-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصفيات كأس إفريقيا 2019.. الطوغو – الجزائر.. ابتداء من الساعة الـ17:00

الخضر” يبحثون عن نقطة التأهل من الطوغو”

الشروق الرياضي
  • 7652
  • 10
الخضر” يبحثون عن نقطة التأهل من الطوغو”
ح.م

يسعى المنتخب الوطني، الأحد، للعودة بالنقاط الثلاث من الملعب البلدي بالعاصمة الطوغولية لومي، لضمان التأهل رسميا لكأس أمم إفريقيا 2019 على حساب منتخب الطوغو، الذي يستقبل محاربي الصحراء برسم الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية.
آخر فوز خارج الديار كان أمام منتخب السيشل في تصفيات “كان” 2017، في شهر جوان 2016، تحت قيادة المدرب المساعد السابق نبيل نغيز، الذي أشرف على الخضر في تلك المباراة، عقب استقالة المدرب الفرنسي كريستيان غوركيف، وبعدها لم يحقق المنتخب الوطني نتائج طيبة خارج الديار، وعليه يعمل المدرب الجديد، جمال بلماضي، على فك العقدة والفوز في لومي، رغم الصعوبات الكثيرة المتوقع أن يواجهها الخضر، منها أرضية الميدان المعشوشبة اصطناعيا.
ويشار إلى أن منتخب الطوغو، كان خارج الحسابات قبل الجولة السابقة لكونه لم يحقق أي انتصار في خمس مباريات متتالية في التصفيات، واستعاد حلم التأهل، بعد فوزه على غامبيا في الجولة السابقة ليرفع رصيده إلى خمس نقاط، ويقلص الفارق إلى نقطتين عن محاربي الصحراء، الذين خسروا مباراتهم الأخيرة على يد منتخب البينين، وهذا ما يزيد من صعوبة مهمة أشبال بلماضي في مباراة اليوم، التي تعد بمثابة الفرصة الأخيرة لرفقاء النجم أيديبايور، الساعين لاستغلال عاملي الأرض وضغط الجمهور لخطف ثلاث نقاط، تعزز حظوظهم في إحدى تأشيرتي التأهل.
ولتفادي كل الحسابات، يتوجب على محاربي الصحراء تحقيق نتيجة التعادل على الأقل في لومي، للإبقاء على فارق نقطتين عن منتخب الطوغو، مع ضرورة الفوز أمام غامبيا في اللقاء الأخير في شهر مارس 2019، ولكن الانتصار اليوم، سيضمن التأهل رسميا “للكان”، وهو ما يصبو إلى تحقيقه محاربو الصحراء.
وستجبر بعض الغيابات المدرب بلماضي على إجراء تغييرات طفيفة على التشكيلة الأساسية، خاصة في الخط الخلفي، بحيث قد يعتمد على رامي بن سبعيني في الرواق الأيسر، لخلافة محمد فارس، الغائب بداعي الإصابة، وهو ما يرشح جمال بن العمري العائد إلى صفوف الخضر للعب في محور الدفاع مع تاهرات، ولكن هناك خيار آخر متاح أمام مدرب الخضر، بحيث يعتمد الأخير على أيوب عبد اللاوي، في منصب ظهير أيسر، والحفاظ على الثنائي بن سبعيني وتاهرات في المحور، ومن المنتظر أن توكل مهمة صناعة اللعب إلى سفيان فغولي، في ظل غياب براهيمي، بداعي الإصابة أيضا.
ومن المتوقع أيضا دخول آدم وناس، أساسيا على الجهة اليسرى في تشكيلة الخضر، ومحرز سيكون على الجهة اليمنى، لدعم قلب الهجوم بغداد بونجاح، الذي استغل الفرصة جيدا وفرض نفسه في تشكيلة بلماضي.

رشيد غزال يؤكد:
“الفوز على الطوغو أكثر من ضروري للتأهل”

يرى الدولي الجزائري، رشيد غزال، أن الفوز على منتخب طوغو في مواجهة الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، المقررة اليوم، مسألة ضرورية لضمان التأهل بأريحية لـ “الكان” قبل اللقاء الأخير أمام غامبيا في شهر مارس من العام المقبل.
وقال غزال الذي يغيب عن موقعة لومي بسبب عدم استدعائه من طرف المدرب الوطني جمال بلماضي لأدائه المتواضع في مواجهتي البينين شهر أكتوبر الماضي: “الفوز على منتخب طوغو أكثر من ضروري لا بد من التأهل لكأس إفريقيا ولا يعقل أن نغيب عن هذه المسابقة بعد ما قدمناه في المونديال، لدينا لاعبون موهوبون يمكنهم قيادة المنتخب إلى كأس إفريقيا وبعدها سنذهب إلى أبعد حد في هذه البطولة”.
وتحدث شقيق الدولي الأسبق عبد القادر غزال الذي استضافته قناة، أر أم سي، الرياضية يوم أول أمس الجمعة، عن المرحلة التي تراجع فيها الخضر بعد مشاركة تاريخية في مونديال البرازيل 2014. وقال: “لقد مررنا بفترة صعبة وعشنا حالة من اللاستقرار في المنتخب الوطني، حيث مر علينا الكثير من المدربين وهناك مدربون لم نفهم طريقة عملهم وماذا كانوا يريدون منا، وأؤكد أن جل اللاعبين كانوا في حيرة من أمرهم، والتغييرات الكثيرة في الطاقم الفني الوطني هي السبب الرئيس وراء تدهور حالة الفريق الوطني”.
ونوه لاعب ليستر سيتي الإنجليزي بالعمل الذي يقوم به المدرب الجديد جمال بلماضي والارتياح الكبير الموجود بين اللاعبين في العمل تحت إشرافه. وقال: “أظن أن بلماضي يقوم بعمل جيد هناك تقارب في وجهات النظر مع اللاعبين والمدرب، الرسائل تمر بسهولة والجميع يفهمه، نحن متفائلون جدا للنجاح معه والخروج من هذا النفق المظلم”.

أسامة شيتة:
جاهز لخلافة بن طالب وأتمنى الفوز في أول مواجهة لي

أكد متوسط ميدان المنتخب الوطني واتحاد العاصمة أسامة شيتة جاهزيته للمشاركة كأساسي في مباراة اليوم أمام الطوغو، وخلافة نبيل بن طالب الذي لم يتم استدعاؤه إلى هذا اللقاء من طرف المدرب جمال بلماضي، مشيرا إلى أنه يتمنى الفوز في أول مواجهة له مع المنتخب.
وقال شيتة: “أنا مستعد لهذه المواجهة التي ستكون بطبيعة الحال قوية للغاية، وسنلعب من أجل الفوز فيها، لقد حضرنا جيدا لهذه الموعد، وأنا أعمل بجد لنيل ثقة المدرب، أنا رهن إشارة المدرب بلماضي إن احتاجني في هذا اللقاء فلن أخيبه”، وأضاف: “قبل هذا أتمنى تحقيق الأهم وهو ضمان التأهل لنهائيات “الكان” هنا بالعاصمة لومي قبل كل شيء سواء شاركت في اللقاء أم لا”.

عبد الرحمن مزيان:
الضغط سيكون كبيرا واللقاء صعب

عبر الوافد الجديد ولاعب اتحاد الجزائر، عبد الرحمن مزيان، عن رغبته في تعويض غياب ياسين براهيمي في حال ما تم إقحامه في هذه المباراة. وأوضح مزيان في تصريح مقتضب لدى وصول بعثة “الخضر” إلى العاصمة لومي: “المباراة ستكون على أشدها، الضغط فيها كبير ولم لا أكون أحسن بديل لياسين براهيمي”، لا بد من أن نكون في المستوى خلال هذا اللقاء لفك عقدة خارج الديار والعودة بتأشيرة التأهل لـ “الكان”.

رئيس “الفاف” خير الدين زطشي:
المباراة صعبة.. الأرضية كارثية ولا بد من التحلي بالروح القتالية

زطشي

اعترف رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي بصعوبة مأمورية رفقاء الحارس رايس وهاب مبولحي في مباراة اليوم أمام الطوغو، ضمن الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، مشيرا إلى أن تحلي اللاعبين بالروح القتالية هو سر العودة بالنقاط الثلاث من العاصمة لومي.
وصرح زطشي لحظة وصول وفد المنتخب الوطني إلى العاصمة لومي على متن طائرة خاصة من الجزائر العاصمة: “نتمنى أن يتحلى اللاعبون بروح قتالية كبيرة لأنها مفتاح الفوز لتكون انطلاقة الفريق الوطني وانتزاع تأشيرة التأهل لـ “الكان” المقبلة بالكامرون”، وأضاف: “المواجهة لن تكون سهلة والأجواء ستشهد ضغطا كبيرا لكن اللاعبين يدركون ذلك جيدا وهم جاهزون معنويا لتقديم لقاء في القمة”.
وأوضح الرجل الأول على مبنى دالي إبراهيم، أن المدرب جمال بلماضي قد طالب عناصره خلال التربص، بضرورة تحقيق الفوز في أدغال إفريقيا لأول مرة منذ قرابة ثلاث سنوات، وقال في هذا الشأن: “منذ بداية التربص والمدرب يتحدث عن الأجواء الإفريقية وحالة أرضية الميدان الكارثية، كما أن العناصر المحلية تعرف الأجواء في إفريقيا وحتى المحترفين ليسوا متخوفين منها”، وتابع: “لم نفز في إفريقيا منذ سنتين ونصف ولم لا الانتصار الأول يكون في لومي، خاصة أن الانتصار أمام طوغو يعني اقتطاع تأشيرة التأهل مباشرة”.
كما اعتبر الرئيس السابق لنادي بارادو، أن تغيير مقر إقامة الفريق من فندق “2 فيفري” إلى “ماركير” (ساراكاوا) “أمر عادي ولا يؤثر على تركيز المجموعة”.

مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي:
نحن في لومي من أجل الفوز وفك عقدة خارج الديار

جمال بلماضي

أوضح مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي أن “الخضر” سيعملون على افتكاك تأشيرة التأهل لكأس إفريقيا للأمم 2019، هناك حافز مزدوج وهو التأهل في هذا اللقاء، والعودة إلى سكة الانتصارات في الملاعب الإفريقية.
وقال بلماضي بصريح العبارة: “لقد حان الأوان للفوز بإفريقيا.. كل الظروف متوفرة لخوض مباراة كبيرة، أظن أنه من المفيد لعب لقاء آخر خارج الديار بعد هزيمة البنين، لقد حان الوقت لنتعلم الفوز من جديد خارج قواعدنا”، وأضاف: “علينا إثبات صلابتنا.. ستلعب الطوغو بميدانها وأمام جمهورها في ملعب صغير، وستكون محفزة إلى أبعد حد. اللقاء سيكون صعبا، لكني أكرر أننا ذاهبون إلى هناك للعودة بالفوز”.

إيمانيول أديبايور:
نناشد الجماهير الحضور بقوة ونملك الإمكانات للفوز على “الخضر”

أوضح قائد المنتخب الطوغولي إيمانويل أديبايور، أن مباراة الجزائر في غاية الأهمية والفوز سيرفع حظوظ “الصقور” في التأهل لـ “الكان”، معتبرا أنه وزملاءه يملكون الإمكانات اللازمة للإطاحة بـ”الخضر” ولكن ذلك لن يكون إلا بدعم الجماهير.
وقال لاعب ريال مدريد الأسبق: “اللقاء في غاية الأهمية وإذا فزنا على المنتخب الجزائري، سنصعد في الترتيب، بعد أن كنا في المركز الأخير قبل شهر فقط، لكن اليوم نحن في وضعية تسمح للظفر بالمركز الأول”.
“شاركت في مباريات مهمة، لكن مواجهة اليوم تبدو استثنائية بالنسبة إلي، وأتمنى أن أساعد منتخبي للفوز على الخضر”.
وناشد قائد منتخب “الصقور”، جماهير بلده لتقديم الدعم اللازم، قائلا: “قبل 5 سنوات كنا نملك منتخبا جيدا، وحتى اليوم يمكنني قول ذلك، لأن منتخب طوغو يمتاز بفرديات لامعة في صفوفه، لكن هذا الأمر لا يكفي للفوز بالمقابلة أمام “الخضر”، وبالتالي سنحتاج إلى الجميع للظفر بالنقاط الثلاث أمام الجزائر ومواصلة طريقنا نحو بلوغ نهائيات أمم إفريقيا 2019”.

مدرب الطوغو كلود لوروا:
يجب الفوز للحفاظ على حظوظنا وأنا متخوف من الأرضية

يرى الفرنسي كلود لوروا، مدرب المنتخب الطوغولي أن الفوز على المنتخب الوطني يبقى أكثر من ضروري للحفاظ على حظوظ “الصقور” في التأهل لكأس إفريقيا 2019، معبرا في نفس الوقت عن استيائه الشديد لأرضية الميدان التي ستحتضن هذه المواجهة.
وصرح لوروا قائلا: “ندرك جيدا أننا سنواجه فريقا يتمتع بتقنيات عالية جدا، لكننا لن نتسرع، علينا فرض وتيرة لعبنا من الناحية البدنية، خاصة عندما نمتلك الكرة مع محاولة إيجاد الحلول السريعة والفعالة، سنحاول الضغط على حامل الكرة باللعب على الدفاع المتقدم”. وأضاف: “نحن أيضا نمتلك لاعبين ذوي مستوى متميز، وإذا كانوا في نفس المستوى الفني الجزائري، فسنستغل أوراقنا الرابحة بالتركيز على الجانب البدني والمعنويات العالية لتحقيق الفوز، لاسيما أننا سنلعب على أرضنا مدعومين بجماهيرنا”.
وانتقد لوروا وضعية أرضية ميدان الملعب البلدي بلومي المعشوشبة اصطناعيا من الجيل الأول، التي اعتبرها السبب الرئيس في تضييع فريقه النقاط خلال اللقاءات التصفوية داخل الديار، وقال: “تأسفت على عدم خوض التصفيات فوق أرضية معشوشبة طبيعيا لأننا ضيعنا أربع نقاط على أرضنا، فلو حققناها لكانت الحسابات مغايرة تماما الآن”.

التعادل يرهن حظوظهم في التأهل
“الصقور” الطوغولية أمام حتمية الفوز أمام الخضر..

لا تحوم أحاديث لاعبي منتخب الطوغو إلا عن هزم المنتخب الجزائري خلال موقعة يوم غد الأحد. لكن تختلف الأمور بالنسبة إلى منتخب “الصقور” لكون مهمته تعد أكثر تعقيدا مقارنة مع “الخضر”، نظرا إلى وجود الفريق في الصف الثالث بخمس نقاط متأخرا بنقطتين عن الجزائر والبنين، ففي حال التعادل فإن زملاء النجم إيمانويل أديبايور سيرهنون حظوظهم بنسبة كبيرة جدا نظرا إلى ما ينتظرهم في الجولة السادسة والأخيرة عندما يشدون الرحال إلى الجار العنيد، المنتخب البنيني شريك الجزائر في صدارة المجموعة، وهو الأمر الذي يدركه الطوغوليون جيدا ويحسبون له ألف حساب، بالتفكير في كيفية انتزاع النقاط الثلاث أمام الجزائر.
وشدد مدرب الطوغو،كلود لوروا، على ضرورة الفوز أمام “الخضر” لتفادي الدخول في حسابات رغم الغيابات التي يعاني منها، معبرا في نفس الوقت عن استيائه الشديد من سوء أرضية الميدان.
كما أجمع اللاعبون خلال حديثهم إلى الصحافة على تركيزهم الكبير على المواجهة، والسعي إلى الظفر بنقاطها الثلاث، حيث أكد أديبايور أن “المباراة أمام الجزائر ستكون فاصلة والفوز سيأتي بتضامن الجميع. لا تهم طريقة اللعب بقدر ما تهم النقاط الثلاث للإبقاء على حظوظنا في التأهل”، وخاض الفريق الطوغولي معسكرا تحضيريا لقرابة أسبوع تحسبا لهذه المباراة المصيرية بالنسبة إليه بمشاركة 23 لاعبا منهم سبعة محليين. ويدير هذه المواجهة ثلاثي تحكيم من كينيا بقيادة دافيس اوغنتشي اوموينو بمساعدة مواطنيه جيلبيرت شيريوت وتوني كيديا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • مغربي

    مبروك للجزائر هدا الانتصار ضد طوغو

  • Mohamed

    التركيز وعدم الخوف والمرتدات

  • Mohamed

    عليهم الخروج من الخوف وتمرير تمريرات معاكسة للاجنحة

  • Mohamed

    اقحام سليماني

  • Mohamed

    علينا استغلال الاجنحة بتمريرات

  • Mohamed

    علينا الضغط على حامل الكرة الوسط توغولي والدفاع ونلعب بصنع لعب قرب 18m

  • Mohamed

    دفاع التوغو ضعيف علينا ضغط على لاعبين الدفاع للتسجيل وصنع اهداف

  • samia

    بالتوفيق يا رب للفريق الوطني والعودة باذن الله بالتاهل ربي معاكم للامام يا شباب والتشكيلة راه اكثر من متوازنة انشاء الله البدلاء يصنعوا الفارق هذا اليوم كا شيتة ومزيان وغيرهم يا رب

  • amar

    ma3a kole i7tiramati li belmadi wa kol ela3ibine lakine mandoneche ijibo natija walefnahome gyr yahedro rabi ikone m3ahom inchalah

  • مغربي

    انا مغربي اتمنى من القلب الصادق تأهل المنتخب الجزائري والتمس من اللعبين اللعب الجماعي هدا ما ينقص منتخب الجزائر