-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد دعوة الرئيس تبون والتزامه.. سياسيون وحراكيون:

الحوار هو الحل

الشروق أونلاين
  • 8800
  • 41
الحوار هو الحل
الشروق أونلاين

علق بعض الفاعلين في الحراك الشعبي، على خطاب الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، الذي تعهد بمد يده للحوار من أجل جمهورية جديدة، بأنها خطوة ايجابية للأمام ولكن شريطة أن يكون الحوار جادا ويشمل جميع الفئات وممثلي الشارع دون استثناء، واصفين إياه بالخطاب الصريح والاحتوائي.

تلقى بعض الفاعلين في الحراك الشعبي، دعوة الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون بفتح قنوات الحوار مع الشارع بارتياح وتثمين، معتبرين إياها حتمية سياسية لابد منها، غير أنهم اشترطوا على القادم الجديد إلى قصر المرادية، أن يضم الحوار جميع فعاليات الحراك الشعبي دون استثناء أو تمييز قائلين: “الحمولة السياسية التي ورثها الرئيس الجديد ثقيلة ولن تكون سهلة دون فتح أبواب الحوار بشروط”.

وهو ما ذهب إليه منسق المبادرة الوطنية من اجل التغيير السلمي عبد القادر بريش، الذي وصف خطاب الرئيس الجديد عبد المجيد تبون، بأنه صريح وجدي، لاسيما ما تعلق بفتح قنوات الحوار مع الحراك الشعبي، وهي القضية التي وعد بتحقيقها في حال فوزه بالانتخابات، معتبرا أن الحوار بالنسبة للرئيس الجديد، هو أكثر من ضرورة ليكون في أريحية من أمره، فليس من مصلحته أن يواجه في عهدته الرئاسية شارعا يكاد ينفجر، قائلا: ” فتح حوار مع الشارع حتمية لابد منها.. ولن تتحقق دون أن ينظم الحراك نفسه عبر مجموعات وممثلين عنه”، لذلك وجب على الحركيين – حسبه – أن ينظموا أنفسهم وان يقفوا على ما تحقق وما لا يزال ينتظر، مضيفا: “الحراك أداة ضغط يضم مطالب آنية وأخرى مؤجلة”، لذلك وجب على الأحزاب السياسية وفعاليات المجتمع المدني، أن تكون طرفا فاعلا فيه”، وحسب بريش فإن الرئيس الجديد عليه أن يبحث عن النقاط المشتركة كي تكون بمثابة خارطة طريق له مستقبلا، خاصة في الجانب السياسي، فمخرجات الحراك ومطالبه، هي حلول توافقية تكون نقطة قوة بالنسبة لرئيس الجديد.

من جانبه، يرى يحيى جعفري، منسق مبادرة الحراك، أن الوضع الحالي الذي تعيشه البلاد يتطلب وجود جسر تواصل بين الرئيس الجديد وبين الحراك الشعبي للوصول إلى نتيجة، وحسب المتحدث فإن الحوار ونتائجه هي بمثابة الضامن الأساسي للخروج من مأزق الأزمة السياسية والانسداد الحاصل، مضيفا أن الرئيس الجديد ورث حملا ثقيلا يحتاج إلى حل في أقرب وقت، مضيفا في تصريح لـ”الشروق”، “لا يمكن تسيير المرحلة القادمة برئيس غير مسنود شعبيا ولن يكون ذلك في وجود كتلة شعبية معطلة”.

وهو نفس ما ذهب إليه رئيس حركة حزم فيصل عثمان، الذي اشترط قبل الشروع في أي حوار أن يتم تحديد منهم ممثلي الحراك الشعبي وليس فقط الاكتفاء بتبادل الرسائل المباشرة وغير المباشرة، مضيفا في تصريح لـ”الشروق”، “الحوار من حيث المبدأ نثمنه وندعو الجميع إلى المشاركة فيه وتقديم تنازلات، لأن المرور إلى مرحلة جديدة تكون عبر عمل سياسي تشاركي حقيقي”، ودعا فيصل عثمان ممثلي الحراك إلى الانضمام في أحزاب سياسية وتنظيمات مهيكلة للدخول في ممارسة سياسية حقيقية”.

الأفافاس يدعو إلى حوار جاد

دعت جبهة القوى الاشتراكية إلى حوار جاد، وإطلاق سراح موقوفي الحراك، واحترام حريات التعبير والتظاهر والاجتماع .وحذر الأفافاس في بيان له، أمس، بعد فوز عبد المجيد تبون بالرئاسيات، وإعلانه للحوار مع الحراك الشعبي، من محاولة تنظيم حوار مزيف تحت رعايتها في مؤتمر غير سيادي يهدف إلى المصادقة على خارطة الطريق المحددة سلفاً مع جدول أعمال مثبت من قبل، مع مشاركين على مقاس من اختيار السلطة.
ويرى الأفافاس أن شروط وقواعد الحوار، منها التبني المشترك لجدول الأعمال واختيار المشاركين والطبيعة السيادية وشفافة للحوار، واعتماد بالإجماع برنامج للخروج من الأزمة بالإضافة إلى التزام الأطراف فيه بتنفيذه في المواعيد المحددة.

جاب الله: وجب فتح حوار شامل وجاد يحقق الإرادة الشعبية

جددت جبهة العدالة والتنمية موقفها المساند للحراك الشعبي ومطالبه المشروعة، داعية إلى فتح حوار شامل وجاد حول الإصلاحات السياسية اللازمة لتحقيق الإرادة الشعبية. أعلنت جبهة العدالة والتنمية في بيان لها، عن استعدادها للعمل مع جميع قوى المجتمع الفاعلة، بهدف تبني مشروع مشترك للمرحلة القادمة يكون واضح الأهداف والبرامج الضامنة لوحدة الوطن، وعرجت الحركة على العملية الانتخابية التي أفرزت فوز الرئيس الجديد عبد المجيد تبون قائلة “وجب التوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع والابتعاد عن ممارسات الالتفاف على المطالب المشروعة التي ميزت المرحلة السابقة”، وحسب رئيس الحركة عبد الله جاب الله، “فإن المرحلة المقبلة تستوجب التحلي بالحكمة والنزاهة، وإعطاء المثل في الغيرة على الوحدة الوطنية وإيثار ما يجمع على ما يفرق وما يبعث في المستقبل على كل ما يزرع اليأس”.

تجمع الشباب الجزائري يرحب بالحوار

رحب تجمع الشباب الجزائري بتعهدات الرئيس الجديد عبد المجيد تبون المتعلقة بالحوار مع الحراك وتلبية مطالبه الملحة واحتواء آثار الوضع السياسي والاقتصادي، عبر إجراءات تهدئة مستعجلة، داعيا إلى ترجمتها للواقع من خلال برامج عميقة وشاملة.
وهنأ تجمع الشباب الجزائري الرئيس الجديد لانتخابه كثامن رئيس للبلاد، متمنيين له التوفيق والسداد وقيادة البلاد إلى بر الأمان، في ظل التحديات الصعبة التي تنتظره، موجهين في بيان لهم التحية للمترشحين الأربعة الآخرين الذين تحملوا – حسبهم – مسؤوليتهم “وساهموا في إرساء ممارسة ديمقراطية تفتح صفحة جديدة في تاريخ الجزائر”.

التحالف الوطني الجمهوري يثمن دعوة الرئيس للحوار

ثمن حزب التحالف الوطني الجمهوري، دعوة الرئيس الجديد عبد المجيد تبون، لفتح أبواب الحوار مع الحراك الشعبي والطبقة السياسية، داعيا الحراك الشعبي إلى تغيير موقعه والانتقال من عقل الشارع إلى عقل النخبة، أو الانتقال من قوة رفض إلى قوة اقتراح ومشاركة في دوائر صناعة القرار.
وأعرب الحزب في بيان له عن ارتياحه للظروف التي جرت فيها الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مهنئا الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون على فوزه وتحليه بروح المسؤولية، حيث جاء في البيان: “يـؤكـد الحزب ارتياحه للالتزامات الأولية التي حرص على تجديدها الرئيس المنتخب، لاسيما بناء جزائر جديدة دون إقصاء ولا تهميش ولا انتقام، وتعديل دستوري معمق يسمح بتعزيز الفصل بين السلطات واستقلالية العدالة، وتعديل القوانين العضوية المنظمة للحياة السياسية بهدف تسهيل اندماج الشباب في الفعل السياسي والانتخابي ومحاربة الفساد، واسترجاع مصداقية وهيبة الدولة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • محمد☪Mohamed

    غاذي يعرض تبون على الدكتور إسلام بن عطية منصب وزاري هدا هو تحاور مع الحراك , وثم يرجع FLN بي وزارة المجاهدين ربمى منصب RND ميهوبي هكذا تكتمل الحلقة ,حثى يكون على نفس الموجة ضذ الشعب المتخلف .
    إنسان المتخلف يموت متخلف ي مرض سرطان لا ننتظر شيء من مستقبل.

  • ناصر

    أوه مع من تتحاور؟ ألم تنتخبك الأغلبية؟

  • Orandz31

    الحوار لا يكون تحت الطاولة ولا يكون مع من أراد مرحلة آنتقالية ولا مع الأقلية على
    الأغلبية كما فعلتم سنة 2001
    وإلا مستعدين لي حراك ثاني ولا نسكت

  • alilao

    عمار حجو
    يا سي عمار الرئيس الجديد لن يتمكن من حكم البلاد بنفس الآليات التي حكمها بها سابقوه وعليه أن يفتح المجال واسعا لمعارضة واقغية وبناءة نابعة من الحراك وليس فقط اشراك شاب او شابين في الحكومة الجديدة. فالقضية أعمق من أن تكون قضية تعيين شباب في الحكومة وكثير من الشباب مشاركون في الفساد خاصة اذا اختارهم من أبناء المسؤولين القدماء كما حدث مع فرعون. فاللجوء الى المراوغات لم يعد يكفي بتاتا وحتى الشباب الذين يقبلون المشاركة في السلطة اذا لم يؤيدهم الحراك يكون مشاركتهم بمثابة الإنتحار السياسي لأن المستقبل لمن في الشارع لا لمن يصفق كما كانت تصفق الأفلان والاراندي.

  • بوبالطو

    2 الرئاسة هي تواضع في الحق وليست تجبر في الباطل،
    الرئاسة هي إتباع الحق والتشاور والمشاورة وليست الفرعنة والتفرعون
    الرئاسة هي التشاور والمشاورة لا الإنفراد في الرأي
    الرئاسة هي أمانة وليست خيانة،
    الرئاسة هي صدق وليست كذب،
    الرئاسة هي بناء جاد للبلاد وليست تخريب للوطن،
    الرئاسة هي محافضة على الوطن وليست بيعه بدراهم معدودة لأي كان،
    الرئاسة هي الثورة الإجابية في السمو وليست ثورة المضادة للإنبطاح والتخريب ،
    الرئاسة هي الإصلاح والصلاح وليست الفساد الإفساد،
    الرئاسة هكذا تكون أو لا تكون.
    ،

  • بوبالطو

    الرئاسة هي تواضع في الحق وليست تجبر في الباطل،
    الرئاسة هي إتباع الحق والتشاور والمشاورة وليست الفرعنة والتفرعون
    إتباع الحق وليست الالتمادي في الباطل والتعنت
    الرئاسة هي التشاور والمشاورة لا الإنفراد في الرأي
    الرئاسة هي أمانة وليست خيانة،
    الرئاسة هي صدق وليست كذب،
    الرئاسة هي بناء جاد للبلاد وليست تخريب للوطن،
    الرئاسة هي محافضة على الوطن وليست بيعه بدراهم معدودة لأي كان،
    الرئاسة هي الثورة الإجابية في السمو وليست ثورة المضادة للإنبطاح والتخريب ،
    الرئاسة هي الإصلاح والصلاح وليست الفساد الإفساد،
    الرئاسة هكذا تكون أو لا تكون.
    ،

  • karim

    La meme méthode de boutefligha manipulateur et de celle de 1995 et 2001 ...........

  • !!!

    ميسوم محمد
    خلاص قالها ميسوم محمد البارح كان مع الحراك اليوم غير رأيه , ويجزم على صدق نية الرجل ,
    حثى الملائكة لا تعلم نية البشر .

  • 3alal

    HOCINE HECHAICHI
    شفت ، ألفيس بعد 30 سنة من القهر و الظلم ما زال يمثل 85% من الشعب ، يا حسرة لو كان يخلوه ينشط ، يمسح جدكم كامل من الخريطة السياسية

  • حميد عايدي

    الى "صدق النوايا و رفع الحصانة"
    و هل أصابع يدك متساوية و تؤدي نفس الدور؟ لا تتحجج، عليك بمجابهة الواقع و اعطاء الفرص للغير من أجل التغيير، أم تظن أن الناس لديها خاتم سيدنا سليمان؟!!!

  • ف .

    رقم 7 المدعو HOCINE HECHAICHI:
    تعليقاتك تدلّ أنّك مصاب برهاب (وليس إرهاب) شيء إسمه FIS .
    فإذا كان الفيس يملك يملك 85 °/° من الحراك فيعني هذا أنّ لوجعلنا للحراك فقط 12مليون عبر الولايات فسيكون حسابك أن للفيس 9,6 مليون جزائري يعني أنه أكبر تنظيم سياسي في الجزائر ..ها..ها. هل حسب حساباتك هل نطلق على هولاء فلول؟

  • عمار حجو

    alilao
    يا سي عليلو لا تضع العربة قبل الثور و تتمنى منها السير. ان أردت أن تسير الأمور على أحسن ما يرام عليك بالسمع و الطاعة و ليس التعنت في الرأي و تخشان الرأس، فهذا لا يجدي نفعا. الحوار معناه أنت تتقدم بخطوة و أنا أتقدم بخطوة لنلتقي و ليس تثبت في مكانك و أنا آتي اليك، هذا غير معقول.

  • عزيز

    محمد البجاوي
    بارك الله فيك أخي محمد، سنضع اليد في اليد ان شاء الله من أجل بناء الجزائر.

  • gmachaali

    من يخرجون الى الشوارع معروفون هم الاقصائيون الاستئصاليون الذين لا يعجبهم اي شيء يريدون الانتماء الى دولة عدوة وا لذين خرجوا خلال انتخابات سنة 1992 فكان ما كان وعاش الجزائريون الويلات ادعوهم الى الحوار بالتي هي احسن واذا لم يقبلوا عليهم بالرحيل او محاورتهم بالقزول باش يترباوا ..اعانك الله ايها الرئيس الجديد لا اقول ذلك تملقا او طمعا وانما هي الحقيقة انت لها ولا يهمك كيد الكائدين .....

  • ميسوم محمد

    و الله هذا الرجل له نية خالصة في العمل من أجل الجزائر و له خبرة سياسية و دبلوماسية في المستوى و علينا جميعا مساعدته ان أردنا بناء بلادنا و تطويرها و ازدهارها.

  • خالد الخالدي

    الحوار مع الحراك وممثليه وليس مع الاحزاب واصحاب المصالح الدين خربو البلاد واغرقوها بالفساد
    تبون قال احاور الحراك ولم يقل احاور الاحزاب يا احزاب الخرطي

  • alilao

    السياسة القائمة على : نخون المعارضة ونفرض عليها حلولا من فوق ثم ندعي القبول بالحوار لم تعد مجدية وعلى ممثلي الحراك أن لا يقبلوا بها. في 1992 حدث نفس الشيء ومنحت وزارات شكلية لبعض ممثلي الفيس وحمس وقمعت المعارضة قمعا.
    الرئيس الجديد سوف يجد نفسه في مواجهة مشاكل كبيرة والذين انتخبوا له سيدركون عدم قدرته على حل مشاكلهم وسيعود الحراك لان جدار الخوف قد انهار نهائيا.

  • صدق النوايا و رفع الحصانة

    سبق بها البوتاف اوهمنا بالحوار

  • سمير عدلي

    الى: مقبرة المواهب
    كن انت كذلك عضوا فعالا و ايجابيا في المجتمع لكي ترى تجسيد الأمور على أرض الواقع.

  • Reda

    Très bien mr. Le presidents , vous parler déjà bien le langage des sourd est muet.....

  • عزيز

    الى "مقبرة المواهب"
    علينا نحن كذلك أن نشمر على سواعدنا و نعمل من أجل مستقيل بلادنا و لا نكتفي بالنقد و الكلام الفارغ. ضع نفسك مكان الرئيس لترى حجم المسؤولية الملقاة على عاتقك و تشعر بها.

  • سليم

    في يوم 22 فيفري تما القضاء على العهدة الخامسة ولكن لم نقضي على سياسة الحزب الواحد ولكن اتمني الخير انشاء الله مع هذا الرئيس

  • عمار حجو

    بوبالطو
    علينا نحن كذلك أن نعمل و نجتهد لبناء بلادنا لأن الرئيس لا يبني البلاد وحده، بل يحتاج الى كل فئات المجتمع لمساعدته في بناء جمهورية جديدة نوفمبرية تسودها العدالة الاجتماعية و الديمقراطية و الأمن.

  • كمال سحنون

    رشيد الجزائر العظيمة?
    يا سي رشيد اذا اردت أن يهتم العالم بأمر الجزائر و يهنؤها على يرئيسها الجديد الذي أفرزه الصندوق، يجب أن نشمر على سواعدنا و نبني أسس دولة قوية ديمقراطية تسودها العدالة و الأخوة، بمعية رئيسنا الجديد الذي نبارك له و نطلب من الله سبحانه أن يوفقه و يعينه على القيام بهذه المسؤولية الجبارة. هنيئا لنا يرئيسنا الجديد، تحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار.

  • ماريو

    الحوار دعوة مسمومة لتشتيت و تفتيت الحراك و السلطة لها تجربة طويلة في هذا الميدان.. على الحراك أن يستمر في الضغط على السلطة من المحافظة على مسيرات الجمعة حتى التخلص بشكل نهائي على الديناصورات المفترسة من بقايا العصابة الذين بدلوا جلودهم و لبسوا أقنعة جديدة .

  • محمد البجاوي

    علينا جميعا أن نضع اليد في اليد و نتسامح و نوقف نزيف أمّناو هي الجزائر .

  • قدور

    مبروك عليك سيد الرئيس
    الناس الذين ينوا سكناتهم الخاصة متخوفون من هدمها ومن تعسف قانون 15/85
    يقولون أن تبون هو من سن القانون وتابع الناس !!!
    الرجاء من سيادتكم المحترمة دراسة المشكل أي رخس البناء و العقود و و و

  • dzair

    قال الحوار مع الحراك ما قالش الأحزاب متاع خوروطو

  • ملاحظ

    وهو كذلك الحوار هو الحل وليس لحق لشردمة فافا التي نقود الحراك ان تفرض علينا املاءات من الخارج..استبشر الخير في تبون كرئيس البلاد وتنصيبه يأتي يوم الوقاية بومدين...فتوفيق له ...ماكرون لا تعجبه فوز تبون....فهو نصب نفسه ناطق رسمي للحراك

  • الجزائري

    إلى المعلق HOCINE
    إما ان تكون علماني حقير و عبد لعبيد الغرب أو من بقايا اليهود

  • القاسم القاسم

    كانكم عدتم بنا الى سنة 1997 الحوار الذي دعا له السيد زروال ولم يزد الا شرعية للنظام وتمثل ذلك في انشاء هيئة تراسها بن صالح اما الان لا قيمة للاحزاب فلو اجتمعت كل الاحزاب بما في ذلك جبهة الانقاذ والله ما استطاعت ان تجمع هذا الطوفان من البشر ثم اعتقد جازما ان حوار السلطة الان هو اغراء ومصيدة للمتسلقين والانتهازيين والجبناء لان مطلب الحراك تعلمه السلطة و هي فقط المخولةبالبحث عن الاليات التي تحقق مطلب الحراك والمتمثل في تغيير النظام.

  • هشام

    الوقت هو وقت عمل

  • لن نخون

    والله تمنيت أن أكون أمازيغي، سنقبل الحوار إذا قبل به إخواننا القبائل

  • مقبرة المواهب

    نريد افعالا لا نريد كلاما ...

  • HOCINE HECHAICHI

    هل ستتحاورون مع "الإخوة الأعداء" الذين يتظاهرون حاليا ( في العاصمة مثلا) وهم :
    1- فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية ) ( % 85 ).
    2- غوغاء العامة ( مصابون بداء "Dégagisme" أو " يتنحاو قاع") (10 % ).
    3- رعاع الأحزاب الجهوية FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ) (4 % ).
    4- أوباش MAK (للدعاية الانفصالية على الطريقة الكردية) (1 %).

  • أعمر الشاوي

    أكيد هو الحوار الذي سيخرجنا من الأزمة و ع الحراك لا مع الأحزاب الذين أيبتوا تخلفهم السياسي عكس الحراك الذي أثبت نضجه السياسي و جعل الجزائر تفتخر بشعبها لا بأحزابها أو بعض من شخصياتها .

  • الحكمة

    ليس من الحكمة أن ينظم الحراكيون للأحزاب مهما كانت ، لأنها و بدون استثناء ساندت العصابة ، و الأحسن للحراك و للوطن أن ننشأ حزبين أو ثلاتة ، لأننا عشنا الشقاق و اللاتفاهم خلال نقاشاتنا المطولة و حواراتنا أيام الجمعة و علي مدار عشرة أشهر ، ننشأ هذه الأحزاب حتي ننتقل و نسموا بحواراتنا الي قبة البرلمان ومنها نبني ما خربته العصابة و أدنابها .

  • بوبالطو

    الرئاسة هي تكليف وليست تشريف،
    الرئاسة هي خدمة الأمة وليست تموليك
    الرئاسة هي توظيف عند الأمة وليست تتسلط ،
    الرئاسة هي تكليف وليست إستغلال خزينة الأمة لمصالح الخاصة،
    الرئاسة هي تكليف وليست إستثراء غير شرعي،
    الرئاسة هي سهر الليال وليست نوم في نادي السنوبر والبلاد هملى

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    للاسف اصبحت الجزائر بلا وزن خارجيا . و وزنها لا يتعدى بيانات من وزارات الخارجية الاسبانية والايطالية والامريكية والصينية وهلم جرا .لم يهنئ رئيس وزراء اوروبي او رئيس اوروبي الرئيس لحد الان لان العالم كله يرانا بعين لا نرى بيها انفسنا نحن نرى بلدنا عملاق بينما يرانا الاخرون مجرد دويلة لا تستحق اكثر من بيان وزارة خارجيتهم

  • amine oran

    من يريد الحوار مع رئيسنا الجديد فاهلا وسهلا وهذا يبين انه يريد الخير للبلاد ومن لا يريد الحوار فهذا يريد الشر للبلاد فاقول له ما عليك الا جمع حوائجك والرحيل الى بلد اخر لان الجزائر خط احمر ومن يقول ان هناك احتججات كبيرة في وهران فهذا كذب قيوجد الا بعض من اصول القبائل يحتجون فقط ...وهران لها العديد من الدوائر والبلديات وكلهم يريدون الخير للبلاد و هم مع الرئيس الجديد و الجيش

  • RG

    مبروك الجزائر