-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القرار يرمي إلى استدراك الدروس في الأسبوع الأول

الدراسة إجبارية خلال عطلة الشتاء

نشيدة قوادري
  • 20905
  • 21
الدراسة إجبارية خلال عطلة الشتاء
ح.م

أمرت وزارة التربية الوطنية، مديرياتها الولائية، بضرورة فتح المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، طيلة الأسبوع الأول من عطلة الشتاء المقررة في 19 ديسمبر، أمام كافة التلاميذ دون استثناء أي طور، للشروع في برمجة دروس الدعم و الاستدراك المجانية. وأكدت الوصاية أن العملية تعد إجبارية وليست اختيارية قصد استدراك كافة الدروس المتأخرة جراء التوقفات عن الدراسة المتكررة للرفع من نسب النجاح الوطنية.

نقلت، مصادر لـ”الشروق”، أن وزارة التربية الوطنية، قد ألزمت مديري التربية للولايات من خلال مديري المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة، بضرورة إبقاء المؤسسات التعليمية مفتوحة أمام التلاميذ خلال الأسبوع الأول من عطلة الشتاء، شريطة التنسيق والتشاور مع أولياء التلاميذ، للشروع إجباريا في برمجة دروس الدعم والتقوية لفائدة المترشحين المقبلين على اجتياز الامتحانات المدرسية الرسمية لدورة 2020، “بكالوريا وشهادة التعليم المتوسط وابتدائي”، في إطار إعادة تفعيل ما يعرف “بالمعالجة البيداغوجية” التي تمنح مجانا للمعنيين لتحسين مستواهم في بعض المواد خاصة المميزة للشعب ومن ثم الرفع في نسب النجاح الوطنية، في حين سيتم الشروع في برمجة حصص استدراك لباقي التلاميذ في المواد التي سجلوا فيها تأخرا جراء التوقفات عن الدراسة العديدة سواء الناتجة عن الإضرابات والاحتجاجات، الشغور البيداغوجي وتأخر التحاق الأساتذة بأقساهم التربوية لعدة أسباب والتقلبات الجوية الأخيرة التي ضربت عديد ولايات الوطن وعزلت المدارس.

وفي سياق مغاير، شرعت لجان التفتيش على المستوى الوطني، في إنجاز تقييم شامل لنتائج التلاميذ في اختبارات الفصل الدراسي الأول التي أجريت مطلع شهر ديسمبر الجاري عبر بعض الولايات، وتعثرت بشكل كبير بولايات أخرى جراء توقف أساتذة التعليم الابتدائي عن العمل لأزيد من شهر واستجابتهم لقرار مقاطعة الاختبارات، وهو الأمر الذي أثر سلبا على تقدم الدروس خاصة بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2020. على أن يتم رفع تقارير لوزارة التربية الوطنية لمناقشتها ودراستها بغية اتخاذ الحلول المناسبة التي من شأنها معالجة نقاط الضعف لدى المتمدرسين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • محمد

    هؤلاء الذين وضعوا هذا الدعم ليس لهم علاقة بالجانب النفسي المتعلم ولا للمعلم.
    يكتبون ماتملي عليهم أفكارهم الشخصية دون ربطها بالعقلانية.
    التلميذ اليوم خاصة في المرحلة الابتدائية يريد أن يتحرر من ضغوطاتكم ويقول لكن بنفس واحدة
    دعوني أتحرر من عبوديتكم. دعوني أتمتع بطفولتي وألعب وأتنفس الحياة من جديد.

  • كمال من العاصمة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... انا بصفة كولي لابناءي التلاميذ و كطبيب اعارض و بشدة ان يحرم ابناءي من الراحة في العطلة بعد أطول فصل في السنة ... العطلة أمر مقدس و جد محترم عند أهل العلم و الإبداع (أقصد اوروبا) لأن الراحة تنتج الطاقة الضرورية لفصل جديد و كما يقول حكماؤنا ** المحلوبة حليب و المعصورة دم ** فاتقوا ألله في أولادنا و اتقوا ألله فينا حتى الأولياء جد مرهقين و بحاجة للراحة ... حسبنا ألله و نعم الوكيل.

  • الحكمة

    أتحب أجيب المعلم للمدرسة ، جيبو علي روحك ، أحنا أولادنا ما عندهمش الصحة باش ازيدو يرفدوا المحفظة الثقيلة مدة سبعة "07" أشهر متواصلة ، واش راكو أتقرو فيهم ، رايحين يخدمو السوارخ .

  • سليم

    كادا المعلم ان يكون رسولا اما في وقتنا هذا كادا ان يكون المعلم ماديا حتى اصبحو يساومونا التلاميذ في الدروس الخصوصية لكي يتحصلو على النقاط

  • موسى عمراني

    الى "استاذ"
    في السبعينات عندما كان الأساتذة و المعلمون أجانب (مصريين، سوريين، عراقيين) لم تكن هناك مشاكل و كان التعليم في أعلى مستوياته و اليوم عندما أصبح المعلم جزائري و الأستاذ جزائري تدهور المستوى التعليمي و عمت الاضرابات لأتفه الأسباب. ربي يهديكم.

  • اولياء التلاميذ

    لبدا من العطلة هذا حق التلاميذ لا مفر منه لماذا لم تتحاور مع الاساتذة المضربين في الوقت المناسب

  • حميد عايدي

    رد على "استاذ"
    هذا كله بسبب اضراباتكم المتكررة التي تسببت في فشل التلاميذ و الطلبة في دراستهم و ضعف مستواهم. ألا تعلمون أن المتضرر الوحيد من الاضراب هم التلاميذ؟ أنتم لا تعرفوا القناعة و لو أعطتكم الدولة مال قارون. ربي يهديكم.

  • عمار حجو

    drimos
    أنتم شاطرين غير في النقد الهدام.

  • ميسوم محمد

    drimos
    هههههه. ابشر راهي جاية ليكم "كوتة" انتاع وزراء من المريخ و أخرى من القمر و أخرى من زحل. من يسمع كلامك يضن أنك عبقري!!

  • عزيز

    الى "drimos"
    أنت و أمثالك ما تعجبكم لا بن غبريط و لا بن عابد و لا أحد آخر. و الله ما فهمناكم.

  • كمال سحنون

    drimos
    انتضروا وجوه جديدة تأتيكم من المريخ...يا خي غاشي. هل أنت في المستوى المطلوب حتى تتقلش؟ أصلح نفسك و مستواك و كن انسانا منتجا و ليس ثرثارا متقلشا لا فائدة ترجى منه. راقب نفسك و حاسبها قبل محاسبة و مراقبة الناس.

  • المشكل في المناهج يجب تغييرها عاجلا

    السلام عليكم
    الاشكال في نوعية البرامج المكثفة دون فائدة ومنهجية التدريس الفاشلة،كم كبير من المعلومات من غير فائدة تلميذ سنة رابعة يدرس الشدة التلمسانية والرقص القبائلي والقناوة وغيرها ماهذا العبث، زد على ذلك الترتيب التنازلي والتصاعدي والخلط بالكتابة من اليمين اللى اليسار صارت معكوسة ما المنشود.
    احسنتم ابناء فرنسا مخططكم الماكر في اخراج جيل متخلف ذهنيا معاق جسديا بمحافظ من الوزن الثقيل لم يتوقف،ألا إن الله مع الصابرين وهو حسبنا فيكم.

  • مامون

    اجراء شكلي يهدف الى طمأنة الاولياء الا انه غير فعال. فكيف تعوض ايام من الاسبوع الاول من العطلة دروس شهر. من الاضرابات؟؟لا اظن ذلك بل متأكد .وعليه وجب اتخاد اجراءات أخرى لعدم تكرار الاضرابات المتتالية والمضرة. بأبنائنا.

  • قدور 24

    الفيلم باين ضرك المعلمين يقولو للتلاميذ ماتجوش تقراو بطريقة غير مباشرة ...ومن بعد يقولنا حنا جينا والتلاميذ ماجاوش ....خدمة بليس

  • أستاذ

    نعم سيدي سنقوم بالدعم لكن ب 5000 دينار للساعةالواحدة فكن رجلو اجعلالأساتذة يتهافتون على ساعات الدعم.هاذي واعرة ما تقدر ليهاش

  • بوقيبورة قويدر

    بن عابد بن رمضان مسقم كلهم بقايا شلة بن غبريط= المعريفية البيسطون صاحبي صاحبك وهكذا ..انقلعوا تبون سيستوز كفاءات شبانية معروفة بنزاهتها

  • dzair

    أتوا بمعلمين من دول عربية مسلمة لحل هذا المشكل

  • استاذ

    بعد ما اقتطعتم من مرتباتنا بسبب الاضراب والمردودية تريدوننا ان نعوض في الاسبوع الاول من العطلة كلا والف كلا...

  • drimos

    خليفة بن غيريط يريد ان البقاء في الوزارةبقرار تقليص العطلة الشتوية لكي ينال ثقة رئيس الجمهورية . يا بن عابد انت وجه قديم صورة طبق الاصلبن لغبريطة. نريد من الرئيس وجوه جديدة

  • هشام

    اتركو التلاميذ يستريحو من اطول فصل دراسي في السنة اسبوع لن يفيد المتاخريين و لا حاجة للتلاميذ به

  • drimos

    خليفة بن غيريط يريد ان البقاء في الوزارةبقرار تقليص العطلة الشتوية لكي ينال ثقة رئيس الجوهورية . يا بن عابد انت وجه قديم صورة طبق الاصلبن لغبريطة. نريد من الرئيس وجوه جديدة