-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرعة دور المجموعات ستجرى في العاصمة القطرية الدوحة

“الخضر” يتعرفون على منافسيهم في تصفيات مونديال 2022 يوم 15 جانفي

مسعود علال
  • 16932
  • 3
“الخضر” يتعرفون على منافسيهم في تصفيات مونديال 2022 يوم 15 جانفي
أرشيف

سيتعرف المنتخب الوطني الأول لكرة القدم على منافسيه في دور المجموعات بتصفيات مونديال قطر 2022 منتصف شهر جانفي القادم، وكشف مصدر عليم لـ”الشروق” بأن عملية القرعة الخاصة بالتصفيات الإفريقية ستجرى بالعاصمة القطرية الدوحة يوم 15 جانفي، بينما سينطلق مشوار التصفيات في شهر مارس من العام القادم.

ستكون كتيبة المدرب جمال بلماضي، التي توجت عن جدارة بلقب كأس أمم إفريقيا الأخيرة بمصر، على موعد مع تحدّ آخر بداية من الربيع القادم، عندما تبدأ مشوار التصفيات المونديالية، بعد تعرفها على منافسيها بالقرعة التي ستُجرى منتصف شهر جانفي من العام المقبل.

وينتظر ألّا يواجه “الخضر” صعوبات كثيرة خلال دور المجموعات بعد قيام الاتحاد الإفريقي للعبة (الكاف) بتغيير نظام التصفيات مقارنة بالدورة الأخيرة التي جرت بروسيا حيث عاد للاعتماد على النظام القديم الخاص بمونديال 2014 بالبرازيل، كما ينتظر أن يكون المنتخب الوطني على رأس إحدى المجموعات العشر قبل انطلاق عملية القرعة، بالنظر لاعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على التصنيف الذي سيصدر في شهر ديسمبر القادم، الذي سيسبق موعد سحب عملية القرعة، على غرار ما قامت به في الدور التمهيدي الذي سحبت قرعته يوم 28 جويلية الماضي، حيث اعتمدت على تصنيف الفيفا لشهر جوان.

وسيبقى “الخضر” منطقيا خلال تصنيف شهر ديسمبر في المركز الرابع قاريّا (38 عالميا) والذي يسمح لهم بتصدّر مجموعتهم، كون قرعة التصفيات ستشمل 40 منتخبا فقط من أصل 54 منتمين للكاف، التي ستضع 10 منتخبات في المستوى الأول على رأس المجموعات العشر، والتي تضم كل واحدة منها 4 منتخبات، وسيسمح ذلك لأشبال بلماضي بتفادي الوقوع مع أكبر وأعتى المنتخبات الإفريقية على غرار السنغال وتونس ونيجيريا والمغرب وكوت ديفوار والكاميرون وغانا ومصر التي تحتل مراتب متقدمة في التصنيف مقارنة بالمنتخبات الأخرى.

وأعفت الفيفا 26 منتخبا من بينها المنتخب الوطني من خوض الدور التمهيدي للتصفيات التي ستُجرى على 3 مراحل، وجرت المرحلة الأولى في شهر سبتمبر الماضي وشملت 28 منتخبا تبارت فيما بينها ذهابا وإيابا، وأفرزت تأهل 14 منتخبا إلى الدور الثاني (دور المجموعات)هي: مالاوي، جيبوتي، زيمبابوي، موزمبيق، أنغولا، رواندا، الطوغو، غينيا بيساو، ناميبيا والسودان، اثيوبيا وتنزانيا، غينيا الإستوائية وليبيريا.

وتنضم هذه المنتخبات إلى المنتخبات الـ26 المعفية من ذلك الدور، وستوضع المنتخبات الـ40 ضمن مستويات لسحب قرعة دور المجموعات حيث سيتكون هذا الدور من 10 مجموعات تضم كل واحدة منها 4 منتخبات، وهو الدور الذي سيبدأ منه المنتخب الوطني مشوار التصفيات المؤهلة لمونديال قطر، على أن تضم كل مجموعة منتخبًا من كل مستوى، ويمكن لهذه العملية أن تمنح “الخضر” أفضلية لمواجهة منتخبات غير مصنّفة قوية ما سيعزز من حظوظهم للتأهل إلى المونديال العربي.

مواعيد دور المجموعات والمباريات الفاصلة

ستجري أول جولة من دور المجموعات ما بين 23 و31 مارس 2020، وتجري الجولة الثانية ما بين 1و9 جوان من نفس العام، وتجري الجولتان الثالثة والرابعة ما بين 22 و30 مارس 2021، والجولة الخامسة ما بين 30 أوت و7 سبتمبر 2021، بينما ستجري الجولة السادسة والأخيرة ما بين 4 و12 أكتوبر من نفس السنة. وبعد نهاية هذا الدور ستتأهل المنتخبات الـ10 المتصدرة فقط لمجموعاتها في نهاية التصفيات، إلى الدور الثالث والأخير، الذي سيكون من خلال تقسيم 10 منتخبات أصحاب الصدارة في المجموعات العشرة إلى نصفين بحيث يكون هناك 5 منتخبات من أصحاب التصنيف الأعلى و5 من أصحاب التصنيف الأقل وفقًا لترتيب الفيفا وقتها، وتجرى بعد ذلك قرعة بحيث يشارك منتخب من الخمسة أصحاب التصنيف الأعلى مع منتخب من الـ 5 أصحاب التصنيف الأقل. ويقام لقاء ذهاب وإياب بين المنتخبين بحيث يكون الذهاب على أرض صاحب التصنيف الأقل والعودة على أرض صاحب التصنيف الأعلى والفائز من مجموع اللقاءين يتأهل إلى كأس العالم. وتجرى مباريات هذا الدور ما بين 8 و16 نوفمبر 2021، وستتأهل على ضوئها 5 منتخبات فقط إلى مونديال قطر 2022.

وسيكون “الخضر” أمام فرصة ثمينة لخوض أفضل مشوار قصد السعي للتأهل إلى مونديال 2022، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” العودة لنظام تصفيات مونديال 2014، خلال الأدوار الإقصائية، وسيسمح تغيير نظام التصفيات لأشبال بلماضي بمحاولة إعادة سيناريو تصفيات مونديال 2014، حيث بلغ إثرها “الخضر” المونديال البرازيلي بعد مشوار “في المتناول” بخلاف تصفيات دورة 2018 التي جرت في روسيا العام الماضي، والتي شهدت غياب الجزائر بعد مشاركتين متتاليتين، وذلك بعد تغيير نظام التصفيات الذي كان قد أوقع المنتخب الوطني في مجموعة الموت رفقة الكاميرون ونيجيريا وزامبيا.

تجدر الإشارة إلى أن دورة 2022، ستكون آخر نسخة من كأس العالم تشهد مشاركة 5 منتخبات إفريقية فقط، حيث سيزيد عدد مقاعد القارة السمراء إلى 9 بداية من دورة 2026.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Haron

    الی الاخ العزيز n2
    une final sa ce joue pas sa ce gagne

  • المعقول

    بعد أن نالت الجزائر بجدارة كاس افريقيا !! والله لم نري في النهائي سوا منتخب السنغال من استحوذ بالطول والعرض من فرص وسيطرة وفعل كل شي الا سوء التوفيق اما الجزائر لم تقذف الا كورة واحدة وغيرت مسارها برجل المدافع وسكنت المرمي .. جدارة !!

  • أحمد الأحمدي

    لهذا اجتهدت العصابة البارحة و اليوم و غدا لتخدير الشعب بالكرة .