-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توزيع 2000 جهاز مصنع لدى "ENIE" سيدي بلعباس

الدفع الإلكتروني في الشركات العمومية اعتبارا من 17 ديسمبر

حسان حويشة
  • 8663
  • 10
الدفع الإلكتروني في الشركات العمومية اعتبارا من 17 ديسمبر
أرشيف

تشرع مؤسسة بريد الجزائر اعتبارا من 17 ديسمبر المقبل، في تعميم نهائيات الدفع الالكتروني على الشركات العمومية الكبرى، حيث سيتم توزيع نحو 2000 جهاز للدفع في مرحلة أولى مصنعة من طرف شركة “أوني” سيدي بلعباس، على أن تمس العملية في خطوة ثانية بقية التجار عبر ولايات الوطن، الذين سيكون لهم خيار شراء جهاز الدفع الالكتروني (TPE)، أو الاستفادة عبر الكراء.
وفي السياق، تشير المعلومات المتوفرة لدى “الشروق”، أن مؤسسة بريد الجزائر بصدد إطلاق عملية ضخمة في إطار تعميم الدفع الإلكتروني، تماشيا مع قانون المالية الذي نص على تعميمها اعتبارا من 2019، حيث من المنتظر أن يتم إطلاق العملية رسميا في 17 ديسمبر الجاري.
وحسب مصادر “الشروق” فإن العملية ستمس الشركات والمؤسسات العمومية الكبرى التي بها عمليات دفع مختلفة، حيث ستكون شركات مثل الخطوط الجوية الجزائرية وسونلغاز واتصالات الجزائر و”سيال” والجزائرية للمياه والسكك الحديدية والنقل البحري للمسافرين، معنية بالعملية إضافة لشركات أخرى.
وسيتم توزيع 2000 نهائي للدفع (TPE) على الشركات العمومية الكبرى سواء في العاصمة أو فروعها عبر ولايات الوطن.
وستمس العملية في مرحلتها الثانية بقية التجار على غرار المساحات الكبرى والمطاعم والمقاهي وغيرها، حيث سيكون نهائي الدفع (TPE) في متناول التجار عبر خيارين، الأول يتمثل في شرائه كلية لدى بريد الجزائر، أما الخيار الثاني فيتيح للمستفيد منه كراء هذا الجهاز عبر سعر يتفق عليه الطرفان.
واللافت في العملية أنها ستتم عبر أجهزة دفع الكتروني (TPE) جزائرية مائة بالمائة، حيث تم تصنيعها من طرف الشركة الوطنية للصناعات الإلكترونية (ENIE) بسيدي بلعباس، سواء بالنسبة للجهاز “الهارد” من عتاد الجهاز المعدات وغيرها، أو البرمجيات “السوفت” التي تتضمن حلولا وأنظمة إلكترونية من إنتاج ذات الشركة، تعمل وفق نظام التشغيل “أندرويد”.
ويتم الدفع عبر هذه النهائيات بواسطة بطاقة الذهبية لبريد الجزائر التي تم توزيع أكثر من 5 ملايين بطاقة، كما أن نهائي الدفع والحلول والأنظمة التي يتضمنها حصرية لبريد الجزائر.
وتتيح العملية إجراء عمليات دفع عبر البطاقة بدون التوفر على السيولة النقدية، أي مباشرة من الحساب الجاري البريدي، ما سيساهم بشكل ملحوظ في انتقاص التعامل بالشكارة، ورفع نسبة المدخرات المتواجدة في القنوات الرسمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • مراد

    الى التعليق رقم 3 والاخوة الكرام اضن انكم لم تقراو شروط استخدام البطاقة الذهبية لا يوجد اي ضريبة على الدفع من خلال نهائيات الدفع الالكتروني لبريد الجزائر العملية مجانا وموضحة اقراء الشروط العامة للبطاقة كذالك الذفع عبر الانترت مجاني عذا احتساب الرسالة 10 دج كل شيء موضح في موقعهم مع هذا مازلنا متاخرين ربي يجيب الخير

  • عبد النور

    يعني إذا أراد مسؤول ما على خلاف مع شخص ما ، أن يوقف عنه الأكل والدواء يستطيع بضغطة زر ..بوضعه على اللائحة السوداء ...وهكذا لن يستطيع أن يستعمل بطاقته الذهبية ولابطاقة الشفاء . بل حتى لايستطيع السفر بما أن الطرق السريعة كلها ستصبح بالدفع .

  • محمد☪Mohamed

    نحن لا نرفظ التطور رغم أنه بسيط وجاء متأخر لكن يجب أن نتابع الحذث ونفهم السلطة أننا مثأخرين نقبل بالحاظر ونطبع في المستقبل .
    لأن دولة والبنوك تصرف مال على القديم فالماذا لا نمر إلى Le Dernier Cri
    biométrie عندنا وهود فرعون قالت عند أحسن Internet على مستوى إفريقيا ما فهمتهاش قلت بلاك هي فاني أعطوها جرعة كوكايين مسكينة .

  • محمد☪Mohamed

    les paiements biométriques du futur.
    ذائما الجزائر تبدأ بالتكولوجيا التي سا تنقرض قريبا .
    لأن اليوم لانحتاج لي كود votre empreinte digitale suffit ممكن هذه الطرقة تنتشر بسرعة
    La carte bancaire avec un lecteur d’empreintes digitales هي مستعمل في Japon
    تكنولوجيا الدفع تتطور وتنشر بشكل سريع لأن العمالقة تريد أن تتمركز والجارة فهت ذلك وهي في تطور.

  • Titouh

    Pas de soucis, il y aura probablement une mise à jour chez mon voisin réparateur de démos numériques lol

  • محمد☪Mohamed

    دول تستعمل الأن دفع بدون لمس ثم أوروبا أطلقت حل الدفع الفوري للمنافسة العمالقة مثل
    Samsung Pay, Apple Pay , Google Pay
    الجزائر مثأخرة جدا حتى المواقع البنوك الجزائرية بدائية أليس لنا مبرمجيين محناكين.
    هذا يخدم السياحة .
    نطلب من ENIE تطور أجهزة دفع الكتروني (TPE) للتكنولوجيا NFC لكي يسمح للجزائري شراء الخبز وطابع البريد بالهاتف وبدون لمس لكن نهتم بالحماية
    الحراقة الجزائرين عندهم طريقة سرقة طريقة الدفع.
    يوجد الأن Une carte bancaire avec un lecteur d’empreintes digitales

  • mouatin

    اصلا الرصيد فارغ أوزيد كل عمليه إنحيولك 10دج ولا 50دج ول أكثر واش أداني مازال ماهبلتش

  • سفيان

    إذا كانت مؤسسة بريد الجزائر ذكية ، فعليها ألا تقتطع عمولة (ضريبة) من عمليات الدفع، حتى تدفع المواطنين إلى استعمال جهاز الدفع الإلكتروني، لأنه بكثرة استعماله فسينقص الضغط على مراكز البريد، وستنقص بذلك تكلفة صيانة وإدارة معدات وحواسيب مكاتب البريد، وفي حالة العكس لن يجد المواطن محفزا لاستعماله خاصة إذا كان لا يثق في هذه الأجهزة.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الخبير هشام المعلق رقم 1
    خليتها علينا بن عم غير التعلاق السلبي
    رغم ان العملية كلها من اجل امثالك الذين يتقاضون زوج دورو
    بمعنى اخر في مصلحتك لكي تدخل الشكارة للصف لانها هي اللي متخلصش التيفيا يا مغفل

  • هشام

    الدفع بهذه الطريقة سيقضي على الشكارة اضحكتني حقا عمرك شفت واحد راح سوبيرات اشتر بمليار هذه واحدة الثانية ان كل عملية دفع بالبطاقة يترتب عنها ضريبة و اقتطاع تلقائي من الحساب الجاري و لو تبدو ضئيلة لكن بالتراكم تصبح ثقيلة على الجيب الجزائري . الثالثة ان الجزائريون ليسوا كلهم
    موظفون يملكون حسابا بريديا جاريا العملية سوف تنتشر في اوساط تحب البرستيج اما عامة الناس و منهم انا فلن استخدمها تخلص زوج دورو و يزيد يسرقها بريد الجزائر.