-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدوا أن بينهم سعوديون

الحوثيون يعلنون قتل وأسر المئات من جنود الحكومة

الحوثيون يعلنون قتل وأسر المئات من جنود الحكومة
أرشيف

أعلن المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران، الأحد، أنهم قتلوا نحو 200 جندي من القوات الموالية للحكومة اليمنية وأسروا نحو ألفين آخرين في عملية عسكرية جرت الشهر الماضي على الحدود مع السعودية.

وكان المتمردون أعلنوا السبت وقوع الآلاف في الأسر بينهم جنود سعوديون في هذا الهجوم، لكنهم اكتفوا بالقول الأحد أن معظم الأسرى من اليمنيين مع وجود “أسرى من جنسيات أخرى”.

وقال المتحدث باسم قوات المتمردين يحيى سريع في مؤتمر صحافي عقده في صنعاء الأحد أن هناك “أكثر من 200 قتيل استهدفوا بعشرات الغارات أثناء الفرار أو الاستسلام”، مؤكدا أيضا “وقوع أكثر من ألفي مقاتل” في الأسر.

وبحسب سريع فإن العملية “العسكرية الواسعة” التي نفذتها في الخامس والعشرين من آب/اغسطس استمرت ثلاثة أيام. وعرض في المؤتمر الصحافي ما قال أنه لقطات مصورة من الهجوم.

ومن جانبه، أفاد مصدر عسكري يمني من القوات الموالية للحكومة اليمنية لوكالة فرانس برس أن عدد الأسرى اليمنيين “أقل من (إعلان الحوثيين) مشيرا أن العدد قرابة 1300 جندي” بينهم 280 اصيبوا بجراح.

وبحسب المصدر فإنه في شهر آب/اغسطس الماضي تمت محاصرة الجنود اليمنيين “لأربعة أيام بعد عملية التفاف من قبل الحوثيين” في كتاف في محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين.

وكان المتمردون اليمنيون قاموا مؤخرا بسلسلة من الاعلانات الكبرى في الاسابيع الاخيرة، بما في ذلك “مبادرة سلام” عبر إعلانهم وقف الهجمات على السعوديّة.

وتبنّى الحوثيّون الهجمات التي استهدفت في 14 سبتمبر منشأة خريص النفطيّة الواقعة في شرق السعودية، وأضخم مصنع لتكرير الخام في العالم يقع في بقيق على بعد نحو مئتي كيلومتر شمالاً من خريص.

بينما اتهمت الولايات المتحدة والسعودية ايران بالوقوف خلف الهجمات، مؤكدة أنه تم تنفيذ الهجمات باستخدام أسلحة متطورة ليست بحوزة المتمردين اليمنيين.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين المتمرّدين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تصاعد مع تدخّل التحالف العسكري بقيادة السعودية في مارس 2015.

وأوقعت الحرب حوالى 10 آلاف قتيل وأكثر من 56 ألف جريح منذ 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية. ويعتبر مسؤولون في المجال الانساني أن الحصيلة أعلى بكثير.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عبدالله FreeThink

    اللهم بارك لنا في يمننا، اللهم بارك لنا في شامنا.

  • أبو : شيليا

    حرب دينية قذرة بين أبناء الشعب الواحد بتحريض من دول مجاورة