-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الدكتور أحمد الرفاعي شرفي.. “فقدنا رجلا من جيل الصحابة”

أبو جرة سلطاني
  • 5512
  • 34
الدكتور أحمد الرفاعي شرفي.. “فقدنا رجلا من جيل الصحابة”

يوم الأربعاء 28 ماي 2014 انتقل الشيخ أحمد الرفاعي شرفي إلى رحمة الله مخلفا وراءه جيلاً كاملاً من الشباب الذين تربوا على يديه وتأثروا بسيرته التي تذكر كل من عاصره بجيل الصحابة (عليهم الرضوان) كما ترك فقيد الصحوة كثيرا من الكتب المطبوعة والمخطوطة آخرها: “جراح التاريخ وعاهاته” الذي أهدانيه يوم الجمعة 16 ماي 2014 في آخر زيارة جمعتني به قبل أن أفجع بوفاته وقد كان مهمومًا بوضع اللمسات الأخيرة على كتاب جامع نقيم فيه مسار الصحوة، وقد قال لي جادًا: إذا لم يمد الله في عمري فإني أوصيك بأن تستكمل هذا الجهد العلمي الدعوي وتعمل على نشره وتوزيعه.

تعرفت على “شيخي” أحمد الرفاعي شرفي عام 1977  في جامعة قسنطينة وبسرعة الإيمان توطدت العلاقة بيننا وتجذرت وعرفت طريقها إلى القوة الإسلامية وإلى ميدان العمل الدعوي، ثم أرست على شاطئ الدعوة إلى الله التي كانت يوم ذاك محاصرة من جهاتها الأربع، بل كان الإسلام نفسه محاصرا بإرادة أعدائه وسذاجة أدعيائه:

محاصرًا بالاشتراكية الشيوعية من دعاة اليسار.

ومحاصرًا بالفرنكوفونية من دعاة التغريب.

وبالعلمانية الزاحفة من الشمال وبجهل أبنائه مشرقًا ومغربًا وتهجم أدعيائه عليه عربًا وعجمًا. 

كنا في هذه الأجواء المحاصرة نبحث عن منفذ للدعوة في بيئة معادية للدين ومحاربة لكل متحدث بلغة القرآن، بعد أن أحس النظام الإشتراكي المهيمن وقتذاك على كل ناطق وصانت بأن “صحوة ما” بدأت تعمل في الدهاليز وتتحرك في الكواليس وتزرع بذورها الأولى في الجامعات وفي المساجد الشعبية وفي أحياء بيوت الصفيح.

بدأت على بركة الله مسيرة الدعوة، ولم تنقطع صحبتنا سبعًا وثلاثين (37) سنة ولم تخرج أخوتنا عن الخط الذي رسمناه لها. ذات ليلة قائمة ـ رفقة أخوين آخرين ـ تعاهدنا فيها على خدمة هذا الدين في حدود الاستطاعة وبجميع الوسائل المتاحة لتحقيق ثلاثة أهداف جوهرية لم تكن في ذلك الوقت واضحة بالقدر الكافي:

بيان الإسلام الصحيح للناس قرآنا وسنّة.

مكافحة الإنحراف والآفات الإجتماعية، أمرًا بالمعروف ونهيًا عن المنكر.

تنظيم جهود العاملين في مجال الصحوة وتوجيهها لخدمة هدف كبير.

كانت المسافة الواصلة بين المنطلقات والأهداف واسعة وشاقة ولكننا بدأنا مسافة الألف ميل بخطوة واحدة، اتفقنا في الكثير واختلفنا في القليل ولكن أخوتنا” كانت فوق كل الإعتبارات لأنه هو شخصيًا (رحمة الله عليه) كان حريصًا على معاملة كل من يحاورهم أو يتعايش معهم بأخلاق الصحابة (عليهم الرضوان) بنفس الحرص على سدّ كل المنافذ المؤدية إلى حظوظ النفس أو وسوسات الشياطين، وكان لا يترك فرصة تمر دون أن يذكر بالأمانة وتكاليفها ويحمل كل من يتحدث إليه مسؤولية الإسلام والدعوة، وظل كذلك حتى في لحظاته الأخيرة ـ قبل أن يلفظ أنفساه فقد كان يتحدث عن عظمة هذا الدين وعن قدرته على تحقيق الانتصارات حتى لو انهزم المنتسبون إليه جميعا فهو صاحب فكرة “عصر الإسلام الثاني” إسلام القرآن والسنّة وليس مزاعم قشور المسلمين الذين يقول عنهم إنهم سيسوا الدين ولم يسلموا السياسية، ففسد الدين وفسدت السياسة..

أترك الشيخ أحمد الرفاعي يتحدث عن مفهومه بهذه الفكرة:

أرفض وأنكر اعتبار المسؤولين وحدهم هم المفسدين وهم الظالمين وسواهم ضحايا

أبرياء، فكلنا مفسدون بالمشاركة أو بالصمت وكلنا مساهمون في الظلم بعدم بيان العدل، وأبدأ بنفسي فأدينها وأقرّ بأنني مخطئ ومقصر في حق الله تعالى وفي حق أسرتي وأمتي الإسلامية.

أرفض وأنكر النظر إلى قضايا المسلمين من خلال مسجد معين أو جماعة معينة أو عمل خيري معين… وأغض الطرف عن عشرات الملايين ومئات الملايين من المسلمين الذين لا نشعر بحاجتهم وحرمانهم وما يعانون من الظلم والقطيعة من طرف إخوانهم في العقيدة في كل أصقاع الدنيا.

أرفض الخطاب التبريري وخطاب المزايدات والمناسبات وخطاب الرياء والنفاق… كل ذلك أرفضه من منطلقات شرعية وأخلاقية وتاريخية..

فأنا لا أخاطب المسلمين ككاتب ولا أكتب عن الإسلام كمفكر ولا أستخدم الأساليب التقليدية المحنطة لكنني أتنفس آلامي وآلام أمتي من خلال القلم والكلمات بصفتي مسلما يلاحظ سقوط حضارته ولا يملك إلاّ أن يصرخ في وجه جميع أبناء جلدته بالخطر الداهم لأن الانتماء واحد والجرح واحد والدم واحد وأملنا في الله عز وجلّ واحد.

جريمتنا المشتركة أننا وقعنا جميعا في خطأ تسييس الإسلام وتحزيب الصحوة فنتج عن ذلك فساد في التصور وتزييف للمفاهيم وصارت الوصاية السياسية والأساليب الإدارية مهيمنة على الدين والدعوة وباسطة سلطانها على حياة الناس ولغتهم وفكرهم وطرق عيشهم…لذلك لابد من تحرير وتقويم:

تحرير الدين من الوصاية السياسية والهيمنة الإدارية.

تحرير الفتوى من كهنوت الإدارة ومصالح الحكام.

تحرير وعي الإنسان من الموروث الفاسد والجامد والجاحد،

تحرير الرأي الفردي من الأحكام الجاهزة والقرارات الجائرة.

وتقويم المسيرة التاريخية للصحوة منطلقات وأهداف وإخفاقات ومحاسبة..

إننا كمسلمين نعيش وضعا غير طبيعي تجاه هويتنا وانتمائنا ورسالتنا في الوجود ونهادن أوضاع غير صحية خلقًا وإنسانية وليست مقبولة في ميزان الولاء وخصائص الإنتماء وهو ما شكل تناقض بين ما نحن فيه وما ينبغي أن نكون عليه، وقد شكل ذلك خطأ جسيمًا تحول بالتراكم إلى جريمة في حق الإنسانية جمعاء عندما صرنا عبئا على البشرية ونسينا رسالتنا فما بلغناها، وقيامنا فلم نحافظ عليها ناهيك عن تجسيدها في حياتنا وسلوكاتنا وعلاقاتنا بالناس.

رحل عنا رجل من جيل الصحابة خلقا ودعوةً وحرقةً على دينه وأمته، رحل وفي نفسه كثير من جراح التاريخ وأخطاء المسلمين وحسرات الصحوة وغصص بعض المتحدثين باسم الصحوة من الذين كلما منحهم القدر فرصة للإصلاح أهدروها بخلافاتهم، وكلما بنا فريق لَبِنَة في جدار الأمة قام من يهدم الجدار كله لأنه لا يقبل أن يعلو صرح الإسلام إلاّ على يديه.

يقول “الشيخ” رحمه الله: “إذا كانت أخطاؤنا كثيرة وجسيمة تاريخيا وواقعيا فإن أشنعها هو المبالغة في تزكية أنفسنا وتبريرها من كل خطأ وإلقاء اللوم على الحكام وحدهم والتبعية على الإستعمار والجهات الخارجية، والواقع أن خصومنا يستغلون أخطائنا لحماية مصالحهم وهذا حقهم الطبيعي، بينما العدو الأكبر والأخطر على المسلمين هم المسلمون أنفسهم الذين قدموا للبشرية أسوء النماذج التي لم تثمر بها الصحوة ولم ينهض بها الدين.

رحمك الله يا أبا تميم، فقد تعلمنا منك التواضع والصدق، وتعلمنا منك الشجاعة وكلمة الحق، وتعلمنا منك الصدع بالحجة مهما كانت النتائج وحاولنا مجاراتك في سمتك وتعاملك مع من يحيطون بك فما أحد منا استطاع أن يشق لك غبار، ولم نعرف حقيقة ما كنت تخفي من أسرار وأنت بيننا حيّا فلما فقدناك شعرنا أننا خسرنا رجلاً من قامة جيل الصحابة كان يعظنا بحب ويعلمنا برفق ويدفع بنا إلى ساحات الصحوة بثقة الوالد وحنان الوالدة، فلما انتقلت إلى رحمة الله أصابتنا حالة من اليتم الدعوي..

ألسنا كلنا أيتام دعوة؟

لقد سيسنا الصحوة فاختلفنا وحزبنا الدعوة فجمدنا ونقلنا الإسلام من القيادة إلى الاقتراح فضاع شعارنا وتحولت وسائلنا إلى غايات فانخفض سقفنا وصورنا في عيون الناس وصرنا أضيع من الأيتام في مؤدبة اللئام ونحن اليوم بين خيارين، إما أن نكون أهلاً لإعادة بعث الصحوة وإما أن نرتقب حالة استبدال بقوم غيرنا ثم لا يكونوا أمثالنا.

هكذا كان يعتقد شيخنا رحمه الله.

رحمك الله يا أبا تميم”

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • الشهيد كسيلة

    أخذتك العزة بالاثم ولم تذكر انه استاذك الذي علمك وقد فتحت لك الجامعة ابوابها رغم انك لا تحوز على شهادة البكالوريا وكنت معلما ممرنا وقارئا لكتب الشيخ البوني وابن الحاج في استحضار الارواح ومنفذا لما فيها من طقوس
    كنت طالبا في قسم اللغة العربية بجامعة قسنطينة وكان المرحوم الشيخ شرفي الرفاعي استاذا لك فلماذا تعمدت عدم ذكر ذلك

  • علاوة

    رميت عليه الماء و أطفأت الأضواء حين كنت في الحكم مع أويحيى و اليوم تنعاه و قد فات الأوان

  • مهاجر

    فقير بمرتب وزير هههههههههههههههه

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم ورحمة الله.
    عد يا سلطاني والعود أحمد.اشكر الله لك على العودة الى رحاب الله والى مخالطة الصالحين والبعد عن اهل السياسة الممقوتين الذين اتخذوا الاههم هواهم .
    واهجرهم هجرا جميل الى ان يمكن الله لنا ديننا الذي ارتضى لنا.
    فانهل من الكتاب والسنة واسأل الله الهدايةالى الصراط المستقيم وفهم الدين الفهم القويم.

  • العربي

    رحم الله أحمد الرفاعي شرفي وأدخله الجنة مع الأنبياء والصالحين. اللهم أبدلكنا محبته صبرا جميلة. العربي المغرب

  • مطر

    "وتحولت وسائلنا إلى غايات فانخفض سقفنا وصورنا في عيون الناس وصرنا أضيع من الأيتام في مؤدبة اللئام "
    لعلها الجملة الوحيدة التي كنت صادقا فيها , هدانا الله وإياكم.

  • الزردازي

    سامحني يا استاذ بوجرة ان اقول لك نحن بسطاء جدا ونحب كل بسيط فمابالك اذا كان داعية ولكن لا اعتقد ان السلطة تفكر بمثل بساطتي او بمثل استراتيجيتك٠ النتيجة فشلت الحركات الاسلامية وفشل ابوجرة وخسرت انا وانت فهل تعلم لماذا؟ فشلت انت لاني انا قاعدتك وانت قدوتي وخسرت انا لاني اصبحت ناقما وكارها افكر وابحث في مرجعية ثابتة فلم اجد٠٠٠

  • بدون اسم

    لو بدأت بتعليم الإسلام لإبنك لكان خيرا لك أو كان بلأحرى أن تتعلمه أنت حتى لا تكون وزيرا في حكومة تحلل الخمر و ......و.... ماذا قدمت للإسلام و بأي حق تنسب نفسك لهذا الشيخ رحمه الله. اسكت يا أبو جرة .

  • khabir

    جزاك الله ياشيخ أبو جرة أغلق فمك
    كشف امرك دهب سحرك، دحضت حجتك فشلت فشلا دريعا

  • محمد من وهران

    الأحزاب آية 4 "وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ"القرآن الكريم
    (وسذاجة أدعيائه)،(وتهجم أدعيائه)المقال.
    مفرد أدعياء دعيّ فهل أنت...و الدعي المجهول النسب أو المنسوب إلى غير أبيه (المتبنى)و هو أيضا المدعي انتسابه إلى غير قومه؟؟؟
    جمع داعية دعاة و دواع؟؟؟
    ليس بعربية كهذه يرفع لواء الدعوة يا "شيخ" مع احترامي و لكن الإناء ينضح بما فيه
    و الجود بالموجود و هذا موجودك
    كان حريا بك طرح مقالك على متخصص قبل عرضه للجمهور احتراما للجمهور
    و الحديث قياس، شكرا

  • السننيـة للـدراسـات

    وإذ نتقدم بتشكراتنا للأسرة الجامعية وبعض طلبته على مواساتهم لعائلة الرفاعي في مصابهم الجلل هذا،
    فإننا نبتهل إلى الله العلي القدير أن يدخل المرحوم جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين، كما ندعوه سبحانه أن يرزق أهله و ذويه و طلبته صبرا جميلا.
    " و إنا لله و إنا إليه راجعون "

  • السننيـة للـدراسـات

    تعزية..تلقت الجالية الإسلامية والجزائرية في كل من أوروبا و الأمريكيتين، نبأ انتقال الكاتب و المفكر الاسلامي الجزائري
    العلامة الدكتور شرفي الرفاعي،إلى جوار ربه عن عمر يناهز الـ 80 سنة بعد مرض عضال لازمه منذ مدة بالمستشفى الجامعي بقسنطينة. وبمناسبة هذا المصاب الجلل يتقدم طلبته و أفراد الجالية الجزائرية "بإتحاد الجمعيات الاسلامية بأوروبا " و كذا المجلس العلمي لمؤسسـة "السننيـة للـدراسـات الحضـاريـة" بتعازيهم القلبية لكافة أفراد عائلته

  • بدون اسم

    العلم العلم العلم هو الذي يعطيك حق التكلم

  • علي بن محمد البشاري

    ا أنا اتبنى مبدا " ربنا لا تجعل في قلوبنا غل للذين امنوا"
    اتذكر ابو جرة حين زارنا في جامعة وهران و خطاباته نارية كان بعضهم يمجده إلى درجة "للأسف" العصمة لقد نجح في المحنة ، وبعد أن فتحت له الدنبا دراعها تحول إلى شخصية ننكرها بل قل لا نعرفها ، يجب أن نتعلم أن ننتقد اخطاءنا بكل شجاعة كفانا تمجيد انفسنا و تمجيد من نعتقد انهم زعماءنا ابو جرة إرتكب الكثير من الأخطاء ضرت بالحركة اللإسلامية التي هو يتكلم عنها و مازال، أنا أرى أنه ينظم إلى مجموعة المتساقطون الدين تكلم عليهم فتحي يكن "بدون غل"

  • عبد القادر

    شيخنا الفاضل ،رحمة الله على شيخنا الجليل ،مسيرة الألف ميل تبدا بخطوة ...ترى هل خطونا على الأقل نصف خطوة في الطريق الصحيح ....إنها الخطوة الحل.....فالطرق كثيرة و متشعبة ....و إنها لا تزال تتشعب ....وحتى إن لم نصل فيكفينا شرف المسيرة

  • موسى

    ياإخواني وأحبابي لماذا هذا السب والشتم للشيخ أبو جره فالرجل إجتهد مع إخوانه فإن أصاب فله... فالرجل لم يتغير ولم يتبدل ومازال لليوم يكابد ويدافع عن الاسلام وكل من يعمل ويتحرك يخطيئ ،ورحم الله العلامة الشيخ الدكتور أحمد الرفاعي ونعزي أنفسنا فيه قبل تعزية أهله على ماقدم للإسلام والمسلمين

  • بلادي الجزاير

    ماتت وردة الجزائرية و أقاموا لها جنازة سمع بها العرب و العجم و مات عظيما و لم اسمع عنه في حيات قط.كيف نسمع بهم و علي راس وزراتا الثقافة و الشوون الدينية سفهائ.

  • الحضني

    احترم نفسك ياهذا واضهر بوجهك فلقد كثر شاكوك وقل شاكروك

  • الحضني

    لايعرف قضل الرجال إلا الرجال ولاتتكلم في اعراض الرجال مالم تخلطهم وتجلس اليهم وتتاجرهم وتسافر معهم اما وان تطلق العنانللوحة المفاتيح وتكتب بهواك فراجع نفسك قبل ان ترجح سيئاتك عن حسناتك

  • abouokba

    الدكتور أحمد شرفي الرفاعي رحمه الله كان من القلة الذين يعملون بعيدا عن الأضواء وليست لديهم شهوة حب الظهور على الشاشات ولا السعي وراء الشهرة وهذا من سمات الإخلاص ولا نزكي على أحدا .
    فالرجل رحمه الله بقامته و قيمته أكبر من أن تسعه حركة حمس الراكنة الخانعة المدجنة المهرولة في كل زفة من أجل المكارشة ولذلك تشظت وأفرزت التغيير والتاج والتساقط متواصل . صدق شرفي الرفاعي وكذب أبو قرة. والحمد لله رب العالمين

  • abouokba

    رحمه الله الدكتور أحمد شرفي الرفاعي فهو رجل ذو قامة وقيمة أكبر من أن ينخرط في حمس التي شاركت وكارشت السيستام من خلالك أنت يابوقرة فصدق المرحوم وكدبت يابوقرة

  • mourad

    أنا و الله اقرأت قبل ان أنتقد و فهمت قبل ان أرد و الضاهر أنك أنت الذى لم يفهم. أخي العزيز لا يوجد أحد له الأحقية أكثر من الآخر في التكلم في الإسلام . هذا الذي تقوله يسمى الكهنوت (clergy) كلنا سواسية عند الله و لا أحد يحتكر حقيقة ولا علم.

  • بدون اسم

    رغم كل الأخطاء التي إنتابت مجتمعاتنا (أجدادنا الذين تسميهم بالطرقية والدروشة) لكن ذلك لم يخرجهم من بوضة الإسلام. حركة ابن باديس حركة تصحيحية ضرفية المكان و الزمان لمحاربة البدع ولم تأتي بشيئ إسمه تعليم الناس الدين الصحيح ولم تسمي نفسها صحوة. فلولا أجدادك الذين تسميهم بالطرقية والدروشة ما وصلك دين الإسلام. الإرهاب الذي تتكلم عنه هو نتيجة منطقية لفكر التيارات الإسلاماوية الغوغائية و ليست ردة فعل كمثل كل الحركات في العالم التي تبنت نفس أسلوب التغير

  • بدون اسم

    هذه مراجعات أملتها التجربة ياأخي و ليس انقلابا مهما حصل من الرجل فلقد بقي محافظا على ديه و مشروعه ما أشد بخسنا لقيم الرجال بمجر زلة أو زلتين

  • un frère

    Ah bon, un Etat soi-disant musulman où la loi d’Allah est totalement absente, est-ce cela l’islam dont tu parles ? Un pays musulman où l’importation, la fabrication et la consommation de l’alcool sont non seulement permises mais protégées par la loi, est-ce cela l’islam dont tu parles ? Un pays musulman où des milliards de l’argent public sont chaque année dépensés pour faire venir des chanteuses dénudées alors que des millions de gens vivent dans la pauvreté absolue, est-ce cela l’islam dont t

  • بدون اسم

    يعني أن إيران هي منطلق التوحيد الخالص؛ إيران التي يفوق عدد الأضرحة والحسينيات فيها عدد المساجد، إيران التي تقدم للعالم إسلاما يسول لأتباعه أن يبنوا مزارا لقاتل الخليفة الذي فتح بلادهم، إيران التي تصدر للعالم إسلاما يدعو أتباعه للعن صحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، إيران التي تروج لإسلام يدعو إلى جلد الظهور بالسلاسل وإسالة الدماء، إيران التي تصنف ثاني بلد في الدخول إلى المواقع الإباحية بعد أمريكا...
    ليذهب آل سعود إلى الجحيم، ولكن لتعلم أن البديل لن يكون إيران، فللإسلام رجاله.

  • بدون اسم

    يعني بالنسبة لك: الطرقية والدروشة التي ضربت بأطنابها في المجتمع الجزائري قبل بدء الصحوة مع ابن باديس وإخوانه هي الإسلام الصحيح؟.
    الإرهاب الأعمى -الذي نتعبد لله بالبراءة منه- جاء كرد فعل للإرهاب الذي مارسه أذناب فرنسا، فلكل فعل رد فعل.

  • علي

    يل سيدي ابو جرة الذي عرفته سنة 1987 هو نفسه ابو جرة الان
    اعلم عزيزي ان الحكم على الرجال صعب ولا تكم على احد حتى تقترب منه
    هل تحاورت مع الرجل هل زرته في بيته هل كان لك معرفة بالمقربين منه هل سافرت معه
    اتقي الله ان والله اعرف هذا الرجل و كل اولاده و زوجته وكانت لي معه اسفار طويلة
    والرجل لم يتغير وهو رجل فقير ماديا لا يملك الا مرتبه الشهري وضيفه كتر ربي يقدر الخير

  • فيصل

    اقرأ قبل ان تنتقد و افهم قبل ان ترد و الاسلام يفهم في أطره لا يفهم بالعاطفة و لا بالسخرية من قوم احق منك بالتكلم عن الاسلام

  • abdallah

    يا هذا كفاك مدحا لنفسك كلما سنحت لك الفرصة حتى وانت تنعي رجلا امضى حياته في خدمة الاسلام دون تشهير وتنطع. تبا لعمل لم يرد به وجه الله.

  • ابن فتاح

    لم يتضرر الاسلام لا من الشيوعية الاشتراكية و لا من الفرانكوفونية التغريبية و لا من العلمانية ...و انما الضرر الذي اشعل فتنة في الجزائر جرفت 200 الف ضحية و في العراق 500 و في سوريا 200و يزيد هي المملكة العربية النحوسية .و التي تتربص الآن بايران . اتساءل لما تعمى اعينكم عن مصدر الكوارث و الطامات و لما تستبدلون بها مصادر وهمية و الجواب بداهة هو تحول الحرمين الى اوثان تسوغ لمن يدعي خدمتها كل الجرائم و الموبقات (لا تتخدوا عدوي وعدوكم اولياء ) صدق اللهالعضيم

  • عادل

    بوركت يا شيخ , فمن الوفاء ان تذكر مناقب الرجال بخير و هم اهل لها و الحر من راعى وداد لحظة و اوفى لمن اهداه لفظة, و رحم الله فقيدنا و جعله الى جوار الانبياء و الصالحين.

  • mohamed lamine

    رسالة لأبو جرة سلطاني الذي كان الرجل الفاضل الداعية الراقي المثقف السياسي وووووووووووو كل الصفات الجميلة والله العظيم أطرح ألف سؤال وسؤال عليك سيدي كيف تحولت من النقيض الي النقيض 100 درجة تجدني حائرا الي درجة الذهول رجل يحمل هذه المواصفات ينقلب علي عاقبيه من أجل الماديات والمغريات وعرض زائف سراب الدنيا انسان تحول بكل ما تحمله المعني الي شخص آخر مناقض تماما لكن يحمل نفس الأسم أبو جرة سلطاني عد و ارجع لماضيك قبل فوات الآوان فالتاريخ يسجل لك ويسجل عليك

  • mourad

    لماذا تقول "بيان الإسلام الصحيح للناس قرآنا وسنّة." وهل كان للناس إسلام غير صحيح لتأتوا أنتم و تبينوا الإسلام الصحيح وكيف علمت أن ما جئتم به هو الإسلام الصحيح .... دين الإسلام راسخ في قلوب كل الجزائريين ولا يحتاج لأمثالكم... الصحوة التي تتكلم عنها ما هي إلا غوغائية جلبت المصائب على كل المستويات و الإرهاب ما هو إلا نتيجة لذلك