-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحرب في اليمن

الحوثيون يعلنون وقف الهجمات الصاروخية على السعودية

الشروق أونلاين
  • 1079
  • 6
الحوثيون يعلنون وقف الهجمات الصاروخية على السعودية
رويترز
مقاتلان من الحوثيين في صنعاء

قالت جماعة الحوثي في اليمن، مساء الأحد، إنها أوقفت الهجمات باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما في اليمن استجابة لطلب من الأمم المتحدة.

وتزايدت الضغوط الدولية على الأطراف المتحاربة في اليمن لإنهاء الحرب التي أدت إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل ودفع اليمن إلى حافة مجاعة.

وجاءت خطوة الحوثيين بعد أن أمر التحالف الذي تقوده السعودية بوقف هجومه على ميناء الحديدة اليمني والذي أصبح نقطة تركيز هذه الحرب.

وقال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة الحوثي في بيان: “بعد تواصلنا مع المبعوث الدولي وطلبه إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة.. فإننا نعلن عن مبادرتنا بدعوة الجهات الرسمية اليمنية إلى التوجيه بإيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائها باليمن”.

ويحاول مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إنقاذ محادثات السلام عقب انهيار جولة في سبتمبر بعد عدم حضور الحوثيين. ويأمل غريفيث عقد المحادثات قبل نهاية العام في السويد للاتفاق على إطار للسلام في ظل حكومة انتقالية.

وقال غريفيث لمجلس الأمن الدولي، الجمعة، إن الأطراف المتحاربة في اليمن قدمت “تأكيدات قاطعة” بالتزامها بحضور محادثات سلام تعقد قريباً وتعهد بمرافقة وفد الحوثيين من صنعاء إذا دعت الحاجة لذلك.

وقالت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تحارب الحكومة المدعومة من السعودية منذ أكثر من أربع سنوات أنها مستعدة “لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كل الجبهات وصولاً إلى سلام عادل ومشرف إن كان (التحالف) يريد السلام للشعب اليمني”.

ويقول الحوثيون، إنهم يشنون هجمات صاروخية على السعودية رداً على الغارات الجوية التي يشنها التحالف الذي يدعمه الغرب على اليمن.

وشن التحالف آلاف الغارات الجوية في اليمن والتي أصابت مدارس وأسواق ومستشفيات وأدت إلى سقوط مئات القتلى على الرغم من إعلانه أنه لا يستهدف المدنيين.

وأوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر من جانب واحد في جويلية الماضي لدعم جهود السلام بعد أن علقت السعودية مؤقتاً صادرات النفط عبر قناة إستراتيجية بالبحر الأحمر عقب تعرض ناقلات نفط خام لهجمات.

وحث حلفاء غربيون رئيسيون من بينهم الولايات المتحدة على وقف لإطلاق النار قبل استئناف الأمم المتحدة جهودها.

وتزود الدول الغربية الدول العربية المشاركة في التحالف بأسلحة ومعلومات مخابرات ولكنها أبدت تحفظات متزايدة بشأن هذا الصراع منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في أوائل الشهر الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مبيذ الاخونج

    عاصفة الحزم انتصرت لك الحمد يا ربنا
    الذل و الهوان للخونة

  • مسيلمة

    ما يحدث بين الشيعة و السنة كالدي حدث بين الكاثوليك و البروتستانت دليل على فشل الديانات المسيحية و الاسلام في احلال السلم و السلام بين متابعيها فمابالك مع غيرهم.الدين غداء روحي و مهدب النفوس لا دخل له في تسيير الامور الدنيوية كما يقول حديث تلقيح النخل "انتم اعلم بامور دنياكم"

  • العربي

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة على خير المرسلين
    انتهت عاصفة الجرم

  • جزائري

    لا مفاوضات مع الارهاب
    حين عرفوا دنو نهايتهم جراء عاصفة الحزم هاهم يناورون لكسب الوقت

  • أبو:شيليا

    ليذهب للجحيم كل من أيد عاصفة الحزم ***

  • عادل - وهران

    بعد أن أيقنوا بهلاكهم
    لابد من سحقهم