الصيدلانية الموجهة للاحتكار والمضاربة ودون فوترة، تمثلت في 128 كمامة طبية، من مختلف الأنواع، 100 مئزر طبي وقائي، 85 غطاء سرير واق، 17 قناعا واقيا، 3 أكياس معبأة بأغطية وقائية خاصة بالأحذية الطبية، و3 أكياس من الأشرطة الطبية اللاصقة0
كما تمكنت مصالح الشرطة القضائية بأمن ولاية أم البواقي وفي عملية حجز مماثلة، من ضبط شاحنة مغطاة على مستوى الحاجز الأمني، أين عثر بداخلها بعد عملية مراقبة وتفتيش مدققة، معبأة بكميات معتبرة من مختلف المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع دون فوترة، والموجهة لسوق المضاربة، تمثلت في حجز 10 أطنان من مادة السميد، و5 قناطير من مادة الفرينة منها قنطاران منتهيا الصلاحية، و1889 لتر من الزيوت الغذائية، و1676 كلغ من مادة السكر، 552 كلغ من القهوة، بالإضافة إلى حجز كميات أخرى من مختلف العجائن ومواد التنظيف والتعقيم، قبل أن يتم مصادرة كمية المحجوزات وإنجاز ملف جزائي ضد المخالفين، تم بموجبه تقديمهما أمام الجهات القضائية.

حجز مواد تنظيف وتعقيم في سكيكدة

إسلام بوشليق
حجزت المصلحة الولائية للشرطة العامة والتنظيم بالتنسيق مع الأمن الحضري التاسع ببوعباز بأمن ولاية سكيكدة، الأحد، 153 قارورة وعلب تنظيف منتهية الصلاحية، و24 قنينة هلام معقم لليدين، و4800 بيضة، في عمليتين منفصلتين، الأولى قام بها مصالح أمن الولاية سكيكدة كانت على إثر الخرجات الميدانية لمراقبة المحلات التجارية حيث تم تسجيل مخالفة تتعلق بممارسة نشاط خارج موضوع السجل التجاري، أين تم ضبط 24 قنينة هلام معقم لليدين داخل مكتبة وراقة، تم حجزها واتخاذ الإجراءات القانونية، والثانية قامت بها ذات المصالح أثناء عملية مراقبة مماثلة لمحل للبيع بالتجزئة للمواد الغذائية بحي بوعباز بعاصمة الولاية سكيكدة، أين تم حجز 153 قارورة وعلب تنظيف منتهية الصلاحية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف والمتعلقة بحماية المستهلك، أين حاول صاحب المحل خداع المستهلك بطريقة بيع مواد منتهية الصلاحية.
وشملت العملية عدة محلات تجارية مكنت أيضا من ضبط شاحنة، بداخلها 4800 بيضة وبمراقبة الوثائق تبين أن صاحبها لا يحوز السجل التجاري للممارسة النشاط ولا على فاتورة الشراء، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في حق المخالف. للإشارة، تأتي هذه المعاينات استمرار لمكافحة كافة أشكال المضاربة في المنتجات الغذائية والمنتجات الصيدلانية وشبه الصيدلانية، التي أطلقتها مصالح أمن ولاية سكيكدة، خصوصا في الظرف الحالي مع انتشار فيروس كورونا، أين تم تسجيل 17 حالة مؤكدة بمختلف بلديات الولاية.

في انتظار انضمام باقي المجالس المنتخبة
رئيسا بلديتي بلوزداد وجسر قسنطينة يتبرعان براتب شهر لمواجهة كورونا

راضية مرباح
انضم بعض رؤساء المجالس المنتخبة بالعاصمة، الأحد، إلى العمل التطوعي، من خلال التصريح الشفوي للتبرع براتب شهري، للوقوف مع وطنهم في محنة جائحة فيروس كورونا. فبعد المبادرة التي تبنتها بلدية السحاولة الأسبوع الفارط، كأول من سارع بتجسيد الفكرة، التي وصفت بالسباقة لمنح نصف أجرة منتخبيها لفائدة مناطق الظل على مستواها، لتتوالى التصريحات بعدها بالتبرعات، حيث شملت كلا من رئيس بلدية جسر قسنطينة ومحمد بلوزداد، في ظاهرة تضامنية، سارع إليها في هذه الفترة الحساسة، منتخبو بلدية السحاولة الأسبوع الماضي، بعدما اتفق 12 عضوا منتخبا بتخصيص نصف أجرتهم الشهرية لتغطية حاجيات حوش الرفيلا، الذي يعد من أكثر مناطق الظل بالمنطقة تضررا من تداعيات فيروس كورونا.. الحوش الذي يبعد عن منطقة بابا علي بنحو 4كلم، وعن السحاولة بـ 9 كلم، يعتبر أفقر المناطق التي تستدعي المساعدة، كما صادق أعضاء المجلس بالإجماع على تخصيص مبلغ، لاقتناء مواد التنظيف والتعقيم للعديد من الوجهات، تجنبا لانتشار فيروس كورونا. هذه التبرعات الشهرية التي لقيت استحسان المواطنين.
وكان رئيس بلدية جسر قسنطينة، خليل جلال، أعلن تبرعه بأجرة شهر لمواجهة أزمة كورونا، موجها دعوة إلى بقية زملائه عبر كامل بلديات الوطن، للانضمام إلى التكتل لتلبية نداء الوطن. كما أعلن رئيس بلدية بلوزداد محمد عمامرة، في السياق، مشاركته في هذا العمل التطوعي، من خلال التبرع بأجرة شهر للمساعدة في هذه الأزمة. ويأمل المواطنون أن تذهب المساعدات إلى الفقراء ومناطق الظل، خاصة ونحن على أبواب حلول الشهر الفضيل.

أمن ولاية بجاية يعالج 102 قضية خلال شهر

توفيق. ب
تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية، خلال شهر مارس من سنة 2020، من معالجة 102 قضية، منها 41 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الممتلكات تورط فيها ما عدده 48 شخصا، على إثرها صدر في حق 14 شخصا أمر إيداع، كما تمكنت من معالجة 44 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الأفراد تورط فيها 52 شخصا، على إثرها صدر في حق 5 أشخاص أمر إيداع.
كما عالجت خلال نفس الفترة 11 قضية تتعلق بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، تورط فيها 18 شخصا، وصدر في حق 6 منهم أمر إيداع، أما عن القضايا الاقتصادية، فقد عالجت 04 قضايا، تورط فيها 04 أشخاص، بالإضافة إلى تسجيل قضيتين، تتعلقان بالجرائم الإلكترونية. وبعد استكمال ملفات الإجراءات الجزائية، أحيل المشتبه فيهم على الجهات القضائية المختصة.

42 عائلة مهددة بخطر فيضان الوادي بالسويدانية

حورية. ب
طالب سكان حي 163 مسكن ببلدية السويدانية والي ولاية الجزائر، بترحيلهم في أقرب الآجال، لكونهم مهددين بالموت في أي لحظة، خاصة مع تساقط الأمطار وتدهور الأحوال الجوية. وحسب ما جاء في رسالتهم، فإن المشتكين يسكنون بمحاذاة وادي بلوطة، الذي تصب فيه مياه المجاري وتنتشر فيها كل أنواع الزواحف والحشرات الضارة الحاملة لمختلف الفيروسات.
وعبرت العائلات عن تخوفها من الأمراض، جراء التلوث الذي يحيط بحيهم. وأكدت أنها منذ قرابة السنتين وهي تتلقى وعودا من طرف رئيس بلدية السويدانية لم تنفذ على أرض الواقع، وآخر لقاء جمع ممثليهم مع هذا الأخير أخبرهم أنه تم دراسة ملفاتهم، وبعد عملية فرزها من طرف لجنة تقنية، تبين حسبه أن 42 عائلة فقط مهددة بخطر فيضان الوادي على سكناتها وانهيار الأشجار عليها. وهو الرد الذي استاءت منها العائلات المقصاة، من عملية الترحيل لكون الوادي يهدد 163 عائلة وليس 42 فقط، وعلى هذا الأساس، يرجو المشتكون النظر في انشغالهم من طرف السلطات الولائية لإنقاذهم من الكارثة البيئية التي تحيط بهم.

ثلاثة قتلى في مجزرة مرورية بميلة

نسيم. ع
لقي، صبيحة الأثنين، 3 أشخاص مصرعهم، في مجزرة مرورية وقعت بالطريق الوطني رقم 5 في شطره المار بإقليم بلدية وادي العثمانية جنوب ميلة، وبالتحديد بالنقطة المسماة مشتة عين البيضاء التابعة لبلدية وادي العثمانية.
وحسب شهود عيان كانوا في عين المكان، فإن الحادث نجم عن اصطدام عنيف لسيارة سياحية من نوع “رونو لاقونا”، بسرعة فائقة، وتحمل ترقيم ولاية سطيف، بشاحنة ذات مقطورة من نوع “رونو” تحمل ترقيم ولاية قسنطينة، كانت قادمة في الاتجاه المعاكس، الأمر الذي تسبب في وفاة 3 أشخاص تترواح أعمارهم بين 27 و31 سنة كانوا على متن السيارة في عين المكان، حيث تم إخراجهم بصعوبة كبيرة من طرف أعوان الحماية المدنية بعد استعمال أدوات القطع والتفكيك.
وفور تلقيها الخبر، سارع عناصر الحماية المدنية للوحدة الثانوية لبلدية وادي العثمانية مزودين بسيارتي إسعاف و10 أعوان وشاحنة إطفاء إلى عين المكان، حيث تم تفعيل مخطط التدخل السريع، في حين تنقلت السلطات المحلية إلى موقع الحادث.

للحد من انتشار فيروس “كورونا”
أمن العاصمة ينظّم 144 عملية تطهير للأحياء

س. ع
أحصت مصالح أمن ولاية الجزائر، منذ بدء عملية التحسيس والتوعية المتعلّقة بانتشار فيروس كورونا covid 19، 144 عملية تطهير وتعقيم، بالإضافة إلى تسجيل أكثر من 388 حالة مخالفة لقوانين التجارة المتعلّقة بتجار كانوا يضاربون بأسعار المواد الغذائية وكذا المواد شبه الصيدلانية.
كما تعمل ذات المصالح على الحد من المضاربة في الأسعار، من خلال توقيف التجار المخالفين لقوانين السوق، حيث تمّ في هذا الصدد تسجيل 388 مخالف، مع حجز 33 طنا من مادة السميد، 6.6 أطنان من السكر، 03 أطنان من الفرينة، 5 قناطير من مادة المايزينة، و86 قنطارا من البقول الجافة، و15 قنطارا من المعجنات الغذائية، و3427 لتر من الحليب.
وفي ما يخص المواد شبه الصيدلانية المحجوزة، تمثّلت في 12785 قفاز طبّي، و5207 محلول كحولي مطهّر، و14033 كمامة، و183 قناع طبّي و158 آلة طبيّة.

26 حادث مرور جسمانيا خلال نهاية الأسبوع

ق. و
سجلت مصالح الأمن الوطني، يومي 3 و4 أفريل 2020، 26 حادث مرور جسمانيا، على مستوى المناطق الحضرية، أسفر عنها وفاة شخصين وجرح 33 آخر. وتشير المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني إلى أن سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
وفي هذا الإطار، تجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها إلى مستعملي الطريق العام، بتوخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، واحترام قانون المرور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عباسي

    في ولاية سيدي بلعباس ومنذ سنوات لا يوجد حليب يباع ب 25 دج للكيس الواحد ادعوكم لزيارة الولاية لتقفوا على حقيقة ما اقول ..شبه حليب لونه ابيض لا طعم له رائحته كريهة سعره 35 دج خليط بمادة دسمة ويقولون حليب بقرة ب 55 دج 60 دج الى 65 دج لبن حامض سعره 70 دج فاين الحليب الذي سعره 25 دج فقدناه منذ التسعينات ...اما تبرعات حركة البناء فهي من اموال اشتراكات المناضلين الا نتهازيين ومن مساعدة الدولة للحزب اي هي اموال الشعب والباقي خرطي

  • عمر

    حركة البناء وقضاة مجلس المحاسبة. احسن شيء يمكنكم فعله في وجه الشعب هو الاختفاء للابد.