-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب يتهرب من دعوتها لإحياء المغرب العربي ويزعم:

“الحوار عبر آليات إقليمية ووسطاء لحل الخلاف مع الجزائر لم يثمر نتائج إيجابية”

عبد السلام سكية
  • 4924
  • 22
“الحوار عبر آليات إقليمية ووسطاء لحل الخلاف مع الجزائر لم يثمر نتائج إيجابية”
ح.م
محمد السادس - عبد العزيز بوتفليقة

زعم المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أن الحوار عبر آليات إقليمية أو وسطاء، لحل الخلاف مع الجزائر، لم يثمر نتائج إيجابية، يأتي ذلك في ظل ردود فعل إيجابية من الجارة تونس، ثمنت فيها الأخيرة الجهود التي تبذلها المغرب والجزائر لإنهاء الخلافات بينهما.

وقبل أيام، كتب وزير الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي، عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، يقول: “نتابع جهودا خاصة مع القيادة في الشقيقتين، من أجل إغلاق ملف الخلافات الثنائية العربية والإقليمية، وبينها الخلاف الجزائري المغربي”.

وفي مقابلة مع  وكالة “الأناضول” التركية، قال الوزير المغربي، إن “الحوار عبر آليات إقليمية أو وسطاء، لحل الخلاف مع الجزائر لم يثمر نتائج إيجابية”.

ولفت إلى أن “العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أطلق قبل نحو ثلاثة أسابيع، مبادرة لحل الخلاف مع الجزائر”.

وأوضح أن “المبادرة دعت إلى إحداث آلية سياسية مشتركة بين المغرب والجزائر، للحوار والتشاور حول مختلف القضايا الموجودة بين البلدين، وهو ما كانت تطرحه الجزائر أيضا”.

وفي 6 نوفمبر الماضي، دعا العاهل المغربي الجزائر إلى إنشاء لجنة مشتركة لبحث الملفات الخلافية العالقة، بما فيها الحدود المغلقة، وادعى الملك على أن الرباط “مستعدة للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

وما يميز الدعوة المغربية، أنها تمت من خلال خطاب تلفزيوني وجهه للرأي العام المحلي والدولي، ولم يتم إخطار الجزائر بصفة رسمية حول إنشاء آلية لتجاوز ما  يسميه خلافات ثنائية ببين البلدين، كما أن الخطاب تزامن وذكرى احتلال الصحراء الغربية عام 1975.

وتعقيبا على التطورات التي تلت ذلك، قال الخلفي إن المملكة أعربت عن أسفها لغياب رد رسمي من الجزائر، على الدعوة للحوار وإرساء آلية مشتركة.

وأضاف أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، طلب من الجزائر  في 26 نوفمبر الماضي، بضرورة الرد رسميا على مبادرة المملكة.

وبخصوص دعوة الجزائر للقاء عاجل لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي، قال الخلفي: “من حيث المبدأ، لا اعتراض لنا على عقد الاجتماع”.

وفي 22 نوفمبر، دعت الجزائر إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، في “أقرب وقت”، لبحث إعادة بعث التكتل الإقليمي.

وحول لقاء جنيف بين المغرب وجبهة البوليساريو، لمناقشة قضية الصحراء المحتلة، قال الخلفي: “لقاء جنيف مؤطر بالأمم المتحدة، وهو ما تضمنه تقرير الأمين العام وقرار مجلس الأمن”.

وبالنسبة لـ”الخلفي”، فإن “الأمر لا يتعلق بمفاوضات مباشرة، والمغرب حسم موقفه”، وجدد المعني موقف بلاده الاستعماري المنافي للمواثيق واللوائح الدولية، وزعم “لا حل لقضية الصحراء إلا في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

 في سياق ذي صلة، قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، “إن بلاده تتمسك بموقف الحياد التام بين الجزائر والمغرب”، وذكر في حوار مع صحيفة لوموند الفرنسية نشر الخميس، “هدفنا تهدئة النفوس من أجل إيجاد حل جماعي يرضي الصحراويين والمغاربة، فهذا المشكل يشل منطقتنا وتنمية المغرب العربي”.

وفي سؤال يتعلق بعدم انضمام الجزائر لمجموعة الخمس في الساحل في جهود محاربة الإرهاب، كرر ولد عبد العزيز “لقد تم إنشاء مجموعة الخمس من طرف دول الساحل الخمس التي كانت تشكل ساعتها مركز وبؤرة غياب الأمن والفقر والتصحر في المنطقة، حيث تشترك في هذه المشاكل مجتمعة. وقد قررنا في مرحلة أولى البقاء متحدين فيما بيننا، وفور تمكننا من تخفيف حدة الوضعية أوتسويتها، يمكننا التفكير في توسيع مجموعة الخمس على دول الشمال، وحتى الجنوب والجنوب الغربي، فهناك بعض دول غرب إفريقيا، التي لن أذكر أسماءها، تهتم بالالتحاق بمنظمتنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • RKF

    قد يتعجب الجميع من مما أقول،لكنه أفضل حل. الجزائر ،المغرب، البوليزاريو: الكل مجموعة من المنافقين أصحاب مصالحهم لا يهمهم سوى أنفسهم و هم عبيد لأسيادهم.الحل الوحيد هو أن يبقى الوضع على ما هو عليه إلى يوم القيامة لأنه ليس بين القنافذ أملس

  • +++++++

    الجزائر و المغرب متفقان تماما على إرضاء الماما فرانسا بإبقاء الخلاف و غلق الحدود .. لا مشكلة.

  • wahrani

    الخلاف هو المغرب مع الممثل الشرعي للصحراء الغربية لا المغربية عودو إلى ما قبل 1975ـ الجزائر ليست طرف في النزاع يوجد بند في الأمم المتحدة يقول ـ إقليم الصحراء الغربية ليس مستقل بعد و هو متنازع عليه ـ الصحراووين لا يريدو الحكم الذاتي ولهدا تجري المفاوضات ـ لأنّكم خضعتم الجار عام 1975 ـ الجزائر كانت طرف قبل 1975 و طعنتموها في الظهر وقمت بمسيرة سوداء لإجتياح شعب أعزل وشرتموه من بلده ـ وهدا الشعب لحسن حضه هرب إلى الجزائر وهدا كان أيام الحرب الباردةــــــ ـفكيف تريدون الٱن أن نفتح الحدود

  • viande hachée canine

    لن تفتح الحدود مع بلد يحكمه اليهودي أوندري آزولاي و الكفتة نتاع لكلاب كولوها وحّدكم .

  • رايس حميدو

    الى Contrôleur
    يا مخزني يا عياش هل قرأت أو سمعت فى وقت من أوقات التاريخ (طبعا ليس التاريخ المخزن المزور) إين إستعمار يحتل بلد بتجزئة و شعب يحارب طيلة قرن و 32سنة لإسترجاعها كاملة و بعد ذلك يأتي المخزن (مراكش) المحتال الذي كان طيلة 6قرون عميل للإستعمار يطالب بأرض إستشهد عليها أكثر 10 ملايين ، نحن من سيطالب بكل شمال المخرب و شرقه و يعود المخزن أو عائلة البلاط الي مكانها الطبيعي و هى مراكش، ألم تقرأ يا عياش فى الأيام الماضية رغم أنك لا يمر عليك أي خبر على الجزائر (بعد اكتشاف أثري أصبحت الجزائر مهد الإنسانية)تألم فى صمت.

  • جزايري حر

    يا الشعب الجزايري. راهم خايفين يفتحو الحدود باه الشعب مايشوفش التطور الي راه لاحقلو المغرب. حنا و المغاربة شعب واحد. انا رحت و شفت ماكان حتى فرق بيناتنا عقلية و كلام و تقاليد وحدة. حبو ايفرقونا باش ايفقرونا. الاروبيين راهم يشرو عقارات و ايعيشو و يستثمرو ثمة و حنا انتاوعنا ايقولونا كاين الفقر في المغرب شغل حنا في الدزاير ماعندناش

  • عبد الحليم عبدالله

    الملك محمد السادس تكلم امام الملأ حيث يتكلم الرجال وانتهى الكلام لما قال ان شعلة المغرب العربي قد انطفأت وان هذا المشروع تعرض للخيانة. والحقيقة اقول ان هذا المشروع كان من اهم اسس الثورات على الاسعمار في المغرب الكبير الا ان الثورة المباركة في الجزائر تعرضت للخيانة هي واسسها من طرف جهة لم تشارك فيها ومازالت هاته الجهة ماسكة قبضتها الحديدية على البلاد والعباد ومقدراته متبعة سياسة الكذب والألآعيب التي لم تعد تنطلي على احد. العباد في الجزائر تواقون الى ما هو اسمى ولن يتأتى هذا الا بسياسة مبنية على حقيقة الامور التي وحدها تجد الحلول للقضايا الحقيقية عوض المتاهات في قضايا خيالية مصطنعة.

  • جزايري حر

    يا الشعب الجزائري. راهم خايفين يفتحو الحدود باش الشعب مايشوفش التطور الي راه لاحقلو المغرب. انا رحت للمغرب. والله ما تحس بلي بدلت البلاد. حنا شعب واحد. حبو ايفرقونا باش ايفقرونا. الاوروبيين راهم يرحلو من اوروبا و ايعيشو و يستثمرو دراهمهم في المغرب و حنا ايضلو ايغنولنا بلي كاين الفقر في المغرب. شغل حنا في الدزاير ماعندناش.

  • العباسي

    المخرب لا يتحكم في زمام اموره بلد قاصر يديره اليهود و فرانسا لهادا لا عهد له و لا مثاق يوم يضححك ويوم يبكي ويمو يسب ويتهم ويوم يتودد هادا حال المغلوب على امره على الجزائر انه تقطع كل ما يربطها بهاد البلد العدو والله

  • khalid

    merci poubelle online pour le information

  • elarabi ahmed

    كمواطنبن لايهمنا مايقول فلان أوعلان قول على قول واستشهاد بأقوال .ما يهمنا هو الأفعال فقط أما الدفاع عن سياسة البروبغاندا والدعاية الكادبة التى تغدى الكراهية فقط من أجل دعم نظام فاشل فلم تعد تجدى نفعا .النظام الجزائرى يتهرب من الواقع والحقيقة ويخاف من النتائج التى تترتب على دعوة الملك محمد السادس .(بدون حشو ولا تمييع )

  • Contrôleur

    طبعا يا كاتب المقال وماذا عساك أن تقول الا ما لقن لك.المغرب لم يحتل الصحراء بل إعادة استكمال البعض من أراضيه ولازال سيطالب في ردهات الأمم المتحدة باسترجاع الصحراء الشرقية بالوثائق لان الجزائر هي من تحتل أراضيه.زيادة على سبتة ومليلية لان الإسبان لازالوا هم الآخرين عالقين مع إنجلترا في مسألة استرجاع جبل طارق.المسالة مسألة وقت ليس إلا.

  • MAGHREBINE

    IL FAUT UNE PAIX DES COURAJEUX ENTRE LES DEUX ADVERSAIRES , ET CE N,EST PAS FAIRE CE CACHÉ DERIÉRE LES AUTRES!!!!

  • بوعلام محمد

    من يعطل تحرك قاطرة الاتحاد المغاربي هو الجزائر والمغرب فمن المنطقي ان تحل المشاكل العالقة بين البلدين أولا تم الذهاب بعد ذلك لمؤسسة الاتحاد المغاربي التي ولدت ميتة والتي يجب ان تجدد هياكلها فهي مهترئة وقد علاها الصدأ .ان دعوة الملك جادة لان تقترح الجزائر خارطة الطريق وتنشأ لجنة او هيكل جديد يجمع البلدين لحل المشاكل العالقة. فلا مجال اليوم للعب دور الزعامة او تكبر دولة على الأخرى فكلنا في الهم سواء نحن مقبلون على مرحلة جديدة اصبح يوزع فيها أدوار جديدة فهاهي السعودية أصبحت تدافع علو الإسرائيليين قبل الفلسطينيين وسيحاول ضرب المنطقة المغاربية وإعادة توزيعها فمن الاجدر ان يتحد البلدان لما فيه

  • ددد

    هذا الوزير التونسي عميل فرنسا لأنه يعرف أن فتح الحدود مع المروك أكبر خاسر هي الجزائر و تونس .. فهذا التونسي يريد تفيد أجندة أسياده الفرنسيين مع المروك لضرب استقرار الجزائر لا لفتح الحدود مع المروك كل الدول في شمال أفريقيا جمهورية و المروك مملكة كيف يكون اتحاد مع مملكة يستعبد فيها العبيد لا لفتح الحدود

  • takfarinas

    المشكل قبل ان يكون في الاليات اظنه في المصطلح المعمول به اذ يجب تسمية هذا الاقليم بالمغرب الكبير وليس العربي .

  • العباسي

    العالم يعلم ان المخرب لا سياسه ولا دبلوماسيه مجتهد في النفاق و الكذب و الهروب الى الامام اقسم بالله

  • ??4EVER

    المخزن لا يهمه لا اتحاد مغاربي ولا حتى الاتحاد مع الحزائر،
    مبادرة اسكوبار السادس الاخيرة كان هدفها خلط الاوراق
    قبل مفاوضات جنيف ، ولكن شاء القدر اليوم يجلس المخزن
    بجانب جبهة البوليساريو التي كانت بالامس منظمة ارهابية
    حسب المخزن ،المهم ان الجزائر تنتظر الرد المخزني على
    اامبادرة الجزائرية لتفعيل الاتحاد المغاربي والذي رحبت بيه
    جميع الدول العالم ،ولكن الكل بعلم ان اامخزن لن يشارك....

  • احمد

    اعتقد ان وجود نظام تمييزي عنصري يمارس النظام الملكي الاستبدادي في المغرب
    فلايمكن للاتحاد المغاربي مع وجود هذا الاسرة العنصرية في الحكم فلا اظن ان هناك امل في تاسيس وحدة متكاملة بين دول المغرب العربي ومما يدل على عنصرية هذه الاسرة هو ماذكره كبيرهم في رسالته الاخيرة التي توسلفيها من الجزائر فتح الحدود.
    ومما قاله "لقد اوصى جدنا بحق الجار"

  • said

    la question est très claire a tout le monde, une invitation officielle faite au plus haut niveau merite pour courtoisie et bonne education, pour bon sens diplomatique….une reponse officielle au plus haut niveau, le reste n'est que de la propagande enfantine qui ne sert a rien

  • ميمون

    المغاربة ادركوا اخيرا ان ديبلوماسية التحايل التي ابقت العلويين في الجكم لمدة 12 قرنا لن تجدي مع الحزائريين
    فقد تحايلوا على مناصرة مستعمر فرنسا ضد الامير ... و تحايلوا معه لاجهاض حرب التحرير ...و تجايلوا معه ليغنموا الاراضي من جيرانهم ...و تحايلوا مع اسبانيا لاحتلال شعب اعزل ... و تحايلوا لاسكات المغاربة عن ارضهم اغتصبها الاسبان ... و تحايلوا على الهاء شبابهم بتقنين الحشيش و اجلال المحرم
    العلويين استطاعوا التاقلم مع كل المستعمرين الذين اغتصبوا المغرب ...ليس هناك في تاريخ البشرية من يشبههم . حتى حكومة فيشي عاشت مع الالمان و ذهبت بذهابهم ...و تجايلت ان لا يكون عيد الاضحى يوم الجمعة ابدا

  • Med-31

    بما أنّ البوليزاريو لا يريد أقل من الإستقلال و المغرب لا يقبل إلا بالحكم الذاتي تحت الراية المغربية إذن لمذا تضييع الوقت في جنيف أو كوكب المريخ ؟
    أنا لا أرى حلا لهذا المشكل سوى أن يفهم الصحراويون و جبهة البوليزايو أنّ لا خيار آخر أما مهم سوى حمل السلاح و إعلان حرب على المستعمر و إلا لن يتغير شيئ حتى تقوم الساعة .