-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب تحركاته الأخيرة

الخارجية الألمانية تصدر أول تعليق حول الأزمة مع المغرب

الشروق أونلاين
  • 15031
  • 14
الخارجية الألمانية تصدر أول تعليق حول الأزمة مع المغرب
أرشيف

جدد وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية، ميغيل بيرغر  تمسك بلاده بموقفها قائلا إن “الخارجية الألمانية تراقب بقلق شديد الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون الصحراويين في المناطق المحتلة”، عقب تحركات المغرب الأخيرة تجاه بلاده.  

وقال بيرغر أن وزارة الخارجية الألمانية قد أشارت إلى أنها على اطلاع بـ “التقارير الواردة من الصحراء الغربية، والتي تفيد بأن المدنين والنشطاء الصحراويين يتعرضون للتمييز، والمضايقات والمتابعات القضائية”.

وجددت الحكومة الألمانية موقفها “الحازم تجاه ما يقوم به المغرب من انتهاكات في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، في رد من الحكومة الفيدرالية على طلب من اليسار الموحد”.

ويأتي الرد الألماني بعد إعلان المغرب بشكل مفاجئ عن قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالرباط، جراء ما اسماه “خلافات عميقة” بسبب موقفها الرافض لإعلان الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب حول الصحراء الغربية.

مسؤول ألماني: هذا ما نراهن عليه لحل النزاع في الصحراء الغربية

قال مقرر شؤون إفريقيا في كتلة الحزب الديمقراطي الحر في البرلمان الألماني، أورليش ليشته، أن ألمانيا تراهن كما كان في السابق، على العملية الأممية لحل النزاع في الصحراء الغربية.

وقال أورليش ليشته في مقابلة مع التلفزيون الألماني، الأربعاء 3 مارس الجاري، وفقا لما نقلته إذاعة الجزائر الدولية أن “النظام المغربي يتمنى من كل قلبه أن يعترف الاتحاد الأوروبي وألمانيا كواحدة من أقوى الدول، بإعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول الصحراء الغربية، ولكننا نراهن ، كما كنا في السابق، على العملية الأممية رغم الصعوبات التي تواجهها والتي لم تحرز أي تقدم منذ عقود”.

وأكد أن “موقف ألمانيا له خصوصية”، إذ أن المبعوث الشخصي الأخير للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية ، هو الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر، الذي “استقال لأسباب صحية”، مضيفا أن “هناك رغبة منذ عقود بأن يقرر الشعب الصحراوي مصيره”.

وأشار إلى الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية بشأن مصائد الأسماك في الصحراء الغربية”، الذي ينص على أن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال صيد الأسماك، صالحة فقط ما لم تشمل منطقة الصيد التابعة للمياه الإقليمية للصحراء الغربية.

كما أشار السياسي الألماني إلى ما يجري في الأمم المتحدة بخصوص الصحراء الغربية، حيث دعت ألمانيا بعد اعتراف ترامب الأحادي الجانب، إلى عقد جلسة لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية، “وهذا لم يكن بالطبع في مصلحة المغرب”.

وكانت السفارة الألمانية بالرباط أعلنت أمس، في بيان مقتضب أنه “نظرا للحالة الوبائية بالمغرب نخبركم أنه لا يمكن تقديم الطلبات على تأشيرة شنغن حتى إشعار آخر”، وذلك بعد أيام قليلة من قرار المغرب “تعليق كل أشكال التواصل” مع سفارة ألمانيا في الرباط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • أنا

    هاه ... الفأر يتحدى الأسد ... هزلت ؟

  • تحيى كل الدول الاسلامية الموحدة

    حرام و عيب كل العيب أن تقوم ألمانيا و أمريكا بتفريقنا عن اخواننا الجزائريين و اشعال نار الفتنة بيننا و بينهم. و كذلك الاعلام الملحد الذي يقوم باشعال الفتيلة أكثر من ما هي، حرام عليهم، كلنا شعب الله، كلنا اخوة، ما علاقتنا بالسياسة أصلا؟ نحن اخوان في الدم و الدين، فلماذا نتبع مثل هذه الأخبار السفيهة التي تنشر الحقد فقط و لا غير، الكثير منا يعيش في صعوبات و عذاب و ألم، فلنتعاون على لم الشمل و مساعدة بعضنا البعض، ذلك ما يدوم للآخرة فأما الأرض فهي كانت و ستبقى أرض الله لا اله الا هو مالك كل شيء و مليكه، فأما الدنيا فهي ليست سوى لهو، لا ألمانيا ولا أمريكا و لا فرنسا، عاشة دولة الإسلام و المسلمين

  • صحراوي مغربي

    موقف ألمانيا وغير ألمانيا لا يهم الشعب المغربي

  • algerien

    plus idiot que les marocains on en trouve pas....ils commentent en etant algeriens pour supporter l 'occupation. La plus grande partie des algeriens n accpeteront jamais "el Hogra"
    Arretez de poster vos commentaires en etant algerie vous prouvez que vous etes des idiots, stupides

  • إلى العياش الراكع لغير الله Malkom

    تقول (لماذا لا تعترف ألمانيا و الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الورقية؟) بل اعتراف ترمب بمغربية الصحراء هو المهزلة الورقية لأنها إعلان شخصي عبر تويتر ولا يعني الولايات المتحدة كما يقول نواب أمريكيون ولكنكم "تصبروا" أنفسكم،، والدليل لكم مشاكل مع ألمانيا جنوب إفريقيا كوبا موزمبيق أنغولا وغيرها ... وحتى روسيا قال سفيرها بالجزائر أن روسيا مع الشرعية الدولية وقرارات المجتمع الدولي،، وقرارات المجتمع الدولي هي تطبيق القرار 1514 الصادر سنة 1960 والذي يقضي بتقرير مصير كل الأقاليم الموجودة بقائمة اللجنة الرابعة ومنهم الصحراء الغربية وليس الـ(مـ)غربية أي بدون ميم المخزن المحتل التوسعي الراكع لغير الله.

  • SALIME

    إلى اسردون بوتيقار
    كتبت
    "الامان وحدوا بين المانيا التابعة للمعسكر الشرقي و المانيا الغربية و الان يريدون تقسيم الشعوب"
    هذي حدوثة تتخبأ ورائها. وين شفتهم يرودون تقسيم الشعوب؟ أين الدليل؟ هذي العبارة قديمة مثل القول أن قضية الصحراء الغربية نتيجة الحرب الباردة , لو لم تكن هناك حرب باردة بالتأكيد ستقولون حرب ساخنة.
    كل شيء عندكم مباح. الجدار الرملي تسموه منظومة دفاع ( يا بلاش) عندبالكم الناس ما فتهمش.

  • إلياس

    ساقو بعض الدول الإفريقية بالرشوة كالقطيع لفتح سفارات و هذه الدول ما شبعت حتى كروشها و معندهومش سفارات و يفتحو قنصليات في قمة التخلف. المغاربة عندبالهم الناس ماريهيش تشوف و لا ما تفهمش تمشيلهم مع ألمانيا. هو المغرب لازملو لو 5 قرون حتى يصير مثل ألمانيا
    قمة الغباء. هذي ألمانيا شعبها عمل و كد حتى أصبح من أقوى الدول في العالم يجي واحد فنيان متخلف يوريلهم مصالحهم
    القصة هذه تذكرني لما قطعو العلاقات مع إيران. أصبح لا حدث لكن يخلصوها غالية في يوم من الأيام لكذبهم و نفاقهم

  • نفاق

    الألمان وحدو بلادهم لأنها كانت موحدة بالأساس و تم تقسيمها بعد الحرب العالمية الثانية بين معسكر شرقي و غربي نتيجة خسارتها الحرب .. أما الصحراء الغربية لم تكن أبدا جزءا من المغرب
    اقرؤوا قليلا

  • mlhg

    المواضيع التي تخص المغرب و نصوت على معلق فيها بالسالب يخرج تصويت ايجابي و هذا يتكرر في كل المواضيع و السؤال هل هو مقصود من قبل الشروق ام هناك اختراق من هاكر مغربي ؟

  • علي عبد الله الجزائري

    لو اعلنت المانيا مثل ترامب بمجرد تغريدة تاييدها لاحتلال الصحراء الغربية سترون نفس التطبيل والتزمير
    في اعلام امير المدمنين ومملكة الموز لكن تم اصطيادهم بنجاح المانيا لا تقبل الرشاوي مثل ترامب
    الذي حلب دول الخليج مع المغرب مليارات الدولارات وابتزهم امام العالم ثم ركعهم حتى يعترفوا
    بصهينة القدس
    حال ملوك وامراء الاعراب الخونة والعملاء يقول اسود علي و في الحروب نعامة
    يستقوون على جيرانهم و اخوتهم ويهادنوا العدو ويستسلموا له

  • اسردون بوتيقار

    الامان وحدوا بين المانيا التابعة للمعسكر الشرقي و المانيا الغربية و الان يريدون تقسيم الشعوب . تبا لاناس سذج.

  • mokmok

    وقال ايضا: أرى أن الاستفتاء لم يعد ممكناً.

  • elarabi ahmed

    الألمان لهم كامل الحقوق فى توحيد بلدهم بينما حرام على بلد جار فى لم شمل أهله .

  • Malkom

    السؤال بسييييط : لماذا لا تعترف المانيا و الإتحاد الأوروبي بالجمهورية الورقية؟