-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يوم إعلامي وتجارب تربوية بالمناسبة:

الخميس.. بداية أول أيام الصيف وأطولها

راضية مرباح
  • 1868
  • 1
الخميس.. بداية أول أيام الصيف وأطولها
ح.م

يبدأ أول أيام الصيف فلكيا، الخميس الموافق لـ21 جوان من كل سنة وهو ما يعرف عند الفلكيين بالانقلاب الصيفي الذي عادة ما ترتفع معه درجات الحرارة بشكل محسوس في نهاره ودافئ خلال الفترة الليلية.

وقال جمال فهيس، رئيس الجمعية الفلكية – البوزجاني- وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن الشمس خلال هذا الخميس تبلغ أعلى ارتفاع لها في كبد السماء، حيث تسقط أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان، ما يجعل مدة النهار تبلغ أقصاها مقارنة بالليل، أما بالنسبة لسكان القطب الشمالي فلا تغرب الشمس عندهم تماما مدة 6 أشهر !! – يضيف رئيس الجمعية، حيث يدور كوكب الأرض حول نفسه وفق محور وهمي يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي أين يميل بنحو 23.5 درجة عن الدائرة الكسوفية. وذكر بالمناسبة فهيس أنه وفي نفس اليوم، سيبدأ فصل الشتاء الموافق للانقلاب الشتوي بالنسبة لسكان نصف الكرة الجنوبي.

وبشأن كيفية حدوث الفصول الأربعة، تطرق رئيس الجمعية الفلكية – البوزجاني- أن الأمر ليس له علاقة بقرب الشمس أو بعدها كما يظنه البعض، وإنما يحدد المدة التي تستغرقها هذه الفصول، حيث يكون فصل الشتاء هو الأقصر مدة بالنسبة لسكان نصف الكرة الشمالي، بينما تبلغ سرعة الأرض أقصاها في مدارها حول الشمس أين تبلغ نحو 30 كم/الثانية الواحدة. وهو ما يفسره أحد القوانين الفيزيائية للعالم الفلكي”كبـلر” .

أما أهم ما يحدد بداية الفصول على الأرض فهو مدى تركيز سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض، فكلما كانت عمودية زاد تركيزها وارتفعت درجة الحرارة في وحدة المساحة كما هو الحال في فصل الصيف، أما إذا سقطت مائلة فكانت أقل تركيزا وحرارة وهو ما يوافق فصل الشتاء. وبمناسبة الانقلاب الصيفي الموافق لتاريخ اليوم المصادف لأول أيام الصيف وأطول أيام السنة، تقوم الجمعية بتنظيم يوم إعلامي مفتوح حول الظاهرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Auressien

    الفصول بشمال إفريقيا تبدأ 20 يوما قبل الفصول الأوروبية أي أن الصيف بدأ عندنا في أول جوان .