-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التحالف العسكري في اليمن:

الحوثيون يستهدفون جنوب السعودية بطائرة مسيرة

الحوثيون يستهدفون جنوب السعودية بطائرة مسيرة
أ ف ب
صورة عن شريط فيديو لوكالة فرانس برس لحظة انفجار الطائرة المسيرة فوق قاعدة عسكرية تابعة للقوات الحكومية في جنوب اليمن يوم العاشر من جانفي 2019

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، الثلاثاء، أن المتمردين اليمنيين استهدفوا مدينة نجران في جنوب المملكة بطائرة من دون طيار، بعد ساعات من هجوم آخر ضد منطقة تقع فيها مكة المكرمة، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي في بيان، إن الحوثيين حاولوا “استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران (جنوب) الذي يستخدمه المدنيون من مواطنين ومقيمين بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات”.

وأضاف “سيكون هناك وسائل ردع حازمة وستتخذ قيادة القوات المشتركة جميع الإجراءات الرادعة”، من دون أن يحدد طبيعة الهدف المستهدف وما إذا كان نتج عن الهجوم أي أضرار أو إصابات.

لكن الحوثيين قالوا عبر قناة “المسيرة” المتحدثة باسمهم أنهم استهدفوا مطار نجران.

وجاء الهجوم بطائرة من دون طيار بعدما تصدت الدفاعات الجوية السعودية، الاثنين، لـ”أهداف جوية” في سماء المنطقة التي تقع فيها مكة المكرمة.

وأوضح المالكي في بيان، أن منظومات الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت “أهدافاً جويةً تحلّق على مناطق محظورة بمحافظة جدة ومحافظة الطائف”.

وأضاف “تم التعامل معها وفق ما يقتضيه الموقف”، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الحكومية، من دون أن يحدد الجهة التي تقف خلف ذلك أو طبيعة هذه الأهداف.

لكن وسائل إعلام سعودية بينها صحيفة “الشرق الأوسط” وقناة “العربية” قالتا، إن الأهداف عبارة عن صواريخ أطلقها المتمردون اليمنيون باتجاه مكة.

وشنّ الحوثيون المدعومون من إيران الأسبوع الماضي هجوماً ضد محطتي ضخ لخط أنابيب نفط رئيسي في السعودية غرب الرياض بطائرات من دون طيار، ما أدى إلى وقف ضخ النفط فيه لساعات.

واتّهمت السعودية إيران بإعطاء الأوامر للمتمردين بمهاجمة منشآتها النفطية.

ولم يعلن الحوثيون عبر قناة “المسيرة” المتحدثة باسمهم، الاثنين، مسؤوليتهم عن “الأهداف الجوية” التي تصدّت لها الدفاعات السعودية في المنطقة التي تضم مكة.

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام: “أي عملية لوزارة الدفاع يتم الإعلان عنها ولا حرج لدينا عند القيام بأي عملية دفاعاً عن شعبنا وأرضنا”.

واعتبر أن “إدعاء العدو باستهداف منطقة الطائف هو محاولة فاشلة للسعودية للخروج من الورطة التي وضعت نفسها فيها”، مضيفاً “استهداف المدنيين والمناطق المقدسة هو أمر منافٍ لأخلاقيات” الحوثيين.

وكتب القيادي في صفوف الحوثيين محمد علي الحوثي في تغريدة على تويتر: “لماذا يكذبون علينا باستهداف مكة؟ عمدوا إلى تكرار كذبتهم استهداف مكة ثلاث مرات حتى الآن”.

وسبق أن استهدف الحوثيون المملكة بعشرات الصواريخ البالستية وبطائرات من دون طيار منذ بدء عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن دعماً لقوات الحكومة المعترف بها دولياً في مارس 2015.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد منطقة الخليج حرباً كلامية بين إيران التي تقول أن دعمهما لمتمردي اليمن ينحصر بالسياسة فقط، وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتتّهم الرياض، خصم إيران اللدود في المنطقة وأبرز حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، طهران بدعم الحوثيين بالسلاح والمال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!