-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المقترح يفجر الجدل وأئمة يؤكدون:

الدعوة لإسقاط شعيرة الأضحية سابقة لأوانها

وهيبة سليماني
  • 17205
  • 36
الدعوة لإسقاط شعيرة الأضحية سابقة لأوانها
ح.م

أثار تصريح عضو مجلس الأمة، عبد الوهاب بن زعيم، الأخير عبر صفحته الرسمية “فايسبوك”، موجة انتقادات وضجة إعلامية، بعدما اعتبر أضحية العيد تتسبب في نشر فيروس كورونا المستجد بين الملايين، داعيا لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية لإسقاط هذه الشعيرة، الأمر الذي اعتبره البعض سابقا لأوانه وخارجا عن اختصاصه، وخرجة غريبة للسيناتور بن زعيم، قد يكون من وراءها البحث عن جلب الانتباه بالتحامل على الدين.

واستنكر مفتش التوجيه الديني، والتعليم المسجدي، بوزارة الشؤون الدينية، الشيخ سليم محمدي، ما جاء في تصريح السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، ليس له أي أساس علمي ولا ديني، وقال إن أمر الأضحية من اختصاص أهل الشرع، وعلماء الصحة، مستغربا كيف تكون للأضحية علاقة بعدوى كورونا، وحتى لو تطلب الأمر منع ذبح الأضاحي يوم العيد، بحجة الاكتظاظ، والتزاحم بسبب عمليات النحر، فهو أمر سابق لأوانه.

واستبعد الشيخ سليم محمدي، انتشار عدوى “كوفيد19″، بحجة النحر يوم العيد، أو بشراء الأضحية، حيث إن هذه الأخيرة مادة استهلاكية كباقي المواد التي يذهب الجزائري لشرائها من المحلات والأسواق، ثم إن تعليق الصلاة والعمرة والحج، كإجراء ضروري أملته المرحلة الاستثنائية، لا يعني منع شعيرة مثل أضحية العيد التي هي حسب الشيخ محمدي، سنة شرعية لا يمكنها أن تسقط بحجة العدوى.

وأكد مفتش وزارة الشؤون الدينية، الشيخ سليم محمدي، أن التحامل على الدين مرفوض ولا يمكن السكوت عنه، ويرى أن الطعن في أمور الدين مرده البحث عن الشهرة بإثارة الانتباه، وباستفزاز المسلمين، كما أن تصريح بن زعيم، يعتبر، حسبه، تنبؤات لا توجد إلى حد الآن أسبابها.

وفِي السياق، رد البروفسور مصطفى خياطي، رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام”، أسباب ما دعا إليه عضو مجلس الأمة، عبد الوهاب بن زعيم، إلى التخوف من حالة الفوضى والاحتكاك الذي قد تتسبب فيه أسواق الماشية، وطرق البيع العشوائي، وانفلات الأمور من السلطات المحلية، خاصة أن حسب خياطي، هناك نقص وعي واضح بين المواطنين.

وقال البروفسور مصطفى خياطي، إن تحقيق تأطير بيع الأضاحي ومنع الأسواق الفوضوية في المدن، سيمنع دون أي شك انتشار عدوى وباء كورونا، خاصة إذا التزم الباعة والمواطنون بإجراء التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة.

وعلق موضحا “إذا كانت الأضحية تباع في ظروف الفوضى كما تباع البطاطا والحليب يمكن أن يساهم ذلك في العدوى، ولكن في جميع الأحوال الأضحية مادة غذائية يذهب لشرائها الجزائريون كما يذهبون لشراء الحاجيات الأخرى هذه الأيام.

وفِي الموضوع، أكد موالون سعيهم الجاد، لتحقيق النظام والالتزام بإجراءات الوقاية من كورونا، في تعاملهم مع الزبائن خلال بيع الأضاحي، حيث قال مستثمر في الأغنام، يملك مزرعة بسيدي رزين ببراقي، المدعو نور الدين بن كحلة، إن الموالين الأصليين الذين يتقنون حرفتهم، يمكنهم بسهولة الالتزام بتدابير الوقاية من الوباء، واحترام التباعد، وتجنب الاحتكاك والفوضى.

ويرى أن احتمال نشر العدوى، يعود إلى سماسرة الأضاحي، الذين ينتشرون عبر الطرقات، وينشطون خارج القانون، كما استنكر رفع أسعار الكباش بحجة غلق الأسواق الكبرى لها، حيث يرى أن ذلك ليس مبررا مقنعا خاصة أن العيد فرصة لبيع الماشية، وأن كل موال ينشط في إطار القانون، يملك رؤوس أغنام موجة للبيع مع اقتراب العيد.

خوض بن زعيم، في الموضوع أمس، فجر جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفتح باب الانتقادات وردود فعل بين مؤيد ومعارض، وغاضب ومحتج حيث في كل الأحوال يبقى الأمر سابقا لأوانه ومن اختصاص لجنة رصد انتشار وباء كورونا في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • adrari

    لا توجد اي علاقة بين "شعيرة الأضحية" وكورونا وعدواها اذا لماذا تعطيل الاضحية ...اذا تم ذلك فسوف يكون برهان على ان الذين مستهدف بحجة كورونة

  • نحن هنا

    يرى الشيخ مجمدي سليم:" أن الطعن في أمور الدين مرده البحث عن الشهرةوباستفزاز المسلمين" فهل الذي يستفز المسلمين مسلم؟ ثم هل السنة أقوى من الفريضة إنه بحق زمن الرويبضة والفتوى على المقاس وتحت الطلب كماطلب بن زعيم

  • جلال

    أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (سورة الفرقان-44) البعض منا مع الأسف لا يتدبرون ولا يحاولون الفهم بل عندهم أحكام مسبقة لإنتقادك وليس نقدك من العنوان فقط لأنها لا توافق ما قاله شيوخهم دون قراءة بقية الموضوع ودون البحث ودراسة الأمور من مصادر مختلفة فعندما تأتيهم بما في كتب السلف وليس من عندياتك بأن أبوبكر وعمر وابن عباس كانوا لا يضحون أي أن الأضحية غير واجبة يتهمونك بمحاربة الإسلام واجزم أن أصحاب هذا الإدعاء لا يفرقون بين الواجب والمستحب والفرض والسنة فلو ذهبت أموال الأضاحي لمحاربة الفقر مثلا لكان أحسن

  • Omar

    Le problème c'est que les gens ne savent que critiquer sans apporter de solution alternative. Bravo pour cette idée et de toute façon moins de viande consommée c'est moins de cholestérol stocké.

  • ابن الصحراء

    سبحان الله هذا الشخص كون تسئله في تخصص الطب يقلك منيش طبيب لو تسئله في الرياضة يقلك لست خبير رياضي او تسئله في اي تخصص يقلك اسأل اهل الاختصاص بصح عندما يتعلك الامر بالفضيلة والدين تلقهم مجندين لمحاربة كل ما يرمز للاسلام وتلقاه يتكلم في امور واختصاص عمره ما اطلع عليه او بحث فيه يتسمى حنايا نتركو الفقهاء والمحدثين وعلماء الدين بصفة عامة ونتبعو خونا عضو مجلس الشياطين فلا حول ولا قوة الا بالله

  • مهبول

    من يريد شراء الأضحية فهو حر ولو بلغ سعر الكبش 100 مليون سنتم ومن يريد العكس فهو حر ولو بلغ سعره أي الكبش 10 دنانير.......... والله خلقنا مختلفين : لونا وقامة وعقلا وتفكيرا وذكاءا ودهاءا .......الخ. فلماذا اذن الكل يريد فرض رأيه على الكل ؟؟؟؟ ثم كيف يرفع الجزائري لواء وشعار " الحرية" كلما سمحت الفرصة بذلك : في المسيرات ........ ثم يحاول فرض منطقه على غيره ؟؟ انه الجهل المقنع الذي تجاوز كل الحدود .

  • sasai

    هناك ملايين من الأسر الجزائرية التي لا تهمها أضحية العيد وتخلت عن هذه المناسبة منذ عشرات السنين أي قبل وباء كورونا ولم ينتظر هؤلاء لا فتوى ولا قرار ولا قانون .................................. بما أن كل منا حر في تصرفاته

  • moh

    اذا كان هناك اسقاط شعيرة فبسبب الغاله الفاحشه للاضحيه من طرف الموالين مصاصين الدماء.

  • Boss

    نحن في آخر الزمان ، الكفر البواح، لقد اعلنوها صراحة
    لا صلاة و لا حج و لا عيد و لا اضحية و لا عبادة
    هذه توصيات الدجال و اعوانه من الحكام و جنوده.
    بحجة الكرونا انتهزوا الفرصة لمحاربة دين الله علانية
    اقسم بالله العظيم انكم ستهزمون شر هزيمة
    هذه المرة عذاب من الله لم تشهده البشرية اطلاقا
    لقد عم الظلم في كل مكان.
    انتم تستهزؤون من بطش الله.
    فسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون...

  • Amine

    بسم الله الرحمن الرحيم... نحن في زمن فتن والعودة والرجوع إلى الله هو الحل ، نعم إنهن الكفار وعملائهم من يريدون إزاحة كل ما هو متعلق بالإسلام،، ولسوف نرد عليهم كلنا بالنحر لوجه الله ،، وندعو الله بأن يرفع عنا الوباء.. وسيستجيب الله عز وجل،، نعم الله هو الضار و هو النافع فلا يستطيعون معه سبيلا، اللهم افتح لنا بيوتك. آمنوا يا إخوتي بأن دواء كورونا ليس لقاحا ولا دواء إنه دعاء بقلب خاشع وبعيون دامعة... ينقصنا فقط اليقين،، أيقنوا فقط أن الله هو الضار و هو النافع

  • Amine

    بسم الله الرحمن الرحيم.. نحن في زمن فتن والعودة والرجوع إلى الله هو الحل ، نعم إنهن الكفار وعملائهم من يريدون إزاحة كل ما هو متعلق بالإسلام،، ولسوف نرد عليهم كلنا بالنحر لوجه الله ،، وندعو الله بأن يرفع عنا الوباء.. وسيستجيب الله عز وجل،، نعم الله هو الضار و هو النافع فلا يستطيعون معه سبيلا، اللهم افتح لنا بيوتك. آمنوا يا إخوتي بأن دواء كورونا ليس لقاحا ولا دواء إنه دعاء بقلب خاشع وبعيون دامعة... ينقصنا فقط اليقين،، أيقنوا فقط أن الله هو الضار و هو النافع

  • جلال

    كان من واجب فقهائنا (الا إذا كانوا من الموالين لزيادة أرباحهم) الفتوى بعدم جواز الأضحية لهذا العام وكل عام نظرا لما تمر به البلاد وهى لا تجوز الا في نطاق الحج وليس هناك حج هذا العام ( والحج نفسه من استطاع اليه سبيلا) والسبل كثيرة والدين يسر والمعسر لا أضحية عليه باتفاق الفقهاء وهذا هو وضع غالبية المسلمين لا تتوفّر لديهم القدرة على الأضحية ...قال الشافعي: «وبلغنا أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان كراهية أن يُرَى أنها واجبة»وعن عكرمة مولى ابن عباس: «كان إذا حضر الأضحى أعطى مولىً له درهمين فقال: اشتر بهما لحماً وأخبر الناس أنه أضحى ابن عباس.»

  • انا هو

    بارك الله فيكم على الاجتهاد في نشر الموضوع

  • سراب

    ولكن في جميع الأحوال الأضحية مادة غذائية يذهب لشرائها الجزائريون كما يذهبون لشراء الحاجيات الأخرى هذه الأيام.

  • أمين

    أغلقوا المساجد و ألغوا الحج و العمرة هذه السنة و الىن يردون إلغاء الأضحية .. هل الماسونية العالمية بصدد جس النبض لمعرفة مدى تقبل المسلمين التخلّي بسهولة عن شعائرهم الدينية ؟؟

  • عقبة بن نافع

    شراء كبش للتقرب إلى ينشر الكورونا التي يسيرها الله
    لكن شراء بيتزا لزوجتك لا ينشر الكورونا

    سوق الأضاحي ينشر الكورونا لكن سوق اللباس المكتض وسوق السمك وسوق الخضر لا ينشر الكورونا، لأن الكورونا لا تصيب النباتيين!!!

    ما تسكتوش خير لكم؟ ما تبغيش سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ما تديرهاش
    خلي الناس يديروها
    انت واش دخلك؟ اتلهى في روحك
    كل من هب ودب من مطرودي المجتمع وخريجي الحانات والملاهي لما يصلون للبرلمان يحاربون دين الله تحت عدة ذرائع لشراء الولاء الاستئصالي والثناء الغربي ولو على حساب سخط غالبية الشعب الجزائري اللمسلم.

  • ابن الجبل

    ان كلام البرفيسور خياطي، حول تأطير بيع الأضاحي ،عار من الصحة ، بحيث يتم في أسواق بيع المواشي من اختلاط وتدافع وتزاحم لا مثيل له ...!! وأن التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة لا وجود له في هذه الأسوق الا نادرا !، مما يسهل على انتقال العدوى ... أما ذبح الأضحية هذا العام ، مع البطالة لآلاف العمال الذين توقفوا عن العمل لمدة 4 أشهر ، وتهددهم المجاعة ...!! أعتقد أن علماء الدين لهم رأيهم في هذا المجال .

  • محمد

    تعليق إقامة الفرائض والسنن المؤكدة ـــ صلاة في المساجد ،حج وعمرة ــــ حفاظا على الأرواح يفرض علينا كذلك تأجيل عيدالأضحى للسنة القادمة لسبب ذاته ورحمة بالغير قادرين على تجسيدها ماليا .

  • Omar one dinar

    بين عام ١٩١٤ و ١٩١٩ وبين عام ١٩٣٩ و١٩٤٥ لم تغلق المساجد في عام ٢٠٢٠ أغلقت وشمعت أبواب كل مساجد العالم.واغلقت بيت الله الحرام ومنع الحج وأغلقت المدينة المنورة وبيت المقدس.و وحتى يوم الجمعة العضيم منع. وانتم تتكلمون على السنن كبش العيد الذي أصبح BUSINESS وتسلية وتباهي بالاحياء والقرى والساحات العمومية يتجمع الناس يتسلون بالكباش من الأقوى ومن له القرون الأطول وفي بعض الأحيان يتشاحنون بالفلوس على الكبش القوي والفائز.والكريثة الكبرى هي رمي جلود الاضحيات بعد ذبحها بكل ربوع الوطن.عند إخواننا المغاربة تجمع وتسجى وتباع بالعملة الصعبة وتشغل عليها يد عاملة كثيرة.وحماية البيئة. مشاء الله

  • علامات الساعة

    منعتم الصلوات الخمس و الحج و العمرة و العيدين والتراويح، و كل ما يتعلق بالاسلام ،فماذا بقي ما تمنعوه؟! لقد اعلن الدجال و اعوانه الحرب على الاسلام .
    فارتقبوا عذابا من عند الله يخزيكم
    الدور على امريكا و الطواغيت و الظلمة و جنودهم و جيوشهم.
    وَ الذين كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ من العملاء.
    البداية بالكورونا ثم الخسف و القذف
    قال الله تعالى :وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا"
    فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ.
    و الصيحة و الهدة و الريح العقيم

  • عمر

    انا مع اسقاطها ليس بسبب تفشي المرض ولكن بسبب الازمة المالية الخانقة فكيف لمن يستطيع الذبح في حي لا يقدر اغلبته الذبح وهذا بسبب عدم العمل لمدة 6أشهر ....تمنعون المساجد والحج والعمرة وتطلبون الزكاة من المواطن ولا تريدون استصدار فتوى لمنع الذبح على كل الجزائريين

  • عابر سبيل

    اصبح الامر واضح جدا فهي حرب على الاسلام و شعائره باسم كورونا فكل التجمعات مسموحة ما عدا في المساجد حتى داخل مصالح كورونا في المستشفيات فتجد هناك تجمعات بالعشرات وبدون اي احتيطات تذكر لان كل الامراض اصبحت تؤدي الى كورونا كما كانت كل الطرق تؤدي الى روما حتى انه اذا فتحت مكيف الهواء فاصابتك نزلة برد فهذه تسمى في مستشفياتنا كورنا و يتم حسابك حالة كورونا ويتم الحجر عليك و كذلك يتم احتساب منحة ٥٠٠٠ دج للعاملين في مصلحة كورونا.

  • TADAZ TABRAZ

    لدى الشعوب المتحظرة يتحاور الناس ويتناقشون على ما يجمعهم وعلى القضايا المصيرية لمجتمعاتهم ... وفي الجزائر يتناطح الجزائريين على أمور شخصية .. كأضحية العيد في وقت الحل ساهل ماهل : من يريد شراء كبش العيد والتضحية به فليفعل ومن أراد العكس فله ذلك وفي مثل هذه الحالات لا نحتاج لا الى فتوى ولا الى قرار فوقي ولا أفقي ولا عمودي ... فكل منا حر أن يقرر ما يقرر

  • سامي

    الدعوة لإسقاط شعيرة الأضحية سابقة لأوانها .. هناك الكثير من الجزائريين الذين أسقطوها منذ سنوات بل منذ عشرات السنين دون انتظار دروس أي كان وقبل كورونا . والسبب أن ذلك تبذير وتبذير و تبذير

  • Haron

    من هذا المنبر ان كانت هناك جمعية سواء في المغرب او الجزائر او تونس تساعد الفقراء في شراء الأضاحي المرجو من المعلقين إعطاء اسم الجمعية ورقم الهاتف
    ملحوظة : أريد جمعية معروفة وليس نصابين الدال على الخير كفاعله وشكرا

  • TADAZ TABRAZ

    خوض بن زعيم، في الموضوع أمس، فجر جدلا... وفتح باب الانتقادات وردود فعل بين مؤيد ومعارض، وغاضب ومحتج ... لدى الشعوب المتحظرة يتحاور الناس ويتناقشون على ما يجمعهم وعلى القضايا المصيرية لمجتمعاتهم ... وفي الجزائر يتناطح الجزائريين على أمور شخصية .. كأضحية العيد في وقت الحل ساهل ماهل : من يريد شراء كبش العيد والتضحية به فليفعل ومن أراد العكس فله ذلك وفي مثل هذه الحالات لا نحتاج لا الى فتوى ولا الى قرار فوقي ولا أفقي ولا عمودي ... فكل منا حر أن يقرر ما يقرر

  • كريم

    بحكم الغلاء الفاحش للماشية وتبجح السماسرة على انه مكسب يأتي كل سنة ليمتصو دماء الشعب ..اتمنى لهم الافلاس هذه السنة وعيد مبارك مقدما يا لصوص

  • فارس

    أؤيد رأي الأستاذ خياطي لو تتدخل الدولة في تنظيم أسواق الأضاحي يكون أحسن أو إنشاء أسواق متباعدة حتى لا يكون الإكتظاظ في سوق واحد أما بخصوص الأضحية هذه السنة بالذات هناك أزمة خانقة تتخبط فيها الأسر الجزائرية بالإضافة إلى الغلاء الفاحش للأضاحي عيد السنة الماضية الذي كان مابين أربعة ونصف مليون هذه السنة ستة ملايين ظف إلى ذلك كما نقول بالعامية عيد صامط لا مساجد ولا حج والناس في كئابة وحزن كبيرين الله يلطف بنا وخلاص.

  • Adel

    بدأ يتضح الخيط الأبيض من الاسود، غلق المساجد بسبب كورونا، ثم تعديل الدستور في المستقبل باستبعاد الاسلام و العربية و الأمازيغية و الآن إسقاط شعيرة الاضحية، و السنة المقبلة إلغاء العيدين و المولد النبوي و عاشوراء، ثم جعل يوم
    24 و25 ديسمبر العيد الديني الجزاءيين، و يأتي بابا نوال بالهدايا. ونفتح الحانات مع اجبارية تقديم الوجبات و المأكولات بالخنزير. ونكون قد فصلنا في كل شيء

  • ملاحظ

    « إن موقف فرنسا من الإسلام في الجزائر شاذ، والإسلام يدعو إلى بغض الاستعمار وحمل بغضه في الصدور، وفي الحياة، وفي القبور »
    ⁦??⁩
    الشيخ العربي التبسي رحمه اللّٰه

  • سامي

    المقترح يفجر الجدل وأئمة يؤكدون:
    الدعوة لإسقاط شعيرة الأضحية سابقة لأوانها .. هناك الكثير من الجزائريين الذين أسقطوها منذ سنوات بل منذ عشرات السنين دون انتظار دروس أي كان وقبل كورونا . والسبب أن ذلك تبذير وتبذير و تبذير

  • دكتور خالد

    هناك من لا يذوق اللحم إلا مرة في السنة، ليس من أضحياتهم، ولكن من أضحيات الآخرين الذين يتصدق بها عليهم!

  • عبد الرحمن سرحان

    إذا كان هذا الرجل عالما فيىعلوم الدين والشريعة بشهادات في الاختصاص يرد على فتواه علماء آخرون، وإذا كان لا ينتمي لما ذكرت وكتبت فواجب شرعا أن يسجن وعذاب معنوي أليم

  • عبدو

    بعد الاصرار على غلق الجوامع و مواد الدستور التي تسقط الهويه الاسلاميه اليوم يطالبون باسقاط الاضحيه .. في عهد بوتفليقه لم يتجرأ على الاسلام كما هو حاصل اليوم اخشى ان نصبح مثل المصرين حين اصبحوا يترحمون على عهد مبارك

  • عمور

    اذا كان واحد في مستوى سيناتور لايحترم لجنة الفتوى وعلماء الدين فماذا نقول عن من هم دونه
    من اسباب تخلفنا عدم احترامنا للتخصصات الكل يثرثر في الكل

  • SoloDZ

    كم هو سهل عند النوام التدبير عندما يتعلق الامر بالهدم والعبث والبريكولاج تبا لكم مافيهش إلغاء سنقيم شعائر عيد الاضحى بإذن الله ولو بذبح الجاج !